SK_hynix_develops_1Ynm_DDR5

في خطوة تهدف لتعزيز سوق الذاكرة العشوائية, أعلنت شركة SK Hynix عن إطلاق أول ذاكرة DDR5 DRAM في العالم بمواصفات عالية الجودة ومواصفات وسعة تخزينية تتفوق على الحلول الحالية من ذاكرة DDR4.

وفقاً للتصريح الرسمي الذي صدر من الشركة فنحن أمام أول ذاكرة DDR5 بالعالم بسرعة عالية وكثافة محسنة لتساعد على خدمة مختلف المجالات أبرزها مراكز البيانات والذكاء الاصطناعي وتعلم الآلات بدلاً من الجيل الحالي, نعم ليس هناك منصات حالية ستستفيد بشكل كامل من هذه الذواكر, إلا انها خطوة تهدف لتشجيع الشركات الكبرى على رؤية مستويات الأداء القادرة على توفيره من خلال تجربتها على منصات خاصة.

تجدر الإشارة أن SK hynix كانت قد أعلنت عن تطوير أول ذاكرة DDR5 DRAM ذات 16Gigabit في العالم في شهر نوفمبر من عام 2018 ، حيث قدمت لشركائها الرئيسيين بما في ذلك Intel عينات من هذه الذواكر لتأخذ كامل الملاحظات التي يمكن أن يلاحظها الشركاء، وبنفس الوقت أكملت العديد من الاختبارات وعمليات التطوير للتحقق من وظائفها وتوافقها مع ذلك النوع من العمليات التخزينية التي تتعرض لها الذاكرة.

أضف إلى ذلك أقدمت SK hynix على عملية اختبار فعلي لتلك الذواكر من خلال مختبراتها وادخلت الذاكرة في اختبار ومحاكاة فعلية مع مصنعي رقاقات System-on-Chip -للتحقق من وظائفها بشكل كامل، أيضاً تحققت الشركة من توافق ذاكرة DDR5 الخاصة بها مع المكونات الرئيسية في وحدة DRAM بما في ذلك خاصية RCD والتي تؤثر على أداء DRAM والدارة المتكاملة لإدارة الطاقة من خلال عمليات التحقق هذه.

الجيد في كل ذلك أن هذا الجيل الجديد من الذاكرة العشوائية سيدفع مستويات الأداء نحو مرحلة جديدة تواكب المتطلبات والنمو الحاصل في عالم الحاسوب, ذاكرة SK hynix DDR5 تدعم الأن معدل نقل يبلغ 4800 ~ 5600 ميجابت في الثانية الواحدة وهو أسرع بمقدار 1.8 مرة من ذاكرة الجيل السابق DDR4. بلغة الأرقام يمكن لهذه الذاكرة أن تنقل 9 أفلام عالية الدقة (FHD) بحجم 5GB لكل فيلم في الثانية ضمن معدل نقل 5600 ميجابت في الثانية الواحدة. كما تم تخفيض استهلاك الطاقة حتى 1.1 فولت من 1.2 فولت والتي كانت تعمل بها ذاكرة الجيل الحالي DDR4، مما يعني أنه تم تقليل استهلاك الطاقة بنسبة 20%.

من المواصفات المميزة أيضاً مع ذاكرة DDR5 الخاصة بشركة SK Hynix هو رمز تصحيح الخطأ المعروف بـ ECC داخل الرقاقة الذي يمكنه الأن من تصحيح أخطاء مستوى 1 بت بنفسه مما يرفع من موثوقية عمل التطبيقات بمقدار 20 مرة. كما يمكن لذاكرة DDR5 الخاصة بالشركة أيضًا توفير ذواكر بسعة تصل إلى 256GB باستخدام تقنية السيليكون (TSV).

ضمن التصريح الرسمي لشركة SK hynix توقعت أن ذواكر أشباه الموصلات الصديقة للبيئة ستقلل من استهلاك الطاقة وتكاليف التشغيل لمراكز البيانات حيث تستهلك ذاكرة DDR5 طاقة أقل وتحسن من مدى تحملها وعطائها بشكل كبير. كما تطرقت الشركة لكل من SoC وهي رقاقة واحدة تدمج الأجهزة الطرفية التي تتشابك مع ناقل النظام بوحدة المعالجة المركزية. بجانب RCD وهو عنصر مهم يستخدم في ذواكر RDIMM و LRDIMM المخصص للخوادم ، مما يضمن جودة الإشارة بين المرسل والمستقبل عن طريق تضخيم الأوامر وإشارات البيانات المطبقة على الذاكرة من وحدات التحكم في الذاكرة نفسها. بينما PMIC فهي عبارة عن دارة متكاملة تستقبل مدخلات الطاقة الرئيسية وتقوم بتصحيحها وتقسيمها والتحكم فيها إلى جهد أو تيار ثابت وفعال التي تتطلبه الإلكترونيات, وقد تم اعتماد PMIC في وحدة ذواكر DDR5 DRAM لأول مرة.

متى سنشهد دخول هذه الذواكر في الأسواق؟ وفقاً للمعلومات الرسمية سيبدأ الطلب على ذواكر DDR5 في الارتفاع بشكل تدريجي بداية من عام 2021 ، وسوف تمتلك ما نسبته 10% من إجمالي سوق ذواكر DRAM العالمي في عام 2022, بينما سترتفع إلى 43% خلال عام 2024.