FarCry6 Large leaderboard
القائمة
قيد التطوير
TSMC تبدأ مرحلة الإنتاج الكمي لدقة تصنيع 16nm FinFET!

TSMC تبدأ مرحلة الإنتاج الكمي لدقة تصنيع 16nm FinFET!

منذ 6 سنوات - بتاريخ 2015-08-17

TSMC-16nm-FinFET-03

أكدت TSMC وانفيديا مؤخرا وفي أكثر من مناسبة أن الجيل التالي من معمارية المعالجات الرسومية Pascal سيتم إنتاجها على دقة تصنيع 16nm FinFET. وفعلا اليوم يتأكد هذا الأمر بتأكيد TSMC بأنها بدأت مرحلة الانتاج الكمي لدقة تصنيع 16nm FinFET. على الطرف الأخر وبالنسبة للجيل التالي للمعالجات الرسومية Radeon ، والمسمى Arctic Islands لم يكن على اللائحة الرسمية للمنتجات الصادرة من قبل TSMC, لكن ما ذكر في وقت سابقا وهو ما أكده المدير التنفيذي أنهم سيتوجهون الى دقة تصنيع 16nm/14nm FinFET, وهو أمر لم يعلن بعد بشكل رسمي.

إذا نستطيع أن نؤكد اليوم على أن مرحلة الانتاج الكمي لدقة تصنيع 16nm FinFET قد بدأت وهي بكامل قوتها. أكثر من 60 مشروع تحت طور التنفيذ، مع منتجات معروفة في التطوير بما في ذلك منتجات خاصة بشركات Avago, Freescale, LG, MediaTek, NVIDIA, Renesas و Xilinx. هذه اللائحة بشكل واضح ليست شاملة بطبيعتها لكن المصادر تشير الى انها لائحة قصيرة أولية, ورغم ذلك فهي لم تتضمن شركة AMD.

ينبغي لنا أن نشاهد أول نواة من معمارية Pascal وهي GP100 في الربع الأول لعام 2016 وفي الوقت المبكر, لكن ربما يتقرر الكشف عنها في الربع الثاني. الأكيد أن عام 2016 سوف يكون عام مشوق على صعيد المعالجات الرسومية خاصة بالنسبة لانفيديا, فهي تستعد للكشف عن أكثر معمارية رسومية قوة بالعالم وفقا لحديثها, بالإضافة الى دقة تصنيع جديدة كليا وواعدة, وأيضا ظهور الجيل الثاني من ذاكرة HBM.

TSMC-16nm-FinFET-02

ماذا يمكن أن توفر تقنية دقة تصنيع TSMC 16FF؟ يمكن أن توفر سرعة أعلى بنسبة 65%، وكثافة أكثر بمرتين، أو طاقة أقل بنسبة 70% من تقنيتها السابقة 28HPM. ومقارنة مع تقنية 20SoC، فإن 16FF توفر سرعة أعلى بنسبة 40% وتوفير طاقة 60%. وبالاستفادة من خبرة تصنيع تقنية 20SoC، فإن TSMC 16FF تستفيد من عملية تصنيع الجزء الخلفي المعدني لهذه الدقة كي تحسن بسرعة من نضج عملية التصنيع ولكي تصل بكميات وافرة للأسواق, وتحقق العائدات المرجوة منها.

يقال أن معمارية Pascal ستمتلك حوالي 18 مليار ترانزیستور وحوالي 32GB من ذاكرة vRAM المستندة على الجيل الثاني من الذاكرة الثورية HBM2. بالمقارنة، فإن بطاقة TITAN-X الحالية تمتلك 8 مليار ترانزیستور، بالتالي إننا نتطلع إلى قفزة منتظرة لأكثر من الضعف وهو رقم كبير جدا! ننتظر المزيد من التفاصيل فيما يخص ما ستقدمه انفيديا في بداية الربع الاول من عام 2016.

أضف تعليق (0)
ذات صلة