الرئيسية الأخبارCES21: وأخيراً ASUS تقدم تحفتها الفنية مع ROG Swift PG32UQ 4K/144Hz

CES21: وأخيراً ASUS تقدم تحفتها الفنية مع ROG Swift PG32UQ 4K/144Hz

2021-01-13 08:46 ص

asus ROG Swift PG32UQ

بعد انتظار طويل على إطلاقها رغم الكشف عنها قبل حوالي 5 اشهر دون ان ترى النور…وأخيراً اليوم ومع فعاليات معرض CES 2021 كشفت ASUS عن شاشتها المنتظرة بشدة من قبل جمهور اللاعبين الباحثين عن تجربة دقة 4K بشكل مغاير كلياً..رحب بشاشة ROG Swift PG32UQ الأفضل بالعالم.

لو فكرنا قليلاً..سنجد أن سبب تأخير هذه الشاشة يعود إلى الانتظار لرؤية أقوى بطاقات NVIDIA وهي RTX 3090 بجانب RX 6900 XT التي استطاعت ان تقدم تجربة قوية للغاية على هذه الدقة مما يجعلها قادرة على تحقيق معدلات فريم مرتفعة تتجاوز 60 فريم بسهولة وتصل إلى 120 فريم. أضف إلى أجهزة الكونسول الجديدة PlayStation 5 و Xbox Series X التي تدعم بشكل رسمي دقة 4K من خلال المدى الديناميكي العالي أو كما يعرف بإختصار HDR بجانب معدل التحديث المتغير بفضل دعمه لمنفذ HDMI 2.1. ونظراً لتواجد هكذا بطاقة وهكذا اجهزة كونسول…تصلنا وأخيراً هذه الشاشة المميزة.

لنتحدث بداية عن المواصفات, تأتي شاشة PG32UQ بلوحة IPS بحجم 32 بوصة وتتمتع بـ 138 بكسل لكل بوصة اختصار لـ PPI. يحقق هذا الحجم 32 بوصة توازنًا رائعًا بين الصورة وجودتها وتجربة لعب غير مسبوقة على دقة 4K بجانب تحقيق سلاسة فائقة بفضل معدل التحديث السريع 144Hz, ليس ذلك فحسب فحتى زمن الاستجابة يصل إلى 1ms فقط لتعمل على توفير حركة خالية من الضبابية والظلال مع إنتاجية ألوان دقيقة وواضحة مقارنة بلوحة TN.

العمق اللوني لـ DCI-P3 الذي يمكن أن تحصل عليه مع هذه الشاشة يصل نسبته إلى 98% وهذه نسبة ممتازة جداً, ولضمان حصولك على الصورة الأكثر جودة بدقة عالية، تقوم ASUS بمعايرة كل شاشة PG32UQ في المصنع حيث يتم اختبار كل شاشة بعناية لتقليل قيمة الفرق في لون Delta E لتكون أقل من 2 وذلك لضمان العرض الدقيق للألوان المدخلة بدقة لونية استثنائية. بينما النطاق الواسع ، ودقة الألوان من الدرجة الأولى ، والسطوع العالي مع هذه الشاشة يجعلها قادرة على الحصول على شهادة VESA DisplayHDR 600 ليضمن للاعبين الحصول على تجربة HDR الأمثل.

ولتضمن التوافق الكامل مع اجهزة الكونسول الحديثة, تم تزويد الشاشة بمنفذين HDMI 2.1 لتوصلها بشكل مباشر مستفيداً من وضعية الخمول المنخفض التلقائي, ودعم معدلات التحديث المتغيرة بجانب معدل تحديث مرتفع 120Hz. ولكن بالنسبة لمالكي الحاسوب فسيكون خيارهم مع منفذ DisplayPort 1.4 للحصول على عرض نطاق ترددي عالي لتصل حتى معدل تحديث 144Hz, كما تستخدم هذه المنافذ تقنية VESA Display Stream Compression (DSC) لضمان إعادة إنتاج ألوان كاملة لكل بكسل حتى مع دقة 4k ومعدل تحديث 144Hz.

منفذ HDMI 2.1 يدعم معدل التحديث المتغير مع تقنية AMD FreeSync Premium Pro بينما مع تقنية NVIDIA G-Sync Compatible فهي في طريقها لكي تحصل على هذا الدعم “NVIDIA تختبر هذه الشاشات بشكل صارم وحالما ترتقي للمتطلبات الخاصة بـ G-Sync تحصل على شهادة توثيق بدعمها لتلك التقنية” مما يعني دعمها بشكل رسمي في القريب العاجل. الجيد من كل هذا الكلام ولأختصر الكلام عليكم, مهما كان لديك سواء حاسوب ببطاقة NVIDIA أو AMD من الفئة العليا أو جهاز كونسول من الجيل الجديد ستستفيد من تجربة مثالية بعيداً عن مشكلة التنتيع وتمزق المشهد الرسومي.

ASUS-PG32UQ-2

ASUS-PG32UQ-1

تتميز الشاشة PG32UQ أيضًا بتقنية ASUS Variable Overdrive وهي تقنية شائعة تُستخدم لتقليل مقدار الوقت الذي يستغرقه البكسل للتغيير من لون إلى لون آخر على لوحة LCD وبالتالي ستبدو اللعبة التي تعمل بمعدل فريمات عالية جدًا أفضل مع إعدادات overdrive مرتفعة، ولكن بكل الاحوال تقوم شاشة ROG Swift PG32UQ تلقائيًا بتطبيق المقدار الصحيح من زيادة Overdrive حتى مع تغير معدلات الإطارات بمرور الوقت.

كما توفر شاشة ROG Swift PG32UQ حامل قوي قابل لضبط الارتفاع ، وإضاءة Aura Sync على شعار ROG في الخلف, بجانب تضمنها لزوج من منافذ USB ومخرج سماعة الرأس من أجل الاجهزة الطرفية.

للأسف حتى اللحظة لا نعلم كم ستكلف هذه الشاشة ولكنها ستكون متوفرة للشراء في الربع الثاني من هذا العام. فريق عرب هاردوير وللأسف لن يكون متواجد في هذا العام على أرض المعرض بسبب فيروس كورونا لكن مع ذلك سنتكفل بتغطية مثالية كما عودناكم على ذلك…فعاليات المعرض تبدأ من 11 يناير حتى 14 يناير…تابعونا 😉