7
هاردوير

مراجعة وحدة التخزين Kingston NV1 NVMe 1TB

منذ شهر - بتاريخ 2021-06-30

واجهة PCIe 3.0 لازالت تُعد ترقية "هائلة" لكثير من المستخدمين ، إذا كانوا يعتمدون حتى الآن في تشغيل حواسيبهم على وحدات تخزين من نوع SATA، وحدة Kingston NV1 NVMe SSD تُعد مدخل لمن يريد الترقية إلى تلك الواجهة بسعر مناسب.

معلومات سريعة

اسم المنتج

Kingston NV1 NVMe

الشركة المصنعة

Kingston

واجهة التوصيل

PCIe 3.0

النوع

SSD NVMe

مساحة التخزين

1 تيرابايت.

بالرغم من وصول الجيل الجديد من منصات الألعاب المنزلية والذي يحمل في أعماقه وحدات من نوع SSD تصل سرعتها إلى 5000 ميجابايت/ثانية ، بالإضافة لوصول واجهة PCI-Express 4.0 الذي أفسح المجال نحو الوصول لسرعات تتخطي حاجز الـ 7000/ميجابايت في الثانية ولكن ظلت مُشكلة الأسعار المرتفعة لهذا النوع من الوحدات وكذلك محدودية دعم المنصات واللوحات الأم لواجهة PCI-E 4.0 مُشكلة تقف عائق أمام ذلك الغزو.

حتى نهاية شهر مارس الماضي لم يكن هناك منصة تدعم تلك الوحدات أو بمعني أصح واجهة PCIe 4.0 سوى منصة AMD مع شرائح X570 و B550 ، ومن ثم تبعتها إنتل مع إطلاق الجيل الحادي عشر من معالجتها المركزية، ومن هنا فُتح المجال قليلاً لوصول تلك الوحدات لشريحة أكبر من المستخدمين.

ورغم كل ذلك، فهناك تلك الوحدات التي تقبع في واجهة PCIe 3.0 والتي هي لاتزال بالطبع تُعد ترقية "هائلة" لكثير من المستخدمين ، إذا كانوا يعتمدون في تشغيل حواسيبهم على وحدات تخزين من نوع SATA ، نحن اليوم معنا أحد تلك الوحدات وهي Kingston NV1 NVMe SSD وسنقوم بمراجعتها خلال ذلك المقال.

نظرة أقرب على وحدة التخزين Kingston NV1 NVMe 1TB

تلتزم Kingston في تصميم NV1 بالمظهر الإعتيادي لوحدات M.2 ، لا يوجد شئ مختلف هنا أو إضافات بلا داعي كإضاءة RGB على سبيل المثال، بل هي مُجرد قطعة سوف تختفي على الأغلب تحت مُشتت الحرارة المعدني للوحتك الأم، لذلك أنت لست بحاجة للتفكير كثيراً في مشاكل التصميم وبدلاً من ذلك الأداء هو الذي يجب أن تُركز عليه.

وحدة NV1 تأتي بواجهة التوصيل PCIe Gen 3.0 x4 وتسوق له شركة كينغستون على أنه مدخل للمبتدئين في عالم الـ SSD من نوع M.2 وبالتالي لا تتوقع أن يستفيد من سرعة الواجهة كاملة، حيث تحاول الشركة مع هذا الطراز بالتحديد لتقليل التكلفة قدر الإمكان، هذا لا يعني أن الأداء سيكون سئ وسنعرف ذلك في جزء الأداء لاحقاً.

تحت الغطاء الخاص بالوحدة يُمكن رؤوية المُتحكم Phison PS5013-E13-31، الذي يعمل على تشغيل الوحدة ، هذا المتحكم من المفترض أن يوفر سرعات تصل إلى 2100 ميجابايت/ثانية لسرعة القراءة و 1700 ميجابايت لسرعة الكتابة.

لا تضمن الوحدة مُشتت حراري على هيكلها، لذا فإن التبريد يعتمد كليًا على تدفق الهواء في نظامك ، وإن كان مُعظم اللوحات الأم الحديثة حالياً حتى من الفئة المتوسطة توفر واحد أو اثنين من خافضات حرارة M.2 على هيكلها، لذلك لا داعي للقلق حقًا بشأن الحرارة.

على العكس من منتجات كينغستون الأخرى، فهذه الوحدة تأتي دون أي برامج مُرفقة، هذا يعني أنه لا يوجد نسخ مجانية من البرامج المدعومة مع شرائك للوحدة ولكنه ليس بالأمر الجلل في الواقع، على النقيض توفر كينغستون ضمان لمدة ثلاث سنوات كاملة.

نتائج واختبارات الأداء للوحدة Kingston NV1

جرت العادة أن يكون هناك إختلاف في سرعات الكتابة بالتحديد بإختلاف المساحة، ولكن لأن هذه الوحدة لا تستفيد من سرعة الواجهة كاملة ( التي تصل إلى 3500 ميجابايت/ثانية لسرعة القراءة و 3000 ميجابايت ثانية لسرعات الكتابة ) ، فإن جميع السعات التخزينية للوحدة NV1 تأتي مع نفس السرعات.

لدينا هنا نُسخة تأتي بحجم 1 تيرابايت، وهي التي خضعت للإختبارات التي تظهر أمامكم ، آلية الاختبار تتم باختبار القرص مع اختبارات الكتابة والقراءة العادية وتمثل تلك الاختبارات سرعة القرص فى العمليات اليومية التي يقوم بها المستخدم العادي من تخزين ونقل البيانات.

تجربة وحدة التخزين Kingston NV1 NVMe كانت على منصة الحاسب الشخصي للجيل الرابع من مُعالجات Ryzen والمعالج العملاق AMD Ryzen 9 5950X و اللوحة الأم MSI X570 Godlike من MSI أما عن الذواكر العشوائية فاستخدمنا ذاكرة Corsair Dominator Platinum 4x8GB 3600MHz التي تعمل بتردد 3600 ميجاهرتز مع المواصفات وظروف التشغيل التالية :

مواصفات جهاز الاختبار :

  • المُعالج : AMD Ryzen 9 5950X
  • اللوحة الأم : MSI X570 Godlike
  • الذواكر : Corsair Dominator Platinum 4x8GB 3600MHz
  • قرص التخزين: Kingston’s NV1 NVME SSD 1TB
  • مزود الطاقة: DeepCool Gamer Storm DQ850-M
  • مُشتت الحرارة للمُعالج : NZXT Kraken X73

ظروف الاختبار :

  • استخدام نظام التشغيل Windows 10 Pro .
  • استخدام منفذ M.2 PCIe الخاص بالشريحة X570 مُباشرة .
  • تفعيل خاصية تخزين أوامر الكتابة السريعة  Windows Write Cache .
  • العمل على نظام الطاقة High Performance بداخل نظام التشغيل .

كما نُشاهد من الرسم البياني، وحدة NV1 وصلت إلى سرعة 2203 ميجابايت/ثانية لسرعة القراءة و1712 ميجابايت/ثانية لسرعة الكتابة مع الحفاظ على درجة الحرارة التي لم تزد عن 56 درجة مئوية دون إستخدام المُشتت المعدني للوحة الأم ، مع إستخدام ذلك الغطاء المعدني للوحة التي قمنا بتجربة هذه الوحده معها MSI X570 Godlike، انخفضت درجة الحرارة إلى الرقم 48 درجة.

النتائج إعلاه مع برنامج Crystal Disk Mark، وفي تجربة نفس الوحدة مع إختبار ATTO Disk Benchmark حصلنا على نفس النتائج تقريباً مع 2089 ميجابايت/ثانية لسرعة القراءة و 1638 ميجابايت/ثانية لسرعة الكتابة.

التعليق على الأداء والسعر والحكم النهائي

هذه النتائج لكي أكون صادقاً ليست الأعلى كما ذكرت ولا تستفيد من سرعة الواجهة بالشكل الكامل، ولكنها نتائج أكثر من ممتازة لأعمالك اليومية وفي حالة اذا اردت تنصيب الألعاب عليها ستقلل كثيراً من شاشات التحميل وفي الواقع لن تشعر بفرق مع الوحدات التي تأتي بسرعة أعلي منها عندما يتعلق الأمر بشاشات التحميل.

لذا ، من الجيد رؤية كينغستون تحاول الوصول لأكبر شريحة ممكنة من المستخدمين عن طريق هذه الوحدة التي تُعد مدخل جيد لوحدات واجهة التوصيل PCIe 3.0، تقليل التكلفة يكون جيد في بعض الأحيان إذا جاز التعبير.

سعر هذه الوحدة هو 104 دولار، إذا كنت لا تعبأ كثيراً بخصوص السرعة وتريد SSD من أجل زيادة سرعة عمليات جهازك أو لوضع الألعاب عليه وتخفيف شاشات التحميل سيكون Kingston’s NV1 1TB أكثر من مناسب خصوصاً انه سعره يعتبر جيد بالأخص التي تأتي بحجم 1 تيرابايت.

7

تقييم عرب هاردوير

الأداء

7.5

التصميم

7

السعر

8.5

درجة الحرارة

8

الدعم البرمجي

7

الإيجابيات

  • سعر مناسب لهذه السعة التخزينه.
  • أداء مقبول بالنظر لكون الوحدة تعتبر مدخل لوحدات الجيل الثالث.
  • يتوفر بسعات تخزين متنوعة للإختيار بينها حسب حاجتك.
  • درجة الحرارة الخاصة بالمتحكم غير مترفعة ولا تؤثر على الأداء.
  • ضمان ثلاثة سنوات.

السلبيات

  • التصميم عادي.
  • الدعم البرمجي فقير.

أضف تعليق (2)

ذات صلة