القائمة
TEAMGROUP تستعد لإطلاق أول ذاكرة DDR5 بتردد 4800MHz!!

TEAMGROUP تستعد لإطلاق أول ذاكرة DDR5 بتردد 4800MHz!!

منذ سنة - بتاريخ 2020-12-01

الكل بدأ يجهز نفسه نحو ذاكرة الجيل الخامس DDR5 المتوقع لها أن تدخل في الأسواق في نهاية عام 2021 وبداية عام 2022, وشركة TEAMGROUP قد تكون من أولى الشركات المصنعة التي تتحدث من الأن عن العمل على طرح أول ذاكرة DDR5 بتردد 4800MHz في الأسواق في بداية الربع الثالث من عام 2021.

الذاكرة المرتقبه والتي تعمل عليها TEAMGROUP في الوقت الحالي ستكون من سلسلة ELITE ويتوقع لها أن تطرح مع عدد أخر من الإصدارات التي تمتاز بها هذه الشركة والمشهود لها بجودة التصنيع والخبرة الواسعة التي تتجاوز 20 سنة في مجال الذواكر العشوائية.

لمن لم يتذكر فلقد أكدت منظمة JEDEC في وقت سابق المعايير الخاصة بذاكرة DDR5 بشكل نهائي مما سمح للشركات المصنعة من البدء بتصنيع تلك الذواكر وفقاً لتلك المعايير استعداد لطرحها بالأسواق خلال تلك الفترة. المعلومات المتاحة بشكل رسمي والمتعلقة بهذه الذاكرة تم إصدارها في وقت سابق ولكن ها نحن نعيدها عليكم في حالة لم تطلعوا عليها بعد.

الذاكرة القادمة لنا من سلسلة ELITE DDR5 يفترض لها أن تاتي بحجم 16GB وبتردد 4800MHz لتعمل بفولت 1.1 بدلاً من فولت 1.2 التي كانت تستخدم مع الجيل السابق DDR4, بينما معدل نقل البيانات فلقد أصبح يتراوح بين 4800Mbps حتى 5200Mps لتكون بزيادة قدرها 1.6 مرة مقارنة بالجيل السابق, كما تم تخفيض معدل استهلاك الطاقة بمقدار 10%.

أما فيما يتعلق بنوع ذواكر DDR4 القادمة بخاصية تصحيح الأخطاء ECC فهي تتطلب شريحة خاصة يتم تثبيتها على PCB الذاكرة, بينما مع DDR5 فهي تتمتع بهذه الخاصية ولكن بشكل مدمج وأساسي ضمن نفس بنية الرقاقة لتمنحنا ميزة تصحيح الأخطاء أحادية البت بشكل تلقائي، وتحسن بشكل كبير استقرار النظام. بشكل أولي ستكون هذه الذواكر ذات نقلة نوعية لتستخدم نحو البيانات الضخمة لدى مراكز البيانات وحوسبة الذكاء الاصطناعي والتطبيقات المختلفة ذات الصلة.

تجدر الإشارة أن شركة SK Hynix كانت قد أعلنت عن إطلاق أول ذاكرة DDR5 عشوائية بالعالم, حيث أقدمت SK hynix على عملية اختبار فعلي لتلك الذواكر من خلال مختبراتها وادخلت الذاكرة في اختبار ومحاكاة فعلية مع مصنعي رقاقات System-on-Chip -للتحقق من وظائفها بشكل كامل، أيضاً تحققت الشركة من توافق ذاكرة DDR5 الخاصة بها مع المكونات الرئيسية في وحدة DRAM بما في ذلك خاصية RCD والتي تؤثر على أداء DRAM والدارة المتكاملة لإدارة الطاقة من خلال عمليات التحقق هذه.

الجيد في كل ذلك أن هذا الجيل الجديد من الذاكرة العشوائية سيدفع مستويات الأداء نحو مرحلة جديدة تواكب المتطلبات والنمو الحاصل في عالم الحاسوب, ذاكرة SK hynix DDR5 تدعم الأن معدل نقل يبلغ 4800 ~ 5600 ميجابت في الثانية الواحدة وهو أسرع بمقدار 1.8 مرة من ذاكرة الجيل السابق DDR4. بلغة الأرقام يمكن لهذه الذاكرة أن تنقل 9 أفلام عالية الدقة (FHD) بحجم 5GB لكل فيلم في الثانية ضمن معدل نقل 5600 ميجابت في الثانية الواحدة. كما تم تخفيض استهلاك الطاقة حتى 1.1 فولت من 1.2 فولت والتي كانت تعمل بها ذاكرة الجيل الحالي DDR4، مما يعني أنه تم تقليل استهلاك الطاقة بنسبة 20%.

من المواصفات المميزة أيضاً مع ذاكرة DDR5 الخاصة بشركة SK Hynix هو رمز تصحيح الخطأ المعروف بـ ECC داخل الرقاقة الذي يمكنه الأن من تصحيح أخطاء مستوى 1 بت بنفسه مما يرفع من موثوقية عمل التطبيقات بمقدار 20 مرة. كما يمكن لذاكرة DDR5 الخاصة بالشركة أيضًا توفير ذواكر بسعة تصل إلى 256GB باستخدام تقنية السيليكون (TSV).

أضف تعليق (0)
ذات صلة