حصّة AMD السوقية ترتفع الى 18.3% ، بجانب حصتها لقسم الحواسيب المحمولة - عرب هاردوير

قامت مؤسسة Mercury Research البحثية المتخصصة في مجال البحوثات والاحصائيات الخاصة بسوق المعالجات المركزية والشرائح الرسومية الخاصة بالحواسيب بنشر نتائجها السوقية الخاصة بمعالجات x86 المركزية الخاصة بنهاية عام 2019. وقد سجلت شركة AMD في هذه الفترة نمواً في جميع الأقسام الخاصة بها، ماعدا قسميّ انترنت الأشياء وقسم الشرائح المخصصة .

استطاعت AMD السيطرة على 18.3 % من السوق الخاصة بالمعالجات x86 طبقاً للتقرير، وهو الأمر الناتج عن اطلاق الشركة معالجات Ryzen من الجيل الثالث والتي لاقت الكثير من النجاح والترحيب. أما بالنسبة لمعالجات EPYC الخاصّة بالخوادم فقد واجهت الكثير من التحديات وهو الأمر العائد الى تمسّك الكثير من الشركاء الموالية لإنتل بمعالجات الشركة بالرغم مما تواجهه من صعوبات في الفترة الحالية. وتظهر هذه التحديّات في حصّة الشركة السوقية والتي بلغت 4.5% من إجمالي الحصة السوقية ولكنها ترتفع بنسبة 0.2% مقارنة بالربع الثالث من نفس العام. و 1.4% مقارنة بالعام المنصرم 2018، وهي حصّة سوقية شبيهة الى حد ما بما حصلت عليه الشركة في عام 2013 وتحديداً في الربع الثالث من ذلك العام لأول مرة .

حصّة AMD السوقية ترتفع الى 18.3% ، بجانب حصتها لقسم الحواسيب المحمولة معالج بروسيسور

الأمر الأخر الذي ذكره التقرير والذي في الحقيقة يثير الإعجاب هو حصّة AMD السوقية من سوق المعالجات الخاصة بالحواسيب المحمولة، حيث أن تقرير الشركة يشير الى سيطرة AMD على 16.2% من الحصّة السوقية الاجمالية لسوق المعالجات الخاصّة بالحواسيب المحمولة القائمة على  نواة x86، وهي نسبة قريبة جداً من تلك الخاصة بالمعالجات المكتبية للشركة. هذا التقدم الواضح لهذا السوق الواعد قد يكون ناتجاً بشكل كبير عن تواجد معالجات AMD APU من جيل Ryzen بجانب المعالجات المركزية منخفضة الاستهلاك، حيث أن الشركة توفر مجموعة من المنتجات منخفضة الاستهلاك للطاقة وأيضاً منخفضة التكلفة وهو الأمر الذي يتناسب مع العديد من المستخدمين.

الجدير بالذكر أن AMD تتحرك بوتيرة أكثر سرعة في سوق الأجهزة المحمولة عن تلك الخاصّة بالأجهزة المكتبية وذلك يظهر على هيئة معدل النمو الأكبر. حيث يصل معدل النمو الخاص بالمعالجات المحمولة 1.5% مقارنة بالربع الثالث من نفس العام، و 4% مقارنة بالعام السابق 2018. هذه الأرقام لم تتواجد أيضاً على خريطة الشركة السوقية منذ الربع الثاني من عام 2013 أيضاً، وهو الأمر الذي تنتوي الشركة التركيز عليه في الفترة القادمة خصوصاً بعد اطلاقها معالجات Ryzen 4000 “Renoir” المحمولة الجديدة.

أما بالنسبة للحصيلة الاجمالية لحصّة الشركة السوقية فيمكننا القول أن AMD الأن تستحوذ على 15.5% من الحصة السوقية الكلية لمعالجات x86 بمختلف القطاعات ماعدا قطاعيّ انترنت الأشياء وقسم الشرائح المخصصة (مثل شرائح منصات الألعاب).