مراجعة لوحة المفاتيح الميكانيكية Corsair K95 RGB Platinum SE

الصفحة التاليه

معلومات سريعة

التاريخ منذ 7 يوم2020-07-31
المشاهدات 1100 مشاهدة
اسم المنتج Corsair K95 RGB Platinum SE
الشركة المصنعة Corsair
واجهة التوصيل USB Type-A
المفاتيح المستخدمة CHERRY MX Speed

إذا سألت أحد اللاعبين في وقت سابق إذا كان مستعداً أن ينفق مبلغ كبير على طرفيات الحاسب لديه، ربما لكانت تكون الإجابة بالرفض لدى الكثير من اللاعبين بدون تفكير ... هذه الطرفيات على الرغم من كونها ليست العامل الذي يتحكم في مستوى أداء حاسبك الشخصي ألا إنها تمثل الجزء الأكبر من تجربتك والتي تتفاعل معها كل يوم عند استخدامك للحاسب ... ولكن وجهة النظر تلك تبدلت مع الوقت مع اثبات الطرفيات الجيدة أنها جديرة بأموال اللاعبين كونها ذات اعتمادية كبيرة وتطول لمدة كبيرة.

بدورها قدمت شركة Corsair الرائدة في تصنيع طرفيات الحاسبة العديد من المنتجات التي تعطيك أفضلية في اللعب ولوحة المفاتيح الميكانيكية التي لدينا اليوم Corsair K95 RGB Platinum SE تعتبر هي قمة الهرم بالنسبة للوحات الميكانيكية التي تصنعها الشركة.

بدون مقدمات طويلة، دعونا نرى ما الذي قدمته لنا كورسير في هذه اللوحة لتجعلها تتفوق على لوحات المفاتيح الأخرى في السوق.

إذا كنت من المتابعين القدامى لموقع عرب هاردوير أحب في البداية أن أشكرك على متابعتك المستمرة لنا ولقسم المراجعات، وثانياً أود أن أحذرك بأن الجزء القادم هو تكرار لشرح موجود في معظم مراجعات لوحات المفاتيح السابقة ولذلك قد تود تخطي هذا الجزء وتقرأ الجزء التالي مباشرةً.

أما إذا كنت تقرأ مراجعاتنا للوحات المفاتيح للمرة الأولى فأولاً أحب أن أرحب بك وأتمنى لك قراءة ممتعة وثانياً أحب أن أنصحك بقراءة الجزء التالي لتتعرف على الفارق بين لوحة المفاتيح العادية والميكانيكية الذي لم أجد أفضل من كلمات محمد السيد خليل الذي شرح الفارق بين هذه اللوحات بكل سهولة وبدون تعقيد.

ما الفرق بين اللوحات العادية MEMBRANE و الميكانيكية MECHANICAL؟

اللوحات العادية والتي تُعرف بإسم Membrane Keyboard يأتي تصميمها بحيث تكون جميع المفاتيح موجودة فوق لوحة مصنوعة من المطاط التي تكون أسفلها 3 طبقات من الدوائر الموضوعة بداخل قالب من البلاستيك الضغط على أي زر في اللوحة يغلق الدائرة الكهربية التي تبعث إشارة ليقوم الحاسب بعمل المهمة المطلوبة منه، على الجهة المقابلة فإن الكيبورد الميكانيكي مثل الذي سنقوم بمراجعته اليوم يستخدم مفاتيح ميكانيكية كاملة تُعرف بـ Switches وهي ذات بنية مختلفة كلياً عن كيبورد Membrane وتأتي هذه الـ Switches بأنواع مُختلفة Brown و RED و Blue ولكل نوع مميزات وسلبيات ولكن كل الأنواع بالتأكيد تُعد أفضل من Membrane في الكتابة ولإعطاء تجربة لعب سلسة أكثر واستجابة أفضل.

أيضا اذا نظرنا للعمر الافتراضي فإن اللوحات الميكانيكية تكون ذات عمر أطول من لوحات Membrane نظراً لبنية التصنيع الخاصة بها ومستوى تحمل الـ Switchesـ على كل حال الأمر يطول شرحه ولكن تقصيراً عليكم والدخول في المُراجعة سريعاً يكُمن الاختلاف الجوهري بين لوحة المفاتيح العادية و الميكانيكية هي أن كل مفتاح فى اللوحة الميكانيكية يكون له المفتاح الخاص به المستقل عن المفاتيح الثانية على عكس لوحات المفاتيح العادية.

مواصفات لوحة المفاتيح Corsair K95 RGB Platinum SE

لوحة المفاتيح هذه لا تختلف كثيراً عن لوحة Corsair K70 التي سبق وأن قمنا بعمل مراجعة لها في العام الماضي ... الجديد هنا هو وجود ستة أزرار على الجهة اليسرى والتي يمكن تخصيصها للقيام بمهام محددة يمكنك أن تخصصها عن طريق تطبيق Corsair iCUE بالإضافة لوجود نسخة خاصة للشرق الأوسط تحتوي على الحروف العربية مطبوعة على الأزرار وهذا الأمر يظهر اهتمام شركة كورسير الكبير باللاعبين في منطقة الشرق الأوسط، هذه نقطة ممتازة تجعل الكيبورد هذه من الخيارات القليلة التي توفر حروف عربية في لوحات المفاتيح الميكانيكية في منطقتنا العربية.

كما هو الحال مع كيبورد Corsair K70 يمكنك أن تقوم باختيار نوع المفاتيح التي تريدها في لوحة مفاتيحك من الخيارات المتعددة التي تقدمها شركة Cherry MX عند شراءك، النسخة المتوفرة لدينا تأتي بمفاتيح Cherry MX Speed ذات اللون الفضي ... هذه المفاتيح تشبه مفاتيح Cherry MX Red الموجهة للاعبين مع فارق نقطة التفعيل الأقرب لصالح Cherry MX Speed والتي تأتي بنقطة تفعيل (Actuation Point) عند 1.2 مم في مقابل 2 مم .. فارق ليس كبير نظرياً وتقدم لوحة المفاتيح أداء مشابه لأداء المفاتيح الحمراء مع استجابة خطية تقلل من صوت الأزرار عند النقر عليها (Linear Feedback) وفي حالتنا لا تُصدر هذه المفاتيح صوت عند الضغط عليها.

الصفحة التاليه
الصفحة السابقة
الصفحة التاليه

تغليف اللوحة كبير ويحتوي على كافة المعلومات التي قد تود معرفتها عن لوحة المفاتيح باللغتين العربية والانجليزية ويحتوي على كافة الملحقات التي تحتاج إليها مع اللوحة بدايةً من مفاتيح إضافية وأداة إزالة المفاتيح لسهولة التغيير بين المفاتيح وصولاً إلى المسند المرفق مع الكيبورد.

تصميم اللوحة هنا بالحجم الكامل مع الـ Num-Pad ومع وجود ستة مفاتيح إضافية في الجهة اليسرى مخصصة لوضع الماكرو لأداء المهام السريعة خلال ألعاب الـ Moba ويمكنك تخصيصها عن طريق برنامج Stream deck لتقوم بمهام إضافية ... فستعمل هذه المفاتيح أيضاً كأنها لوحة Stream Deck للقيام بمهام مع عدة برامج منفصلة خاصة عمل الستريمنج مثل OBS وغيرها من برامج الطرف الثالث بفضل الدعم من تطبيق iCUE وشركة Elgato المملوكة من قبل Corsair ... المزيد عن تلك المفاتيح وتطبيق Corsair iCUE في الجزء التالي من المراجعة.

هل شعرت بشعور الـ Deja Vu بعدما رأيت هذه الصور؟! أنت مُحِق ... لوحة المفاتيح هذه تعتبر نسخة مطابقة للوحة Corsair K70 كما ذكرت سابقاً ويمكن الفارق فقط في تغير الألوان والأزرار الإضافية على الجهة اليسرى بالإضافة إلى الحروف العربية الموجودة على هذه اللوحة في حين أن هذا الخيار غير متاح على لوحة Corsair K70.

من ناحية المسند الرسغ فإننا نشهد هنا تطور مُقارنة بذلك الموجود في الكيبورد السابق K70 مع  وجود بطانة أفضل ومريحة أكثر وبالطبع يمكنك أن تقوم بالتخلي عن ذلك المسند لتقلل من حجم الكيبورد أو تركيبه لزيادة الراحة ... ولكنه ليس الأفضل في نقطة الراحة صراحةً إذا ما قورنت بكيبورد XPG Summoner مثلاً.

في الأسفل تحتوي الكيبورد على مسارات لتمرير الكابلات لديك بدون مشاكل وكذلك أرجل على الجهة اليمنى واليسرى لتمكنك من رفع الكيبورد لمستوى أعلى ولكن بدرجة بسيطة.

تمتلك لوحة المفاتيح Corsair K95 RGB Platinum SE على نفس أماكن الأزرار في لوحة المفاتيح السابق Corsair K70 ولكن النسخة التي وصلتنا للمراجعة تحتوي على لمسات من اللون الذهبي تعطي إحساس بالفخامة والتميز وتتواجد تلك اللمسات من اللون الذهبي على عجلة الصوت والأزرار الملحقة مع الكيبورد

بالحديث عن تلك الأزرار فهي (أزرار الاتجاهات وأزرار WASD) بالإضافة إلى وجود زر المسافة وأزرار الماكرو بهذا الملمس البارز الذي يجعلك تفرق بينهم وبين الأزرار العادية.

كنت أواجه بعض المشاكل في التأقلم مع لوحات المفاتيح التي تمتلك أزرار الماكرو على الجهة اليسرى مثل لوحة المفاتيح G.Skill Ripjaws KM780 والتي كانت تمتلك هذه الأزرار على الجهة اليسرى بدون أي تمييز بينها وبين الأزرار الأخرى، فكانت دائماً ما أخطئ في التفريق بينها وبين زر Ctrl و Shift ولكن نفس الأمر لا ينطبق على لوحة المفاتيح التي بين أيدينا اليوم.

الصفحة السابقة
الصفحة التاليه
الصفحة السابقة
الصفحة التاليه

لا يمكن لأحد انكار العمل الرائع الذي قامت به كورسير فيما يتعلق بالتطبيق المساعد Corsair iCUE الذي أصبح بمثابة نظام متكامل يضُم كل مُنتجات كورسير ويتحكم بها بشكل كامل سواء في الإضاءة، تحديث الـ Firmware أو التحكم في ملفات الاعدادات الشخصية وتسجيل الماكرو عن طريقه.

فيمكنك أن تقوم عن طريق التطبيق أن تتحكم في إضاءات RGB الخاصة بأي من الأجهزة الطرفية الخاصة بك عن طريقه ... يمكنك أيضاً أن تقوم بتخزين ملفات الاعدادات على الذاكرة الداخلية للكيبورد، يمتلك البرنامج العديد من أوضاع الإضاءة المختلفة والتي يمكنك تعيينها بخطوات بسيطة ويمكنك أيضاً أن تقوم بتخصيصها بشكل كامل لتتمكن من التحكم بشكل كامل في كل زر ومنطقة إضاءة مختلفة على حدة.

يعتبر هذا التطبيق من أفضل التطبيقات المُساعدة التي تستطيع الحصول عليها بشكل عام في سوق الطرفيات ولكن مع هذا التطور الكبير يواجه المستخدمين بعض الصعوبة في التعامل مع التطبيق في البداية حتى تتعلم استخدامه ويصبح مألوفاً معك.

تطبيق Stream Deck يُمكِنّك أيضاً من تعيين وظائف إضافية للأزرار الإضافية الموجودة على جهة اليسار من تطبيقات طرف ثالث منها OBS Studio, Twitch, Twitter وغيرها من الوظائف التي تساعدك في حالة كنت تقوم بتسجيل لقطات لعبك أو القيام بـبث حي.

الصفحة السابقة
الصفحة التاليه
الصفحة السابقة

أثناء تجربتي للوحة المفاتيح والتي دامت لمدة دامت أكثر من أسبوعين كانت لوحة المفاتيح أكثر من رائعة مع استخدامي لها في ألعاب الـ FPS وخصوصاً لعبة COD Warzone مع وجود السويتشات من نوع Cherry MX Speed التي تعطي استجابة خاطفة مع صوت منخفض وردة فعل خطية كما هو الحال مع السويتشات الموجهة للألعاب.

ولكن دعني أخبرك بالطامة الكبرى والعيب القاتل في هذه الكيبورد ألا وهي السعر ... هذه المرة جاءت لوحة المفاتيح تلك بسعر باهظ جداً لتتوافر في منطقتنا العربية بسعر 949  درهم إماراتي ونفس السعر بالريال السعودي تقريباً بينما يبلغ سعر الكيبورد 3850 جنيه في مصر ... هذا السعر المرتفع من الصعب تبريره خصوصاً مع عدم وجود اختلافات جوهرية بينها وبين كيبورد K70 التي يبلغ سعرها الآن 747 ريال سعودي، زيادة كبيرة في السعر مُقابل زيادة قليلة في الخصائص وبنفس التصميم تقريباً.

كما نقول دائماً في مراجعاتنا، أنت سيد قرارك بعد أن رأيت كافة المميزات والعيوب في لوحة المفاتيح والقرار النهائي يرجع لك، إذا أردت الحصول على هذه الكيبورد سيكون خيار ممتاز مع مواصفات جيدة بالإضافة لشكل رائع ولكن هل ستتمكن من تحمل التكلفة التي تأتي معه؟

التقييم

الأداء
جودة التصنيع
الملحقات
البرمجيات المُساعدة
التصميم
السعر

7.5/10

الإيجابيات

  • تصميم ممتاز وشكل فاخر
  • إمكانية الإختيار ما بين مفاتيح Cherry MX المُختلفة.
  • إضافة USB HUB كانت مفيدة.
  • ستة مفاتيح ماكرو قابلة للتخصيص.

السلبيات

  • سعر الكيبورد باهظ
الصفحة السابقة