القائمة
سوني لا تخطط لـ PS5 Pro ، ستزيد من مواصفات PS5 التقنية بخواص RDNA 3!

سوني لا تخطط لـ PS5 Pro ، ستزيد من مواصفات PS5 التقنية بخواص RDNA 3!

منذ سنة - بتاريخ 2020-07-26

ظهرت معلومات جديدة عن مواصفات PS5 التقنية وخطط سوني لها ، فكرة الـ PS5 Pro وهل سيتواجد على أرض الواقع أم لا ؟ والمزيد من المميزات التي ستحظى بها المنصة دوناً عن غيرها من دعم خواص معمارية RDNA 3 من AMD والتي لم تنطلق بعد للحواسب الشخصية أصلاً ، لننطلق في التفاصيل..

PS5 Sony

مصدر اليوم هو مصدر البارحة ألا وهو المؤثر Moore's Law is Dead والذي خرج لنا بفيديو البارحة على يوتيوب فجر فيه قنابل حرفياً مُدعياً أنه مُقرب من سوني ولديه الكثير من المعلومات التي قد تنهي حياته المهنية إن كانت خاطئة ، ففي البارحة زعم Moore بأن سوني تخطط لإصدار God of War 2 في 2021 بل سنحصل على أول رؤية لها في حدث أغسطس (تفاصيل أكثر تجدونها هنا).

أما اليوم فلديه معلومات خطيرة عن بلايستيشن 5 نفسه ، عتاده التقني ومعمارية RDNA 3 حيث استهل حديثه قائلاً بأن سوني لا تريد (حالياً) أن تصدر PS5 Pro في منتصف دورة حياة PS5 وعليه يبقى سؤال مهم ؟ هل عتاد ومواصفات PS5 الحالية ستكون كفيلة بجعله يستمر حتى نهاية دورة حياته خصوصاً وأنه ليس الأقوى مقارنة بـ Xbox Series X مثلاً ؟؟ ليرد Moore ويقول بأن سوني لديها خطط لزيادة مواصفات بلايستيشن 5 التقنية لكي تدعم بعضاً من خواص معمارية RDNA 3 الرسومية من AMD والتي لم تصدر بعد للحواسب الشخصية !!!

ولكن إن أجاز التعبير ، لن يدعم PS5 معمارية RDNA 3 بشكل كامل بل سيحظى بخواص مهمة منها ستزيد من قوته ليتمكن من منافسة أقوى منصة قادمة قريباً وهي Xbox Series X ، الأمر سيتم من خلال دعم المنصة لنوع جديد وخاااااص من معمارية RDNA 2 التي نعلم كلنا بأنها ستتواجد في كل منصات الجيل المقبل ، يمكننا القول بأن هذه المعمارية الخاصة قد تحمل رقم RDNA 2.5 لتحمل بعضاً من ميزات RDNA 3 ولكن ليس كلها طبعاً.

ومن ناحية تفصيلية فيقول Moore's Law بأن المحرك الهندسي أو Geometry Engine لبلايستيشن 5 سيدعم RDNA 3 ليعود ويصحح بأنه سيدعم معمارية خاصة به وهي RDNA 2.5 التي تحدثت عنها والتي تجعل بلايستيشن 5 يتعامل مع الـ Mesh Shaders بشكل مختلف كُلياً عن أي منصة تدعم RDNA 2 وما أريد قوله هو أن المنصة سيكون لها كيانها من هذه الناحية التقنية.

على صعيد عدد المضلعات الهندسية أو الـ Polygons التي يقدر بلايستيشن 5 على استيعابها فستكون أكثر بكثير مما سيقدر عليه Xbox Series X والذي لن يتمكن من مجاراته بل يقول أيضاً بأن خواص RDNA 3 تلك سيستغرق المطورين حوالي عام كامل لكي يتمكنوا من إتقانها والتطوير باستخدامها وهذا سيشمل الحواسب الشخصية عندما تصدر المعمارية عليها ولكن هناك ما يميز سوني هنا واسمعني جيداً جداً ….

"ما يميز سوني ومطوريها من الطرف الأول هو أنهم أُتيح لهم فرصة للعمل مسبقاً على المعمارية الخاصة شبيهة RDNA 3 تلك وبالتالي ما شاهدناه من Horizon Forbidden West في عرضها الذي يعتبره البعض CGI كان بالفعل مقتبس من PS5 نفسه !!!!"

على صعيد تقني بحت ، تقنية تتبع الأشعة في PS5 ستحمل في طياتها خواص معينة من المعمارية المقبلة ولكن Xbox Series X سيدعم هذا الكلام أيضاً بحسب المصدر وهو شيء ممتاز ومتساوي هنا وهناك أما من ناحية الذواكر العشوائية فيقول مصدرنا بأنه رأى أنها ستزيد من 16GB إلى 18GB مع رفع سرعات الـ Bandwidth إلى 512GB/s و 576GB/s وعلى صعيد واحدات المعالجة فسيتم زيادتها لتصل إلى 38CUs مباشرةً وأخيراً قد يتم زيادة تردد المعالج نفسه أو الـ CPU بمعدل 100MHz إضافية..(كل هذا سيضاف لـ PS5 طبعاً)

في النهاية أكد لنا Moore بأن PS5 لن يدعم خاصية Backward Compatibility مع ألعاب PS3 ليس عند الإصدار على أقل تقدير ، سيدعم فقط ألعاب PS4 وهو الشيء الذي تتفوق فيه Xbox على نظيرتها بمراحل طبعاً..

شاركونا رأيكم عن كل تلك التفاصيل الجنونية عن PS5 ، هل أنتم متحمسون لحدث أغسطس ؟ أتمنى ألا يخيب أملنا !!

أضف تعليق (0)
ذات صلة