مراجعة Destiny 2: Beyond Light.

معلومات سريعة

المشاهدات 2520 مشاهدة
إسم اللعبة Destiny 2: Beyond Light.
تاريخ الإصدار November 10, 2020
الشركة المطورة Bungie
الشركة الناشرة Bungie

في عام 2017 قام فريق Bungie بإصدار لعبة Destiny 2 تحت راية الناشر Activision ووقتها اللعبة تمكنت من تقديم تجربة لعب جيدة جداً عالجت العديد من أوجه القصور الموجودة في الجزء الأول ولكن ليست بالشكل الذي يرضي فريق التطوير.

ثم بعد ذلك في عام 2019 وبشكل مفاجئ أعلن فريق التطوير Bungie أن حقوق نشر لعبة Destiny 2 ستنتقل له وبهذا الشكل يصبح الفريق هو الناشر والمطور أيضاً، وعلق الفريق وقتها على هذه الخطوة وقال أنه سيتمكن من تحقيق وجة نظره تجاه اللعبة بدون أي تحكمات من الناشر مثلما كان يحدث في الماضي.

بالفعل قام الفريق بأخذ خطوات كبيرة تجاه العنوان الهام بداية من تحويله إلى عنوان مجاني مع وجود إضافات مدفوعة يقوم اللاعب بشرائها للتمتع بالمحتوى الموجود داخلها ومن الواضح أن الفريق سيستمر في دعم اللعبة بهذه الطريقة لعدة سنوات قادمة من الآن.

آخر التوسعات التي تقدمها لعبة Destiny 2 تأتينا بعنوان Beyond Light وحسب تصريحات فريق التطوير فإن هذه التوسعة تمثل أول خطوة في انتقال اللعبة إلى المرحلة الجديدة من حياتها خصوصاً وأن الفريق يخطط لإصدار ثلاث توسعات عملاقة للعبة هذه التوسعة هي الأولى من بينهم.

قصة Beyond Light.

تأخذنا توسعة Beyond Light إلى قمر جليدي مُظلم يحتوي على طاقة وقوة مُظلمة يُدعى قمر Europa حيث يواجه "الجارديان" صعود قوة مظلمة جديدة تحاول السيطرة على ما تبقى من الكون وقتل ومحاربة النور.

تتابع الأحداث وتعرف أن القوة الجديدة تدعى Stasis والآن ستواجه عدوة جديدة تماماً تدعى Eramis ولحسن الحظ تعود بعض الشخصيات الأسطورية من الجزء الأول لمساعدتك في محاربتها وهم Exo Stranger و The Drifter.

بمساعدة الشخصيات التي تحدثنا عنها ستتمكن من إيقاف قوى الظلام التي تحاول السيطرة على الكون والتخلص من النور المتبقي وبالطبع آخر مدينة نعرفها.

حسناً، قصة التوسعة ممتازة وتم كتابتها بشكل متقن والنصوص الحوارية رائعة وكذلك المشاهد السينمائية بها الكثير من الإبداع الإخراجي الملحوظ ولكن للأسف الشديد القصة مدتها قصيرة جداً فنحن نتحدث عن قصة تصل مدتها إلى 3 ساعات تقريباً أو 4 ساعات في أفضل الأحوال وبالطبع هذه المدة تعتبر قصيرة جداً خصوصاً وأن التوسعة تم الترويج لها بأنها واحدة من أهم التوسعات التي حصلت عليها اللعبة.

على أي حال من المتوقع أن يقوم فريق Bungie بإصدار مجموعة من التحديثات المتعاقبة التي تُضيف المزيد من المهام ولا ننسى أيضاً أن التوسعة تأتي مع مهمة Raid جديدة بعنوان  The Deep Stone Crypt التي تستغرق منك الكثير من الوقت.

كذلك كلنا نعلم أن اللعبة تعتمد على جني الغنائم وترقية الشخصية الخاصة بك أكثر من أي ي وفي توسعة Beyond Light تستغرق الكثير من الوقت وأنت تقوم بتجميع الأسلحة وتطوير شخصيتك.

إذا كنت لاعب جديد.

كما ترى نحن نتحدث عن لعبة موجودة من عام 2017 أصلا وهذه ليست إلا توسعة جديدة لها وبالطبع إذا كنت لاعب جديد قد تشعر بالخوف قليلاً من خوض التجربة لأن اللعبة بالفعل يوجد بها الكثير من اللاعبين قطعوا شوطاً كبيراً.

لكن فريق التطوير أعد العدة لهذه المشكلة حيث تبدأ اللعبة مع مهمة طويلة جداً تؤهلك لفهم اللعبة بشكل كامل قبل أن تذهب إلى منطقة البرج وهي المدينة الرئيسية الموجودة في اللعبة وبالوصول إليها ستكون قد أدركت كل شيء عن اللعبة تقريباً سواء من حيث أسلوب اللعب أو من حيث القصة نفسها.

لكن هذه المقدمة طويلة جداً حيث تحتاج منك هذه المهمة إلى ثلاث ساعات كاملة تقريباً وهنا يصبح الامر عائق كبير وممل بعض الشيئ إذا كنت تعرف اللعبة أصلاً وتلعب على حساب جديد لأي سبب من الأسباب وأعتقد أنه كان الأجدر وضع إمكانية تخطي لهذه المهمات.

أسلوب اللعب.

بالطبع الجميع الآن ينتظر أهم وأبرز المعلومات المتعلقة بأسلوب لعب Beyond Light وفي الحقيقة هذه التوسعة تُضيف العديد من عناصر اللعب الجديدة لعل أبرزها:

نظام القوة الجديدة.

الآن توجد قوة جديدة تعرف بإسم Stasis وهذه القوة تعطي مهارات مختلفة حسب الشخصية التي تلعب بها سواء كانت Titan، Hunter أو Warlock ولكن إذا لاحظنا هذه المهارات سنجد أنها تعتمد أكثر على التحكم في ساحة المعركة حيث يمكنها تجميد العدو أو إنشاء حائط صد من الجليد.

هذه القوة الجديدة ممتعة إلى أقصى درجة في الـ PVE خصوصاً وأن اللاعب بدأ يشعر بالملل قليلاً من المهارات القديمة ولكن للأسف الشديد في نفس الوقت النظام الجديد يُدمر الـ PVP بشكل كامل لأن هذه المهارات أقوى بكثير بالمقارنة مع المهارات الموجودة أصلاً في اللعبة خصوصاً شخصية الـ Warlock التي أصبحت لا تُقهر باستعمال هذه القدرات الجديدة.

حذف الكثير من الكواكب.

مع مرور الوقت أصبح عالم اللعبة أكبر من اللازم وبدات المهمات في التشعب والتراكم على اللاعب بشكل مستفز قليلاً وهنا قامت Bungie بحذف مجموعة من الكواكب مثل Leviathan, Io, Titan, Mercury, Mars والآن قد يتسائل البعض عن مصير الأسلحة الـ Exotic الخاصة بهذه الكواكب ومهات الـ Raid الموجودة عليها.

لحسن الحظ لم ينسى فريق التطوير هذه النقطة ويمكنك الآن الحصول على هذه الأسلحة من خلال متجر موجود في الـ Tower مقابل بعض العملات والأدوات التي تحصل عليها من مهمات الـ Raid الأخرى.

هذا الحذف قد يعجب الكثير ولكن في نفس الوقت له تأثير سلبي على البعض لأنه بالتأكد كان يوجد من يتعلق بهذه الكواكب أو بالمهمات الموجودة علياً ولكن بالتأكيد إذا كنت لاعب جديد فلن تشعر بأمر إيجابي أو سلبي لأنك لا تعرف أصلاً الكواكب التي تم حذفها وحجم المهام الموجود بداخلها.

مهمة الـ Raid الجديدة The Deep Stone Crypt.

تأتينا التوسعة مع مهمة Raid جديدة ومهمات الـ Raid تكون عبارة عن مهمات صعبة تحتاج إلى تعاون بين أكثر من لاعب للنجاح بها وشخصياً انصحك بالذهاب إلى هذه المهمات برفقة الأصدقاء لأن الأمر يصبح أكثر متعة.

بالطبع مهمة الـ Raid تحتوي على غنائم مميزة جداً نظراً لصعوبتها ولكن في الحقيقة المهمة التي لدينا هنا لم تكن صعبة للغاية بل كانت مقبولة جداً وممتعة في نفس الوقت.

تكرار المهمات.

للأسف مازالت تعاني اللعبة من تكرار المهمات بشكل ما، لا تفهمني خطأ عزيزي القارئ أنا أعلم أنها لعبة تصويب، تقلد أدوار وغنائم تعيش على التكرار والاستمرار في التصويب على الأعداء ولكني كنت أتمنى إضافة بعض العناصر على تسلسل المهمة نفسه لأن المهمات نمطية وتقليدية جداً وتعتمد على أفكار قديمة مثل الذهاب لنقطة معينة أو توصيل مقبس معين أو جمع بعض الأشياء.

الرسوم والموسيقى.

قمر Europa هو قمر مُظلم تماماً تم مهاجمته من قبل الظلام والجليد ولا تشرق عليه الشمس تقريباً وهو ما انعكس على تصميم البيئة حيث تم استخدام ألوان ثلجية بشكل كبير ولكنها في النهاية كانت مبهرة ومريحة للعين على الرغم من تكرارها وقلة عناصرها وذلك لخدمة فكرة اللعبة.

أما بالنسبة للمشاهد السينمائية ففي الحقيقة كانت مختلفة جداً وغير معتادة على اللعبة، لأننا لم نتعود على مشاهد سينمائية مخدومة داخل لعبة Destiny ولكن هذه التوسعة احتوت على العديد من المشاهد الممتازة من الناحية الإخراجية.

اللعبة مازالت تعاني من ناحية تصميم الشخصيات وبالتحديد بالنسبة لملامح الوجه فالتفاصيل غير حادة على الإطلاق ولا يوجد ما يميزها وعموما أثناء إنشاء شخصية لأول مرة ستخد أن ملامح الشخصيات غريبة بعض الشيئ أو ليست جميلة بالمعنى الأوضح.

كذلك عند الاقتراب جداً من الشخصيات الأخرى تجد ظهور مشكلة تقنية وهو أن شخصيتك تدخل في وجه الشخصية الأخرى التي تقف أمامها وكأن الشخصيات الأخرى الموجودة في اللعبة عبارة عن هواء أو ليس لها حيز فعلي في عالم اللعبة.

الصوتيات والموسيقى في اللعبة رائعة بكل ما تحمله الكلمة من معنى سواء أصوات الأسلحة، الأداء الصوتي أو الموسيقى الموجودة في الخلفية والمشكلة الوحيدة هنا أن الموسيقى تظهر وتختفي في أوقات كثيرة.

الأداء.

هذه النقطة ليست جديدة على اللعبة ولكن يجب التطرق إليها في حالة إذا كنت لاعب جديد تماماً على السلسلة وتُريد شراء اللعبة.

كل ما يمكن أن نقوله أن أداء هذه اللعبة رائع بكل المقاييس فمثلاً إذا أردت أن تلعب بدقة عرض 1920×1080 تحتاج إلى جهاز من الفئة المتوسطة فقط وستحصل على معدل إطارات 60 إطار في الثانية بشكل ثابت جداً ويمكنك الانطلاق بالإطارات مع معالج رسومي من الفئة المتوسطة مثل GTX 1660 Super.

أما بالنسبة لأداء اللعبة أثناء المشاهد السينمائية تلاحظ انخفاض في الإطارات ولكن ليس بالشكل الذي يؤثر على تجربة اللعبة أو مشاهدة المقطع السينمائي.

الخلاصة.

destiny 2 beyond the light

توسعة Beyond Light تمكنت من تقديم تجربة ممتعة جداً من الناحية القصصية ولكن مدتها الزمنية كانت قصيرة جداً، أما بالنسبة لأسلوب اللعب فحتى الآن القوة الجديدة تعتبر عامل سلبي على نظام الـ PVP لأنها تجبر اللاعب على استخدامها وترك باقي القدرات الكلاسيكية.

بالطبع التوسعة هامة جداً ومحورية وإذا كنت تلعب Destiny 2 أو تحبها بكل تأكيد يجب شراء هذه التوسعة وتجربتها ولكن في نفس الوقت التوسعة ليست جيدة بالقدر الكافي لجذب لاعب جديد تماماً على السلسلة.

التقييم

اسلوب اللعب
القصة
الرسوم
الأداء
الصوتيات

7.5/10

الإيجابيات

  • قصة التوسعة الجديدة مكتوبة بعناية
  • الرسوم على القمر الجديدة رائعة والمشاهد السينمائية الخاصة بالتوسعة مُتقنة
  • المهمات التعريفية تأخذ بيد أي لاعب جديد بكل سهولة
  • أداء اللعبة ثابت وسلس جداً

السلبيات

  • نظام القوة الجديد يُدمر تجربة الـ PVP
  • مدة القصة الجديدة صغيرة جداً ويمكن إنائها في ثلاث ساعات فقط
  • مازالت المهمات نفسها تعاني من التكرار والنمطية