الرئيسية الأخبارفيس بوك تطلق العملة الرقمية الجديدة Libra وتطبيق Calibra

قررت فيس بوك أخيراً كشف الستار عن العملة الرقمية الجديدة Libra والمحفظة الإلكترونية الجديدة Calibra بعد فترة طويلة من الشائعات.

أعلنت شركة فيس بوك اليوم عن عُملة رقمية جديدة تُدعى Libra، وهي عُملة ستسمح لمليارات المُستخدمين بتناقل الأموال فيما بينهم في كافة أنحاء العالم، وبالنسبة لأنها من إطلاق شركة فيس بوك التي تُقدر قيمة أصولها ب 97 مليار دولار في عام 2018، فمن المُتوقع أن تُحدث هذه العُملة الجديدة ضجةً كبيرة.

فيس بوك تطلق العملة الرقمية Libra

تم تداول الكثير من الشائعات خلال الفترة السابقة حول نية فيس بوك لإطلاق عُملة رقمية جديدة تُنافس بها العُملات الرقمية الشهيرة مثل بتكوين وغيرها، وذلك من خلال استغلال القاعدة الضخمة لمُستخدمي موقع فيس بوك الشهريين، والذين وصلوا في الشهر الماضي إلى 2.4 مليار مُستخدم.

وِفقاً للدراسات، فمن المُتوقع أن تكون عُملة Libra الرقمية الجديدة البقرة التي تُدر أموالاً على شركة مارك زوكربيرج، حيث يتوقع المُحللون ذلك مع توقع نموها البطيء في البداية.

دعمت الشركة العُملة الجديدة بواسطة تطبيق مُنفصل لتُتيح من خلاله استخدام تقنية عُملة Libra وهو يحمل اسم Calibra والذي سيعمل كمحفظة للعملة الجديدة، كما ستسمح لمُستخدمي تطبيقات Messenger و WhatsApp بتحويل واستقبال الأموال لبعضهم البعض، وبحلول عام 2020، سيُصبحون قادرين على شراء المُنتجات من خلال متجر Facebook وكذلك WhatsApp والدفع من خلال العملة الرقمية الجديدة.

فيس بوك تطلق العملة الرقمية Libra

طالع أيضاًمؤسس WhatsApp : لقد بعت خصوصية مستخدمي التطبيق إلى فيس بوك

جديرٌ بالذِكر أن إطلاق هذه العُملة في الوقت الحالي تحديداً قد يُعد غريباً ، وذلك بسبب وجود غرامة على شركة Facebook تُقدّر بخمسة ملايين دولار من قِبل لجنة التجارة الفيدرالية بالولايات المُتحدة، وهي التي تم تطبيقها على Facebook كرد على واقعة Cambridge Analytica الشهيرة.

أما بالنسبة للقرارات التي سيتم اتخاذها بخصوص صيانة وتحسين منصة Libra والتي تشمل العُملة ذاتها والتطبيق المُنفصل، فسيتم اتخاذها بواسطة اتحاد ليبرا أو ما يُعرف ب Libra Association، وهو اتحاد قد تم تأسيسه بواسطة العشرات من المُؤسسات المالية، والتي قامت بمُشاركة فيس بوك في مشروعه الجديد بدفع ما لا يقل عن عشرة ملايين دولار كي تُصبح عُضواً في هذا الاتحاد.

ضم هذا الاتحاد شركاتٌ كُبرى مثل Visa و Uber وPayPal و ebay و Spotify وغيرهم الكثير من الشركات غير الربحية التي تود توفير خدمة الدفع بواسطة عُملة فيس بوك الجديدة من خلالها.

فيس بوك تطلق العملة الرقمية Libra

طالع أيضاً: تطبيقي Uber و Careem: ؟ما هما وكيف تستخدمهم

جديرٌ بالذِكر أن عُملة ليبرا تعتمد على نظام بلوك شين جديد تماماً وهو نُسخة مُعدلة من HotStuff الذي أُعلِن عنه مُؤخراً بواسطة VMWare، وهو أكثر تعقيداً من Blockchain المُعتادة المُستخدمة في عُملات Ethereum و Bitcoin مما يجعلها أكثر أماناً وأسرع من حيث الفعالية منهما، حيث تستطيع القيام بآلاف عمليات التحويل المالية في الثانية الواحدة.