8
تقنية

مراجعة هاتف شاومي Mi 11

منذ 3 أسابيع - بتاريخ 2021-07-09

هاتف من الفئة "تحت الرائدة"!

معلومات سريعة

اسم الهاتف

Xiaomi Mi 11

شريحة المعالجة

Snapdragon 888

الذاكرة العشوائية

8 جيجابايت

مساحة التخزين

256 جيجابايت

مع تراجع شعبية هواوي الفترة الماضية، تركت خلفها مساحةً فارغةً في سوق الهواتف الذكية الرائدة تحديدًا، ويبدو أن شركة شاومي تبذل ما في وسعها لملء هذا الفراغ مع إطلاق سلسلة الهواتف الرائدةMi 11.

مشاكل شركة هواوي لا تأتي من الداخل بالطبع، لأن العقوبات الأمريكية ما تزال مستمرة حتى بعد مغادرة إدارة دونالد ترامب للبيت الأبيض، وفي حين انتظار عودة هواتف هواوي الرائدة إلى المسار الصحيح، لا يجد المستخدم بديلًا بسعرٍ مناسب في هواتف سامسونج أو أبل الرائدة، لأن هناك فارق واضح في الأسعار بالتأكيد. وهذا هو الفراغ الذي تحاول شاومي أن تشغله في سوق الهواتف الرائدة حاليًا.

المميز هنا أنه بدلًا من الاستمرار في مضاعفة طيف أسعار الهواتف الرائدة، تحاول شاومي استهداف فئة أسعار يمكن أن نطلق عليها أنها "تحت الرائدة". مع معالج كوالكوم القوي الجديد سنابدراجون 888، بالإضافة إلى كاميرا بدقة 108 ميجابكسل، وشاشة بمعدل تحديث 120 هرتز، يأتي هاتف شاومي الجديد Mi 11 بسعر معقول بالمقارنة مع تلك الإمكانيات الضخمة والقوية.

لاحظ هنا أن هذا الإصدار هو Mi 11 فقط، ليس إصدار 11 Mi ألترا أو برو الأغلى في السعر.

مراجعة هاتف شاومي Mi 11

المواصفات

لنبدأ أولًا بعرض إمكانيات النسخة التي نقوم بمراجعتها هنا:

  • شاشة مقاس 6.81 بوصة من نوع AMOLED بدقة 1440*3200 بكسل، بنسبة 20:9، مع تقنية HDR10+، ومعدل تحديث 120 هرتز.
  • شريحة كوالكم سنابدراجون 888 (دقة تصنيع 5 نانو)، مع معالج رسومي Adreno 660.
  • ذاكرة عشوائية بحجم 8 جيجابايت مع ذاكرة داخلية بحجم 256 جيجابايت.
  • كاميرا ثلاثية: كاميرا رئيسية بدقة 108 ميجابكسل، وكاميرا بزاوية فائقة الاتساع بدقة 13 ميجابكسل، وعدسة ماكرو بدقة 5 ميجابكسل.
  • قدرة تصوير فيديو بدقة 8K بمعدل 24 أو 30 إطار في الثانية، وبدقة 4K بمعدل 30 أو 60 إطار في الثانية.
  • كاميرا أمامية بدقة 20 ميجابكسل.
  • بطارية بحجم 4600 مللي أمبير في الساعة بدعم الشحن السريع بقدرة 55 واط، والشحن اللاسلكي السريع بقدرة 50 واط.
  • نظام التشغيل MIUI 12.5 (قائم على نظام أندرويد 11).

التصميم

مراجعة هاتف شاومي Mi 11

دائمًا ما أرى أن تصميم وشكل الهاتف هي من التفضيلات الشخصية التي تختلف من مستخدم لآخر، هناك من يفضل هاتف بحواف منحنية مثلًا، أو من يفضل هاتف بوزن خفيف، أو حتى بحجم متوسط، هاتف شاومي Mi 11 ليس مثيرًا أو مميزًا من ناحية الشكل والتصميم، ولكنه لا يختلف عن نمط تصميم الهواتف الرائج حاليًا.

مع شاشة بحجم 6.8 بوصة، لن يكون الهاتف مفضلًا للأشخاص الذين يحبون الأجهزة الصغيرة أو المتوسطة، لكن عندما تمسك الهاتف بيدك تشعر أنه متناسق الحجم، بسُمك 8.1 مم ووزن 196 جرام، لتجد أنه أنحف وأخف وزنا قليلًا من نسخة هاتف Mi 10 مثلًا، بالإضافة إلى وجود انحناء بسيط على جانبي الشاشة.

النسخة التي نراجعها باللون الرمادي، والجزء الخلفي من الزجاج بطبقة حماية Gorilla Glass 5، والزجاج الأمامي بطبقة حماية Gorilla Glass Victus.

ربما يكون الاختلاف الواضح في تصميم هاتف شاومي Mi 11 هو جزء الكاميرا الخلفية، الذي يأتي في مربع بحواف مستديرة، يشبه تصميم لوجو الشركة الجديد، في الزاوية العلوية اليسرى من ظهر الهاتف، وهو نفس تكوين كاميرا هاتف أيفون 12 مع اختلاف عدد العدسات، وتُحاط الكاميرا الرئيسية بدائرة خارجية باللون الفضي لتصبح بارزة أكثر عن العدسات الأخرى.

مراجعة هاتف شاومي Mi 11

ويأتي بكاميرا سيلفي أمامية، بدقة 20 ميجابكسل، مدمجة في الزاوية العلوية اليسرى من الهاتف. كما يأتي بمستشعر بصمات الأصابع في الشاشة والذي يعمل بسرعة وسهولة بدون مشاكل.

ومع ذلك، ينقص الهاتف شيئين رئيسيين: مقبس سماعة رأس 3.5 مم وتصنيف مقاومة الماء، الأول أصبح أمر شائع حاليًا خاصةً في فئة الهواتف الرائدة، ولكن عدم وجود تصنيف IP ضد الماء يعتبر مشكلة في هذه الفئة تحديدًا!

الشاشة

مراجعة هاتف شاومي Mi 11

الشاشة كبيرة بحجم 6.8 بوصة، كما أن نسبة الشاشة إلى الجسم مميزة تصل إلى 91.4%، والحواف صغيرة ومنحنية قليلًا على الجوانب.

يتبع هاتف شاومي Mi 11 الاتجاه السائد حاليًا في الهواتف الرائدة بمعدل التحديث العالي 120 هرتز، وتأتي الشاشة بدقة 1440*3200 (WQHD+) من نوع AMOLED. في الإعدادات الافتراضية، يعمل الهاتف بمعدل تحديث 60 هرتز، ولكن عندما قومت بتغييره من الإعدادات إلى 120 هرتز لاحظت الفارق الواضح في سرعة التنقل على الشاشة.

سطوع الشاشة ممتاز حتى في ضوء الشمس القوي، كما أن إعداد السطوع التلقائي مميز أيضًا، ولم أقم بضبطه يدويًا خلال الاستخدام على مدار اليوم. يبدو أنه في الوقت الحالي خوارزمية السطوع التلقائي الجيدة تعتبر عاملًا مميزًا آخر في فئة الهواتف الذكية الرائدة.

الأداء والبطارية

مراجعة هاتف شاومي Mi 11

في الاستخدام اليومي، يجتاز هاتف شاومي Mi 11 اختبار الهواتف الرائدة، إن كان هناك اختبار بهذا الاسم أصلًا، وكما هو متوقع بناءً على مواصفات الهاتف الداخلية، فهو سريع الاستجابة بدون أي مشاكل.

بالتأكيد شريحة المعالجة سنابدراجون 888 تقوم بالدور الأساسي هنا في أداء الهاتف المميز، وحسب آخر الإحصائيات فإنها أقوى في الأداء من شريحة سنابدراجون 865 بنحو 23%. كما أن المعالجة الرسومية أيضًا قوية ويظهر ذلك واضحًا في الألعاب، مثل لعبة Pubg، مع المعالج الرسومي  Adreno 660.

وأثناء الاستخدام العادي للهاتف، لم أواجه أي ارتفاع ملحوظ في درجة حرارته، لكن عندما تعمل برامج اختبار الهاتف Benchmark وراء بعضها ستشعر ببعض السخونة، وهذا متوقع بالطبع مع الضغط الذي تقوم به تلك البرامج على شريحة المعالجة، وهو الهدف الأساسي منها.

مراجعة هاتف شاومي Mi 11

واجهة MIUI 12.5، القائمة على أندرويد 11، بسيطة وسهلة في الاستخدام وتشعر أنها قريبة من الإصدار الخام للأندرويد. لا يوجد بها شيء محدد مميز، ولكني لم أواجه أي أخطاء في النظام، سواء كبيرة أو صغيرة، بتجربة استخدام عامة مميزة، كما أن تحرك الرسومات على الشاشة يظهر في أفضل توقيت أيضًا.

أما بالنسبة لبطارية هاتف شاومي Mi 11 فتأتي بسعة 4600 مللي أمبير، أداء البطارية جيد عمومًا وعند الاستخدام بمعدل طبيعي أثناء اليوم، من تصفح وغيره من المهام الخفيفة، يستمر الشحن لأكثر من يوم، ولكن مع الاستخدام الثقيل كما هو متوقع يستمر عمر البطارية بمتوسط 6 إلى 7 ساعات تقريبًا.

الهاتف يدعم الشحن السريع بقدرة 55 واط، مع الشاحن المرفق، ويستغرق الشحن بالكامل في حدود ساعة. لكن كان من الممكن أن تزيد قدرة الشحن السريع إلى 65 واط، كما هو الحال في معظم هواتف الفئة الرائدة، ولكن بالطبع لكي تجد أن هناك اختلافات بينه وبين إصداري Mi 11 ألترا وبرو بقدرة شحن سريع تصل إلى 67 واط.

الكاميرا والتصوير

تأتي كاميرا هاتف شاومي Mi 11 الرئيسية بمستشعر 108 ميجابكسل بفتحة عدسة f / 1.85. بجانب كاميرا بزاوية فائقة الاتساع بمستشعر 13 ميجابكسل وفتحة عدسة f/2.4، والكاميرا الثالثة بعدسة ماكرو بمستشعر 5 ميجابكسل مع ضبط تلقائي للصورة، ولكن هذه المرة، وخروجًا عن النص في معظم هواتف شاومي الجديدة، لا توجد كاميرا بعدسة تيليفوتجرافي، وهذا الاتجاه بدأ يظهر أيضًا في عدد من الشركات، والتي بدأت تحتفظ بعدسة التيليفوتوجرافي لنسخ هواتفها الأكثر ريادة، إن جاز التعبير، أي كما فعلت شاومي مع نسخة Mi 11 ألترا وبرو.

مع هاتف Mi 11، قضت شاومي كثير من الوقت في التركيز على تصوير الفيديو والحيل التي تقدمها للتصوير بكاميرا الهاتف، خاصةً لتصوير مقاطع تيك توك كما يحدث دائمًا في الوقت الحالي.

يمكن لكاميرا هاتف شاومي Mi 11 تصوير الفيديو بدقة تصل إلى 8k حتى 30 إطارًا في الثانية، وبدقة 4K بمعدل 30 أو 60 إطار في الثانية، وهنا كان الأداء العام أفضل. يمكن تصوير الفيديو بترميز HDR10+ بهدف الوصول إلى نطاق ديناميكي أكثر، كما يتوفر التصوير بالحركة البطيئة إلى ربع السرعة بدقة 1080p.

الكاميرا الرئيسية في هاتف Mi 11 تلتقط صورًا بتفاصيل دقيقة في ظروف الإضاءة الجيدة، بينما في الإضاءة المنخفضة جدًا يرتفع التشويش أكثر، لكن الكاميرا الرئيسية توازن جيدًا بين التفاصيل والتشويش في الصورة بوجه عام.

 

مراجعة هاتف شاومي Mi 11مراجعة هاتف شاومي Mi 11مراجعة هاتف شاومي Mi 11مراجعة هاتف شاومي Mi 11

الضبط التلقائي للصورة جيد، ولكنه ليس مميزًا كما يجب أن يظهر في هاتف من هذه الفئة، وعادةً ما يكون سريعًا ودقيقًا في الضوء الساطع، ولكنه يمكن أن يبطئ قليلًا في درجات الإضاءة الأقل. كما أن كاميرا الزاوية فائقة الاتساع تقدم أداءً جيدًا كذلك، بتفاصيل أكثر للصورة.

في الوضع الطبيعي في أي هاتف جديد، عادةً لن أتحدث عن عدسة الماكرو، وهي غالبًا ما تكون مستشعر بدقة 2 ميجابكسل عديم الفائدة يُوضع في الهاتف حتى تقول الشركة أن هاتفها يملك 3 أو 4 كاميرات. ولكن عدسة الماكرو في هاتف Mi 11، بدقة 5 ميجابكسل، أفضل من معظم الهواتف التي قمت بتجربتها. وهي تقوم بتقريب تلقائي مما يجعل من الأسهل بكثير رؤية ما تحاول أن رؤيته عن قرب. ما زلت لا أشعر بالحاجة إلى عدسة ماكرو قوية في الهاتف، والأفضل أن يكون هناك عدسة تليفوتو، لكن على أي حال يمكنكم الحكم على الصور التالية ورؤية مدى التفاصيل التي تظهرها العدسة عن قرب.

 

مراجعة هاتف شاومي Mi 11مراجعة هاتف شاومي Mi 11

الكاميرا الأمامية بدقة 20 ميجابكسل تقدم صور سيلفي مميزة أيضًا، في ضوء النهار وظروف الإضاءة الجيدة، ربما تشعر ببعض التشويش كذلك في الصورة، لكنه غير ملحوظ لهذه الدرجة.

مراجعة هاتف شاومي Mi 11

السعر والتقييم

يتوفر هاتف شاومي Mi 11 بسعر 3000 درهم إماراتي.

مع إمكانيات داخلية قوية، وشريحة معالجة رائدة سنابدراجون 888، يمكننا أن نضع هاتف شاومي Mi 11 في فئة الهواتف الرائدة، لكن مع عدم امتلاكه لبعض مميزات الهواتف الرائدة هذه الأيام من الأدق أن نطلق عليه هاتف في الفئة "تحت الرائدة"، أو في بداية طيف الفئة الرائدة، لأننا كما نرى هذه الأيام فالشركات تطلق أكثر من إصدار في نفس الفئة، كما فعلت شاومي نفسها في سلسلة هواتفها Mi 11.

 

8

تقييم عرب هاردوير

التصميم

7.5

الشاشة

8

الأداء

9

الكاميرا

8

الشحن

7.5

الإيجابيات

  • شريحة معالجة رائدة
  • أداء قوي وسلس
  • معدل تحديث 120 هرتز
  • شاشة Amoled

السلبيات

  • لا يأتي بتصنيف مقاومة الماء
  • بدون كاميرا تليفوتوجرافي