ممم، أعتقد أنه حان الوقت لكى نكتفى بالحديث عن اللوحات الأم بالرقاقة Z270 وننظر الى خارج الصندوق قليلاً الى باق الرقاقات التى أتت أيضاً لتستوعب الجيل السابع Kaby Lake. كما ترون، نعم، سنتحدث الأن عن الرقاقة الثانية فى الهرم H270 مع احدى الفئات المُتميزة من اللوحات القادة من أجل جمهور الاعبين. اللوحة ASRock Fatal1ty H270 Performance قادمة من أجل عالم الألعاب كما هو الحال مثل جميع نتاج الفئة Fatal1ty الفريدة لشركة ASRock. جمهور اللاعبين، الحديث لكم اليوم.

ASRock Fatal1ty H270 Performance

إذا، كيف سنبدأ رحلتنا اليوم؟ ربما تريد أن تتخطى بعض درجات السلم وتقفز الى النتائج مباشرة. حسناً الأمر يرجع لك ولكن، سيكون الأفضل لو مشيت الطريق بأكمله دون الدخول فى فجوة زمنية الى النتائج. ستجد الحديث يأخذك الى التعرف الى الجيل السابع الجديد Kaby Lake الذى أطلقته شركة Intel مؤخراً وقد تزامن معه إطلاق الجيل الجديد من الرقاقات لتستوعب الجديد القادم معه. ونحن هنا الأن لنتحدث عن الرقاقة الثانية فى القيادة H270، لذلك سوف نستعرض الإختلافات التى قد جاءت بها عن الرقاقة السابقة H170 وكذلك كيف تختلف عن الرقاقة الكبرى Z270. لنبدأ فى الحديث عن اللوحة ASRock Fatal1ty H270 Performance والمواصفات التى قد أتت بها ومن ثم الخصائص والتقنيات باللوحة والدعم البرمجى الذى تأتى به. ثم يأتى وقت المرح بتجربة اللوحة نفسها ومحاولة إستخدام الخصائص التى أتت بها وبالطبع تجربة قمة هرم الجيل الجديد من المعالجات i7 7700K واستعراض النتائج الخاصة به وموقعه فى منحنى الأداء العام. لذلك نرجوا منك الإسترخاء فى مقعدك وربط الأحزمة، فلنبدأ.

الجيل السابع Kaby Lake

ASRock Fatal1ty H270 Performance

شركة أنتل قد انتهجت منذ عدة سنوات طريقاً موحداً فى تقديم الأجيال الجديدة من المعالجات المركزية، والتى نعرفها Tick-Tock حيث تكون الخطوة الأولى Tick فى المنظومة هى تقديم الجديد فى دقة التصنيع للمعالجات، حيث تكون دقة التصنيع أصغر فى الجيل الجديد. بحيث تكون الإستفادة تتلخص فى زيادة الكفاءة والكثافة لوحدات الترانزستور بالمعالج. الخطوة الثانية بعد ذلك هى Tock وتكون بتقديم معمارية للتصنيع جديدة عن الجيل الأسبق لتُحسن من مسارات المعالجة وكفاءة إستهلاك الموارد والطاقة للمعالج.

ASRock Fatal1ty H270 Performance

كان الجيل الخامس Broadwell هوا الخطوة Tick أو Process أو تصغير دقة التصنيع, حيث جاءت المعالجات بدقة تصنيع جديدة 14nm عن الجيل الرابع Haswell الذى كان بدقة للتصنيع 22nm، ولكنه مازال مُحتفظ بنفسه معمارية تصنيعه. أما الجيل السادس Skylake كان الخطوة Tock أو Architecture أو المعمارية الجديدة، حيث جائت المعالجات بمعمارية مُختلفة عن الجيل الخامس ولكنها بنفس دقة التصنيع14nm. الأن سيكون استنتاجكم أن الجيل السابع Kaby Lake سيكون الخطوة Tick، أى ستكون المعالجات بدقة تصنيع أقل ولكن، شركة أنتل قد انتهجت مسار جديد وأضافت خطوة جديدة للمنظومة، وهى التحسين Optimization.

ASRock Fatal1ty H270 Performance

الجيل السابع Kaby Lake هى خطوة التحسين للمعمارية ودقة التصنيع، حيث أن المعالجات قد جاءت بدقة التصنيع 14+nm مع بعض التحسينات عن الجيل السابق، ولكن لم يأتى الاختلاف فى المعمارية نفسها. لذلك لا تتوقع مع الجيل السابع أن يكون مسارات المعالجة مُختلفة مما يؤدى الى تحسين قدر الأوامر المُنفذة لكل دورة IPC، الأمر مازال كما هوا ولكن، المختلف هى الكفائة. تلك النقطة محورية فى استهلاك الطاقة وكفائة المعالجة نفسها بحيث أنك سوف تحصل على المزيد من الأداء بنفس قدر استهلاك الموارد والطاقة، أو أنك ستحصل على نفس القدر من الأداء مع قدر أقل من استهلاك الموارد والطاقة. من رأيى ذلك هو الغرض من التحسين لو نظرنا الى تلك الخطوة بمنظور بحت حيث يكون الغرض دائماً هو زيادة الكفائة.

ASRock Fatal1ty H270 Performance

الجيل السابع لم يكن أطلاقه الأن بشكل حرفى ولكنه فى سبتمبر السابق قد تم أطلاق بعض المعالجات الخاصة بالأجهزة المحمولة، ولكننا اليوم سوف نتحدث عن المعالجات للحواسب المكتبية ذات المقبس LGA 1151 وخاصة المعالجات ذات معامل الضرب المفتوح Unlocked والتى نرى فى تسميتها حرف K فى أخرها. وتلك المعالجات تستطيع كسر سرعة ترددات التشغيل لها بسهولة عن طريق تعديل معامل الضرب Core Ratio مع باق الأختيارات المتعلقة بالفولتية. بالطبع ستحتاج الى لوحة رئيسية تقبل ذلك الأمر بشريحة التشغيل من الفئة Z التى تدعم تعديل معامل الضرب وتكون مهيئة بالعتاد المناسب لتوفير مستوى الطاقة المناسب لكسر السرعة.

المعالجات i7 7700K – i5 7600K

ASRock Fatal1ty H270 Performance

المعالجات كما ذكرنا من فئة Unlocked ذات معامل الضرب المفتوح وعادة شركة أنتل أنها تقدم معالج يدعم كسر السرعة من الفئتين i5 /i7 ولكنها مع الجيل الحالى قد استجابت لنداء المستخدمين والطامحين فى أداء أعلى مع التكلفة المتوسطة، ومن رأيى هذا هو الغرض من كسر السرعة فى الأساس، مع تقديم معالج من فئة i3 داعم لكسر السرعة وهو المعالج i3 7350K.

ASRock Fatal1ty H270 Performance

لقد ذكرنا أن الجيل الحالى هو الجيل المُحسن, لو تذكرنا تلك الصفة استخدمتها شركة أنتل من قبل مع جيل Devils Canyon الذى قد جاء ليُحسن منحنى الأداء لمعالجات الجيل الرابع Haswell. ولكن تلك المرة مُختلفة حيث أن التحسينات قد أتمت حرفياً، مع تحديث تقنية Speed Shift V2 الى الأصدار الثانى والتى أدرجتها شركة أنتل فى الجيل السابق Skylake لأول مرة والتى كان هدفها هو تحرير المعالج من سطوة نظام التشغيل من حيث الديناميكية فى تردد التشغيل حسب الضغط العام. كان ذلك فى الماضى يعتمد على نظام التشغيل ولذلك، كان هناك بالتبعية مستوى للأستجابة أبطئ حوالى 100ms ولكن، من الجيل السابق Skylake قد تغير ذلك وجاءت السيطرة للمعالج المركزى نفسه مما أدى الى تسريع مستوى الأستجابة الى حوالى 30ms. والأن، مع الجيل السابع Kaby Lake فأن ذلك قد تحسن بالتبعية الى حوالى 10-15ms فقط وسوف يكون المستفيد الأكبر من ذلك هو التطبيقات المعتمدة على تغيير مستوى الضغط المفاجئ مثل تطبيقات التصفح، خاصة إذا كان واجهة التوصيل هى اللمس كما فى أجهزة 2-in-1. سوف تعمل تلك التقنية مع التعريفات الأفتراضية لنظام التشغيل Windows 10 فقط حتى الأن وربما سنجد فى المستقبل التعريفات اللازمة مع أنظمة التشغيل الأخرى مثل Mac OS وغيرها.

ASRock Fatal1ty H270 Performance

من ضمن التحسينات التى أتمت على المعالجات هى الدعم المصنعى لترددات التشغيل للذواكر أعلى 2400MHz من السابق الذى كان 2133MHz. كذلك سنجد أنه تم تحسين المعالج الرسومى المُدمج بالمعالجات المركزية وتحسين مكتبة البرمجيات الخاصة بالترميز وفك الترميز الخاص بالمحتوى المرئى ليتحسن معها دعم بث الفيديوهات بدقة العرض 4K ذات الترميز HEVC 10bit وسوف يستفيد بذلك المعالجات المخصصة للأجهزة المحمولة بشكل أكبر.

ASRock Fatal1ty H270 Performance

لقد أضافت شركة أنتل دعم التقنية الجديدة Optane Memory والتى قد سمعنا عنها بشكل رسمي فى الأعوام السابقة، وهى نتاج العمل المشترك بين شركة أنتل و Micron لإنتاج شرائح للذواكر تجمع بين سرعة الذواكر DRAM وبين التكلفة الأقل لشرائح NAND ,التى نراها الأن فى أقراص SSD, مع دعم التقنية NVMe والتى تعتمد على حفظ البيانات مع انقطاع مصدر الطاقة عنها. لنجد فى الأخير أننا سوف نجمع ما بين التكلفة الصغيرة والسرعة المهولة لاستخدامها فى تصنيع شرائح العديد من القطع المُختلفة مثل Optane DRAM لتكن بديلاً عن شرائح الذواكر DDR4 الحالية. كذلك ستكون Optane SSD بديلاً عن شرائح NAND فى أقراص SSD وسوف تكون تلك الأقراص أسرع من المستوى الحالى بالتأكيد. كذلك سوف نراها كذاكرة مؤقتة للأقراص الصلبة Optane Memory لتعطى تلك الأقراص الدفعة اللازمة لزيادة سرعتها. تلك الأقراص بذاتها Optane Memory سوف نراها قريباً بأحجام 16/32GB وقد أعلنت الشركات المًصنعة للحواسب المحمولة عن تقديم منتجاتها معززة بتلك الأقراص بالفعل.

ASRock Fatal1ty H270 Performance

تلك الأقراص كما ذكرنا سوف تعمل كذاكرة مؤقتة للأقراص الصلبة وتلك العملية ليست بالجديدة فأنها كانت تُستخدم فى السابق مع الظهور الأول لأقراص SSD وتقديمها لمعدل نقل ثورى عن الأقراص الصلبة. وقد تم ذلك مع استخدام التقنية RST من أنتل ومع تحديث تلك التقنية الى الأصدار V15 مع الشرائح 200-series فإن ذلك قد أتاح عمل تلك المهمة مع الأقراص التى تستخدم واجهة التوصيل PCIe وليست واجهة التوصيل SATA التقليدية مع أقراص mSATA. مما سوف يعطى تلك الأقراص المزيد من الحرية والسرعة فى معدل نقل البيانات الخاصة بقنوات التوصيل بواجهة PCIe. العائق الوحيد أن تلك الأقراص لن تتمكن من استخدامها كأقراص حقيقة تستطيع نقل البيانات عليها كما تريد، ولكنها سوف تعمل كذاكرة مؤقتة للأقراص فقط.

ASRock Fatal1ty H270 Performance

قد نال التحسين فى المعالجات الجديدة، تردد التشغيل أيضاً. حيث المعالج i7 7700K يأتى بتردد للتشغيل 4.2GHz مع وصوله الى تردد 4.5GHz حين الحاجة وحسب نوعية الضغط. جاء ذلك خليفة للمعالج i7 6700K الذى يعمل بتردد للتشغيل 4.0GHz مع وصوله الى التردد 4.2GHz كتردد turbo.

أما المعالج i5 7600K فأنه يعمل بتردد للتشغيل 3.8GHz ويصل الى تردد 4.2GHz حسب مستوى الضغط. بعكس خليفته i5 6600K الذى يعمل بتردد 3.5GHz مع وصوله الى التردد 3.9GHz حسب مستوى الضغط. مستوى الأستهلاك للطاقة TDP لكلاً منهم 91W مما يؤكد على نقطة التحسين فى كفائة الأستهلاك للموارد حيث أن المعالجات تعمل بتردد أعلى مع الأحتفاظ بنفس مستوى استهلاك الطاقة. ماعدا تردد التشغيل والاختلافات السابق ذكرها، فأنك ستجد نفس المواصفات للمعالجات كما كانت فى الجيل السابق, لأننا فى الأخير نتحدث عن نفس المعمارية.

ASRock Fatal1ty H270 Performance

لذلك نجد نفسنا أمام التساؤل، هل وصلنا الى سقف السماحية فى تردد التشغيل وأصبح الأن أنك تحصل على معالج تستخدمه مكسور السرعة بالفعل ليعطيك الدفعة المطلوبة من بداية التشغيل؟ دعونا نتذكر السابق حينما كانت المعالجات تأتى بتردد للتشغيل 3.4GHz كمثال وتستطيع كسر سرعتها إلى ترددات مرتفعة 4.8/4.9GHz بحرية مع مستوى للاستهلاك والإنبعاث الحرارى مناسب للتشغيل لفترات طويلة. الآن مع وصول المعالجات الى التردد 4.5GHz كتردد للتشغيل تحصل عليه من العُلبة، فهل سوف تستطيع أن تقوم بزيادة تردد التشغيل بنفس المقدار السابق؟ أم أنك وصلت بالفعل الى حواف سقف تردد التشغيل وأنك سوف تصل أيضاً الى التردد 4.8/4.9GHz ولكنها الآن دفعة بسيطة عن نقطة البداية الأساسية 4.5GHz. هل وصلنا الى حائط السد فى التسريب والأنبعاث الحرارى مع الترددات المرتفعة لتكون المعالجات لا تقدر على العمل بأكثر من ذلك مع أنظمة التبريد التقليدية, ليتجه الطريق الى تحسين معدل تنفيذ الأوامر فى الدورة IPC وتحسين مستوى الأستهلاك للطاقة مع ذلك الحد الأقصى لتردد التشغيل؟

المعالج i7 7700K لم يقدم الجديد فى محور تنفيذ الأوامر مع كل دورة IPC عن سابقه i7 6700K ولكنه أستغل نقطة التحسين فى تطوير تردد التشغيل المصنعى وتحسين إمكانية كسر السرعة الى الترددات الأعلى عن السابق. لذلك لو قمنا بمقارنته كتردد أمام تردد فأنك سوف تحصل على التطابق فى الأداء كما سنرى حينما نقارن المعالجين مع تردد التشغيل 4.2GHz. لكنك لا تنسى أنك سوف تحصل على تردد مصنعى أعلى من العُلبة مع المعالج i7 7700K وكذلك المعالج i5 7600K مع الإحتمالية الأكبر للوصول الى تردد أعلى بدرجة حرارة مناسب للتشغيل لفترات طويلة.

ASRock Fatal1ty H270 Performance

لذلك هل سيكون المعالج i7 7700K بطل الألعاب الجديد مثل سابقه i7 6700K؟ أرى ذلك بالتأكيد فإنك سوف تحصل على معالج رباعى النواة مع تقنية Hyper-Threading يعملوا بتردد للتشغيل أعلى، لتستطيع تشغيل الألعاب بدون قلق من عنق الزجاجة من ناحية المعالج المركزى بالتأكيد. كذلك الحال سيكون المعالج i5 7600K ليكون بالتبعية معالج الألعاب الأمثل، مع أربعة أنوية يصلا الى تردد التشغيل 4.2GHz وجميعنا نعلم قوة النواة الأحادية لمعالجات شركة أنتل فإن بذلك يضعه فى تلك المكانة كمعالج الألعاب الأمثل.

دعونى أُخبركم أنه ربما لن تحتاج الى التحديث إذا كنت تمتلك بالفعل أحد المعالجات من الجيل السابق Skylake, وربما الجيل الأسبق, على حسب احتياجك والغرض الذى تريده من الجهاز لديك. فإن الدفعة الحالية جاءت للتحسين وليست الدفعة الثورية التى ننتظرها منذ أجيال.

اللوحة ASRock Fatal1ty H270 Performance

ASRock Fatal1ty H270 Performance

قبل أن نتحدث عن اللوحة ذاتها، سوف نذكر الإختلافات التى جاءت بها الشريحة H270 عن سابقتها H170. كما كن الوضع مع الإختلافات التى ذكرناها مع الرقاقة فى المقالات السابقة. الأمر يتلخص فى زيادة عدد قنوات التوصيل عالية السرعة HSIO ما بين الرقاقة وباق العتاد، حيث أصبحت الآن إجمالي عدد قنوات التوصيل عالية السرعة 30 قناة للتوصيل بعكس السابق 22 قناة للتوصيل. ذلك الأمر قد أتاح تقديم قرصى بواجهة للتوصيل M.2 مع اللوحات الأن وإتاحة المزيد من معدل النقل الفائق للأقراص، مع إمكانية عمل RAID 0 مع أثنان من الأقراص يعملا بقنوات التوصيل PCIe ذات المعدل السريع لنقل البيانات.

ASRock Fatal1ty H270 Performance

الأمر الثانى هو تحديث تقنية Rapid Storage Technology الى الأصدار V15 بدلاً من الأصدار V14 المتواجد مع رقاقات الجيل السابق. الأمر قد أتاح كما ذكرنا الى إمكانية توصيل قرص يعمل كذاكرة مؤقته يعمل بواجهة للتوصيل PCIe وذلك للاستفادة من معدل نقل البيانات الأسرع من واجهة التوصيل SATA، وهو الغرض من الموضوع فى الأساس وهو تقديم ذاكرة مؤقتة سريعة للأقراص.

كذلك قد تم إضافة دعم تقنية Optane Memory المطورة من قِبل شركة أنتل لتقديم حلول ثورية فى أقراص التشغيل وأيضاً الذواكر كما ذكرنا فى الأسطر السابقة.

H270

النقطة الأخرى هى عدد قنوات PCIe 3.0 المُتصل بالرقاقة، حيث أنه فى الرقاقة H270 يكون هناك عشرين قناة X20 بعكس الرقاقة الكبرة Z270 التى تأتى بأربعة وعشرين X24 قناة، لنجد أن ذلك قد أثر على امكانية تركيب الأقراص بواجهة التشغيل PCIe M.2 حيث مع الرقاقة H270 تستطيع تركيب قرصين فقط بعكس الرقاقة Z270 تستطيع تركيب ثلاثة أقراص معاً.

الأمر الأخير هو العدد الأقصى لمنافذ USB 3.0 المُتاحة، حيث مع الرقاقة H270 يكون أقصى عدد ثمان منافذ بعكس الرقاقة Z270 الذى تستطيع أن تقدم عشرة منافذ USB 3.0.

المواصفات

ASRock Fatal1ty H270 Performance

اللوحة، كما تعلمون، تأتى بالرقاقة H270 والمقبس LGA 1151 لتدعم المعالجات المركزية لكلاً من الجيل السابع Kaby Lake والسادس Skylake من معالجات شركة Intel من الفئات Core i7 , i5 , i3 / Pentium / Celeron،

ASRock Fatal1ty H270 Performance

لن تحتاج مع اللوحة المعالجات الداعمة لكسر السرعة لأنه كما ذكرنا اللوحة لا تدعم كسر سرعة المعالجات ذات معامل الضرب المفتوح Unlocked Core Ratio.

ASRock Fatal1ty H270 Performance

اللوحة بها أربعة شقوق من الذواكر DDR4 تسع أحجام حتى 64GB للأربع شقوق بمعنى أنه يمكنك تركيب أربعة قطع من الذواكر بحجم 16GB لكل قطعة، يعملان جميعهم بتردد للتشغيل يصل الى 2400 MHz فقط، مع دعم برامج الإعدادات المسبقة XMP للذواكر.

ASRock Fatal1ty H270 Performance

بالنسبة للأقراص فإن اللوحة تستوعب كالعادة ستة من أقراص SATA 6Gb/s. بخلاف الأقراص بواجهة التوصيل SATA 6Gb/s، فإنك تستطيع تركيب أيضاً أثنان من الأقراص بواجهة للتشغيل M.2 من المقاسات المُختلفة حتى المقاس 2280 . كلاً من المنفذين يستوعبان الأقراص بواجهة للتوصيل PCIe 3.0 X4 وأيضاً SATA 6Gb/s .لذلك نجد أن اللوحة مجهزة أن تعمل بأنظمة RAID 0 / RAID 1,5,10 للأقراص الصلبة وكذلك RAID 0/1 للأقراص بواجهة التوصيل PCIe 3.0 X4 لكى تحصل على معدل ثورى فى نقل البيانات عن السابق بكثير.

ASRock Fatal1ty H270 Performance

حيث أن كلاً من أقراص M.2 يدعمان واجهة التشغيل SATA 6Gb/s فإن المنفذ M.2 الأول يتشارك قنوات التوصيل مع المنفذ الذى يحمل الرقم 5 من منافذ SATA، لذلك فإن تركيب القرص فى أى منهم، يلغى إمكانية تركيب الأقراص فى المنفذ الأخر. كذلك المنفذ M.2 الثانى ييتشارك قنوات التوصيل مع المنفذ الذى يحمل الرقم 0 من منافذ SATA، لذلك فإن تركيب القرص فى أى منهم، أيضاً يلغى إمكانية تركيب الأقراص فى المنفذ الأخر.

ASRock Fatal1ty H270 Performance

اللوحة تدعم بالتأكيد التقنيات الخاصة بالأقراص من شركة أنتل Smart Response Technology / Rapid Storage Technology / Optane Memory كما ذكرنا.

ASRock Fatal1ty H270 Performance

أما عن شقوق التوسعة PCIe Slots فإن اللوحة تعطيك شق واحد PCIe 3.0 يتصل بالمعالج المركزى بعدد قنوات التوصيل X16 لتستطيع تركيب عليه البطاقة الرسومية الرئيسية للمنصة. كذلك ستجد شق أخر بواجهة التوصيل PCIe 3.0 X16 مُرتبط بالرقاقة H270 ولكن يعمل بعدد أربعة قنوات للتوصيل X4.يرتبط أيضاً بالرقاقة H270 أربعة من شقوق PCIe 3.0 X1 يتشاركا القنوات مع بعض الشقوق كما يلى: الشقوق PCIe 3.0 X1 التى تحمل الرقم 5/6 إذا قمت بتركيب بطاقة على أى منهم فإن الشق PCIe 3.0 X4 سوف يعمل بقناتين توصيل X2 فقط.للوحة تأتى بمنفذ M.2 لكى تستطيع تركيب بطاقة شبكة لاسلكية من المقاس 2230 فى أعلى المنافذ الخلفية للوحة. وإذل قمت بعمل ذلك فلن يعمل الشق PCIe 3.0 X1 الذى يحمل الرقم 3.

ASRock Fatal1ty H270 Performance

من حيث منافذ التوصيل USB فأن اللوحة تقدم لك أربعة من منافذ USB 3.0 ثلاثة منهم بواجهة التوصيل Type-A والمنفذ الرابع Type-C تجدهم فى المنافذ الخلفية. كما تقدم لك اللوحة باق منافذ USB 3.0 الأربعة على هيئة منفذى للتوصيل على اللوحة نفسها لتستطيع أن تحصل على تلك المنافذ فى الجهة الأمامية لصندوق الحاسب. وكذلك نجد ستة من منافذ USB 2.0 على هيئة ثلاثة من منافذ للتوصيل على اللوحة نفسها أيضاً. كما أنه ستجد فى منطقة المنافذ الخلفية، منفذ USB 2.0 مع المنفذ التقليدى PS/2 لربط لوحة المفاتيح وفأرة التحكم الخاصة بالألعاب.

ASRock Fatal1ty H270 Performance

بالنسبة للتوصيل الشبكى فأن اللوحة تأتى بشريحة Intel I219-V للتوصيل الشبكى السلكى والمُعزز بشريحة الحماية ضد الكهرباء الإستاتيكية وكذلك الدعم البرمجى المُناسب Xfast Lan الذى يقوم بتقليل زمن تأخير وصول البيانات عن طريق التحكم فى أولوية وصول البيانات للتطبيقات المُتصلة بالشبكة.

ASRock Fatal1ty H270 Performance

أما عن البطاقة الصوتية باللوحة فأنها تأتى بالكودك المحدث الجديد Realtek ALC 1220 ليقدم لك مستوى الصوت SNR أعلى لكلاً من داخل (input) وخارج الصوت (outpu) مع المُلحقات المُناسبة من المكونات العالية الجودة والدعم البرمجى Creative Sound Blaster Cinema 3 لتحصل على تجربة سمعية أفضل مع الألعاب.

الخصائص والتقنيات باللوحة لمجتمع اللاعبين

AURA RGB LED

ASRock Fatal1ty H270 Performance

الأن احتياجات اللاعبين ليس فقط تتمحور حول العتاد الأقوى من أجل أداء أعلى مع الألعاب، بل وصل الإهتمام بالمنظر الجمالى الخاص للعتاد لديهم. لذلك كان الهم الشاغل للشركات الأن إضافة المزيد من الإضاءات للعتاد المُستخدم.اللوحة تأتى بالإضاءة الخاصة بها على المناطق المُختلفة على اللوحة نفسها، مع تقديم الدعم البرمجى لكى تستطيع التحكم فى تلك الإضاءة. كذلك ستجد تقديم المنفذ الخاص الذى تستطيع شبك فيه أسلاك الإضاءة التى ستقوم بتركيبها بداخل صندوق الحاسب، مع إتاحة التحكم وتزامن الإضاءة بالصندوق مع الإضاءة باللوحة. لكى تحصل فى الأخير على إضاءة ومنظر جمالى متناسق بداخل جهاز الألعاب الخاص بك.

Creative Sound Blaster Cinema 3

ASRock Fatal1ty H270 Performance

الصوت لا يقل أهمية عن الصورة بالنسبة للاعبين، لذلك منظومة الصوت فد تم تطوريها وتحسينها عن السابق من أجل عالم الألعاب. بداية من إستخدام الكودك المُحدث Realtek ALC 1220 بدلاً من الكودك العتيق ALC 1150 والذى جاء بتحسين مُعدل الإزعاج SNR Ratio للصوت. قد تم دعم شريحة الصوت بمجموعة من المُلحقات لكى تكتمل منظومة الصوت، من ضمنها إستخدام طبقة مُختلفة من طبقات شريحة PCB للوحة لكلاً من القنوات الصوتية اليمنى واليسرى. كذلك تم عزل منطقة المعالجة الصوتية بأكملها عن باق اللوحة لكى لا يتأثر إشارات الصوت بالتشويش الناتج عن تلك الدوائر.

من ضمن التعزيزات إستخدام وحدة DAC أفضل مع مُضخم لإشارات الصوت NE5532 الخاصة بمقتنى سماعات الرأس الإحترافية مع طلاء المنافذ الخاصة بتوصيلها بالذهب لكى تتحسن جودة إشارات الصوت بالتبعية. بالطبع سنجد وحدات المُكثفات Nichicon لضمان إشارات الصوت بأعلى دقة وجودة، مع طلاء منافذ الصوت الخلفية بمعدن الذهب من أجل تحسين جودة إشارة الصوت. لم يتوقف الدعم عند تقديم الهاردوير القوى لمنظومة الصوت ولكن، الدعم البرمجى كان حاضراً مع استخدام التطبيق Sound Blaster Cinema 3 ليقدم لك مستوى جديد من جودة الصوت مع مجموعة من الإضافات والتعديلات ليس فقط مع الألعاب ولكن مع مقاطع الموسيقى والأفلام. كذلك فإنه يخلق أجواء مُحيطية حتى مع إستخدام سماعت الرأس أو مكبرات الصوت الستريوا، لكى تتمكن من تحديد مصدر الصوت لخصومك بشكل أدق مع استخدام الوضع المُخصص للألعاب الذى يوفر لك تعديل مُتخصص للمستويات المُختلفة للأصوات المحيطة بك أثناء اللعب.

PCIe Steel Slot

ASRock Fatal1ty H270 Performance

من الطبيعى الأن أن تجد فى اللوحات الأم درع حماية لشقوق التوسعة الخاصة بالبطاقات الرسومية، لأن البطاقات الرسومية الأن أصبحت أثقل من السابق ، ومع الفك والتركيب فإن احتمال نزع الشق معها أصبح أكبر، لذلك جاءت الشقوق بدرع من الصلب لتعزيز تلك الشقوق مع الفك والتركيب للبطاقات الرسومية الثقيلة مثل البطاقة التى نستخدمها Zotac GTX 1070 AMP Extreme.

Optane Ready

ASRock Fatal1ty H270 Performance

Intel Lan

ASRock Fatal1ty H270 Performance

الإتصال الشبكى هوا نافذة جمهور اللاعبين لعالم الألعاب الخاص بهم, لذلك كان لابد من توفير حلول التوصيل الشبكية مُتناسبة مع المستخدم وجمهور اللاعبين. لذلك اللوحة تعتمد على شريحة شركة أنتل I219-V ذات الأستهلاك الممتاز لموارد المعالج ونظام التشغيل مع دعم المنفذ الشبكى ضد أخطار الكهرباء الأستاتيكية المصاحبة لإخراج وتركيب كابل التوصيل. مع تقديم أيضاً الحلول البرمجية XFast LAN التى تجعلك تتحكم فى مسارات البيانات القادمة والخارجة وتحديد أولوية الوصول، لكى تقوم بتحديد الأولوية للألعاب التى تريدها, لتجعل كل موارد أتصالك تنصب فى صالح اللعبة لُتحسن من أتصالها بالخوادم الخاصة باللعبة وتُقلل من زمن تأخير الوصول القاتلة لتجربة الألعاب.

Super Alloy

ASRock Fatal1ty H270 Performance

نأتى الى مرحلة ضمان الجودة والفاعلية لجمهور اللاعبين، حيث بداية من استخدام دائرة تنظيم التيار VRM رقمية لضمان الدقة فى التيار الذى يصل الى المعالج المركزى على حسب الضغط. لكى تنعم بساعات طويلة مع الألعاب بدون تعطيل جاءت دائرة VRM مكونة من ثمانية مراحل Power Phases مع استخدام مُشتت مناسب لتبريد وحدات الموسفت، من أجل تحقيق ساعات مُتواصلة للعب بدوت تعطيل. كذلك تم استخدام وحدات خوانق Chokes تستطيع إمداد التيار شدته 40A من أجل مستوى أفضل لإمداد التيار للمعالج المركزى. كذلك نرى وحدات المُكثفات الهجينة من المستوى الأعلى ذات ساعات العمل المتواصلة Nichicon 12K Black Caps لكى تُعطى للمعالج رد الفعل السريع للتيار على حسب الضغط بثبات أفضل. نجد الإضافات البسيطة التى تكتمل بها منظومة الجودة من حيث استخدام درع حماية المنافذ الخلفية من الكهرباء الإستاتيكية Full Spike Protection كذلك جودة صناعة الألياف المصنوع منها شريحة اللوحة لحمايتها من الوصل الخاطئ للتيار وكذلك إعطائها منظر جمالى مُناسب.

VR Ready

ASRock Fatal1ty H270 Performance

نرى الواقع الأفتراضى الآن يتزايد شعبيته بشكل مُستمر وأصبح الوجه الصاعد للشركات الأن. الأمر أختلف عن نقطة الدعم بشكل بحت، بل تخطى ذلك لتوفر لك اللوحة ضمان التوافق والتشغيل للعتاد الخاص بها مع تطبيقات الواقع الأفتراضى، وذلك مع تجربة العتاد الخاص بها بشكل مُكثف مع تلك التطبيقات لتكون جاهزاً وتقوم بالتوصيل وتجربة الألعاب بدون عناء البحث عن التوافقية للعتاد الخاص بك مع الواقع الأفتراضى.

Gaming Armor

ASRock Fatal1ty H270 Performance

المنظر الجمالى والمنافذ المُتعددة وجودة دائرة تنظيم الطاقة ليست كل ما تحتويه اللوحة من أجل جمهور اللاعبين، أهتمت اللوحة أيضاً ببعض النقاط البسيطة مثل زيادة جودة نقل الطاقة عن طريق طلاء موصلات شقوق الذواكر وشقوق PCIe كمية أكبر من معدن الذهب، كذلك موصلات الطاقة الخاصة باللوحة 8-Pin / 24-Pin قد نالها التحسين. لا تنسى البطاقة الصوتية والشبكية والدعم البرمجى المتميز القادم معهم من أجل توفير التجربة العادلة لمجتمع اللاعبين، لنتعرف على الدعم البرمجى القادم مع اللوحة ببشكل أكبر.

الدعم البرمجى القادم مع اللوحة

APP Shop

ASRock Fatal1ty H270 Performance

متجر التطبيقات الخاصة باللوحة، من خلاله يمكنك تنصيب التطبيقات التى تُريدها كذلك يمكنك تحديث التعريفات الخاصة باللوحة الى النسخة الأحدث من خلال ذلك التطبيق.

Xfast LAN

ASRock Fatal1ty H270 Performance

الدعم البرمجى الخاص بالاتصال الشبكى، مع استخدام البرنامج المتخصص فى التحكم الشبكى cFosSpeed فقد أتى ذلك التطبيق لكى يقوم بدراسة أولوية الوصول للتطبيقات ويجعلك تتحكم فى مسارات البيانات وأولوية الوصول لها، لكى تقوم بتحديد الأولوية للألعاب التى تريدها، لتجعل كل موارد اتصالك تنصب فى صالح اللعبة لُتُحسن من اتصالها بالخوادم الخاصة باللعبة وتُقلل من مشاكل تأخير زمن الوصول القاتلة لتجربة الألعاب.

F-Stream

ASRock

نافذة جمهور اللاعبين لكى يستطيع أن يتحكم من خلال نظام التشغيل فى ترددات التشغيل الخاصة بالعتاد المُستخدم، حيث يمكنك من خلاله التحكم فى الفولتية الخاصة بالمعالج المركزى وكذلك التحكم فى سرعة المراوح المُرتبطة باللوحة، والمزيد من الإختيارات الخاصة بالعتاد المُستخدم.

ASRock Fatal1ty H270 Performance

إذا لم يكن لديك الدعم البرمجى لفأرة التحكم ولوحة المفاتيح الخاصة بك فلا تقلق من ذلك، أتاحت لك اللوحة تلك التطبيقات التى تُساعدك لكى تتحسن مهارات اللعب لديك من خلال إضافة برامج Macro الخاصة بك وكذلك برامج خاصة لكى يتحسن مهارت التصويب مع إستخدام سلاح التصويب Sniper بالتحديد. الأن يمكنك الخوص فى معاركك الخاصة بالأدوات التى ستحتاجها.

منهجية الاختبار

لقد حان وقت المرح المُعتاد. كفانا حديثاً عن المميزات والتقنيات ولنرى منحنى الأداء للمعالجات على لوحتنا. نقطة إختبار الأداء مع اللوحة مع أنها تُعتبر الوعاء الحامل للعتاد الذى يقدم الأداء الفعلى مع الألعاب سواء كان المعالج المركزى والبطاقة الرسومية بشكل خاص. ولكن تلك هى النقطة، كيف تقوم اللوحة بتنظيم ترددات التشغيل للمعالج والذواكر حين وضعها على الوضع الأفتراضى لها.لذلك كانت نقطة قياس الأداء مع اللوحات أمر اعتيادي حتى ولو كانت الفروقات صغيرة, ولكنها هنا تُعبر عن الإدارة العامة للوحة نفسها للعتاد المُستخدم معها.

اللوحة التى لدينا بالرقاقة H270 لذلك لن يعمل معها المعالج بأقصى تردد للتربوا فى جميع الحالات مثل الرقاقة Z270، لكنه سيعمل بالوضع الطبيعى له حيث سيكون أقصى تردد للتشغل مع الضغط 4.4GHz فقط

ASRock Fatal1ty H270 Performance

رجوعاً اللى إختبار المعالج i7 7700K فإننا سوف نقوم بإختبار أداء المعالج فى وضعه المصنعى بدون تدخل، مع تردد التشغيل الأساسى للذواكر DDR4 2400MHz CL15 المحدد من قبل توصيات JEDEC, لكى نقوم بتوحيد ظروف الأختبار ولكى تقوم اللوحة بدورها فى عمل التوليفة المناسبة للتوقيتات الفرعية والفولتية الخاصة بالذواكر.

ASRock Fatal1ty H270 Performanceلقد قمنا بجولة سريعة فى الدعم البرمجى المُلحق مع اللوحة، أولاً باستخدامه متجر التطبيقات APP Shop فقد تمكنا من تنصيب التطبيقات الأخرى التى تتوفر مع اللوحة مثل AURA LED Utility وأيضاً F-Stream، فعلياً قمت بإستخدام التطبيق لكى أقوم بتنصيب جميع التطبيقات التى تأتى مع اللوحة. كذلك من خلال واجهة التعريفات فقد تعرف التطبيق على التعريفات التى بنظام التشغيل وإعطاء لنا ترشيح تحديث تلك التعريفات أو تنصيب التعريفات الأخرى الضرورية المُنتقصة.

ASRock Fatal1ty H270 Performance

باستخدام التطبيق AURA LED Utility فقد استطعنا التحكم فى الإضاءة الخاصة باللوحة التى كانت على درع المنافذ الخلفية أو مُشتت الرقاقة H270 أو درع البطاقة الصوتية أو كلاًهما معاً بالإضافة الى منفذ شريط الإضاءة المتواجد على اللوحة. مع العديد من الإختيارات لشكل الإضاءة التى تُريدها أو لونها.

ASRock Fatal1ty H270 Performance

دعونا نتفق أن تفضيلات الصوت نسبية من شخص الى أخر، لكن هنا لن نحكم على جودة الصوتيات التى تُقدمها اللوحة لجمهور اللاعبين ولكن، الإختيارات المُتعددة لكى يستطيع أن يجد مستوى الصوت اللائق به. هذا ما وجدناه فى التطبيق Sound Blaster Cinema 3، حيث ستجد مجموعة من التفضيلات الخاصة بالأفلام والموسيقى والألعاب مع إمكانية تعديل الخيارات المُختلفة فى كل مستوى والتى تُضيف المؤثرات المُختلفى على الصوت ليتناسب معك شخصياً. علاوة على ذلك فقد تم اتاحة الاستمتاع بمستوى جيد من الصوت المحيطى مع سماعات الرأس أو مُكبرات الصوت ثنائية القنوات Stereo، فإن بذلك سيتحسن مستوى تحديد واتجاهات الصوت القادمة من شتى الإتجاهات، لتشتبك مع خصومك مع أفضلية أكبر.

نستعرض العتاد المُستخدم فى منصة الأختبار وبعد ذلك سوف يحين موعد عرض نتائج الأختبارات للمعالجات مع برامج الأختبارات.

المعالج المُستخدم: Intel Core i7 7700K اللوحة الأم : ASRock Fatal1ty H270 Performance الذواكر : G.Skill TridentZ 16GB 3200MHz قرص التشغيل Kingston HyperX 240GB البطاقة الرسومية : Zotac GTX 1070 AMP Extreme شاشة العرض : Acer XG270HU

نتائج الاختبارات

H27