PowerColor-Radeon-RX-6800-Red-Devil

تحدثنا في الخبر الماضي حول جزء من المعلومات المتاحة حول هذه البطاقة المميزة, واليوم نحن أمام معلومات جديدة وإضافية حولها من حسن الحظ أن هذه البطاقة وقعت بيد إحدى القنوات التقنية على اليوتيوب وهي ExtremeIT التي نشرت فيديو يوضح لنا مواصفات البطاقة وشكلها مع اختبارات بسيطة, ولكن وللأسف ما أن نشر الفيديو حتى تم إزالته وإخفاءه وهو أمر على ما يبدو متعلق بحظر NDA المعرض فيه لمسائلة قانونية في حالة خرقه.

بداية هذه البطاقة كما تحدثنا في خبرنا الماضي ستكون مميزة من ناحية الشكل والمشتت المرفق معها, فهي تعتمد على غطاء خارجي مصنوع من المعدن مع 3 مراوح تبريد المروحة الوسطى بحجم 90mm والمروحة اليسرى واليمنى بحجم 100mm لتساعد على تحقيق دفع هوائي أفضل نحو زعانف الألمنيوم الداخلية.

PowerColor-Radeon-RX-6800-XT-Red-Devil 0 PowerColor-Radeon-RX-6800-XT-Red-Devil 3

المشتت من الداخل يتمتع بـ 3 أنابيب نحاسية عالية الجودة مطلية بالنيكل بحجم 8mm لتكون قادرة على تحقيق امتصاص حراري أكبر بنسبة 25% مقارنة بالحلول الاخرى. كما تتضمن لإصدارين من البيوس واحد لكسر السرعة لتحقيق أداء أفضل والثاني لتشغيل هادئ. كما تتضمن من الجهة الخلفية لـ PCB البطاقة غطاء معدني لحماية المكونات الخلفية من أي ضرر + المشاركة في عملية تشتيت الحرارة أيضاً, وبما أنها بطاقة رسومية بإصدار محدود سيصنع منها فقط 1000 بطاقة رسومية وستحصل كل بطاقة على الرقم الخاص بها من الجهة الخلفية.

كما تتضمن خطوط إضاءة RGB يمكن التحكم بها بأي لون تريده ولكنها تأتي بشكل افتراضي باللون الأحمر والبرتقالي الذي يعبر عن سلسلة Red Devil المشهورة. ولا ننسى كذلك تزويدها بدوائر طاقة قوية ومناسبة لكن للأسف لم نحصل على التفاصيل الخاصة بهذه الجزئية وننتظر المزيد من التفاصيل الخاص بها في وقت لاحق.

ماذا عن كسر السرعة؟ أكثر من مصدر تحدث عن قدرة هذه البطاقة على تجوز الخطوط الحمراء عندما يأتي الأمر لكسر السرعة العنيف, فهناك إحدى المنتديات الصينية التي ذكرها فيها بعض الأعضاء قدرة البطاقة على الوصول لتردد 3GHz مع النيتروجين السائل, بينما ما هو مثبت حتى الأن أن البطاقة تستطيع أن تصل لتردد 2.65GHz على نفس المشتت الهوائي المرفق معها, لكنها استطاعت كذلك من الوصول لتردد 2.8GHz لكن دون وجود استقرار طويل على هذا التردد وهو ما يعني بشكل أو بأخر أن التبريد المائي قد يفتح الباب نحو ترددات أعلى من 2.65GHz والنيتروجين السائل سوف يدفع بالبطاقة نحو أرقام عالمية بكل تأكيد.

للعلم تردد البطاقة المكسورة مصنعياً هو 2340MHz أي هناك زيادة قدرها 310MHz على تردد نواة المعالج الرسومي بعد عملية كسر السرعة وهو شيء مثير للاهتمام. أضف أيضاً أن الذاكرة المستخدمة معها GDDR6 وصلت بعد كسر سرعتها إلى 17.2Gbps بعرض نطاق ترددي يصل إلى 550GB/s. الاختبار الفعلي الذي تم على هذه البطاقة كان من خلال بينشمارك 3DMark Fire Strike حيث استطاعت هذه البطاقة من تحقيق 56.756 نقطة بعد أن تم كسر سرعتها حتى تردد 2.65GHz.

أكثر ما يثير الاهتمام بهذه البطاقة هو درجة الحرارة الصادرة منها, تخيل بعد أن تم كسر سرعتها على 2.65GHz واختبارها على ذلك البينشمارك وصلت حرارة البطاقة بين 55 درجة مئوية حتى 65 درجة مئوية كأقصى درجة حرارة تصل لها مع دوران المراوح بسرعة 100%! وهذا رقم ممتاز جداً ويدل على قوة المشتت الهوائي المرفق معها.

التوفر؟ كما ذكرنا في اخبارنا الماضية الإصدارات الاحترافية من بطاقة RX 6800 و RX 6800 XT لن ترى النور إلا في يوم 25 نوفمبر الحالي أي بعد 4 أيام من الأن.