مراجعة وحدة التخزين الخارجية المضادة للمياه والصدمات ADATA HD770G! - عرب هاردوير

مراجعة وحدة التخزين الخارجية المضادة للمياه والصدمات ADATA HD770G!

معلومات سريعة

المشاهدات 669 مشاهدة
إسم المنتج ADATA HD770G
الشركة المصنعة ADATA
واجهة التوصيل USB 3.2 Gen1
السعة التخزينية 2 تيرابايت

إن نظرت لشركة ADATA بكل ما تقدمه من خلال منتجاتها "العادية" ومنتجاتها المصممة من أجل اللاعبين من XPG، لن تستطيع أن تنكر وجودها في جميع الأسواق. أنت تتحدث هنا عن ذواكر عشوائية، وحدات تخزين داخلية وخارجية، لوحات كيبورد، فأرات مصممة من أجل الألعاب وحتى علب الحاسب لم تسلم من يد هذه الشركة. تشكيلة عملاقة من جميع المنتجات، يتبقى فقط أن نرى بطاقات رسومية من XPG ونستطيع أن نقول أنها سيطرت على كل شيء.

لكن دعنا من هذا الآن. هناك منتج إستحق إنتباهنا من تشكيلة ADATA في وحدات التخزين الخارجية، هذا المنتج هو HD770G المصمم من أجل الأعمال الشاقة والشديدة. هارد ديسك خارجي لمن يحتاج إلى وحدات تخزين بسعات كبيرة وفي نفس الوقت يريد أن يأتمنها على كل ما يخصه.

بدايةً بالتصميم، فإن تصميم HD770G يمزج بين الجمال والقوة. شكلها رائع إن كنت تنظر لها من منظور اللاعبين عشاق الـ RGB وشكلها رائع إن كنت تنظر لها كشخص يحتاج إلى وحدة تخزين خارجية بشكل أنيق ليس أكثر. إضائات الـ RGB تظهلر من خلال خطين يتوسطهما سطح أسود بنقوش هندسية ورمز الشركة الشهيرة. كل هذه الأشكال محاطة من خلال جوانب باللون الأسود والأحمر مع مساعدات السليكون على اليمين واليسار من أجل حماية الوحدة عند الصدمات.

عند إمساكي لهذه الوحدة، لاحظت وزنً ليس بالخفيف. بالطبع هذا يرجع لبيئتها وهي الهارد ديسك درايف. قطع مميكنة بالداخل وبوزن ليس بالخفيف لكي تكون مثل الـ SSD. على سبيل المثال، وحدة PNY Pro Elite التي تأتي بوزن 43 جرام لن نستطيع مقارنتها بهذه الوحدة التي تزن 270 جرام بأبعاد 139 في 98 في 26 مليمتر.

مواد التصنيع هي السبب في هذا أيضاً، جسم من البلاستيك المقوى والمحاط بالسليكون مضاد الصدمات سيكون له يد في زيادة الحجم الذي وصل إلى ربع كيلو، لكن هذا من أهم الأسباب التي تم تصميم هذه الوحدة من أجلها. تحمل الصدمات يحتاج إلى تحمل منك أيضاً!

الصفحة التاليه

هذه الوحدة تعتمد على واجهة USB 3.2 من الجيل الأول. هذا يعني أن السرعة الممكن الوصول إليها هي 500 ميجابايت في الثانية. لكن بالطبع هذه ليست الأرقام التي سنراها لأن هذه الوحدة من نوع الهارد ديسك وليست من نوع الـ SSD. هنا أتوقع أن نرى سرعات بين الـ 100 والـ 150 ميجابايت في الثانية. من أين جاء هذا التوقع؟ من خلال النظر إلى المنتجات المشابهة من نفس الفئة لأن علبة هذه الوحدة ليس عليها رقم واحد بخصوص سرعات النقل ولا حتى على الموقع الرسمي الخاص بالمنتج.

هذه الوحدة تأتي بسعتين فقط، واحد وإثنان تيرا بايت فقط. هذه هي أكثر الأرقام المطلوبة لكننا كنا نرجو أن نرى سعة الـ 512 جيجابايت بالذات في هذه الوحدة لأن هذه الأرقام قد تكون كبيرة بالنسبة للبعض، لكنها وحدة موجهة للاعبين بشكل أكبر لهذا السعة الكبيرة مطلوبة.

تأتي هذه الوحدة مع كابل الـ USB الخاص بها من Type-A ودليل الإستخدام فقط. كابل الـ USB قصير للغاية مما قد يكون عائقاً بالنسبة لك في توصيله في علب الحاسب بالذات إن كانت توصيلاتها بعيدة عن أقرب سطح لها.

"الدفاع عن بياناتك هو السبب الرئيسي الذي تم تصميم هذه الوحدة من أجله، وهو ما جعلها تحصل على شهادات MIL-STD-810G 516.6 التي تعكس هذا الأمر."

تم تصميم هذه الوحدة من خلال ثلاثة طبقات لحمايتها من كل شيء. نحن نتحدث عن جسم خارجي من السليكون ليقوم بتغطية إطار بلاستيكي مقاوم للصدمات وغطاء داخلي مبطن للعزل بين البلاستيك ووحدة التخزين نفسها من أجل حمايتها بكل الطرق الممكنة من الماء، الهواء والصدمات.

الصفحة السابقة
الصفحة التاليه

كما قلنا، هي قطعة مميكنة. ميكنة = سرعة أقل في عالم الهاردوير. لكن بالطبع، أنت تعلم هذا إن كنت متابعاً لنا. وحدات HD770G تأخذ سرعات الهارد ديسك إلى أبعد الحدود الممكنة لكي تصل سرعته إلى 145 ميجابايت في الثانية بالنسبة للقراءة و137 ميجابايت في الثانية بالنسبة للكتابة عليه.

ADATA HD770G الهارد ديسك

أنا وأنت نعلم أنه ليس هناك الكثير لكي تتوقعه من هذه الوحدة بالنسبة للسرعات. تناولنا هذا الأمر من قبل عندما تحدثنا عن وحدات مشابهة وقلنا أن هذه الوحدات تعمل على إعطاء مزايا أخرى بعيدة عن السرعة. في حالة HD770G، الأمان هو العنصر الأهم في هذه الوحدة من ناحية وجود حماية AES-256 لتشفير البيانات وحمايتها عند توصيلها وحماية جسم الوحدة نفسه الذي تم تصميمه لكي يتحمل الصدمات والمياه.

ظهر هذا الأمر عندما قررنا أن نقوم بجلب طبق مليء بالمياه ووضعناها فيه لفترة ليست بالقصيرة ثم قمنا بإعادة تشغيله. لم يحدث أي شيء للوحدة وظلت سليمة وهذا يعكس جدية ADATA في هذا الأمر بالذات لأن هذه الوحدة تستطيع أن تظل لمدة ساعتين في المياه بعمق أقصى يصل إلى 2 متر، لهذا لا تقلق إن وقعت في مياه المسبح...القلق الحقيقي هو سبب جلبك لها إلى المسبح في الأساس. أما بالنسبة للصدمات، فقد قمنا بتناولها بين أيدينا لفترة ليست بالقصيرة. بالطبع، أيدينا ليست مبرمجة على رمي ربع كيلوجرام في الهواء لهذا وقعت مننا كثيراً خلال المراجعة، لكنها بسلام.

الصفحة السابقة
الصفحة التاليه

60 دولار لسعة التيرابايت و80 دولار لسعة الإثنان تيرابايت رقم جيد. رقم جيد بالنسبة لوحدة مثل هذه تقوم بحماية كل شيء حرفياً من الخارج والداخل. ليس عليك أن تقلق من إستخدامك العادي، لكن لا تأخذ بلدوزر وتقوم بالمشي عليها وتقول أنها لا تحمي شيئاً مثلما نرى على اليوتيوب.

كلاعب، أحببت هذه الوحدة. أستطيع أن أبقي على ملفات ألعابي بكل أمان وأن أحافظ عليها بسبب السعات التي توفرها من أجل الألعاب على جميع المنصات. في نفس الوقت شكلها أكثر من رائع بسبب التصميم العام وخطوط الـ RGB. أما كمستخدم عادي، كنت سأحب هذه الوحدة أكثر لو كانت بسعة الـ 512 جيجابايت للأمانة.

تأتي هذه الوحدة مع برمجيات HDDToGo من ADATA، والتي تدعم تشفير البيانات، ضغطها ومزامنتها مع منع أي شخص من القيام بتتبع تصفحك على الفايرفوكس أو إنترنت إكسبلورر(الذي أشك أنك تستخدمه في الأساس) بشكل مجاني. ضمان هذه الوحدة ساري لمدة ثلاثة أعوام فقط لا غير ويمكنك إقتنائها من الموزعين المعتمدين في جميع أنحاء العالم.

التقييم

الأداء
التصميم
الملحقات
السعر
جودة التصنيع والصلابة

9/10

الأيجابيات

  • إستغلال كامل لسرعات الهارد ديسك.
  • تصميم رائع من نواحي الشكل الجمالي.
  • حماية كاملة لبياناتك من خلال تسليح الوحدة بالبلاستيك المقوى والسيليكون.
  • سعر معقول بالنسبة لما تقدمه.
  • ضمان لمدة ثلاثة أعوام

السلبيات

  • كابل الـ USB قصير للغاية.
  • وجود سعتين فقط.
الصفحة السابقة