إنفيديا تخطو من جديد...... وتقدم عضوها الخامس المصاحب لمعالجات ماكسويل الرسومية وهو نفسه كذلك العضو الثالث ضمن سلسلة بطاقات الشركة الصادرة حديثاً GTX 9xx والتي أثارت جدلاً كبيراً في عالم البطاقات الرسومية وحققت نجاحاً مدوياً وربما يعد بلا أدنى مبالغة من أكثر أجيال البطاقات الرسومية نجاحاً في تاريخ الشركة، والسبب كان في النقلة النوعية الكبيرة التي حققتها إنفيديا مع هذا الجيل على صعيد الأداء ومستوى إستهلاك الطاقة والذي سيعبر بمستقبل المعالجة الرسومية إلى مستوى جديد بالكامل.

على كلّ حال فالمتابع الجيد يدرك الأن أن لدى إنفيديا بطاقتين بالفعل ضمن جيلها الجديد وهما GTX 980 و GTX 970، وكلاهما قدم أداءاً مبهراً مع مستويات إستهلاك للطاقة تثير الإعجاب مقارنة بالأجيال السابقة، ولكن من إستطاع إستشعار هذه الأفضلية مع البطاقات الجديدة إنحصر في مجموعة المستخدمين المحترفين والفئة العليا من مجتمع الاعبين من أصحاب الميزانيات الكبيرة، لذلك فمراجعة اليوم ليست لمجرد بطاقة جديدة فحسب ضمن عائلة بطاقات ماكسويل بل ستكون أولى حلول إنفيديا من الجيل الجديد للبطاقات الرسومية الموجهة للفئة المتوسطة من الاعبين وبميزانية معقولة.

وربما تأخرت إنفيديا في إصدار بطاقة رسومية جديدة موجهة لهذه الفئة تحديداً ولكن يظل الإهتمام بذلك أمراً حتمياً، ولما لا.. وشركة إنفيديا نفسها تؤكد بأن تسبة 66% من جمهور اللاعبين هم في الأصل من فئة الوسط لمستخدمي الحاسب وذلك طبقاً لإحصائية قامت بها شبكة Steam الشهيرة.

GM206 معالج فئة الوسط لمعمارية Maxwell

لن أطيل حديثي كثيراً عن المعالج الرسومي الجديد الذي خصصته إنفيديا ليحدد أداء بطاقات الوسط في هذا الجيل، فسبق وأن ذكرنا تفاصيل عديدة عن معمارية ماكسويل في مراجعاتنا لبطاقات GTX 970 و GTX 980 والمصاحبة لأقوى معالجات المعمارية الجديدة GM 204. وبالتالي سنوضح فقط أهم ما تركز عليه إنفيديا بشأن المعالج الرسومي الجديد وسنبدأ بأهم الواصفات الخاصة به.

GM206 Block

المالج الرسومي GM206 سيأتي فقط بعدد أنوية 1024 CUDA موزعة على 8 وحدات SMM وبداخلها كذلك عدد 32 وحدة معالجة ROPs و 64 وحدة إكساء Texture Unit....وهذه الأرقام هي النصف تماماً للقيم الخاصة بالمعالج الرائد GM204، وتتفوق بشكل ما على القيم وعدد الوحدات الحاصة بالمعالج الرسومي GK106 الخاص بالجيل السابق Kepler.

المعالج الرسومي الجديد كذلك سيأتي داعما لجميع التقنيات التي قدمتها إنفيديا مع جيل بطاقات GTX 9xx، مثل تقنيات DSR و MFAA و VXGI هذا بالإضافة إلى تقنيات الشركة المعتادة مثل PhysX و G-Sync مع دعمه لتأثيرات المكتبة البرمجية المنتظرة من مايكروسوفت DirectX 12.

أهم ما ستأتي به بطاقات GTX 960 القياسية

GTX 960 Reference

مثلها كمثل بطاقات هذا الجيل من إنفيديا ننتظر أن نرى في بطاقة GTX 960 حلاً ثورياً جديداً ضمن فئة الوسط في البطاقات الرسومية، وأن نشاهد كالعادة أداءاً مميزاً وإٍتهلاك منخفض للطاقة لم نكن نحلم به سابقاً. هذا ما تعدنا به إنفيديا مع تأكيداتها الرسمية بأن بطاقة اليوم ستحقق فارقاً ملحوظا في الأداء عن بطاقات GTX 660 و GTX 760.

Specs Nvidia

على كلٍّ...فمن المواصفات التي نراها أمامنا سنجد أن البطاقة تستغل بشكل كامل قدرات المعالج الرسومي GM206 مع العمل بتردد أساسي 1126MHz ويصل بتقنية GPU Boost إلى 1178MHz، إلا أن إنفيديا تشير لمقدرة رفع هذه الترددات بشكل كبير بسبب قدرات معالج GM206 الكبيرة في قابلية إجراء عمليات كسر السرعة ولكن يظل ذلك شأن الشركات المصنعة المختلفة مع النسخ الإحترافية من البطاقة كالتي سنستعرضها معاً اليوم.

بخصوص الذاكرة فالبطاقة القياسية تأتي مع 2048MB من الذاكرة من نوع GDDR5 وستعمل بتردد 7010MHz وبواجهة نقل 128bit، ولنا هنا وقفة بسيطة حول توضيح التفسير من إستخدام لواجهة نقل 128bit وليس بنطاق أكبر كالذي نراه عادة في معظم بطاقات فئة الوسط والفئة الإحترافية والتي تصل إلى 256bit.

1-22-2015 1-21-55 PM

في البداية دعوني أوضع بأن واجهة النقل هي ما يحدد كم الgبيانات التي يمكن أن تتعامل بها الذاكرة مع المعالج الرسومي، فعتد قولي بأن واجهة النقل هي 128bit فقط فهذا يعني أن معدل النقل للبينات في بطاقة GTX 960 هو 112GB/s، ولكن في حالة بطاقة مثل GTX 660 سنجد أن معدل النقل هو 144GB/s تقريباً.

1-22-2015 1-22-29 PM

قد تظن هنا بأن بطاقة GTX 660 تمتلك معدل نقل أفضل من بطاقة GTX 960 وستكون لها الأفضلية في كم البينات التي تنقلها الذاكرة إلى المعالج الرسومي في الثانية الواحدة أو في الإطار الرسومي الواحد الذي يتم معالجته FPS، ولكن في حقيقة الأمر أن بطاقة GTX 960 لازالت تملك الأفضلية في هذا الشان، فصحيح أن معدل النقل للبيانات لايزال أقل ولكن بسبب الجيل الثالث من تقنية إنفيديا Delta Color Compression صار المعالج الرسومي في حاجة لكم من البيانت بحجم أقل بنسبة 25% لمعالجة نفس الإطار الرسومي. وطبقاً لذلك فإن إنفيديا تقول بأن فعالية حجم البينات التي تستطيع بطاقة GTX 960 التعامل معها تعادل 149GB/sتقريباً إذا قورنت على نفس المبداىء الخاصة ببطاقة GTX 660 وجيل معالجات Kepler الرسومي.

 أبرز تقنيات انفيديا NVIDIA مع Maxwell

كعادة أي شركة كبيرة فأي جيل جديد من المنتجات لا يحمل معه فقط تطور في الأداء وتكنولوجيا التصنيع وإنما لا بد من مجموعة تقنيات أيضاً تضاف إلى مزايا هذا الجيل،  انفيديا NVIDIA تعلم ذلك بالتأكيد لذا فالتطوير في Maxwell لم يأتي بأداء رسومي مذهل فحسب بل سنرى أيضاً مجموعة جديدة من التقنيات الخاصة بهذا الجيل والمدعومة فقط من خلاله وسنتعرف حالياً على أبرز ما جاء في Maxwell .

DSR أو Dynamic Super Resolution

9-16-2014_4-22-15_PM_thumb_medium655_400

هي تقنية مثيرة للإهتمام بشكل كبير وواحدة من أفضل إبداعات  انفيديا NVIDIA مع جيل Maxwell، التقنية ببساطة ستسمح لملاك بطاقات GTX 9xx بتفعيل دقات العرض فائقة الدقة مثل 2K و 4K على شاشات العرض العادية ذات دقة Full HD 1080p. ,العملية هنا تأخذ فكرتها ببساطة بتكبير صور المشهد لدقة العرض الكبيرة 3840x2160 ثم يتم تعديل قياساتها أو ما تعرف بعملية Scaling بحيث تتلاءم مع شاشات العرض Full HD والتي تعمل فقط بدقة 1080p، لذا فالأمر ليس وكأن شاشاتك الأصلية زادت من عدد البيكسل التي تعرضه فجأة بل الصورة التي يتم عرضها هي التي تم تحجيمها لتتناسب مع دقة عرض شاشاتك...الأمران مختلفان تماماً ولكن لا يسعني كذلك سوى الإعجاب بفكرة التقنية الجديدة DSR من  انفيديا NVIDIA وخصوصاً مع الفارق الملحوظ للغاية في جودة الصورة النهائية وهو ما سينال حتماً إعجاب مهووسي الإعدادات المرتفعة والحالمين بتجربة ألعابهم بأعلى دقة ممكنة.

تقنية ممانع التعرجات الجديدة MFAA

9-16-2014_4-30-14_PM_thumb_medium655_400

MFAA هي إختصار لعبارة Multi Fram Anti Aliasing وهي تقنية أخرى لممانع التعرجات ‪Anti Aliasing‬‏ تصدر من  انفيديا NVIDIA مع جيل Maxwell والتي من المنتظر أن تعطي نتائج مماثلة لأشهر ممانع تعرج MSAA ولكن مع قدرته على إستهلاك موارد البطاقة بشكل أقل وكنتيجة لذلك فالبطاقات الرسومية من جيل Maxwell الداعمة لهذه التقنية ستعمل 30% أسرع عند إستخدامها لممانع التعرج MFAA مقارنةً بالتقنية الأقدم MSAA. ولكن حتى الأن التقنية لم تستخدم مع بطاقات Maxwell الصادرة حالياً مع وعد من  انفيديا NVIDIA من توفير الدعم لها في وقت لاحق من خلال برامج القيادة Drivers.

واقعية جديدة في في عالم الألعاب مع تقنية الإضاء VXGI

vxgi_slide_thumb_medium655_400

VXGI هي تقنية جديدة تختص في معالجة الإضاء التفاعلية بالألعاب ومحاكاة تأثيرا الإضاء الواقعية من خلال تقنية Real Time، والتي تعني تتبع مسار الضوء الساقط على كل بيكسل في الجسم ثلاثي الأبعاد لحظياً ونتيجة ذلك بالطبع هو ظهور الإضاءة في الألعاب بشكل مبهر ويماثل الواقع بشكل كبير. وفي الوقت الحالي فالمحرك الرسومي الوحيد الداعم للهذ التقنية هو Unreal Engine 4 مع إحتمالية توفير الدعم لباقي المحركات بكل تأكيد، وكذلك فالمعالجات الرسومية الوحيدة التي ستتعامل بلا مشاكل مع التقنية الجديدة هي فقط الموجودة في بطاقات GTX 9xx.

البطاقة الرسومية G1.Gaming GTX 960 من جيجبايت

المواصفات

G1.Gaming GTX 960 Specs

لننتقل الأن إلى موضوع مراجعة اليوم والنسخة التي وصلتنا من بطاقة GTX 960 والقادمة من شركة جيجبايت الرائدة في هذا المجال، وما لدينا كذلك هي أفضل النسخ الإحترافية التي تصدرها الشركة لبطاقات GTX 960 والقادمة ضمن فئة بطاقات G1.Gaming التي سبق وأن تعاملنا معها كذلك في بطاقات GTX 970 و GTX 980.

لنبدأ بالمواصفات الخاصة ببطاقة اوالتي ستقدم المعالج الرسومي GM206 في وضع مختلف تماماً ومع تردد أساسي يبدأ بـ 1241MHz ويمكن أن يرتفع إلى 1304MHz في حالة الضغط من خلال تقنية GPU Boost، ويبدو أن إنفيديا صدقت بشأن القدرة العالية لبطاقة GTX 960 ومعالجها الرسومي GM206 في تحمل عمليات كسر السرعة الكبيرة، فشركة جيجبايت إستطاعت أن تزيد ما يقارب 120MHz عن تردد البطاقة الأساسي.

ولكن بخصوص الذاكرة فلا وجود لأية تعديلات وسيبلغ حجمها 2GB وستعمل بتردد 7010MHz مع ناقل بعرض 128bit كما ذكرنا. وتستخدم مشتت حراري إحترافي هو Windforce X3 القادم بقدرة تصريف 300W وبميزة جديدة سنراها لأول مرة على الإطلاق هي Fan Stop Mode وسنوضح ما هي بشكل مفصل أكثر في وقت لاحق.

أبرز تقنيات جيجابايت مع بطاقة G1.Gaming GTX 960

نظام التبريد WINDFORCE 3X

نظام التبريد Windforce 3X

هو نظام التبريد الخاص ببطاقات جيجابايت الرسومية وإعتدنا على تواجده منذ سنين وأجيال مضت، ولكن كالعادة فالجيل الجديد من البطاقات سينال التحسينات التي قامت بها الشركة على Windforce 3X، فلدينا الأن الإصدار الجديد من المشتت القادم بتصميم مختلف لكلا ً من مراوح التبريد والإطار الخارجي وصاحبه كذلك تحسن كبير في كفاءة التبريد.

مشتت Windforce 3X المصاحب لبطاقات جيجابايت G1.Gaming GTX 960 سيأتي بإطار خارجي من المعدن مع ثلاث مراوح تبريد تعمل بتصميم unique blade fan design الموجه لجعل تدفق الهواء من خلال ريش التبريد أكثر فعالية وهدوء في ذات الوقت. وسيمر بجسم المشتت أربعة أنابيب حرارية من النحاس بقطر 6mm تم تصميمها لتلامس سطح المعالج الرسومي مباشرة لضمان أفضل نقل وتوزيع للحررة،

تقنية Flex Display technology

تقنية Flex Display لثبيت أكثر من شاشاة عرض

هي تقنية مميزة لمن إعتاد على توصيل أكثر من شاشة عرض يتعمل كشاشة عرض كبيرة وتعرض في النهاية صورة وحاحدة، فتقنية Flex Display technology ببساطة ستقوم بضبط الصورة على الشاشات التي يتم توصيلها بالبطاقة بشكل تلقائي وحتى مع تغيير منافذ التوصيل أو التبديل بينها فستتعامل البطاقة مع ذلك وتعرض الصورة سليمة على الشاشات المستخدمة.

SOC ─ GPU Gauntlet™ Sorting

شهادة الإعتماد GPU Gauntlet™ Sorting من Gigabyte

هي ليست تقنية في حد ذاتها بل هي فقط أشبه بشهادة الإعتمادية من جيجابايت للتأكيد على أن كسر الرسعة المصنعي الذي تم للبطاقة كان على أكمل وجه وفي وضعية إستقرار كامل للمعالج الرسومي أثناء التشغيل. وكانت تقوم جيجابايت بضم شعار GPU Gauntlet™ Sorting إلى بطاقاتها الرسومية من فئة SOC أو Super Over Clock....والأن تعود الشركة لإدراج هذا الشعار من جديد في بطاقات G1.Gaming GTX 9xx.

وضعية Fan Stop Mode

هي تقنية جديدة مدعومة بالكامل من إنفيديا لبطاقات GTX 960 وتترك مطلق الحرية لشركات التصنيع في تطبيقها أو تركها بالنسخ الإحترافية، وشركة جيجابايت قررت أن تدرج التقنية ضمن مزايا بطاقتها الجديدة G1.Gaming GTX 960 وتضيف معها لمستها الخاصة.

Windforce Super Quite

في البداية لنوضح أولاً الفكرة والغرض من هذه التقنية وكيفية عملها، فالأساس من وضع Fan Stop Mode هو محاولة توفير أقصى درجة من درجات الهدوء أثناء تشغيل البطاقة طالما في الإمكان فعل ذلك، ويتم هذا في حالة واحدة وهي أن تكون درجة الحرارة للمعالج الرسومي في مستوى آمن حتى مع عدم وجود مدصر لضخ الهواء بمشتت التبريد المتمثل في المراوح. وطالما أن درجات الحرارة للمعالج تقع في المنطقة الأمنة فإن البطاقة تلجأ فوراً إلى إيقاف التشغيل التام لمراوح التبريد إلا أن تبدأ درجات الحرارة في الإرتفاع وعند نقطة أو درجة حرارة معينة تبدأ المراوح في الدوران من جديد.

Fan Stop Mode

في الحقيقة الفكرة طُبقت قبلاً بالفعل وتحديداً من شركة MSI ، ويبدو أنها لاقت ترحيباً كبيراً حتى تُقر إنفيديا بنفسها لجدوى هذه التقنية في توفير الهدوء الازم أثناء نشغيل البطاقة، وتقوم فكرة العمل على توقف مراوح التبريد الخاصة بالمشتت بشكل كامل طالما أن درجات الحرارة للمعالج أقل من 62 دؤجة، وبمجرد أن تتخطى حرارة المعالج هذه الدرجة ستبدأ مراوح التبريد في العمل ولن تتوقغ إلا في حال إنخفضت درجات الحرارة إلى أقل من 43 درجة سليزية، ويستمر الوضع على هذا المنوال طوال فترة عمل البطاقة.

نظرة أقرب على البطاقة

الواجهة الأمامية لعلبة التغليف

 الواجهة الحاصة بعلبة التغليف لازالت محافظة على مظهرها بشكل كامل، ولازال شعار العين المضيئة مع عبارة G1.Gaming هي ما يتصدر الشمهد بالواجهة الأمامية مع إختلاف إسم البطاقة هذه المرة إلى GeForce GTX 960.

الواجهة الخلفية لعلبة التغليف

الجهة الخلفية توضح التفاصيل الخاصة بمميزات البطاقة والتي إستعرضنا أهمها من قبل

الجهة الجانبية لعلبة التغليف

الجهة الجانبية توضيح لأهم خصائص الب\اقة بعدة لغات

ملحقات بطاقة GTX 960

الملحقات هي فقط كتيب الإرشادات وإسطوانة التعريفات مع وصلات التحويل من Molex إلى 6Pin.

بطاقة جيجابيت G1.Gaming GTX 960

البطاقة قادمة بنفس التصميم المعهود لسلسة G1.Gaming الجديدة وإحتفظت كذلك بطاقة اليوم بنفس التصميم القوي وبجودة التصنيع العالية مع قدوم الجسم الخارجي للمشتت بخامة المعدن.

تصميم مشتت Windforce x3

المشتت الخاص بالبطاقة هو Windforce x3 القادم بثلاث مراوح للتبريد مع مشتت حراري يمر من خلال 4 أنابيب بقطر 6mm ومن المنتظر أن يخفض من درجة الحرارة للبطاقة بنسبة 17% أقل من الحل التبريد القياسي لبطاقة GTX 960

مراوح التبريد Unique Fan Desgin

المراوح كذلك قادمة بنفس التصميم المعروف بـ Unique Fan Design والتي ستدم 23% تدفق هواء أفضل من المراوح العادية

منافذ العرض ببطاقة GTX 960

منافذ العرض بالبطاقة وفيرة للغاية بالنسبة لبطاقة من الفئة المتوسطة ولكن الغرض هو توغير منافذ كافية لعمل تقنية جيجبايت Flex Display الخاصة بتعدد الشاشات، ولدينا هنا منفذي عرض DVI وثلاث منافذ Display Port ومنفذ وحيد فقط HDMI.

شعار Windforce أعلى البطاقة

بالأعلى نجد شعار Windforce الذي يعطي إضاءة عند الشتغيل باللون الأزرق

عبارات Silent و Stop _1

عبارات Silent و Stop _2

هذه أحد الإضافات الجديدة على التصميم التي لم تتوافر قبلاً ولكن الأمر منطقي طالما أن جيجبايت تربط بينها وبين تقنية Fan Stop Mode والتي تظهر لأول مرة كذلك مع بطاقة GTX 960، وقامت جيجابايت هنا بإضافة عبارات Silent و Stop على أطراف الجهة العلوية وتضيء هذه العبارات كذلك بلون أزرق ولكن بشرط معين، فالإضاءة يتم تفعيلها عندما تكون مراوح التبريد للبطاقة متوقفة عن العمل وبمجرد بدء التشغيل لمراوح التبريد طبقا لعمل تقنية Fan Stop Mode فإن الإضاءة الخاصة بهذه العبارات تتوقف.

بإختصار الأمر يعمل وكأنه مؤشر على عمل مراوح البطاقة من عدمه، وهو مناسب لمن يمتلك نافذة شفافة بصندوق الحاسب لديه بحيث يمكنه بمجرد النظر إلى هذه المنطقة معرفة إن كانت مراح التبريد للبطاقة تتحرك أم لا.

منافذ الطاقة لبطاقة GTX 960

منافذ التوصيل للطاقة في بطاقة اليوم عبارة عن منفذين 6Pin، في حين أن البطاقة القياسية تستخدم فقط منفذ توصيل واحد، ولكن في النهاية دائرة الطاقة الخاصة بهذه البطاقة مختلفة تماماً عن البطاقة القياسية، كما أن بطاقة اليوم مسكورة السرعة بشكل كبير وتعمل بتردددات تشغيل أعلى بمقدار 120MHz تقريباً.

الجهة الخلفية لبطاقة GTX 960

المنطقة الخلفية محمية بالكامل بدرع معدني يجمع بين حماية البطاقة والمنطقة الخاصة بلوحة PCB وكذلك يعطي مظهراً من الإحترافية وجمال التصميم.

شعار G1.Gaming على الجهة الخلفية

شعار G1.Gaming تم طباعته على المنطقة الخلفية

منافذ التوصيل لجسور SLI

هنا نشاهد المكان المخصص لتوصيل أحد جسور SLI، وبما أن المنفذ المتوفر هو واحد فقط، فهذا يعني أنه يمكن فقط الجمع بين بطاقتين رسوميتين من GTX 960 في وضعية SLI.

منصة الإختبار

GTX 960 Platform