تقوم شركات صناعة الهاردوير الشهيرة، أو شركات الطرف الثالث كما يُطلق عليها البعض في الوقت الحالي بتصنيع مُعظم مكونات الحواسيب الداخلية تقريباً، وعندما نقول مُعظم الأجهزة أو العتاد الداخلي في الحاسوب فنحن نعني ذلك بالفعل. نحن هُنا نتحدث عن أجهزة طرفية، مزودات طاقة، لوحات أم، بطاقات رسومية احترافية، وغيرها الكثير من المكونات الأُخرى. وتُعتبر شركة MSI هي أحد الشركات الرائدة في هذا المجال بالطبع، حيث أنها ولفترة طويلة للغاية كانت تتميز بالبراعة في العديد من الأقسام مثل البطاقات الرسومية واللوحات الأم. ولكنها بدأت مؤخراً شيئاً فشيئاً بالدخول في المزيد والمزيد من الأسواق المُختلفة كالشاشات وصناديق الحاسب ومزودات الطاقة وغيرها من المكونات المُختلفة.

ومع إطلاق شركة Intel جيلها الجديد من المعالجات المركزية قامت العديد من الشركات بمواكبة ذلك عن طريق تدشين العتاد الجديدة. وهو ما يجعلنا أمام فرصة جديدة لمُشاهدة منصات مُطوّرة من الشركات المُختلفة. اليوم على سبيل المثال، سنقوم بإلقاء نظرة على منصة MSI الكاملة من الجيل الثاني عشر، والتي ستجمع بين أحدث التقنيات التي تُقدّمها انتل مع الجيل الجديد من المعالجات والشرائح الخاصة باللوحات الأم، وبين ما توفّره MSI في مجال اللوحات الأم وصناديق الحاسب والبطاقات الرسومية ومزودات الطاقة.

وكما عودناكم، ستكون هذه التجميعة الجديدة مزيجاً بين الأداء القوي والسعر المعقول لتحقيق معادلة السعر مُقابل الأداء على قدر المُستطاع.

ستكون التجميعة الخاصة بنا اليوم مُختلقة قليلاً إذاً، والسبب في ذلك واضح بالطبع. فنحن سنقوم بتجميعة بالكامل تحمل شارة التنين. ولأننا أمام جيل جديد ومرحلة جديدة من الرفاهية والقوة، سنستهدف هذه المرة أيضاً دقة عرض 4K المهولة، وذلك بالطبع لا يعني أنك لن تستطيع تشغيل الألعاب التي تأتي بدقة أعلى منها مثل دقة 8K أو دقة أقل. ففي النهاية ستحصل على جهاز حاسب يستطيع القيام بالتعامل مع جميع دقت العرض المذكورة. حيث ستتمكن من التعامل مع دقة عرض 2K مع الألعاب الأكثر ثقلاً في حالة أردت مثلاً تشغيل تقنية تتبع الأشعة في أبهى حلّة، أو في حالة كان مُعدل الإطارات على الدقّات الأعلى أقل مما تُريد. كما أنك تستطيع القفز بكل تأكيد للدقة التالية في حالة كانت اللعبة صديقة للبطاقة الرسومية.

[تجميعات AHW] تجميعة التنين MSI للجيل الثاني عشر من انتل، ودقة عرض 4K

ومع ذلك فالغرض الأساسي اليوم من تجميعتنا هو دقة عرض 4K. لذا سنحاول اليوم توفير القطع الأفضل التي ستوفر لك الأداء الأنسب لهذه الدقة. نحن هنا نتحدث عن مُعدّل إطارات 120 إطار في الثانية الواحدة على الألعاب التي تأتي من فئة الـ ESports على أعلى الإعدادات الرسومية، في حين ستحصل في أغلب الحالات على معدل إطارات مرتفع مع ألعاب الـ AAA مع تفعيل أحدث تقنيات تتبع الأشعة وتحسين معدل الإطارات باستخدام الذكاء الإصطناعي وتقنية التعلم العميق DLSS  وبالطبع كل ذلك تحت شعار MSI المميز.

قطع التجميعة الرئيسية :

دعونا إذاً نبدأ بالمعالج واللوحة الأم

في الحقيقة، وبالنظر للوضع الحالي للألعاب، فهناك الكثير من الخيارات التي يُمكننا وضعها هُنا في خانة المُعالج. فبالرغم من أن الغالبية العُظمى من الألعاب اليوم تأتي لتستفيد من أربعة أنوية وثمانية خيوط معالجة في أغلب الأحوال. إلا أننا سنطرح مُعالج مع ستة عشر نواة من Intel من الجيل الجديد، نعم أنا أتحدث عن المُعالج المركزي الرائد Core I9 12900K الأحدث من شركة Intel والسبب الذي دفعنا لذلك هو سبب واضح للغاية، التردد وعدد أنوية الكفاءة. فبالرغم من أنني كُنت أتمنى أن أقوم بترشيح معالجات أقل من الناحية السعرية قليلاً، إلا أننا نبحث بالفعل عن منصّة قوية. نحن نتحدّث هُنا عن دقة عرض 4K العتيّة والتي ستستدعي بطاقة رسومية فائقة القوة ومعالج مركزي يستطيع التعامل مع هذه القوة.

[تجميعات AHW] تجميعة التنين MSI للجيل الثاني عشر من انتل، ودقة عرض 4K

ولأننا نقوم اليوم بتجميع منصة من الفئة الأقصى، فلاشك أنها ستكون مُناسبة أيضاً لصّنّاع المحتوى والمصممين على حد سواء كذلك. وهو ما يعني بدوره المزيد من تعدد المهام الذي بدوره يحتاج لعدد أنوية كبير كما هو الحال مع المعالج الخاص بنا اليوم. ولكن لعل المُميّز حقّاً هذه المرة هو ما يوفّره هذا المعالج من أنوية الكفاءة أو E-Cores. حيث يأتي مع ثمانية من هذه الأنوية التي تعمل على توفير الطاقة بشكل كبير في حالات العمل المُختلفة، بعيداً عن الضغط الكبير للألعاب وبرامج تصيير المحتوى. يمكنك معرفة المزيد عن المعالج من هذه المراجعة.

بالنسبة لمواصفات المعالج، فتتلخص في الأتي:

  • عدد الأنوية: ستة عشر نواة. 
  • عدد الخيوط:  24 خيطاً. 
  • التردد : 

    نظرًا لوجود نوعين من النوى في المعالج الجديد، فإن تردد المعالج هنا أكثر تعقيدًا من ذي قبل حيث تعمل النوى P بتردد ما بين 3.2 جيجاهرتز و 5.2 جيجاهرتز بينما تعمل النوى الإلكترونية عند 2.4 جيجاهرتز إلى 3.9 جيجاهرتز.

  • مساحة الذاكرة المخفية في مستواها الثالث: 30 ميجابايت. 

مُبرّد وحدة المعالجة المركزية

سأختار هنا أحد الحلول الرائعة من MSI وهي النُسخة MSI MPG CORELIQUID S360 من مُبرّدها الذي قُمنا بمُراجعته من قبل MSI MPG CORELIQUID K360 . ومن ناحية المواصفات، فالنسخة الجديدة شبيهة للغاية بالنسخة K من جميع النواحي، ولكن مع بعض اللمسات الجمالية هُنا وهناك. فبعيداً عن التصميم الذي تم تحديثه بشكل ملحوظ، تأتي هذه النُسخة لتوفير تجربة أكثر هدوءً مع مراوح MSI MEG Silent Gale P12 التي توفر المزيد من الهدوء ووضعية 0RPM للمراوح. كما أنها تأتي مع لوحة من نوع IPS بدلاً من لوحة LCD الموجودة في النسخة K، لعرض المزيد من المعلومات بشكل أكثر حداثة. كما أن المُبرّد بالطبع يأتي متوافقاً مع الجيل الثاني عشر من مُعالجات Intel.

[تجميعات AHW] تجميعة التنين MSI للجيل الثاني عشر من انتل، ودقة عرض 4K

الرادياتير الذي يستقبل السائل الساخن يرتبط بالمضخة التي نتحدث عنها، هذه المضخة التي تأتي بتصميم مميز للغاية من ناحية الشكل بسبب شاشة الـ IPS الصغيرة، والتي تأتي أيضاً بمروحة بداخلها لكي تطرد الحرارة من المكونات الملتصقة بالمعالج أيضاً، وهذه الفكرة أثبتت فاعليتها بالفعل. 

في الحقيقة قد يكون العيب الوحيد مع هذا المُبرّد هو السعر المُرتفع الخاص به، ولذلك ففي حال أردت أن توفّر بعض المال، فلما لا تتوجّه للنسخة الأقل وهي MSI MAG CoreLiquid 360RV2 المُحسّنة قليلاً عن النسخة الأصلية والتي تتوفر بنصف السعر!.

مرحباً مرة أُخرى باللوحة الأم MSI MPG Z690 Carbon WiFi

عادة في مثل هذه التجميعات من الفئة العُليا، قد يلجأ الكثيرين لترشيح الأفضل والأغلى دائماً. ولكن لحسن حظك عزيزي القارئ فأنا من هواة السعر مُقابل الأداء، لذلك فقد تجدني كثيراً ما أهتم بعامل الأداء والسعر وقلّما أهتم بالشكل الجمالي أو الرفاهيات الزائدة. ومن هذا المُنطلق، فقد قمنا اليوم خصيصاً بإختيار اللوحة الأم المُميّزة من الجيل الجديد MSI MPG Z690 Carbon WiFi المميزة. هذه اللوحة بالمناسبة قُمنا بعمل مراجعة لها على موقع عرب هاردوير بالفعل.

مراجعة اللوحة الأم MSI MPG Z690 Carbon WiFi

وفي حال قُمت بمُطالعة مراجعتنا بالفعل، ستعلم لماذا قُمت تحديداً بترشيح هذه اللوحة. فمن ناحية البناء والجودة والتصميم، فهي بالتأكيد لوحة أم رائعة المظهر وذلك بفضل التصميم الكربوني مع لمسة صغيرة من تفاصيل ألياف الكربون على جزء الإدخال/الإخراج الخلفي، وبعض مشتتات الحرارة أيضًا كما أن اللون الأسود مع الأجزاء التي في الغالب يكسوها اللونين الأسود والرمادي الداكن ومبددات حرارة في جميع الأنحاء، يُضفون مزيداً من الجمال. ولكنها تفتقر لإضاءة RGB على الرغم من وجود رؤوس ARGB إذا احتجت إليها. تصميم مراحل الطاقة القوي 18 + 1 + 1 Power Phase، والمبددات الحرارية الضخمة والوسادات الحرارية الممتازة ستضمن لك أقصى قدر من الأداء المعزز.

تتمتع اللوحة بالكثير من وحدات التخزين من نوع M.2 أيضًا، وجميعها تعمل بمعيار PCIe 4.0 فائق السرعة، وجميعها مزودة بمبدد حراري ودروع FROZR. كما أنك ستحصل على اثنتين من أحدث فتحات PCIe 5.0 x16 المميزة للبطاقة الرسومية وفتحات التوسعة، وذاكرة DDR5 بالطبع، مما يمنحك بعض الأفضلية في المستقبل. ومع ذلك ، هناك أيضًا دعم متحكّم Intel WiFi 6 الجديد و 2.5 GbE LAN و USB 3.2 Gen 2 × 2 والمزيد، هذا بالطبع بجانب عامل السعر المميز الذي أبدعت فيه الشركة مع هذه اللوحة مُقارنة باللوحات المُنافسة.

البطاقة الرسومية GPU

لا شك أن البطاقة الرسومية RTX 3080 هي الخيار الأوسط من ناحية الأداء والسعر بين أولى بطاقات الفئة العُليا وهي RTX 3070، وبين بطاقة RTX 3080 TI. وهو ما يجعلها الحل الأمثل اليوم بما أننا نتحدث عن جودة 4K ونُريد توفير بعض المال أيضاً. وفي الحقيقة، فهناك الكثير من الخيارات الموجودة في السوق عند الحديث عن البطاقات المُخصصة من هذه الفئة من شركة MSI، غير أني أًفضّل بشكل خاص البطاقة  MSI GeForce RTX 3080 GAMING X TRIO التي قُمنا أيضاً بمُراجعتها منذ فترة كبيرة.

https://arabhardware.net/wp-content/uploads/2020/09/MSI-GeForce-RTX-3080-GAMING-X-TRIO-12.jpg

الأمر المؤسف هنا والذي لا أستطيع تنحيته جانباً هو أن السعر الأصلي لبطاقة RTX 3080 هو 700 دولار. ولكن بسبب مشاكل السوق، فهذه البطاقة كغيرها ظُلمت ظُلماً بيناً،  حيث أنها تتوفر في الأسواق بحوالي 1700 دولار وأكثر!. أي أننا نتحدث عن 1000 دولار أكثر من سعر البطاقة نفسها. بل إننا نتحدث أن سعر تجميعتنا اليوم كان سيصل لحدود ال2000 دولار تقريباً.

https://arabhardware.net/wp-content/uploads/2020/10/MSI-GeForce-RTX-3070-GAMING-X-TRIO-8.jpg

الأمر الآخر الواجب ذكره هُنا هو أنك تستطيع أيضاً الانتقال للبطاقة الأقل في الفئة العُليا في حال أردت توفير بعض المال مع هذه المنصّة الشرهة. وسيكون ذلك عن طريق توجّهك نحو بطاقة MSI GeForce RTX 3070 GAMING X TRIO المميزة، والتي في حال أردت رأيي ستكون الحل الأوسط والأفضل فيما هو موجود حالياً من ناحية السعر مُقابل الأداء. ولازلنا بالطبع نحتفظ بشارة التنين!.

الذواكر العشوائية RAM

قمنا منذ يومين بعمل مُراجعة لذاكرة الوصول العشوائي المُميزة Kingston Fury Beast DDR5 الجديدة من كينجستون وقد رأينا معاً كيف وفّرت هذه الرام مزيجاً رائعاً من الأداء المميز المرغوب فيه والسعر المناسب للغاية. تأتي الذواكر التي بين يدينا بسعة 32 جيجابايت على شكل وحدتين، وهذا لكي نستغل وجود قناتين للذواكر على اللوحة الأم التي قمنا باختيارها.

مراجعة ذاكرة الوصول العشوائي Kingston FURY Beast DDR5

السعة التي اخترناها هي السعة المناسبة بالنسبة لاستخدام الألعاب الجديدة، بل وأيضاً لعمليات تصيير المحتوى والريندر وغيرها من العمليات التي تتطلّب ذاكرة وصول عشوائي كبيرة، مثل تعدد المهام. كما أن تردد هذه الذواكر هو 5200 ميجاهرتز، وهو التردد الأعلى حالياً مع الجيل الجديد تقريباً، وفي أغلب الأحوال سيكون التردد القياسي كما كان تردد 3200 ميجاهيرتز هو التردد القياسي مع الجيل الماضي.

تشكيلة وحدات التخزين

وصلنا الآن عزيزي لمحطّة التخزين المُميّزة. وبما أننا نتحدّث عن MSI، فسنُرشّح وحدة تخزين أساسية من فئة الـ SSD مع نفس العلامة بالطبع. نقوم دائماً بوضع وحدة SSD من فئة الـ NVMe التي تعمل على واجهة الـ PCIe لنضع عليها نظام التشغيل والبرامج أو الألعاب التي نستخدمها بشكل يومي لكي نسرع التجربة ككل. وتكون هذه الوحدة عادة بمساحة تتراوح بين ال500 جيجا والـ 1 تيرا . 

 MSI Spatium M390

وسنختار وحدة MSI Spatium M390 من سلسلة Spatium كحل عملي، والتي تأتي لكي تعمل على واجهة الجيل الثالث من الـ PCIe لكي توفر سرعة قراءة تصل إلى 3300 ميجابايت في الثانية وكتابة تصل إلى 3000 ميجابايت في الثانية، والتي ستكون كافية لتشغيل الألعاب بسرعة عالية أو لتسريع عمل نظام التشغيل بشكل خاص، بالطبع يُمكننا التحوّل للجيل الرابع من PCIe 4.0 مع وحدات مثل M470 أو M490، ولكنني أُريد توفير بعض المال في الحقيقة، كما أنك لن تستفيد كثيراً من هذه السرعة في حالة كنت ستقوم فقط باللعب.

تأتي الوحدة الخاصة بنا بسعاتٍ تبدأ من 265 جيجابايت حتى 1 تيرابايت ستكون خياراً مميزاً إن كنت تريد الحصول على سعة عالية مع سرعة جيدة بدون وضع مبلغ كبير في وحدة التخزين الأساسية الخاصة بك. أمّا بالنسبة لباقي التركيبة، فلك كامل الحرية في اختيار ما تريد على حسب ميزانيتك. لن نقوم بترشيح وحدات هارد ديسك أو SSD من فئة الـ SATA III بعينها لأننا لا نرى فارق في الأداء بشكل واضح. تم إشباع هذه الواجهة بالكامل، لكن ما أنصحك به أن تحصل على هارد ديسك أو وحدة SSD من مصنع كبير، ولا تذهب للوحدات الرخيصة مجهولة الهوية التي نراها في السوق حالياً. 

صندوق الحاسب أو الـ  Case

صندوق الحاسب يُعد أحد القطع الهامة للغاية في تجميعتك، وهذا لأنه يوفر المتنفس الذي يستقر في داخله كل شئ. لذلك وبالنسبة لي فإن إختيار صندوق حاسب واسع الحجم مع الكثير من التهوية وبعض الجماليات يُعد أمراً مميزاً للغاية. ويوفر صندوق الحاسب MSI GUNGNIR 110R العديد من الميزات التي قد تحتاجها في أي صندوق حاسب وبسعر ممتاز للغاية. ولعلّك عزيزي لاحظت أنني تعمّدت إختيار رام وبطاقة رسومية بل ولوحة أم تحتوي على القليل للغاية من الإضاءة، وذلك لتوفير بعض المال كما أشرت مُسبقاً. غير أني لم أُهمل تماماً عامل الشكل الذي أعلم أن الكيس ستوفّر الكثير منه، لتقوم هي وحدها بتعويض الإضاءة التي إفتقدتها في باقي القطع.

MSI GUNGNIR 110R  

ستحصل مع هذا الصندوق على الكثير من تدفق الهواء الذي تحتاجه، وستحصل أيضاً على المساحة الكافية لتركيب ثلاثة مراوح بمقاس 120 مليمتر في الواجهة الأمامية (والتي تأتي مُدمجة ومُضيئة من نوع ARGB) أو مُبرّد بحجم 420 ملم، بجانب القدرة على تركيب آخر في الأعلى بحجم 360 ملم أو مروحتين مراوح بحجم 120 ملم أيضاً، بجانب المروحة الخلفية الخاصّة بطرد الهواء والتي تأتي مُدمجة مع الكيس من البداية، وتتمتع بإضاءة RGB. بالتأكيد يمكنك أيضاً الحصول على مراوح زائدة إن كانت هناك أي حاجة للحصول عليها، والتي ستعرف هل ستحتاج إليها أم لا مع التجربة.

الصندوق الي نراه هنا يأتي بالعديد من المزايا، لكن أهمها بالنسبة لي هو توفير أفضل تدفق هواء ممكن مع توفير إمكانية تركيب العديد من المراوح بداخله كما وضّحنا. الميزة الأخرى هي وجود توصيلات جيدة للغاية من هذا الصندوق، والتي تتلخص في ثنائي الـ USB 3.2 من الجيل الأول، مدخل Type-C 3.2 من الجيل الثاني وتوصيلات الصوت المعهودة للميكروفون والسماعات. من إحدى المزايا في هذا الصندوق هو زر مزامنة الـ RGB وتغيير الملفات المتواجد فيه، والذي يسمح لك بتغيير الإضاءة التي تعمل ببرمجيات MSI مع القطع المتوافقة معها، وبالطبع كل ما طرحناه حتى الآن يتوافق مع هذه البرمجيات. 

مزود الطاقة

وبالنسبة لمزود الطاقة الذي سأطرحه لك الآن، وهو MPG A850GF الذي قمت باختياره لأنه لا يأتي بإضاءة الـ RGB والرفاهيات التي لا تحتاج لها في مثل هذا مزود. أنا أريد الثبات والسعة المناسبة، وما يقدمه مزود الطاقة هذا هو ما أريده. المزود الذي يأتي بسعة الـ 850 واط سيتحمل أي بطاقة من بطاقات NVIDIA أو AMD الرسومية، وهذا لأن بطاقات الفئة العليا يمكنها أن تعمل بشكل طبيعي مع هذه السعة.

 MPG A850GF

يجب أن نذكر أيضاً أن هذا المزود حاصل على شهادات 80+ الذهبية، مما يعكس قدرته على توفير كفاءة عالية للطاقة بمكثفات عالية الجودة تستطيع أن تعمل حتى درجة 105 مئوية، إمكانية تركيب الكابلات التي نحتاج لها فقط لأن المزود من فئة الـ Fully Modular وضمان العشر سنوات، فهذا المزود يعتبر، بالنسبة لنا، من إحدى الخيارات المثالية للنظام الذي بنيناه. 

في النهاية …

تجميعة اليوم قد تبدو مختلفة قليلاً عما إعتدت عليه من المواقع المُختلفة، فنحن اليوم لم نُركّز فقط على تجميع منصة تستطيع تشغيل الألعاب على دقة عرض 4K فحسب، بل قمنا أيضاً بجعلها ذات مذاق خاص تماماً مع MSI. كل ذلك مع مراعاة عامل السعر قدر المُستطاع عن طريق طرح حلول أكثر توفيراً بجانب التفضيلات الأساسية. فبالرغم من أن هذه القطع على حدة لن توفر لك الكثير من المال. ولكن للناظر بتمعّن في الأمر، سيجد أن توفير 30 أو 50 دولار مثلاً مع بعض القطع مثل ذاكرة الوصول العشوائي أو وحدة التخزين، وما يصل إلى 100 دولار مثلاً لأو أكثر مع اللوحة الأم مُقارنة بالحلول الأُخرى الأغلى سعراً، مع الإبقاء على عامل الأداء في أفضل حالالته. سيجعلك هذا توفر فعلياً ما قد يصل إلى 200 أو 300 دولار مثلاً مع التجميعة ككل، وهو رقم لا بأس به على الإطلاق، أليس كذلك؟