القائمة
ترند
ترند
TSMC: الإنتاج الكمي لدقة 4nm في عام 2023 و 3nm/2nm ضمن خارطة عملنا

TSMC: الإنتاج الكمي لدقة 4nm في عام 2023 و 3nm/2nm ضمن خارطة عملنا

منذ سنتين - بتاريخ 2020-06-10

اخر تحديث - بتاريخ 2021-07-27

الكل أصبح يعلم مدى جاهزية عملاق أشباه الموصلات TSMC مع دقة تصنيع 7nm و +7nm المحسنة بجانب دخولها في عمليات الإنتاج الاولية لدقة 5nm مع دخولها لمرحلة الإنتاج الكمي في الربع الثالث من هذا العام بجانب الربع الرابع لتعزيز وضعها من خلال تحديثها نحو +5nm.

الانتقال من دقة 7nm نحو 5nm سوف يفتح للشركات التي ستعتمد عليها نقلة ممتازة من ناحية القدرات بداية دقة 5nm سوف تزيد من الكثافة المستخدمة بنسبة تصل إلى 180% بالإضافة إلى تحسين مستوى السرعة للمعالج على نفس معدل الاستهلاك بنسبة 20% مقارنة بدقة 7nm كذلك تخفيض معدل استهلاك الطاقة على نفس معدل السرعة بنسبة 40% مقارنة بدقة 7nm, وأخيراً يتوقع لها أن تقلل من حجم الشريحة ككل بنسبة تصل إلى 35%.

أما ماهو متوقع من دقة 4nm فهي ستكون كنوع من التحسين الذي سيطرأ على دقة +5nm ليقع بين 5nm و 3nm. فلقد أوضحت الشركة بشكل رسمي على لسان السيد لو دين المدير التنفيذي خلال اجتماع خاص مع المساهمين بأن ما تخطط له TSMC هو الدخول نحو دقة تصنيع 4nm أو ما تحب أن تسميها N4 لتكون نسخة محسنة عن دقة N5P.

الأكيد وفقاً للتصريح الرسمي هو دخول مرحلة الإنتاج الكمي بكميات ضخمة مع هذه الدقة 4nm خلال عام 2023 حيث يتوقع أن تطلق العديد من الشركات صناعة رقاقاتهم بهذه الدقة التي تعتمد على الطباعة الحجرية أو كما تعرف بـ EUV lithography. بالمناسبة 4nm تذكرنا كما أوضحت الشركة بدقة 6nm التي تأتي كتحسين عن 7nm والتي اعتمدت على نفس التقنية.

الجيد وفقاً لما تأكدنا منه بأن هذه الدقة سوف تعتمد على نفس ألية التصنيع والمعدات الأساسية المستخدمة مع دقة 5nm, أي لن يكون هناك تكلفة مالية إضافية بل سنحصل على نتائج أفضل ضمن تكلفة مالية أقل وهي خطوة ستجذب كبار الشركات لها بكل تأكيد.

ماذا عن 3nm و 2nm؟

على الجهة الثانية أكدت TSMC أنها تحافظ على مشروع مصنعها المخصص لدقة تصنيع 3nm وفقاً للجدول الزمني المحدد له، مع جاهزية الدقة للدخول في مرحلة الإنتاج الخطر أو كما تعرف بـ risk production وهي تعني الدخول في عملية الإنتاج بدون الحصول على موافقة نهائية للمنتجات الأولية من قبل الطرفين مع تحمل الطرف الثاني للمخاطر القادمة من تلك الرقاقات مثل العطب والتعطل..وذلك في عام 2021 بعد ذلك سوف ندخل بعملية إنتاج كمي في النصف الثاني لعام 2022. في الوقت الحالي بدأت الشركة بعمليات تركيب خطوط منشأة تصنيع دقة 3nm ومنشآتها ذات الصلة.

لم ينتهي الأمر بعد, فوفقاً لخارطة العمل الخاصة بـ TSMC انطلقت الشركة بعمليات البحث والتطوير لـ2nm لتشتري أجهزة Extreme Ultraviolet (EUV) غالية الثمن لاستثمارها بشكل خاص لتطوير دقة 2nm...فهي اليوم تصنف بالشركة رقم واحد في عمليات البحث والتطوير ضمن المرحلة الاولى لدقة تصنيع 2nm مما يجعلها متفوقة على العديد من الشركات...لم يتم الكشف بعد عن الفترة المتوقعة لأولى مراحل الإنتاج لهذه الدقة.

حتماً المستفيد الاول هي شركة AMD التي تفكر بشكل متواصل بالانتقال نحو احدث الدقات كما فعلت مع 7nm المستخدمة مع معمارية Zen 2 لتنتقل بعدها نحو 5nm مع Zen 4...برأيكم هل ستُقدم NVIDIA على شراكة جديدة مع TSMC؟ أم ستستمر مع سامسونج؟

أضف تعليق (0)
ذات صلة