يبدو أن شركة Huawei  لن تكون بمفردها في الجانب المظلم من عالم التكنولوجيا ، فبحسب بعض الأخبار الواردة فإن إدارة ترامب تفكر في إضافة شركة SMIC (شركة تصنيع أشباه الموصلات الدولية) الصينية لصناعة الرقائق إلى القائمة السوداء التجارية للشركات الصينية الأُخرى ، مما يُقيّد الشركة من القيام بأي أعمال تجارية مع الولايات المتحدة (و / أو) مع أي من الشركات التابعة لها .

SMIC

جاء التقرير الأصلي من رويترز منذ بضعة أسابيع ، ويذكر أن هذه الخطوة جاءت من البنتاغون بعد النظر فيما كان من الواجب وضع شركة SMIC في القائمة السوداء أم لا . ليس من الواضح حتى الآن ما إذا كانت الوكالات الأمريكية الأخرى تدعم القرار أم لا ، ومع ذلك ، في حال أصبح الأمر رسمياً فسيتم الحديث عنه بشكل علني في المستقبل القريب . الجدير بالذكر أن الشركة قد تلقت الأنباء وكانت "في صدمة كاملة" من القرار . كما أنه وبعد وقت قصير من انتشار الخبر ، انخفض سهم SMIC بنسبة تصل إلى 15٪ بسبب احتمالية ضمها للقائمة السوداء المحتملة . كما أنه في حال إذا رغبت SMIC في مواصلة العمل مع الموردين الأمريكيين ، فستحتاج إلى السعي للحصول على ترخيص من الحكومة يصعب الحصول عليه.

واليوم في الثامن والعشرون من شهر سبتمبر ، أي بعد عشرون يوماً من الخبر الأصلي ، فرضت الولايات المتحدة بالفعل ورسميًا عقوبات على شركة تصنيع الرقائق الصينية SMIC. تخضع الشركة الآن لعقوبات أمريكية وتم إدراجها في القائمة السوداء التجارية.