مما لا شك فيه أن تقنيات Crossfire و SLI ميتة في الوقت الحالي تقريباً ، لكن دعم المعالجات الرسومية المتعددة لم يتم التخلي عنه بالتأكيد . في وقت سابق وفي عام 2015 تحديداً ، تم نشر بعض الأخبار بأن DirectX 12 سيسمح بدعم متعدد للبطاقات الرسومية Explicit Multi-Adapter ، وهي تقنية من شأنها أن تسمح بخلط بطاقات رسومية من شركات مختلفة للعمل جنبًا إلى جنب . تطلبت هذه التقنية دعمًا من مطوري الألعاب وبعد 5 سنوات لم يستخدمها أحد  . حتى أنه وبعد فترة وجيزة ، بدأت كل من NVIDIA و AMD في قتل تقنياتها الخاصة بتركيب بطاقات متعددة ، والتي تسببت فقط في مشكلات في التعريفات فيما مضى وتكاليف تطوير كبيرة للمصنعين .

بطاقة RX 6800XT يتم اختبارها في وضعية Crossfire والنتائج : مُذهلة !!

يحتوي الجيل الحالي من البطاقات الرسومية NVIDIA RTX 30 على طراز واحد فقط يأتي بوصلات NVLink ، وهو RTX 3090 . وهذه البطاقة الرسومية كما نعلم باهظة الثمن (1499 دولارًا أمريكيًا) ، بحيث بالكاد قد يحظي أي شخص بفرصة اختبارها . ومن ناحية أخرى ، أصدرت AMD للتو سلسلة Radeon RX 6800 ، والتي تعد أرخص بكثير من بطاقة Ampere الرئيسية . حيث سيُكلف اثنان من بطاقة RX 6800XT حوالي 1300 دولارًا أمريكيًا ، على الرغم من عدم وجود هذه البطاقة في أي مكان أيضاً ، وإذا كانا كذلك ، فمن المؤكد أنهما لا يباعان بهذا السعر .

الاختبار

اختبر موقع TweakTown بطاقتين رسوميتين Radeon RX 6800 XT (واحدة قياسية وواحدة مخصصة من XFX) في أربع ألعاب وفي دقات مختلفة . تعتمد هذه الألعاب بشكل كبير على تقنيات AMD ، لذلك من الواضح أن دعم البطاقات الرسومية المتعدد موجود . يجب تمكين دعم mGPU من خلال برنامج قيادة Radeon وسيكون مرئيًا في برنامج GPU-Z : كما هو متوقع ، يصبح دعم mGPU أكثر منطقية مع زيادة الدقة (حيث أن دقة 4K مرتبطة بشدة بالمعالج الرسومي من ناحية التأثير على الأداء) . أما من ناحية النتائج ؟: واعتمادًا على إعدادات اللعبة ، فإننا نتطلع إلى زيادة في الأداء تصل من 101٪ إلى 156٪ على دقة عرض 1080 بكسل عند استخدام بطاقتي RX 6800 XT . أما مع دقة عرض 1440p ولعبة Deus Ex ، ينخفض ​​الأداء إلى 95٪ عند تمكين mGPU .

وبشكل عام ، يبدو أن Strange Brigade و Sniper Elite 4 تم تحسينهما جيدًا لإعدادات mGPU كما يظهر من الصور.