عند إستخدامك لخدمات الـ VPN المدفوعة أو المجانية، يجب أن تعرف أنك تقوم بتسليم بياناتك إلى هذه الخدمات كما تسلم بعض بياناتك إلى مزود الإنترنت الخاص بك مهما كان. لهذا السبب، هناك مواقع كثيرة تقوم بتقويم هذه الخدمات بشكل دوري لضمان تجربة جيدة وآمنة للمستخدمين في المستقبل لأن ما رأيناه في أحدث تقارير منصة Comparitech بخصوص بعض التسريبات ليست لطيفة بأي شكل من الأشكال.

التقرير الذي قامت منصة Comparitech بنشره هذا الأسبوع يزعم بأن UFO VPN، أحد مقدمي خدمات الـ VPN في Hong Kong، قام بتسريب ما يصل إلى 894 جيجابايت من بيانات العملاء. هذه البيانات تضمن كلمات السر الخاصة ببعض الحسابات، عناوين الـ IP الخاصة بالمستخدمين والمخدمات، أنظمة التشغيل الخاصة بمستخدميها والكثير.

UFO VPN

الغريب في هذا الأمر أن موقع الشركة المسؤولة عن هذه الخدمات يقر بأن خدمة الـ VPN الخاصة به لا تقوم بتسجيل المعلومات بأي شكل من الأشكال على منصات الكمبيوتر والأندرويد، مع العلم أن هناك أكثر من عشرة ملايين تحميلات لهذا التطبيق على متجر Google Play Store.

خدمات UFO VPN ليست الوحيدة في هذا الأمر، خدمات Fast، Super، Flash، Secure وRabbit أيضاً متورطة في أمور تسريب البيانات. مجموع البيانات التي تم تسريبها من خلال كل من ذكر في هذا الخبر وصل إلى 1.207 تيرابايت. لم يتم سحب أي تطبيق منهم من متجر Play Store إلا Rabbit VPN.

جميع هذه التطبيقات تتعامل مع مخدم واحدة من Elasticsearch وثلاثة منهم يتمتعون بموقع مشابه للغاية. لم تقم Google بالرد بعد بخصوص التطبيقات التي تم سحبها من المتجر من هذه التطبيقات. رجاءً، إن كنت تمتلك أحد هذه الخدمات، تخلص منها بأسرع وقت ممكن.