إطلاق خدمات Amazon Web Services في الشرق الأوسط - عرب هاردوير

خبر صحفي – Amazon Web Services هي شركة الحوسبة السحابية من شركة “أمازون.كوم” (Amazon.com). أطلقت أمازون ويب سيرفيسز (AWS) عام 2006، وتتيح للشركات ومطوري البرمجيات وصولاً كاملاً إلى واحدة من أكثر البنى التحتية للإنترنت موثوقية وأماناً ومرونة وفاعلية من حيث التكلفة على مستوى العالم، والتي يمكنهم الاستفادة منها لتأسيس الأعمال والتوسع فيها.

ويشير مصطلح “الحوسبة السحابية” إلى تقديم خدمات تكنولوجيا المعلومات عبر الإنترنت بحسب الطلب وتسعير هذه الخدمات للدفع بحسب الاستخدام. فبدلاً من شراء وامتلاك والحفاظ على مراكز البيانات والخوادم الخاصة بهم، يمكن للشركات والمؤسسات أن تقتني التكنولوجيا التي تحتاجها مثل سرعة المعالجة والحوسبة، والتخزين، وقواعد البيانات، وغيرها من الخدمات من أمازون ويب سيرفيسز (AWS)بحسب ما يناسب متطلبات أعمالهم. فمن خلال الحوسبة السحابية، تقوم أمازون ويب سيرفيسز (AWS)  بإدارة البنية التحتية التكنولوجية في بيئة آمنة، وتوفر للشركات والمؤسسات الوصول إلى الموارد والخدمات التي تقدمها عبر شبكة الإنترنت. ويمكن تعديل وتخصيص الاستهلاك على حسب الحاجة، حيث تدفع الشركات مقابل ما تستخدمه فقط دون الحاجة إلى تحمل أية نفقات إضافية.

تقدم أمازون ويب سيرفيسز أكثر من 165 خدمة متنوعة تتراوح بين معالجة البيانات، والتخزين، والشبكات، وقواعد البيانات، والتحليلات، وخدمات التطبيقات، والتشغيل، والإدارة، والتطوير، وخدمات الهاتف الذكي، وانترنت الأشياءIOT ، والذكاء الاصطناعيAI، وأمن المعلومات، والتطبيقات الهجينة والمؤسسية.

أمازون ويب سيرفيسز (AWS)في الشرق الأوسط   

تمتلك أمازون ويب سيرفيسز تاريخاً طويلاً من التعاون مع العملاء في منطقة الشرق الأوسط، حيث عمل العديد منهم مع الشركة منذ بداياتها. ونتيجة لذلك، استمرت أمازون ويب سيرفيسز في تعزيز حضورها على مستوى منطقة الشرق الأوسط لتقديم خدماتها للشركات الناشئة والمؤسسات والجهات الحكومية. وفي شهر يناير 2017، افتتحت الشركة مكاتبها في المنطقة في دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة، والمنامة في مملكة البحرين، ولديها فرق عمل تضم مديري الحسابات، ومهندسي الحلول التقنية، ومديري الشركاء، واستشاريي الخدمات المهنية، وموظفي الدعم، والعديد من الوظائف الأخرى، يعملون جميعاً على تقديم كافة سبل الدعم للعملاء في جميع أنحاء الشرق الأوسط وتسهيل تواصلهم المباشر مع أمازون ويب سيرفيسز.

كما أعلنت الشركة في شهر سبتمبر 2017 عن خططها لافتتاح مراكز بيانات في الشرق الأوسط تتخذ من مملكة البحرين مقراً لها، والتي ستكون متاحة عام 2019. وستتألف “منطقة أمازون ويب سيرفيسز” (AWS Region) في الشرق الأوسط (البحرين) عند إطلاقها من ثلاثة “مواقع لتوافر الخدمات” (Availability Zones) ، تمكن الشركات من إدارة أعمال الحوسبة السحابية في منطقة الشرق الأوسط وتقديم الخدمات لمستخدميهم النهائيين بشكل أسرع، ما يساعد الشركات والمؤسسات في مختلف أنحاء المنطقة على تسريع مبادرات التحول الرقمي وتعزيز الابتكار.  

وفي عام 2018، أطلقت أمازون ويب سيرفيسز موقعي Amazon CloudFront Edge في كل من دبي والفجيرة بدولة الإمارات العربية المتحدة، لتوفر الشركة لعملائها من المؤسسات خدمات تمكنهم من تحسين مستوى تجارب المستخدمين النهائيين لديهم، والتي تشمل توصيل المحتوى بشكل أسرع وبدرجة أعلى من الأمن.

وبالإضافة إلى ذلك، كانت AWS قد أطلقت العام الماضي في دبي والفجيرة خدمة AWS Direct Connect ، والتي تسهل للعملاء من الشركات عملية وصل شبكات خاصة بشكل مباشر بين AWS ومراكز بياناتهم أو مكاتبهم أو بيئات العمل الأخرى التابعة لهم.

طالع أيضاًمؤسس أمازون Jeff Bezos ينجو من أزمة انفصاله بالاحتفاظ بإدارة شركة أمازون

عملاء Amazon Web Services (AWS)في الشرق الأوسط

تقدم أمازون ويب سيرفيسز خدمات موثوقة لدى الملايين من العملاء حول العالم، بما في ذلك الشركات الناشئة الأسرع نمواً، والمؤسسات الكبرى والجهات الحكومية ، وذلك بهدف تشغيل بنيتهم التحتية وتعزيز المرونة لديهم وخفض التكاليف.

ويشمل عملاء أمازون ويب سيرفيسز في منطقة الشرق الأوسط شركات ناشئة مثل ” Alpha Apps” و”أنغامي” و”كريم” و”DevFactory ” و”دوبيزل” و”فتشر” و” Genie9″ و”Mawdoo3.com” و”ثروة” و”فيزيتا” وغيرها الكثير، حيث تساعدهم أمازون ويب سيرفيسز على بناء أعمالهم والتوسع فيها إلى مختلف أنحاء العالم. بالإضافة إلى الشركات الكبرى مثل “أكتل” و”مجموعة الطاير” و”مجموعة الطيار للسفر” و”باتلكو” و”فلاي دبي” و”إم بي سي” و”صلة الخليج” و”الاتحاد للتأمين” وغيرها بالإضافة إلى الجهات والمؤسسات الحكومية مثل هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية ووزارة التربية والتعليم ووزارة العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف بمملكة البحرين، إلى جانب العديد من الجهات الأخرى التي تستفيد من خدمات أمازون ويب سيرفيسز لخفض التكاليف وتسريع الابتكار وتحسين الخدمات المقدمة إلى سكان المنطقة.  

برامج Amazon Web Services (AWS) في الشرق الأوسط لتطوير التعليم التكنولوجي

تدعم شركة Amazon Web Services (AWS) تطوير التعليم التكنولوجي في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط من خلال برامجها التعليمية المتعددة:

  • يساعد برنامج التدريب والشهادات المعتمدة “AWS Training and Certification” التقنيين على تطوير المهارات اللازمة لتصميم، وتشغيل، وإدارة البنية التحتية في سحابة AWS.
  • برنامج “AWS Educate” هو مبادرة عالمية تهدف إلى تزويد الطلاب والمعلمين بالموارد اللازمة لتسهيل ودفع مساعي تعلم الحوسبة السحابية.

ويشمل برنامج “AWS Educate” أكثر من 75 مؤسسة تعليمية في منطقة الشرق الأوسط بما في ذلك جامعة الملك عبدالله للعلوم والتكنولوجيا في المملكة العربية السعودية، وكليات التقنية العليا في دولة الإمارات، ومعهد بوليتكنك البحرين، وجامعة البحرين، وكلية عُمان للإدارة والتكنولوجيا، وجامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية بالإضافة إلى العديد من المؤسسات التعليمية الأخرى في مختلف أنحاء المنطقة.

  • تم تصميم “AWS Activate” لتوفير الموارد لمساعدة الشركات الناشئة على البدء في العمل على البيئة السحابية لأمازون ويب سيرفيسز، بما في ذلك من الأرصدة الترويجية من الشركة.

وتعمل Amazon Web Services مع مجموعة من الحاضنات والمسرعات المحلية والدولية الفاعلة في منطقة الشرق الأوسط مثل AstroLabs و500 Startups وبرنامج “بادر” (BADIR) في المملكة العربية السعودية و Startupbootcamp

وOasis 500 وTechstars وBeco وMEVP وFinTech Hive على توفير التدريب وغيرها من الميزات بغرض مساعدة الشركات الجديدة في الشرق الأوسط على العمل على المستوى العالمي.

مقتطفات من الكلمة الإفتتاحية للدكتور وارنر فوجلز، الرئيس التنفيذي للتكنولوجيا في Amazon.com

أمازون ويب سيرفيسز (AWS) في الشرق الأوسط

“نقوم باستثمارات كبيرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث نعمل على بناء المكاتب وتشكيل فرق العمل في مختلف أنحاء المنطقة، والتي لا تتكون فقط من متخصصي المبيعات وإدارة حسابات العملاء، فنحن نركز بشكل كبير على تقديم الدعم الفني للعملاء”.
“نحن نستثمر بشكل كبير في مهارات الحوسبة السحابية على مستوى المنطقة، فنحن نؤمن بأنه في ظل عملية التحول الرقمي التي تمر بها الشركات في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، ستكون مهارات الحوسبة السحابية في مقدمة الأولويات. ونحن نستثمر هنا من خلال برنامج AWS Educate مع الجامعات، كما أننا نقوم بجلب مهارات الحوسبة السحابية إلى رواد الأعمال في المنطقة”.
“قمنا أيضاً باستثمارات كبيرة في البنية التحتية للمنطقة، حيث أطلقنا مؤخراً موقعي Amazon CloudFront Edge هنا وأصبحت القدرة على الوصول المباشر إلى خدمة Direct Connect متاحة هنا في المنطقة بهدف ضمان وجود اتصال سريع للغاية بالسحابة في مختلف أنحاء المنطقة. وبالطبع، خلال الأشهر المقبلة، سنقوم بإطلاق البنية التحتية للشرق الأوسط في مملكة البحرين”.