القائمة
ترند
ترند
جدول المحتوى
8
مراجعة البطاقة الرسومية Asus 7950 Direct Cu II

مراجعة البطاقة الرسومية Asus 7950 Direct Cu II

منذ 10 سنوات - بتاريخ 2012-02-08

اخر تحديث - بتاريخ 2021-07-18

معلومات سريعة

introتعتبر أسوس إحدى الشركات الرائدة في تصنيع مكونات الهاردوير للحواسيب الشخصية، وقد زودتنا الشركة ببطاقتها الجديدة 7950 التي أجرينا عليها هذه المراجعة. وهي بطاقة موجهة لهواة الألعاب في المقام الأول.

 

 

 

 

نتقدم بالشكر للمكتب الأقليمي لشركة ASUS لتزويدنا بهذه العينة.

 

Asus 7950 Direct Cu II Review

 

معمارية تاهيتي :

تاهيتي هي أحدث معمارية عليا من شركة AMD وتنقسم الى قسمين

  • Tahiti XT وهي نواة بطاقة 7970
  • Tahiti Pro وهي نواة بطاقة 7950

 

الجديد في هذا الجيل من البطاقات الرسومي :

  • 28nm Technology:

28nm Direct CuII 7950 Review

هي أول نواه رسومية تنتقل الى دقة تصنيع 28nm، حيث تمتاز دقة التصنيع المنخفضة أنها أسرع من 40nm بثلاثة أضعاف وعلى قدرة للوصول إلى ترداد عالية مع درجات حرارة أقل وإستهلاك طاقة أقل.

  • Pci-Express 3:

لا شك اننا لاحظنا الإختلاف من1.0 Pci-Express إلى PCI-Express 2.0 وكيف تم نقل التكنولوجيا ببراعة من الشركات المصنعة إلى هذه الدرجة من السرعة في نقل البيانات بين الكرت المستخدم واللوحة الأم ، حيث أن Pci-Express 2.0 سرعة نقل البيانات بداخلها 16x على عكس Pci Express 3.0 تم مضاعفة سرعة نقل البيانات بداخله إلى 32x، ويعتبر Pci -Express 3.0 هو أخر إصدار من هذا الشق.

ولإيضاح الموضوع أكثر، فلنفترض ان هناك بطاقة ما تنقل البيانات بسرعات 500MB في الثانية فعندما يتم تشغيلها على Pci-Express 3.0 فإنها ستنقل 1GB أي سيتم مضاعفة السرعة.

  • GCN Graphics Core Next:

GCN Asus 7950 Direct Cu II Review

هي معمارية تم إعادة تصممها لكي تحقق أداء أعلى بكثير من أي بطاقة رسومية سابقة.

  • Zero Core Technology:

في حالة عدم الحاجة الى إستخدام البطاقة الرسمية يتم سحب كل كهرباء من البطاقة مع الإبقاء على جزء بسيط من الفولت حتى تظل البطاقة واضحة لنظام التشغيل واللوحة الأم.

هذا بالإضافة إلى دعم لتقنية تعدد شاشات العرض Eye Enfinity 2.0 ومنفذ HDMI 1.4 و-Direct X 11.1 وتقنية لفك الرموز الموحدة MPEG-4, DiVX , AMD's Unified Video Decoder ، ويذكر انه يتم دعمهم عن طريق البطاقة نفسها ليس عن طريق برنامج يتم تثبيته.

وهذه هي المواصفات التقنية لنواه بطاقة 7950 وبطاقة7970

7950-specs asus direct cuII

 

{ddtoc_break title=نظرة على صندوق البطاقة}

Asus Front Box 7950

لم تغير أسوس من طابعها المعتاد فى التغليف, العلبة كبيرة فى الحجم نسبيا مقارنة بما تقدمه الشركات الأخرى والعلبة خليط من الأسود والاحمر.

asus 7950back box

بالصورة الأولى نرى Direct CUII وهو كما ذكرنا هو  مشتت إحترافي أعلى بكفاءة من المشتت القياسي بـ 20%

GPU Tweak التي بالصورة الثانية هي اداة تثبت على نظام التشغيل تتيح للمستخدم كسر سرعة البطاقة وتغير الفولتية للوصول إلى ترددات أعلى مع كسر السرعة، وللعلم فقد زودت البطاقة بذاكرة سعتها 3GB لتشغيل الألعاب بسلاسة مع دقة العرض العليا مثل 1080×1920 مثلما هو موضح في الصورة الثالثة

في الصورة الرابعة يوجد شرح لمخارج عرض البطاقة من الخلف حيث يبين أن البطاقة ذات ثلاث أماكن لشقوق التوسعة ،إثنان منها لطرد الهواء الساخن خارج الكرت والثالث منفذ DVI ومنفذ HDMI ومنفذين Mini Display Port

 

داخل الصندوق :

 asus black inside box

العلبة الداخلية للبطاقة وهى تحتوى على شعارين جديدين، وفعلا الشعارين فى مكانهما الصحيح وهما , Rock Solid, وتعني صلبة كالصخر, Heart Touching , فى الحقيقة المتمرس فى بطاقات الشاشة سيتأثر فعلاً من ذلك التصميم, اللون الأسود المطفي تماما مع شعار ذهبى أنيق فى المنتصف.

open black box asus 7950

عند فتح العلبة فإن الأسفنج الاسود سيكون في استقبالنا ليحمي البطاقة من الصدمات وسيوجد أيضاً علبة كتب عليها Asus بالذهبي وهي تحتوي على كتيب التعليمات واسطوانة التعريفات.

open black box direct cu II

وبعد فتح العلبة سنرى البطاقة مغلفة في كيس بلاستيكي لحمايتها من الكهرباء الاستاتيكية وبعض الكابلات.

{ddtoc_break title=نظرة على البطاقة}

main view of 7950

البطاقة تعتبر من الحجم الكبير لأن تركيب البطاقة داخل أي صندوق سوف يتم إستغلال ثلاثة شقوق توسعة.

secondary view of 7950 direct cu II

من الواجهة نرى ثلاثة شقوق توسعة، أول شقين وظيفتهم طرد الهواء الساخن خارج البطاقة ثالث شق يحتوي على منفذ DVI ومنفذ أخر HDMI ومنفذين Mini Dipslay Port كما ذكرنا.

cooper pipes in asus 7950 direct cu II

ثلاثة أنابيب حرارية تستمد تبريدها عن طريق الاتي: مروحتين يدفقا الهواء البارد من داخل الصندوق ثم يدخل الهواء على شرائح التبريد التي من دورها تشتيت الحرارة على انابيب نحاسية متصلة بنواة الكرت مباشرةً.

7950 direct cu II pcb

نرى أن تصميم اللوحة الأم للبطاقة (PCB) يتغلب عليها الطابع الإحترافي ،فيوجد متحكمات الطاقة Voltages Controls و-Digital PWN التي تتحكم في حجم تيار المعالج والذاكرة .

direct cu II 7950 power pins

مقبسين مكونين من 6Pin لتزويد البطاقة بالطاقة الازمة للقيام بوظيفته ولكسر السرعة أيضاً .

 

direct cu II 7950 final view

مكونات الصندوق

الكرت، وكابل 6Pin To 6Pin، وهو قابل للتحويل من 2 Molex إلى 6Pin لمزودات الطاقة ذات مخرج واحد 6Pin، بالإضافة إلى كتيب الإرشادات وإسطوانة التعريف وكابل الـ Crossfire لربط أكثر من بطاقة رسومية وكابل Mini Display Port إلى-DVI.

 

{ddtoc_break title=كسر السرعة ودرجات الحرارة }

هذه النسخة من البطاقة قد تم تزويدها بتبريد إحترافي كما ذكرنا مسبقا فلن تعاني البطاقة أبداً من مشكل الحرارة حتى مع كسر السرعة .

درجات حرارة البطاقة على السرعة الافتراضية :

7950 direct cu II stock temp 100% fan

 

تم كسر سرعة البطاقة الى 970 للنواه من أصل 900 و 1525 للذواكر من أصل 1250 بالبرامج الإعتيادية وبدون عمل أي Voltage Tweaking  لرفعه الى معدل أعلى، ويعتبر كسر سرعة الذواكر إلى حدٍ ما كبير مقارنةً بالنواه مكسورة السرعة مصنعياً. واليكم درجات حرارة البطاقة مع كسر سرعة الى 970 Mhz للنواه و 1525 Mhz  للذواكر :

7950 direct cu II Oc temp load 100% fan

وفيه هذه الصورة تم كسر سرعة البطاقة الى 1100 للنواه و1575 لتردد الذاكرة باستقرار تام .

1100.1575 Voltage Tweak asus direct cu II

في هذا الرسم البياني,موضح في الأعلى أن أقصى درجة حرارة للبطاقة 52 وسرعة المروحة 75% .

{ddtoc_break title=ظروف الإختبار }

عملية اختبار البطاقات الرسومية أمر بالغ الحساسية, و يحتاج إلى تحري الدقة الشديدة عند إجراء الاختبارات، سنقوم بمقارنة أداء البطاقة Asus HD7950 Direct CUII مع نتائج البطاقة التي سبق وقمنا باختبارها وهي Gigabyte GTX580 SOC و Sapphire HD6970.

مواصفات جهاز الاختبار

 

C.P.U: Core i7 2600K Oc'ed To 4.4Ghz

Motherboard: Asus Maximus IV Extreme Z

Memory: GSkill Rip Jaws 1600MHZ Cl8

SSD: Corsair Force GT3 120Gb

PSU: Mushkin Joule 1000W

Software: Windows 7 Professional Sp1/The Latest Updates |GeForce 285.62 WHQL Driver

و بسبب عدم تدعيم اللوحة لمقبس Pci-Express 3.0 فان البطاقة تعمل على Pci-Express 2.0

 

البرامج والألعاب المستخدمة في الاختبارات

3DMark Vantage

3DMark 2011

Unigine Heaven V2.5

Batman Arkam City

Mafia II

Crysis 2

Metro 2033

 

 

{ddtoc_break title=3D Mark 2011}

يعتبر أحدث مولود في عائلة Futuremark, وهو خليفة 3DMark Vantage والفرق أن الإصدار الجديد موجه خصيصاً للمنصات الداعمة لمكتبة DirectX-11, وللعلم قامت الشركة بإلغاء الدعم لمحرك nVidia Physx.

3d mark 2011 7950 direct cu II

{ddtoc_break title=3DMark Vantage} 

واحد من أشهر برامج اختبار و تقييم أجهزة الحاسوب الموجهة للألعاب و الرسوم ثلاثية الأبعاد, تم تصميمه بواسطة شركة Futuremark و تم تقديمه خصيصاً للبطاقات الداعمة لمكتبة DirectX-10. يقوم البرنامج بإجراء مجموعة من الاختبارات على كل من المعالج المركزي, و بطاقة الرسوميات. و في النهاية يقوم بعرض تقييم لقدرة المنصة على التعامل مع الرسوم ثلاثية الأبعاد.

vantage 7950 direct cu II

{ddtoc_break title=Unigine Heaven V2.5} 

واحد من اول برامج الاختبار و التقييم التي ظهرت لدعم DirectX-11. يقوم بعرض مشاهد لمجموعة من الجزر الصغيرة و ينتقل للتوغل داخل إحدى القرى المختبئة داخل الغيوم. اشتهر بمنظر التنين الشامخ الذي يُعتبر جسده ساحة لعرض امكانيات البطاقات في عملية الترصيع.

unigine heaven v2.5 direct cu II 7950

{ddtoc_break title=Batman Arkam City}

تدعم اللعبة DirectX-11, و تدعم تأثيرات الفيزكس الرائعة من Nvidia حيث ستشعر و كأن الأدخنة حقيقية في عمقها و شكلها, لا يمكن بالطبع تفعيل تلك الخاصية على بطاقات ATI كما أن خاصية تنعيم الحواف يمكن تفعيلها فقط من خيارات لوحة التحكم إن كنت من مستخدمي بطاقات ATI. كما أن اللعبة تستخدم محرك Unreal Engine 3.5.

batman 7950 direct cu II

{ddtoc_break title=Metro 2033}

 تستخدم اللعبة محرك 4A الداعم لكل من DirectX-9 , و DirectX-10, و DirectX-11. كما يدعم الفيزيكس و نظام الروية ثلاثية الأبعاد من إن فيديا.

اختيارنا للعبة لكي تكون أحد محاور المراجعات لم يأتِ من فراغ؛ اللعبة بها العديد من المؤثرات البصرية التي تبهر اللاعب طوال الوقت. فعند تفعيل اعدادات DirectX-11 ستلاحظ الترصيع الذي تحظى به اللعبة. كما أن عمق الضباب و تأثيره الذي يكاد يكون حقيقياً سيجعلك تعيش اللعبة كأنها واقع, فضلاً عن كل ما سبق, تمثل اللعبة تحدياً صعباً لأعتى المنصات دون مبالغة.

metro 2033 7950 direct cu II

{ddtoc_break title=Mafia II}

تستخدم اللعبة المحرك Illusion كما أنها داعمة لمكتبة DirectX-9 فقط, و يبدو كما لو أن الشركة فضلت استخدام DirectX-9 المعروف و الآمن و المجرب من الجميع. لعبة المنظور الثالث ستأخذك في رحلة رائعة من اللعب و التجول في المدينة الكبيرة, حيث يمكنك التحرك داخل أي سيارة تختارها –و ستسرقها بالطبع- و دون قيود. اللعبة داعمة لتأثيرات الفيزيكس.

mafia II 7950 direct cu II

{ddtoc_break title=Crysis 2}

اللعبة تأتي في ثوب جديد بمحرك CryEngine 3 

crysis 2 7950 direct cu II

{ddtoc_break title=التعليق الختامي والتقيم}

بطاقة Asus 7950 Direct Cu II هي ثاني بطاقة من الجيل الرائع 7 Series من AMD وهي أقوى بفارق واضح عن الجيل القديم 6 Series وتأتي كخيار متميز وعالي الآداء لمن يرغبون في الحصول على جودة غير عادية عند اللعب على منصات أجهزة خيالية لكنها في ذات الوقت مرتفعة الثمن. ورغم أن البطاقة حققت معدلات آداء ممتازة إلا أنه لابد من وضع بعض المعايير في الحسبان كبرامج التشغيل Drivers من AMD التي لم تصل لنسختها النهائية بعد وما زالت (RC) ما يعني أن الشركة قد تمنح مزيدا من الآداء مع تحديثات برامج التشغيل Drivers الجديدة القادمة. أما مع كسر السرعة فهذا الكارت قد تم كسر سرعتة على الفولت الإفتراضي من ASUS ،مع دعم Direct X11.1 و Eyefinty 2.0 لإستخدام شاشات متعددة في نفس الوقت و منحنا أداء عالي. أيضاً مع إستخدام متحكم المروحة على 100% يصبح الصوت مزعجا مقارنةً بوضعها على AUTO ، مع إستخدم Zero Power Technology ودقة تصنيع 28nm فإنه يستهلك طاقة أقل وحرارة صادرة أقل.

في المجمل العام هذه السلسة رابحة بجميع المقاييس وتستحق الإقتناء.

 

المميزات:

1- تعتبر البطاقة من من أقوي بطاقات الجيل السابع ل AMD وبدعم قوى ل DX11.

2- وجود مخرج HDMI وليس Mini-HDMI وفر الحاجة إلى محول.

5- وجود Dual Bios

6- دعم أكثر من شاشة Eyefinity على بطاقة واحدة.

8- المرفقات ممتازة، وللعلم يتوفر من ضمنهم كابل HDMI 1.4a والمحول من DP to HDMI.

9- ذاكرة البطاقة 3GB تعتبر كبيرة.

العيوب:

1- حجم البطاقة كبير إلى حد ما.

2- كسر السرعة على الفولت الإفتراضي لهذه البطاقة ضئيل 

3- صوت المروحة مزعج مقارنة بقرينتها من الكروت الأخرى من نفس الفئة

 

التقييم النهائيّ

الأداء: ممتاز

السعر: جيد جداً 

الجودة: ممتاز

التصميم: جيد جدا

مزايا إضافية: جيد جداً

Gold Award

 

 

 

التوفر في المنطقة العربية

متوافرة فى مصر, السعودية , الإمارات المتحدة ومعظم الدول فى الشرق الأوسط.

السعر

سعر البطاقة العالميّ يصل إلى 500 دولار أمريكي.

8

تقييم عرب هاردوير

المميزات

العيوب

أضف تعليق (0)