على الرغم من التطور التقني الذي نعاصره في جميع المجالات، إلا أن تسجيل الدخول بنفس حساب واتساب على أكثر من هاتف كان من الثوابت التي تندرج في قسم الخيال العلمي، وما يزيد الأمر إزعاجاً أنك قد تكون مجبراً على استخدام واتساب بحكم أنه تطبيق الدردشة الأشهر في مجتمعاتنا العربية.

ولكن يبدو أن الخيال تحول إلى حقيقة، حيث نشر مارك زوكربيرج (الرئيس التنفيذي لشركة ميتا) عبر حسابه على فيسبوك مؤكداً أن واتساب يدعم الآن تسجيل الدخول بنفس الحساب على أكثر من هاتف، تحديدا أربعة.

تحققت تلك الميزة ضمن خاصية «دعم الأجهزة المتعددة» التي أعلنت عنها الشركة سابقاً وأتاحتها في النسخة التجريبية من تطبيق واتساب، والتي تأتي لتكون بديلاً للوسيلة القديمة التي اعتمدت عليها الشركة لسنين لفتح واتساب عبر الويب، حيث كانت تلزمنا ببقاء الهاتف المسجل عليه الحساب متصلاً بالإنترنت، وإلا فقدنا الوصول إلى الحساب.

كان السبب وراء ذلك التقييد هو أن هاتف المستخدم هو المصدر الوحيد لحساب واتساب الخاص به، وقبل الكشف عن خاصية دعم الأجهزة المتعددة، كان يتم ربط واتساب عبر الويب بطريقة أشبه بتوصيل الهاتف على شاشة أكبر وحسب، دون إعطاء أي صلاحيات لتلك النسخة الثانوية، ما يعني أنه عند إرسال نص لصديقك عبر نسخة واتساب ويب، فإن ما يحدث خلف الكواليس هو إرسال ذلك النص لهاتفك أولاً، ومن ثم إلى صديقك!

ومع الكشف عن الميزة الجديدة، استطاع مطورو واتساب إتمام عملية الدخول على أكثر من جهاز بالكامل، دون الحاجة لوجود مصدر رئيسي كما اعتدنا في الماضي، حيث يتم إرسال النص مباشرةً إلى خوادم الشركة دون المرور بهاتفك الذكي المسجل عليه الحساب، يمكنك الإطلاع على الصور المرفقة أدناه والتي توضح مرور الرسالة من المرسل إلى المستلم قبل وبعد دعم الأجهزة المتعددة.

بداية دعم الأجهزة المتعددة في واتساب ظهر في إصدارات ويب، بجانب الأجهزة اللوحية، وأنظمة ويندوز وماك، ثم استغرق فريق التطوير المزيد من الوقت لدعم الهواتف الذكية الثانوية، الأمر الذي أصبح متاحاً رسمياً اليوم، حيث يمكن ربط حساب واتساب الخاص بك إلى أربع هواتف في نفس الوقت!

[quote واتساب لا يعتمد على التخزين السحابي، وهذا ما يفسر السنين الطويلة التي استغرقها فريق التطوير لدعم تلك الخاصية!]

كيف يمكن تسجيل الدخول بنفس رقم واتساب على أكثر من هاتف؟

ببساطة، قم بتثبيت أحدث نسخة من تطبيق Whatsapp على الهاتف الثانوي الذي ترغب في ربط حسابك عليه، ثم افتح التطبيق واختر اللغة التي ترغب بها، أتمم الخطوات المطلوبة حتى تصل إلى الواجهة التي تطلب منك إدخال رقم هاتف، المس الثلاث نقاط أعلى يمين الشاشة، واختر "Link a Device".

من هاتفك الأساسي توجه إلى واتساب، المس الثلاث نقاط مرة أخرى واختر "Linked Devices" ثم "Add Device" وامسح رمز الاستجابة السريعة (QR Code) الظاهر لديك في هاتفك الثانوي.

سيقوم الهاتف الذي ترغب في تسجيل الدخول خلاله الآن بمزامنة الرسائل من خلال هاتفك الأساسي، ثم سيتم نقلك في غضون ثواني إلى واجهة Whatsapp الرئيسية، والتي ستجد فيها جميع محادثاتك تماماً كما في هاتفك الأساسي.

خطوات تسجيل الدخول بنفس رقم واتساب على أكثر من هاتف

جدير بالتنويه أن الهاتف المسجل عليه واتساب يدوياً سيكون هو المتحكم الوحيد بالأجهزة المتصلة، ما يعني أنك لن تتمكن من إقران هاتف آخر بحسابك من خلال هاتفك الثانوي، كما سيكون لك صلاحية تسجيل الخروج عبر أي جهاز ثانوي مباشرة من هاتفك الرئيسي عبر قائمة الأجهزة المتصلة. وبالتالي لا ننصح باستخدام تلك الوسيلة في حالة أردت تسجيل الدخول على هاتف تنوي في استخدامه بشكل رئيسي.

من المفيد جداً دعم خاصية الأجهزة المتعددة على تطبيق واتساب، التي تأتي لتكون متأخرة قليلاً، ولعل حجة ميتا أنها تهتم بالحفاظ على تشفير وأمان حساباتنا، على الرغم من انتشار تقريرالعام الماضي يؤكد أن واتساب يسمح لمكتب التحقيقات الفيدرالي بالاطلاع على رسائل المستخدمين. في النهاية دعونا لا ننسى تيلغرام الذي يمثل البديل الأكثر أماناً مع دعم العديد من الخصائص التي يبدأ واتساب في تبنيها تدريجياً أحدثها دعم الأجهزة المتعددة!