الرئيسية الأخبار100 مليون عملية تحميل لتطبيق شهير يضم برمجيات خبيثة على متجر جوجل

 ينصح الكثير من الخبراء الأمنيين بضرورة تنزيل التطبيقات والألعاب لهواتفنا الأندرويد عبر المتجر الرسمي حتى لا تُصاب هواتفنا بالبرمجيات الخبيثة ولكن يبدو أن متجر جوجل بلاي كان له نصيبه من التطبيقات الضارة.

متجر جوجل بلاي

واستطاع باحثون لشركة كاسبرسكاي إكتشاف تطبيق مشهور على متجر جوجل بلاي بداخله برمجية حصان طروادة الخبيثة وهناك أكثر من 100 مليون عملية تنزيل لهذا التطبيق على هواتف الأندرويد.

واكتشف الباحثون أن التطبيق المعني وهو ” CamScanner” والذي يساعد المستخدمين على تحويل الصور وتغيير صيغتها إلى ملفات PDF لم تكن نيته سيئة في البداية ولكن الإصدارات الحديثة من التطبيق كانت تحتوي على برمجيات خبيثة.

إقرأ أيضا : حذف 85 تطبيق من متجر جوجل بلاي بعد التورط في عمليات احتيال اعلانية ضخمة

وقام مطوري التطبيق بإضافة برمجية خبيثة من نوع Trojan Dropper والتي لا تؤذي الهاتف ولكنها تسمح بتنزيل أنواع أخرى من البرامج الضارة مثل التي تعرض إعلانات متطفلة أو توفر صفحات إشتراك مزيفة أو تحاول سرقة تفاصيل حسابك المصرفي.

وقد لاحظ العديد من مستخدمي التطبيق السلوك المشبوه على هواتفهم الأندرويد، وتركوا ملاحظات على صفحة التطبيق بمتجر جوجل بلاي لتحذير الآخرين من استخدام تطبيق CamScanner ولهذا قام مطورو التطبيق بالتخلص من الشفرة الخبيثة في أحدث إصدار للتطبيق.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، أزالت شركة جوجل 85 تطبيقات مليئا بالإعلانات المتطفلة من متجرها جوجل بلاي وكان عدد التنزيلات لتلك التطبيقات قد وصل إلى أكثر من 8 مليون عملية.