مراجعة ذواكر HyperX Fury RGB DDR4 العشوائية بتردد 3733 ميجاهرتز

معلومات سريعة

المشاهدات 3375 مشاهدة
اسم المنتج Hyper X Fury RGB
الشركة المصنعة Kingston
واجهة التوصيل DDR4
السعة 16GB ( 2 x 8 GB )
النوع Dual Channel
التردد 3733 ميجاهرتز

التنوع والتفرع من أساسيات التقدم. النظر إلى ما تقدمه بعض الشركات من خلال خطوط إنتاج مصممة من أجل الألعاب والأداء المرتفع في الوقت الحالي أصبح مريح للعين والعقل. هذه الراحة والرفاهية نراها من خلال Kingston التي تقوم بخدمة اللاعبين من خلال خطوط إنتاج HyperX الخاصة بها، وهذه المرة مع ذواكر Fury العشوائية.

نحن نتكلم اليوم عن ذواكر تأتي بسعات تبدأ من 8 إلى 128 جيجابايت في أكثر من حزمة. لكن اليوم، الحزمة سعيدة الحظ التي سنراها اليوم هي التي تأتي بسعة 16 جيجابايت من خلال وحدتين بسعة 8 جيجابايت لكل واحدة. أهلاً بكم في مراجعة HyperX Fury DDR4 RAM بتردد 3733 ميجاهرتز.

توقيتات ذواكر Fury التي نختبرها اليوم

الذواكر العشوائية تعتبر وسيلة تخزين مؤقتة للبيانات التي يتعامل معها الكمبيوتر بشكل مستمر أثناء تشغيل تطبيق ما أو أثناء العمل مع نظام التشغيل. من أجل الوصول إلى المعلومة التي يريدها التطبيق أو النظام الذي يقوم بإستخدام الذاكرة العشوائية، كل ما عليه هو أن يحدد الصف والعمود الذي توجد به هذه المعلومة المرادة. بالطبع، الأمر يأخذ بعض الوقت الذي يتم قياسه من خلال الكثير من الأرقام. بالنسبة لـ HyperX Fury، التوقيتات التي ننظر إليها هي المدونة على الذواكر نفسها وهي 19-23-23.

سنقتبس من مراجعة السيد محمد خليل لذواكر G.Skill Trident Z Royal بعض المعلومات حول هذه التوقيتات وهي الأتي:

"المصطلح tCAS يعبر عن عدد النبضات التى تستغرق الذواكر ليتم تنفيذ أمر فى عمود حينما يتم تفعيل الصف المتواجدة بها تلك البيانات

tCAS أو tCL تُعبر عن عدد النبضات التى تستهلكها الذواكر لتنفيذ الأمر (القراءة كمثال) من خلية معينة في العمود حينما يتم تفعيل الصف الذي تتواجد به.

tRCD يُعبر عن عدد النبضات التي تستهلكها الذواكر ما بين تفعيل الصف  ومن ثم تفعيل العمود الذي يتواجد به الخلية المُراد تنفيذ الأمر بها. لقد ذكرنا أن تفعيل الخلية يأتي بتفعيل الصف الذى تتواجد به أولاً ثم تفعيل العمود. زمن التأخير بعد تفعيل الصف وتفعيل العمود، ذلك هو زمن tRCD ويُقدر بالطبع بعدد النبضات التى تعمل بها الذواكر أثناء زمن التأخير.

tRP يُعبر عن عدد النبضات التي تستهلكها الذواكر فى تفعيل صف جديد بعد الإنتهاء من تنفيذ أمر فى صف قديم. حيث إذا تم أمر ما في خلية ما تتواجد فى صف مُعين. إذا جاء أمراً جديداً فى خلية تقع فى صف آخر، فإن الذواكر يجب أن تستغرق زمن مُعين قبل تفعيل الصف الجديد، ذلك هو زمن tRP والذى يُقدر بعدد النبضات التى تعمل بها الذواكر أثناء ذلك الزمن.

tRAS يُعبر عن عدد النبضات التي تستهلكها الذواكر لكى تتمكن من تفعيل صف جديد بعد تفعيل صف معين بالفعل. حيث بعدما يقوم متحكم الذواكر فى تفعيل صف مُعين للقيام بأمر ما، فإنه يجب أن تستغرق الذواكر زمن مُعين لكى تتمكن من القدرة على تفعيل صف جديد ـ وهذا هو زمن tRAS والذى يُقدر بعدد النبضات التى تعمل بها الذواكر أثناء ذلك الزمن مثل باقى التوقيتات. ولو نظرنا الى الأمر بشكل بديهي فإن زمن tRAS يجب أن يكون مُساو أو أكثر من زمن tCAS & tRCD لأنه يُعبرون عن زمن الإستجابة للأمر بعدما يتم تفعيل الصف الذى يتواجد بها الخلية المُراد تنفيذ الأمر بها.".

نظرة مفصلة لذواكر HyperX Fury ومواصفاتها

نجد في يدينا ذاكرتين اليوم وكل واحدة منهم بسعة ثمانية جيجابايت. إن نظرنا إلى أي ذاكرة فيهم سنجد لون الشريحة الأسود الذي يتوافق مع لون المشتت الحراري الخاص بها. لون أسود أنيق معتم يمكنه أن يتوافق مع كل اللوحات المتواجدة في السوق الحالي حتى لو كانت هذه الوحدات بدون إضاءة الـ RGB الجذابة. كما نرى أيضاً، شعار HyperX العملاق على يسار الذاكرة مع شعار Fury الأصغر على يمينها وفوقه شعار الـ DDR باللون الأبيض. شكل الوحدات أنيق حتى لو لم تقم بتشغيل إضاءة الـ RGB لو سألتني.

على سطح كل ذاكرة منهم سنجد وحدات الـ RGB بطول الذاكرة نفسها. تعتمد Kingston في هذه الذاكرة على تقنيات الـ Infrared من أجل أفضل مزامنة ممكنة لهذه الإضاءات ولم تفشل في ذلك بأي شكلٍ من الأشكال. هذه الذواكر طولها 41.24 مليمتر بوحدة الـ RGB وهذه أيضاً نقطة رائعة لأنها لن تشكل عائقاً في تركيب أي مبرد للمعالج. شعار HyperX متواجد أيضاً على سطح هذه الذواكر بمقاس واضح يجعل الجميع على دراية بأنك تمتلك هذه الذواكر الرائعة شكلاً حتى الآن لأننا لم ندخل في تفاصيل الأداء بعد.

تقوم هذه الذواكر بدعم شرائح AMD وIntel. هذا يعني أنك لن تجد أي مشكلة مع وضعها بداخل تجميعتك الجديدة مهما كانت منصتها من الأزرق أو الأحمر. تدعم أيضاً ملفات Intel XMP 2.0 لكي يصل ترددها إلى 3733 ميجاهرتز من أجل أداء أكثر من رائع لجميع الإستخدامات بجهد 1.35 فولت.

تتوافق مزامنة الإضاءة مع معظم المنصات الشهيرة من ASUS، Gigabyte، MSI و ASRock.

الصفحة التاليه

كما ذكرنا، نحن نمتلك اليوم ذواكر Kingston HyperX Fury التي تأتي بسعة 16 جيجابايت من خلال وحدتين بسعة 8 جيجابايت لكل واحدة فيهم من نوع DDR4 وتردد 3733 ميجاهرتز مع بروفايل كسر السرعة الجاهز XMP وبجهد 1.35 فولت وقمنا كالعادة بتشغيلها على وضع الـ Dual Channel.

ملفات XMP لم نجد بها أي مشكلة يمكن ذكرها لكي تعمل على تردد 3733 ميجاهرتز وقمنا بكسر سرعتها لكي تصل إلى 4000 ميجاهرتز بجهد 1.5 فولت ولم نتكبد العناء في هذا الأمر لكي نحصل على زيادة في الأداء يمكننا إستعراضها من خلال تحليلنا للإختبارات التي قمنا بها على هذه الذواكر كما سنرى في الأسفل.

اختبارات الذواكر ستكون فى مختلف السيناريوهات التالية:

  • مع برامج تحرير الفيديو وُصناع المحتوى Rendering.
  • مع برامج ضغط وفك الضغط للملفات RAR.
  • مع برامج قياس سرعات القراءة و الكتابة للذواكر Bandwidth.

جميع الاختبارات السابقة سوف تتكرر مع سيناريوهات ترددات التشغيل الذواكر التالية:

  • تردد التشغيل المرجعى لملف XMP.
  • كسر سرعة الذواكر إلى أقصى تردد التشغيل مع الفولتية 1.450V.

الهدف من ذلك اختبار الفوارق في الأداء بين قطع الذواكر تحت الاختبار مع سيناريوهات التطبيقات و قياس سرعات القراءة و الكتابة بشكل بحت مع ملف الاعدادات XMP لها. أيضاً استعراض مدى كسر السرعة التي يمكن أن تصل إليه الذواكر، الذي يدل على جودة شرائح الذواكر المستخدمة وقدرتها على كسر السرعة إلى ترددات أعلى من المقرر لها في ملف XMP.

المنصة التي تمت عليها هذه الإختبارات تأتي بالمواصفات الأتية:

  • معالج: AMD Ryzen 9 3900X @3.8 GHz.
  • معالج رسومي: NVIDIA GeForce RTX 2080 Ti.
  • اللوحة الأم: MSI X570 MEG Godlike.
  • وحدة تخزين: ADATA XPG SX8200 PRO 512GB.
  • مبرد المعالج: Cooler Master ML360R.

أداء الذواكر في إختبارات الملفات كان رائع للغاية. كسر السرعة لم يكن عنصر مهم في فارق الأداء في حالة القراءة والكتابة، لكن في حالة نسخ الملفات، رأينا فارق أكثر من رائع ليجعل كسر السرعة له فائدة ملحوظة في هذه النقطة.

بالنسبة لإختبارات سرعة نقل البيانات في الذواكر، فالنتيجة الخاصة بها بدون كسر السرعة لم تكن الأفضل بالنسبة لذواكر بهذا التردد. بعض الذواكر التي تأتي بتردد أقل جائت بسرعة أفضل في هذا الإختبار، لكن كسر سرعتها أعطى أداءً رائع في هذه النقطة أيضاً. نفس الأمر  حدث أيضاً في إختبار التأخر الخاص بالذاكرة، تأخرت الذاكرة مقارنةً بذواكر أخرى من نفس الطينة بدون كسر السرعة، لكن كسر السرعة وضعها فوقهم جميعاً عند كسر سرعتهم أيضاً.

بالنسبة للرندرة، كسر السرعة لم يكن له أي داعي لأنه لم يغير من النتيجة النهائية والتي تعتبر في الأساس جيدة جداً بالنسبة لهذه الذواكر. تتربع HyperX Fury على عرش ضغط وفك الملفات لتعطي أفضل أداء رأيناه في إختباراتنا بالنسبة لإعدادات XMP وكسر السرعة أيضاً.

الصفحة السابقة
الصفحة التاليه

ما تقدمه Kingston من خلال خطوط إنتاج HyperX يتكرر مرة أخرى في هذه الذواكر التي تعطي أداء رائع بالنسبة لمن يستخدم الذواكر كما هي أو يقوم بكسر سرعتها. الإختلاف في التصميم يبعدها عن سلسلة Predator أيضاً والتي كانت رائعة في وقتها. لكم من الملحوظ أن التطبيقات التي تقوم بإستخدام التردد العالي هي الأكثر إستفادة من قدراتها، أما التطبيقات التي تحتاج إلى توقيتات أقل منها لن تستفيد منها بالشكل الكبير الذي نراه من ذواكر تأتي بتردد أقل لكن توقيتات أفضل أيضاً.

Kingston HyperX Fury RAM

تصميم أنيق وبسيط للغاية مع طول ليس بالمبالغ فيه جعل حبنا يزيد لهذه الذواكر. مهما كان حجم مبردك أو إرتفاعه عن اللوحة، فهذه الذواكر لن تقوم بالتصادم معه حتى. أداء هذه الذواكر وتصميمها يجعلها تستحق ما ستدفعه فيها حتى لو كان زائداً بشكل بسيط مقارنةً بباقي الذواكر التي تأتي بتصميم وأداء مشابه لها. تأتي هذه الذواكر بالترددات التالية أيضاً:

  • 2400 ميجاهرتز.
  • 2666 ميجاهرتز.
  • 3000 ميجاهرتز.
  • 3200 ميجاهرتز.
  • 3466 ميجاهرتز.
  • 3600 ميجاهرتز.

تأتي هذه الذواكر بسعر 105 دولار أمريكي بتردد 3733 ميجاهرتز وبتوقيتات CL19. يمكنك أن تجدها بما يقارب من 2300 جنيه مصري. أما بالنسبة للترددات الأقل، فبالطبع ستجدها بسعر أرخص.

تأتي هذه الذواكر بضمان مدى الحياة ولا نحتاج أن نقول أن هذا يعكس جدية الشركة في تصنيعها من أجلك.

التقييم

الأداء
السعر
جودة التصنيع
التصميم
كسر السرعة

8.5/10

الإيجابيات

  • سعر جيد مقابل الأداء.
  • أداء رائع عند كسر السرعة.
  • إرتفاع أقل من الذواكر الأخرى.
  • تشكيلة واسعة من الترددات.
  • تقنيات الـ Infrared لمزامنة إضاءات الـ RGB.
  • تصميم أنيق للغاية.
  • فترة ضمان مدى الحياة.

السلبيات

  • ندرة نسخة الـ RGB في الأسواق العربية.
الصفحة السابقة