شركة SK hynix تُعلن عن البدء تطوير ذاكرة HBM3 المتطورة، وذلك بعد ريادتها سوق ذاكرة HBM2 ودخولها مرحلة الإنتاج الكمّي لها. كما أنها ستوفر وحدات الذاكرة الجديدة بسعات 16 و 24GB...

أعلنت شركة SK hynix العالمية، أنها أصبحت الأولى في الصناعة التي طورت بنجاح ذاكرة النطاق الترددي العالي من الجيل الرابع HBM3، وهي أفضل ذاكرة DRAM أداءً في العالم. تُعد ذاكرة HBM3، هي الجيل الرابع من تقنية HBM مع مزيج من شرائح DRAM المتعددة المتصلة رأسياً، وتُعد منتجًا عالي القيمة يعمل على زيادة معدل معالجة البيانات بشكل مبتكر. كما أنه من المتوقع أن يساعد التطور الأخير، الذي يأتي بعد بدء الإنتاج الكمّي لذاكرة HBM2E في يوليو من العام الماضي ، في تعزيز ريادة الشركة في السوق. حيث كانت SK hynix أيضًا هي أول شركة في الصناعة بدأت عمليات الإنتاج الكمّي لـ HBM2E.

لا تُعد ذواكر HBM3 من SK hynix هي أسرع وحدات DRAM في العالم فحسب ، بل تأتي أيضًا بأكبر سعة ومستوى جودة مُحسّن بشكل كبير. حيث يمكن لأحدث منتج معالجة ما يصل إلى 819 جيجابايت (Gigabyte) في الثانية ، مما يعني أن 163 فيلم بجودة (Full-HD) يمكن نقلهم (5 جيجابايت كمساحة لكل منهم) في ثانية واحدة فسحب. ويُمثّل هذا زيادة بنسبة 78٪ في سرعة معالجة البيانات مقارنةً بـ HBM2E. كما أنه يُصحح أخطاء البيانات (bit) بمساعدة كود تصحيح الخطأ المدمج ، مما يحسن بشكل كبير من موثوقية المنتج.

 شركة SK hynix تُعلن عن البدء تطوير ذاكرة HBM3 المتطورة شركة SK hynix تُعلن عن البدء تطوير ذاكرة HBM3 المتطورة

سيتم توفير ذواكر HBM3 من SK hynix بنوعين من السعة 24 جيجابايت - الأكبر في الصناعة - و 16 جيجابايت. وبالنسبة للمُنتج ذو سعة 24 جيجا بايت ، فقد قام مهندسو SK hynix بتثبيت ارتفاع شريحة DRAM بحوالي 30 ميكرومتر، أي ما يعادل ثلث سمك ورق A4 ، قبل تكديس 12 شريحة رأسيًا باستخدام تقنية silicon via المُتقدّمة.

من المتوقع أن يتم اعتماد HBM3 بشكل أساسي من قبل مراكز البيانات عالية الأداء بالإضافة إلى منصات التعلم الآلي التي تُعزز مستوى الذكاء الاصطناعي وأداء الحوسبة الفائقة المستخدمة لإجراء تحليلات تغيّر المناخ وتطوير الأدوية. وقد قال Seon-yong Cha ، نائب الرئيس التنفيذي المسؤول عن تطوير ذواكر DRAM: "منذ إطلاق أول ذاكرة HBM DRAM في العالم ، نجحت SK hynix في تطوير أول وحدات HBM3 في الصناعة، وذلك بعد قيادة سوق ذواكر HBM2E".  وأضاف، "سنواصل جهودنا لترسيخ ريادتنا في سوق الذاكرة المتميزة والمساعدة في تعزيز قيم عملائنا من خلال توفير منتجات تتماشى مع معايير إدارة ESG."