الرئيسية الأخبارشركة NVIDIA تعمل على تقنية شبيهة بتقنية SAM التي أطلقتها شركة AMD

ظهرت تقنية ذاكرة الوصول الذكية (SAM) من شركة AMD للمرة الأولى في حدث الإعلان عن بطاقات RX 6000 الجديدة من الشركة والتي أتت لتنافس معالجات شركة NVIDIA الرسومية الجديدة . والتقنية في حد ذاتها هي تقنية جديدة قررت شركة AMD إطلاقها مع سلسلة وحدات المعالجة المركزية Ryzen 5000 ووحدات المعالجة الرسومية Radeon RX 6000 وتهدف إلى حل أحد المشاكل الموجودة مع المعالجات الأقدم ، حيث لا يمكن لوحدة المعالجة المركزية الوصول إلا إلى جزء صغير من ذاكرة المعالج الرسومي GPU VRAM في وقت واحد ، وهو ما يؤدي إلى بعض الاختناقات في النظام ، وقد شاهدنا ذلك مع المعالجات الأقدم .

شركة NVIDIA تعمل على تقنية شبيهة بتقنية SAM التي أطلقتها شركة AMD

ولكن مع التقنية الجديدة ، ومن خلال الاستفادة من عرض النطاق الترددي لواجهة PCIe ، توسع SAM قنوات البيانات وتستخدم كل السرعة التي يوفرها معيار اتصال PCIe . ومع ذلك ، يبدو أن AMD قد لا تكون الشركة الوحيدة التي ستقدم مثل هذه التكنولوجيا . فبفضل Gamer’s Nexus ، حصلنا اليوم على رد من شركة NVIDIA بخصوص تقنية مشابهة لتقنية AMD SAM . وقد أجابت شركة NVIDIA بأن : “القدرة على تغيير حجم BAR هي جزء من مواصفات PCI Express . وتدعم معالجات NVIDIA الرسومية هذه الوظيفة وستمكنها على وحدات المعالجة الرسومية Ampere من خلال تحديثات البرامج المستقبلية . لقد عملنا على تجربة التقنية داخليًا ونشهد نتائج أداء مماثلة.”

التقنية موجودة منذ عام 2008

وبالفعل ، فهذه التقنية عند الرجوع بالزمن قليلاً ، سنجد أنها كانت جزءًا من مواصفات معيار PCIe منذ عام 2008 . حيث تقول هذه الوثيقة التي يرجع تاريخها إلى عام 2008 ذلك . لذلك يُمكن لكل جهاز متوافق مع معيار PCIe تمكينه من خلال تحديث برنامج التشغيل والتعريفات الخاصة بها . وبالرجوع للحاضر قليلاً ، يتطلب تنفيذ تقنية SAM من شركة AMD حاليًا وحدة معالجة مركزية من سلسلة Ryzen 5000 ومجموعة شرائح اللوحة الأم من سلسلة 500 وأحدث وحدة معالجة الرسومات Radeon RX 6000 . ولكن الدعم نفسه يعني أنه من الممكن أن يغطي تطبيق NVIDIA مجموعة واسعة من الأجهزة ، بما في ذلك معالجات Intel و AMD والأنظمة الأساسية الخاصة بها .

وهذا يعني أنه حتى معيار PCIe 3.0 سيحصل على بعض الرعاية ، حيث تقتصر منصات سطح المكتب الحالية من Intel على واجهة PCIe 3.0 . ستستخدم NVIDIA تحديث برنامج التشغيل لتمكين مثل هذه الميزة ، ومع ذلك ، قد يستغرق الأمر بعض الوقت للوصول حيث لا تزال الميزة قيد التطوير. كما أنه من الجدير بالذكر هنا نقطة هامة وهي أنه لا ندري بعد ما الذي قد تقوم به AMD حيال هذه الخطوة من NVIDIA . فقد تقوم هي الأُخرى بدعم الأجهزة الأقدم ومعالجات Intel أيضاً في المستقبل في حال قامت NVIDIA بالنهج في هذا الاتجاه …

الغريب في الأمر هو لماذا لم تقم أياً من الشركتين بتوفير دعم للتقنية مع الأجيال الرسومية الماضية ؟ . ولماذا أيضاً لم تذكر NVIDIA أياً من الأجيال الرسومية غير AMPERE . بالنسبة لي أظن أن الأمر قد يكون له علاقة بمعيار PCIe 4.0 نفسه ، الذي قد يكون هو الوحيد الذي يستطيع توفير سرعة كافية بسبب عرض الناقل الترددي للمعيار الأكبر من أياً من الأجيال السابقة ، ولهذا السبب لم نر التقنية مع أياً من الأجيال السابقة . ويمكننا القول أن NVIDIA لم تكن تتوقع أن تطلق AMD التقنية بعد ، لذا لم تقم بالإعلان عنها في وقت مسبق . وعلى كل حال سنعرف كل هذه التفاصيل بالتأكيد في الفترة القادمة …

Advertisement