FarCry6 Large leaderboard
القائمة
قيد التطوير
7
مراجعة Zombie Army 4 Dead War : تجربة ممتعة ولكن ينقصها الكثير!

مراجعة Zombie Army 4 Dead War : تجربة ممتعة ولكن ينقصها الكثير!

منذ سنة - بتاريخ 2020-02-21

معلومات سريعة

اسم اللعبة

Zombie Army 4 Dead War

المطور

Rebellion

المنصات

PS4 / Xbox One / PC

الناشر

Rebellion Developments

تاريخ الإصدار

4/2/2020

مقدمة

نمر حالياً بفترة أحب أن أسميها فترة جفاف الألعاب فعلى مدار الشهرين الماضيين لم تكن العناوين المطروحة قوية للغاية ولكنها كانت كفيلة بجعلك تحظى بوقت ممتع فقط دون أي شيء آخر أو عساي أقول هي فترة قدمت فيها الألعاب تجربة لقضاء الوقت فقط قبل صدور الألعاب التي ننتظرها بفارغ الصبر ، ضمن تلك العناوين التي قُدمت كانت Zombie Army 4 Dead War والتي صدرت في بداية الشهر الحالي وبما أننا لا نملك الكثير بين أيدينا كلاعبين ، قررت تجربة اللعبة خلال الفترة الماضية فهل ارتقت بمستوى ألعاب الـ Zombies ؟ هل تستحق التجربة بالفعل ؟ سأناقش كل ذلك وأكثر خلال مراجعتنا للعبة ، فلنبدأ ..

ملحوظة : نعم ، نعم ! أعلم أن المراجعة جاءت متأخرة بعض الشيء ولكن بما أننا في شهر خالي من الالعاب الكبيرة ففضلت أن أعطي Zombie Army 4 Dead War مساحتها ووقت إضافي قبل المراجعة النهائية.

Zombie Army 4 Dead War مراجعة

مقدمة :

حسناً ، ماذا عساي أقول ؟ هل تعلمون تلك اللعبة التي يقوم المطور بتصنيعها لهدف ما ؟ هو لا يطمح لأن تكون تلك اللعبة هي الأولى ولا أن تتصدر المبيعات كما بالتأكيد ليس من طموحه أن تنافس ألعاب أخرى من الأصل فهو يقدم تجربة ما لا يقدمها أحد غيره من حيث النوع كما يقوم بإصدار اللعبة في شهر منعزل خالي من عناوين قوية قد تغطي عليه لكي تظهر لعبته بشكل أفضل وكأنه غير واثق من لعبته وقدرتها على المنافسة ...

لعبة لا تريد الإرتقاء بنفسها :

هذا هو الحال بالضبط مع لعبة Zombie Army 4 Dead War ومطورها Rebellion ، حيث قام بابتكار لعبة لا تهدف لأن تكون الأفضل في كل عناصرها ولكنها وسيلة لكي يحظى اللاعبون بالمتعة اللامتناهية أثناء تجربتها ، هذا العنوان غير سيء ولكنه غير جيد أيضاً بحسب تجربتي الشخصية ، فهي لعبة تركزعلى متعة أسلوب اللعب والذي أخرجته بشكل ممتاز ولكن في الطريق تغافلت عن عناصر أخرى مهمة تشعر بأنها مقصودة من جانب المطور وكأنه يريد وضعها في قالب لا ولن تخرج منه ، على الرغم من إمكانية استغلال بعض العناصر في اللعبة بشكل قد يكون أفضل مما تم تقديمه.

" لعبة Zombie Army 4 Dead War لديها فكرة وعناصر ممتازة ولكنها تفتقد لمطور طموح "

ولكن لماذا هذا اليأس ؟؟ بكل بساطة لأن تلك السلسلة لم تكن سلسلة من الأصل فكما قلت تأتينا تلك اللعبة من المطور و الناشر Rebellion صاحب سلسلة Sniper Elite وصاحب لعبة Strange Brigade ، وتاريخ Zombie Army أصلاً لم يكن مستقل كما ترونه الآن بل كانت في الأصل إضافة مدفوعة للعبة Sniper Elite 2 تعرف بإسم Nazi Zombie Army وبسبب نجاحها ، تم إصدار جزء ثاني من الإضافة والذي نجح بدوره أيضاً وأخيراً تم جمع الإضافتين وبشكل محسن أو Remastered مع إضافة ثالثة وخرجت لنا Zombie Army Trilogy التي ترونها منتشرة في كل مكان.

Zombie Army 4 Dead War مراجعة

بدون الخوض في تفاصيل إضافية تتلخص في أن اللاعبين لم يعجبهم اتجاه الاستوديو الإستغلالي لهم ، خرجت لنا Zombie Army 4 Dead War التي ترونها بعد وعد من Rebellion بتطوير لعبة جديدة من البداية تختلف عن سابقيها ، ما أريد قوله هو أننا نراجع اليوم مشروع إضافة تحولت للعبة كاملة ولهذا يمكنكم الآن أن تتفهموا وتضعوا أنفسكم مكان اللعبة بل ويجيب هذا عن الأسئلة التي ذكرناها في الأعلى وهي لماذا يضع الاستوديو سلسلة Zombie Army في قالب ولماذا ترتكز اللعبة على عنصر واحد فقط ؟

نبذة عن اللعبة :

حسناً قبل الدخول في عناصر اللعبة وأولهم القصة ، عليكم أن تعلموا نوع لعبتنا اليوم ، في الواقع Zombie Army 4 Dead War هي لعبة من المنظور الثالث من نوع الـ Tactical Shooter وقد تتسائل عن تواجد نوع تكتيكي في حرب مع Zombies وسأجيبك لاحقاً عن هذا السؤال ، تأتينا اللعبة بطور لعب تعاوني Co-op أيضاً وتتمحور حول الـ Zombies ..مفاجأة ! أليس كذلك ؟

القصة

القصة :

حسناً هذا هو أول عنصر سأعطيه خمسة من عشرة إن لم يكن أقل مثلاً وهو ما تحدثت عنه في كلامي عن أن اللعبة أغفلت عناصر كثيرة مهمة وعلى رأسهم القصة والتي من خلال تجربتي لها على مدار أكثر من عشر ساعات (قد تكون أقل من ذلك فأنا بطيء بعض الشيء في اللعب) لم تقدم قصة من الأساس .

" القصة ليست من اهتمامات Rebellion "

كل ما في الأمر هو أن Adolf Hitler قد عاد من جديد خلال فترة الحرب العالمية الثانية وقد استطاع إيجاد وسيلة ما لإعادة جيش الموتى الخاص به في شكل Zombies  وهنا يأتي دورك في التخلص منهم ومن Hitler في إطار قصصي سطحي وركيك للغاية عوضته عناصر اللعبة الأخرى بصراحة وهو ما ركز Rebellion عليه.

فتشعر وكأنهم طوروا أسلوب لعب شيق ومن ثم تذكروا أن هناك طور قصصي يجب عليهم وضعه فحاولوا إجبار اللاعبين عليه ولكنهم لم ينجحوا طبعاً ، فكما ذكرت تلك اللعبة مصممة لتسلط الضوء على أسلوب اللعب وليس القصة بأي حال من الأحوال ، فلا تضع آمال عالية على قصة عميقة أو ما شابه.

zombie army 4 dead war مراجعة

قد تكون البداية سيئة ولكن تحمل معنا عزيزي القارئ فالقادم أفضل ..

أسلوب اللعب

أسلوب اللعب :

ممتعة لأقصى حد !

نأتي لأهم جزء في Zombie Army 4 Dead War وهو ما ركز عليه المطور ليخرج بصورة ممتعة إذ يمكنني أن أقول بثقة أن اللعبة مطورة لتحظى بوقت جيد وممتع فوق كل شيء ، بالفعل هي كذلك حيث ستستمتع كثيراً أثناء قتالك للـ Zombies وستشبع اللعبة رغبتك في قضاء وقت جيد جداً .

ميكانيكات جديدة وقديمة :

بحكم أن المطور هنا هو Rebellion فقد ظهر لي بشكل جلي أثناء اللعب تأثره بميكانيكات ألعابه القديمة وعلى رأسهم Sniper Elite ، إن كنت قد جربت تلك العناوين فأنت على وشك أنت تعرف عما أتحدث بالضبط ، فلدينا نفس عامل الـ Camera والتي تدخل في وضع Slow Motion مع وضعية سينمائية تشاهد فيها كيف تسافر الطلقة من سلاحك وكيف تستقر في عدوك بالضبط بل تشاهد أعضاء خصمك والطلقة تمر عبرها في مشهد مرضي جداً جداً لمحبي العنف والدموية.

لدينا بعضاً من Animation لعبة Strange Brigade أيضاً ولكن لم تكن Zombie Army 4 Dead War مجرد عملية قص ولصق كما كنت أتوقع ، أينعم أخذت من عناصر ألعاب أخرى بالفعل مثل نظام الـ Camera الذي تحدثت عنه ولكنها وضعت لنفسها ميكانيكيات جديدة كلياً خاصةً في أسلوب القتال حيث تتحصل على مهارات شبه خارقة تستخدمهم في القضاء على الـ Zombies بالإضافة لأسلحة غريبة شكلاً وموضوعاً وتأثيراً ولكن ما اعتبره شيء جديد علي في نوع ألعاب الـ Zombies والمعروف بإعتماده على العنف وإمطار خصومك بوابل من الرصاص وما شابه كان إجباري على اللعب بذكاء شديد ، نعم هذا صحيح فكيف ذلك ؟

Zombie Army 4 Dead War مراجعة

العب بتكتيك وذكاء وإلا لن تعيش مطولاً :

ما يجعل Zombie Army 4 Dead War مختلفة عن أي نوع Zombies عابر ليس كونها عنيفة ودموية فقط ، بل في اعتمادها على اللعب بذكاء خصوصاً وأن مواردك قليلة وهو أمر أزعجني في بعض الأحيان الصراحة ، حيث تتحصل على ذخيرة قليلة وحقيبة إسعافات لن تجدها بسهولة وعليه فقد زاد لدي عامل الخوف والإعتماد على البقاء بصورة أكبر وتحولت اللعبة من مجرد الإمساك برشاش مثلاً وإمطار الـ Zombies بالرصاص إلى لعبة جعلتني حكيماً فيما أفعل .

" من الألعاب النادرة التي تعتمد على الذكاء لمواجهة Zombies "

السر هنا هو أنه عليك أن تتحرك باستمرار فوقوفك في مكانك معتقداً بأنك الرجل الأخضر وكأننا في لعبة Dead Rising سيخسرك الكثير ويجعلك تفقد متعة اللعب الأساسية كما أن جيوش الـ Zombies ذكية أو تم تصميمها لتحاصرك بذكاء خاصة في الأماكن الضيقة والممرات وبالتالي عليك أن لا تكف عن الحركة مع تصويب دقيق لتحظى بالأفضلية المناسبة وليس معنى هذا أن اللعبة مملة بل هي لديها قدرة ما سحرية تمزج بين الذكاء وبين فوضى Dead Rising بشكل غريب ولكنه متقن.

Zombie Army 4 Dead War مراجعة

على ذكر الحركة ...حركات الشخصية سيئة جداً !!

بما أننا ذكرنا عامل الحركة المستمرة فأحب أن أبشرك بأن الـ Camera سيئة فمن المفترض أن تعطيني اللعبة الحرية في الحركة بسهولة لكي أستطيع مثلاً أن ألقي نظرة خلفي بسرعة ولكن اختيار زاوية الكاميرا كان غير موفق على الإطلاق فهو من نوع Over The Shoulder مع تقريب الصورة عند الجري وبالتالي يحتل البطل نصف الشاشة مما حال علي ذلك الرؤية في بعض الأحيان وأنا في أمس الحاجة لها لرؤية الـ Zombie القادم من خلفي مثلاً.

Zombie Army 4 Dead War مراجعة

لا تقلق ..اللعبة دموية ومرضية جداً :

سيضع البعض أيديهم على قلوبهم بعد كلامي ففي النهاية ليس هذا نوع ألعاب الـ Zombie المعهود ، لا تقلق الدموية موجودة ، العنف الذي يخرج طاقتك السلبية متوفر وبـ Animations أكثر من رائعة ومرضية جداً سواء من كيفية تناثر الدماء لمشهد تكسر القفص الصدري لعدو ما للأسلحة التي تفتك حرفياً بهم ووصولاً لإمكانية سحق Zombie تحت قدمك ويساعد عامل الـ Camera والـ Slow Motion في الإندماج بالشكل المطلوب والنتيجة ؟ لعبة كانت مرضية لي جداً من هذه الناحية.

zombie army 4 dead war مراجعة

ظننت أنها ستسقط في فخ التكرارية ولكني كنت مخطيء !

لعبة بنوع Zombie Army 4 Dead War قد تسقط في فخ بسيط سترد أنت به علي عزيزي القارئ وأتحدث عن التكرارية أو النمطية التي تصيب ذاك النوع من الألعاب فبدون قصة ، اصبح عامل أسلوب اللعب هو صاحب كل الحمل وبطبيعة الحال كلاعب ، أنا معرض للملل بشدة من تكرار نفس الشيء خصوصاً وأنا أحارب Zombies فقط ..

" لم تقع لعبتنا في فخ التكرارية "

في الحقيقة قد يكون معك حق في ذلك وكنت أظن ذلك شخصياً في البداية ولكن أذهلني ما قام Rebellion بعمله لتفادي الوقوع في خطأ شائع الحدوث مثل هذا ، فدائماً ما وجدت أن أسلوب اللعب يقدم تجربة مختلفة حتى وأنا أحارب Horde مثلاً فطريقة تقديم اللعبة مع استخدام عناصر البيئة المحيطة والتي تختلف من مكان لمكان والتي تؤدي لانفجارات أو فوضى مختلفة في كل مرة جعلني لا أشعر بالملل إطلاقاً.

zombie army 4 dead war مراجعة

ولا سيما أن هناك أنواع مختلفة من الأعداء فهنالك الـ Zombie العادي ، من يمشي على أربع و Zombie يحمل نافثة نيران إلى جانب الزعماء ومع استغلال مواردك وذكائك بالشكل المطلوب سيختفي عامل الملل تماماً.

نظام تقدم ، شجرة مهارات وتعديل على الأسلحة باهت جداً :

بالطبع لديك شجرة مهارات ، أينعم ستشعر ببعض الفوارق في اللعب عند اكتساب البعض منهم ولكنها ليست أساسية أو لا تلعب عامل رئيسي في نجاحك من فشلك كما أنها لا تحظى بعدد كبير وبالتالي تظل باهتة جداً لا يظهر لها دور ، ليس هذا كل شيء بل تواجه اللعبة مشكلة جبارة وهي عدد الأسلحة ونظام التعديل عليهم ، في لعبة Zombies تكون الأسلحة في الطبيعي متنوعة وكثيرة لتعطيك سيناريوهات أكثر في نشر الفوضى ولكن أصابني إحباط بالغ عندما رأيت أن كل ما لدي هو بعض الـ Pistols ، Rifle وبالطبع Sniper Rifle حتى أسلوب التعديل عليهم لم يكن عميق وفي الحقيقة لا أتذكر أني غيرت من سلاحي الذي بدأت به اللعبة من الأصل.

لديك نظام تقدم في كل Chapter يشبه المتواجد في Dead Rising يحسب لك عدد الـ Combos التي قمت بها وبالطبع يزيد ذلك من الـ XP الذي تجمعه لتنتقل للمستوى التالي ، هي إضافة جيدة ولكني أحسست أن وجودها مثل عدمها ، أو بالأحرى هو إحساسي الشامل عن تلك الفقرة كلها.

zombie army 4 dead war مراجعة

تصميم العالم والرسوميات

تصميم العالم :

أعجبني للغاية دقة تفاصيل اللعبة والتي تعد ضمن الأسباب التي قضت على الملل فقد قام استوديو Rebellion بعمل رائع في تمثيل تلك الحقبة الزمنية من الحرب وفي كل مكان أزوره حيث كانت له تفاصيله الخاصة والتي جعلت تجربتي جيدة على هذا الصعيد.

ناهيكم عن أن العالم مليء بأشياء لفعلها ولتدميرها أو استخدامها للقضاء على الـ Zombies بصورة أفضل فتشعر وكأنه عالم ينبض بالحياة من حولك وله شخصيته.

zombie army 4 dead war مراجعة

الرسوميات :

ليست بالممتازة ولكنها ليست سيئة ، هناك الأفضل بكل تأكيد ولكن لسبب لا أعلمه لا يريد المطور Rebellion أن يطور لعبة ثورية من ناحية الرسوميات ولكن شفع لها عنصر تصميم العالم الذي ذكرته في الفقرة السابقة ويمكن أن يكون الاستوديو قد اعتمد على هذا ، من الناحية التقنية تجربتي كانت على منصة الـ PS4 العادي وجاءت التجربة جيدة دون مشاكل قد تعكر على صفو اللعب.

zombie army 4 dead war مراجعة

الخلاصة

الخلاصة :

لعبة Zombie Army 4 Dead War تعطيك ما تريد لقضاء الوقت وهو المزيد والمزيد من المتعة في تحطيم الـ Zombies بمختلف الأشكال وفي إطار دموي ، عنيف ومرضي جداً مع استخدام التكتيك والذكاء أيضاً بشكل عام للتغلب على الـ Hordes التي ستقابلها ولكنها أسقطت عناصر هامة أخرى مثل القصة ، أسلوب لعب أعمق من جانب التقدم والأسلحة ورسوميات كان من الممكن أن تكون أفضل وكأن الاستوديو بالفعل لديه إمكانيات أكبر ولكنه يرفض استخدامها ليحصر اسم اللعبة في قالب لا مخرج منه.

" التركيز على عنصر واحد قلل من قيمة إمكانيات اللعبة والتي كان من الممكن أن تكون أفضل من هذا "

في النهاية هي تمثل  ذلك النوع من الألعاب الذي أنصح بأن تجربه أو تشتريه في فترة الخصومات لكي توفر مالك فأنت لن يفوتك شيء ضخم..

شاركونا رأيكم حول اللعبة ، إذا قمتم بتجربتها مسبقاً شاركوني تجربتكم في التعليقات !

7

تقييم عرب هاردوير

القصة

5

أسلوب اللعب

8

تصميم العالم

8

الرسوميات

7

الإيجابيات

  • أسلوب اللعب ممتع للغاية
  • اللعبة لم تسقط في فخ التكرارية
  • تصميم العالم دقيق ورائع
  • الأعداء متنوعون
  • ميكانيكات اللعبة مثل اللعب بذكاء والدموية المرضية

السلبيات

  • قصة اللعبة سطحية وركيكة
  • حركة الشخصية وأداء الكاميرا ضعيف
  • نظام تقدم ، شجرة مهارات وأسلوب تعديل باهت
  • الرسوميات متوسطة
  • عدم استخدام إمكانيات متاحة لتقديم محتوى أفضل
أضف تعليق (0)
ذات صلة