أعلنت AMD و جامعة Okinawa Institute of Science and Technology Graduate (OIST) عن اختيار المعالج المركزي AMD EPYC 7702 للأستخدام في نظام الحوسبة الجديد عالي الأداء و يستطيع الحاسب فائق الأداء المعتمد على معالج EYPC الوصول الى 2.36 بيتافلوب من قوة الحوسبة التي تخطط جامعة OIST استخدامها في البحث العلمي في الجامعة.

OIST Deploys AMD EPYC Processors

يخطط قسم الحوسبة العلمية و تحليل البيانات (SCDA) في OIST تنفيذ فكرة الحاسب فائق الأداء الجديد لدعم البحوث المُكثفة حسابيًا التي تمتد بين علم الأحياء الحاسوبي ( bioinformatics ) و العلوم العصبية الحاسوبية (computational neuroscience) و علم الفيزياء و على ذلك النحو اعتمد قسم SCDA معالجات AMD EYPC خصوصًا بعد النمو الكبير الذي حدث في الاونة الاخيرة و الذي يشمل ضعف عدد المستخدمين.

وقال د.ايدي تيلفر رئيس قسم الحوسبة العلمية وتحليل البيانات : " يُعد عام 2020 عامًا هامًا بالنسبة الى OIST مع الوحدات البحثية حيث تعمل على توسيع عدد مجالات البحث و يؤدي هذا النمو إلى زيادة كبيرة في احتياجاتنا الحسابية و في ظل نموذج الموارد المشتركة التي يتشارك فيها جميع مستخدمي OIST نظام الحوسبة كُنا بحاجة الى زيادة كبيرة في عدد الأنوية لاستيعاب هذه الطلبات و التعامل مع النمو الكبير ل OIST وكان المعالج AMD EYPC هو التكنولوجيا الوحيدة التي يمكن أن تتناسب مع احتياجاتنا الكبيرة لعدد الانوية الكبير بطريقة فعالة من حيث التكلفة.

ومن ضمن العوامل الرئيسية التي بفضلها اختارت OIST معالجات AMD EPYC أنها تقدم اداءًا فائقًا من حيث التكلفة بالاضافة الى دعمها لذواكر ذات سعات كبيرة و نطاقات ترددية فائقة و عدد الانوية الكبير لكل خادم .. وعليه فاين OIST تُخطط للنظر ايضًا في استخدام معالجات EYPC لتلبية الاحتياجات الحسابية الاخرى المتزايدة لباحثي الجامعة في المستقبل.

وقال السيد رام  نائب رئيس AMD و مدير منتجات EYPC:

"تفخر AMD بالعمل مع المؤسسات العالمية الرائدة لجعل البحث العلمي في المقدمة من خلال تكنولوجيا الحوسبة عالية الاداء .. وبفضل قدرات الاداء العالية وسهولة الادارة و قابلية التوسيع يُمكن لمعالجات AMD EYPC الجيل الثاني مساعدة باحثي OIST في تطوير الابتكارات التكنولوجية ودعم أهدافهم البحثية في المعلوماتية الحيوية وعلم  العلوم العصبية الحاسوبية والفيزياء ".

من الجدير بالذكر ان معالج AMD EPYC 7702 يأتي بعدد 64 نواة / 128 خيطًا للمعالجة يدعم حتى 4 تيرا بايت من الذاكرة العشوائية - الرامات - ويستهلك 200 واط فقط من الطاقة و سعره 7000$ تقريبًا …. فهل ستنهار Intel قريبًا في مجالات البحث العلمي أمام AMD كما حدث في خوادم اكبر الشركات كـ AMAZON!!