بعد تغيير في قوانين مراقبة الصادرات الأمريكية التي دخلت حيز التنفيذ الشهر الماضي ، توقفت شركة تصنيع أشباه الموصلات التايوانية (TSMC) عن تزويد شركة Huawei بأشباه الموصلات المصنعة بناء على عقد معالجة متطورة . ونتيجة لذلك ، أصبحت Huawei غير قادرة على تأمين منتجات معينة من شركة TSMC ، مما أثر على قدرتها على المنافسة في سوق الهواتف الذكية الرائدة . وهو ما أثّر على تصنيع أجهزة الكمبيوتر المحمولة من الشركة .

والآن ، تُشير بعض الشائعات في الصين إلى أن شركة TSMC قد وفّرت بعض التقدّم بعيداً عن السلطات الأمريكية في قدرتها على التعامل مع شركة Huawei . حيث يذكر التقرير أن شركة TSMC ستكون قادرة على توفير المنتجات التي يتم تصنيعها على عقد تصنيع متقدمة إلى TSMC ، لكنه لم يذكر العقد التي ستكون الشركة قادرة على استخدامها .

شركة TSMC حصلت على بعض التراخيص للسماح ببعض المعاملات مع شركة Huawei

ويشير تقرير اليوم ، نقلاً عن مصادر موقع Jiwei.com ، إلى أن وزارة التجارة الأمريكية منحت تراخيص TSMC لبعض المنتجات التي يمكن أن يبيعها المصنع إلى Huawei . ومع ذلك ، فإن طبيعة هذه التراخيص المزعومة تشير أيضًا إلى أنها قد لا تكون قادرة على السماح للشركة الصينية بالمنافسة بفعالية في سوق محطات 5G الأساسية أيضًا (التي هي أساس المشكلة في حال لم يكن لديك علم). بالإضافة إلى ذلك ، لن تتمكن Huawei من تأمين معالجات الهواتف الذكية من خلال التراخيص ، كما تعتقد المصادر ، لأنها تعتقد أن شركة الاتصالات الصينية ستجد صعوبة في التعافي في كل من أسواق المحطة الأساسية والهواتف الذكية .

كما أشارت الشائعات التي نفتها وزارة التجارة الأمريكية إلى أن استثمار شركة TSMC في مصنع تصنيع الرقائق بقيمة 12 مليار دولار في ولاية أريزونا كان مشروطًا بالسماح لشركة تصنيع الرقائق بمواصلة علاقتها التجارية مع Huawei . ومع ذلك ، لا يزال مستقبل هذه العلاقة يعتمد على تحديد (هيئات التجارة) للمنتجات المصممة والمصنعة باستخدام تكنولوجيا من مصادر أمريكية والتي لا تشكل تهديدًا لمصالح الأمن القومي للولايات المتحدة . هذا وقد أعلنت شركة TSMC بالأمس عن مقاييسها المالية الرئيسية للربع الثالث من عام 2020 . الجدير بالذكر أنه في الربع المنتهي في سبتمبر الماضي ، حققت الشركة إيرادات بقيمة 127 مليار دولار تايواني جديد و 978 مليار دولار تايواني جديد في الأرباع الثلاثة الأولى من هذا العام . و يمثل كلا هذين الرقمين نموًا سنويًا بنسبة 25٪ و 30٪ على التوالي ، وتأتي هذه الأرقام في وقت تم الإبلاغ فيه عن قيام شركة Huawei بتخزين منتجات بدقة تصنيع 7nm ومنتجات أخرى قبل دخول العقوبات الأمريكية حيز التنفيذ في سبتمبر الماضي .

ومع ذلك ، ونظرًا لأن الصين تفتقر إلى قدرات قوية على تصنيع الرقائق ، فمن غير المرجح أن تحل هذه الخطوات المشكلات طويلة الأجل لشركة Huawei المتعلقة بتأمين الرقائق المتقدمة . فبجانب TSMC ، خضعت الشركة الصينية الدولية لتصنيع أشباه الموصلات (SMIC) للتدقيق الأمريكي نظرًا لكونها ثاني أفضل فرصة لهواوي لحل مشاكل رقائقها ، وهو ما يجعل الوضع أكثر تأزماً للشركة الصينية .