لا شك أن جميعنا يعلم أن الفترة الحالية هي أحد أسوأ الفترات التي يمكنك تجميع جهاز كمبيوتر فيها نظراً لحالة السوق الخاص بالهاردوير الغير مستقر بالمرة، وللأسف يبدو أن هذه المشكلة التي استمرت قُرابة عام كامل، قد لا تنقشع قريباً. ولكن هذا لم يمنع الكثيرين من شراء حواسيب جديدة على كل حال. فلا يستطيع الجميع الإنتظار على كل حال، حيث أن البعض قد يحتاج هذه الحواسيب للعمل، أو حتى للعب بعد إنتظار دام طويلاً بدون الرغبة في الإنتظار مُدة أُخرى. لذا دعونا اليوم نتحدث عن التجميعة الأفضل لدقة عرض 1440p من حيث الأداء مُقابل السعر كما نراها نحن في عرب هاردوير.

تحدثنا في مقال سابق بالفعل عن التجميعة الأولى الخاصة بنا والتي استهدفت دقة عرض 1080p الأشهر. ولكن اليوم سنحاول الإرتقاء قليلاً بالمواصفات التقنية الخاصة بنا لنوفر الجهاز الأفضل للدقة التالية، وهي دقة عرض 2K أو كما تُعرف بدقة 1440p في أواسط المستخدمين.

تجميعتنا اليوم ستكون مُميزة!

ستكون التجميعة الخاصة بنا اليوم مميزة قليلاً، والسبب في ذلك واضح وبسيط. فبالرغم من أننا سنستهدف بوضوح دقة عرض 1440، إلا أن ذلك لا يعني أنك لن تستطيع تشغيل الألعاب التي تأتي بدقة أعلى منها أو دقة أقل. ففي النهاية ستحصل على جهاز حاسب يستطيع القيام بالتعامل مع جميع دقت العرض المذكورة. حيث ستتمكن من التعامل مع دقة عرض 1080p مع الألعاب الأكثر ثقلاً في حالة أردت مثلاً تشغيل تقنية تتبع الأشعة، أو في حالة كان مُعدل الإطارات أقل مما تُريد. كما أنك تستطيع القفز للدقة التالية في حالة كانت اللعبة صديقة للبطاقة الرسومية.

[تجميعات AHW] تجميعة 1440p المثالية للعب بمعدل إطارات مرتفع!

إلا أن الغرض الأساسي اليوم هو دقة 2k. سنحاول اليوم توفير القطع الأفضل التي ستوفر لك الأداء الأنسب لهذه الدقة. نحخن هنا نتحدث عن مُعدّل إطارات 120 إطار في الثانية الواحدة على الألعاب التي تأتي من فئة الـ ESports على أعلى الإعدادات الرسومية، في حين ستحصل في أغلب الحالات على معدل إطارات مرتفع مع ألعاب الـ AAA مع تفعيل أحدث تقنيات تتبع الأشعة وتحسين معدل الإطارات باستخدام الذكاء الإصطناعي.DLSS 

دعونا إذاً نبدأ بالمعالج واللوحة الأم

في الحقيقة، وبالنظر للوضع الحالي للألعاب، فهناك الكثير من الخيارات التي يُمكننا وضعها هُنا في خانة المُعالج. فبالرغم من أن الغالبية العُظمى من الألعاب اليوم تأتي لتستفيد من أربعة أنوية وثمانية خيوط معالجة في أغلب الأحوال. إلا أننا سنطرح مُعالج سُداسي الأنوية من فئة Ryzen. نعم أنا أتحدث عن المُعالج المركزي R5 5600XT الأقدم من شركة AMD. والسبب الذي دفعنا لذلك هو سبب واضح للغاية، التردد. فبالرغم من أنني كُنت أتمنى أن أقوم بترشيح معالج R5 5600X الخاص بالجيل الجديد، إلا أن عامل السعر هنا سيمنعني. حيث أن السعر الخاص بهذا المعالج يساوي تقريباً المعالج ذو الـ 8 أنوية R7 3700X من الجيل الماضي. وهو ما يجعل عمية الإختيار مُحيّرة بعض الشئ. وعلى كل حال، يوفر هذا المعالج المواصفات الأتية:

  • عدد الأنوية: 6 أنوية. 
  • عدد خيوط المعالجة: 12 خيطاً للمعالجة.
  • التردد الأساسي: 3.8 جيجاهرتز. 
  • التردد الأقصى: 4.5 جيجاهرتز. 

[تجميعات AHW] تجميعة 1440p المثالية للعب بمعدل إطارات مرتفع!

وعلى كل حال، فلازلت أنبه على النقطة التي ذكرتها في الأعلى مرة أُخرى. ففي حالة توفّر المعالج   Ryzen 5 5600Xأمامك بسعر مُناسب، لا تتردد أبداً في الحصول علىه، حيث أنك ستتمتع بأداء أفضل للنواة الواحدة، وهو ما يتم ترجمته إلى أداء أفضل مع الألعاب. لشراء المعالج، قم بالنقر هنا.

رحبوا معنا باللوحة الأم ASUS TUF Gaming

اللوحة الأم بالنسبة للاعبين لا تُشكّل هذا الفارق الكبير الذي قد يتخيله البعض، خاصة وأننا نتحدث عن فئة من اللاعبين الذين سيُركّزون في الأغلب على اللعب فحسب. نحن هُنا لا نتحدث عن عُشّاق كسر السرعة أو هؤلاء الذين يعملون في صناعة المحتوى. فكل من هاتين الفئتين تبحث في لوحاتها الأم عن بعض الميزات الخاصة، مثل القابلية الأفضل على كسر السرعة، أو توافر العديد من منافذ وحدات التخزين عالية السرعة، لتناسب طبيعة عملهم. لذا فعملية الإختيار هنا ستكون حول لوحة أم توفر مزيجاً متناسقاً ومتوازناً من هذا وذاك. لذا فسأقوم بترشيح اللوحة الأم المميزة ASUS TUF Gaming B550M-PLUS (WiFi 6)، الحاملة لشريحة B550 التي توفر تجربة مميزة من نوعهاً نظراً لما تقدمه من توصيلات مقارنةً بلوحات الـ B450 التي عفى عنها الزمن بالنسبة لمن يريد أحدث التوصيلات، وبسعرٍ أقل أيضاً من لوحات الـ X570

[تجميعات AHW] تجميعة 1440p المثالية للعب بمعدل إطارات مرتفع!

لعل أهم ما ستحصل عليه مع هذه اللوحة هو التوازن الكبير فيما توفره لك من ميزات، بالرغم من أنها لن توفر لك مراحل طاقة مثل لوحة Tomahawk التي تحدثنا عنها في مقالنا الخاص بدقة العرض 1080p. إلا أنها بالرغم من ذلك ستوفر لك 10 مراحل لتنظيم الطاقة، والتي ستُفيدك في عملية كسر السرعة التي من وجهة نظري ليس لها تأثير كبير كما كان الأمر في السابق مع هذه الأجيال من المعالجات، ولعل هذا هو السبب الرئيسي لعدم إهتمامي بمراحل الطاقة كثيراً. اللوحة ستوفر لك أيضاً تشكيلة متنوعة من توصيلات الـ USB، سواء كُنا نتحدث عن توصيلات الـ USB 3.2 بجيلها الثاني من فئة الـ Type-C والـ Type-A. الأهم من هذا بالنسبة لنا هو تواجد توصيلات الجيل الرابع من الـ PCIe إن كنت تفكر في الحصول على وحدة تعمل بهذه الواجهة. 

أحد المميزات الأخرى التي ستجدها في هذه اللوحة هو الدعم البرمجي السهل الذي توفره ASUS مع برنامج القيادة الشهير الخاص بها Armory Crate. خصوصاً مع وجود نظام BIOS صلب وبرمجيات  AI Suitالشهيرة. تأتي اللوحة مع مجموعة من المشتتات الحرارية التي تعمل بكفاءة عالية مع وحدات الـ SSD التي ستضعها في هذه اللوحة، بالأخص وحدات الجيل الرابع التي تخرج حرارة مقارنة بالأجيال الأقدم، والتي بالتأكيد قد تؤثر على درجات الحرارة. لعل أحد أفضل الأمور الخاصة بهذه اللوحة هو التصميم الخاص بها. حيث أن اللون الخاص بها بالأسود والأبيض مع الرمادي. بالإضافة إلى المتانة الكبيرة التي تتمتع بها لوحات TUF المعروفة وأيضاً دعم تقنية WiFi 6 التي قد لا تجدها في الكثير من اللوحات في هذه الفئة السعرية.

البطاقة الرسومية

البطاقة الرسومية التي سأُرشّحها لك اليوم في تجميعتنا هي بطاقةGeForce RTX 3060ti  التي تقف على أعتاب الفئة العُليا من البطاقات الرسومية من سلسلة RTX30. إخترنا هذه البطاقة تحديداً دوناً عن بطاقات السلسلة الأعلى RTX 3070 لأنها ستوفر لك أداء قريب للغاية من أداء بطاقة RTX 3070 القياسية (بدون ti) تقريباً ولكن بسعر أقل كثيراً. بالطبع كان من الممكن أن أُرشّح لك بطاقة RTX 3070 أو حتى بطاقة RX 6800 من شركة AMD، ولكننا نتحدث هنا عن تجميعة حاسب إقتصادية بقدر المستطاع بسبب عدم توافر البطاقات وزيادة أسعارها المبالغ فيها. ستكون هذه البطاقة قادرة على كسر حاجز الـ 100 إطار في الثانية مع العديد من العناوين المختلفة، وفي نفس الوقت ستكسر حاجز الـ 144 إطار في الثانية مع ألعاب الرياضات الإلكترونية.

[تجميعات AHW] تجميعة 1440p المثالية للعب بمعدل إطارات مرتفع!

الجدير بالذكر أن هناك بعض الألعاب التي ستتمتع معها بمعدل إطارات الـ 60 إطاراً في الثانية نظراً لاستهلاكها القاسي لموارد البطاقات الرسومية، ولن تحتاج أيضاً للحصول على معدل أعلى لأن الفارق يكاد يكون معدوماً في التجربة مع معدلات ما فوق الـ 60 إطاراً في الثانية الواحدة.  إلا أن المميز في هذه البطاقة، هو أنها تستطيع بالفعل تشغيل تقنية تسريع تتبع الأشعة بشكل أفضل من المنافس AMD خصوصاً مع حصول الكثير من الألعاب على دعم تقنية DLSS، التي ستخفف بدورها وطأة تأثير تفعيل تقنية تتبع الأشعة على الأداء.

أما بالنسبة للنسخة التي سأرشحها لك اليوم، فلا أجد أفضل من النسخة بطاقة Gigabyte RTX 3060 Ti Gaming OC PRO والتي قمنا بعمل مراجعة كاملة عنها. البطاقة تُقدّم نظام تبريد ممتاز بفضل منظومة التبريد المُذهلة WINDFORCE 3X التي تقوم بتبريد البطاقة بشكل قاسٍ. كما أنها تأتي بأداء منافس للغاية، سواء كنا نتحدث عن الألعاب العادية، أو تلك التي تدعم تتبع الأشعة لتقف لتُصارع بطاقة RTX 2080 Super بشكل مُباشر على دقة العرض 4K ، وهذا يعني أن هذه البطاقة RTX 3060 Ti تستطيع أن تجمع ما بين الثلاث دقات عرض وتقدم الأداء المنشود على دقة العرض 4K بأقل سعر ممكن ، ولكن بالطبع إذا اردت أداء أفضل على دقة العرض 4K فأنصح بالذهاب لبطاقات RTX 3070 و RTX 3080، وهذا بالطبع ليس محور حديثنا اليوم أصلاً.

الذواكر العشوائية التي سنستخدمها اليوم هي  :

تأتي ذواكرXPG SPECTRIX D50  التي قمنا بترشيحها مع دقة 1080p، بسعة 16 جيجابايت على وحدتين، وهذا لكي نستغل وجود قناتين للذواكر على اللوحة الأم التي قمنا باختيارها. السعة التي اخترناها هي السعة المناسبة بالنسبة لاستخدام الألعاب الجديدة التي تأتي بأحجامٍ مهولة ونحتاج لتحميل ملفاتها في هذه الذاكرة العشوائية لنستطيع تشغيلها بأفضل شكل ممكن. كما أن تردد هذه الذواكر هو 3200 ميجاهرتز،  وهو التردد الأنسب بالنسبة لنا من خلال تجربة معالجات Ryzen بشكل واسع. كما أنها تأتي بسعر مناسب للغاية نظراً لكونها توفر إضاءة RGB أيضاً. أما في حالة لم تكن تُريد الإضاءة الكثيرة، فهناك أيضاً ذواكر HyperX Fury 16GB 3200MHz DDR4 RGB التي تأتي أيضاً بنسخة مع إضاءة RGB ولكنها بسيطة، أو بدون إضاءة نهائياً، ولكنها تتمتع بسعر أقل بفارق بسيط من ذواكر XPG.

[تجميعات AHW] تجميعة 1440p المثالية للعب بمعدل إطارات مرتفع!

وحدات التخزين!

لكي تحصل على تجربة اللعب الأفضل، فلا شك أنك في زمننا هذا تحتاج بكل تأكيد لمزيج من وحدة تخزين عالية السرعة، مع أُخرى كبيرة المساحة. لذا فسنعتمد هنا على هجين بين وحدات الـ SSD والهارد ديسك. أحبذ الحصول على وحدة NVMe تأتي بسعة 500 جيجابايت مع وحدة هارد ديسك بسعة 2 تيرابايت. ما هي الفكرة وراء هذه التركيبة؟ سأقول لك.

ستوفر لك وحدة التخزين التي من نوع NVMe والتي تأتي بسعة 500 جيجابايت، مساحة لا بأس بها لنظام التشغيل، بالإضافة إلى لعبة أو لعبتين أساسيتين. وبذلك ستضمن فترة تحميل أسرع لهذه الألعاب، خصوصاً إن كانت هذه الألعاب من فئة العالم المفتوح أو من فئة ألعاب الـ ESports التي نريد الحصول فيها على أقل أوقات التحميل الممكنة.

[تجميعات AHW] تجميعة 1440p المثالية للعب بمعدل إطارات مرتفع!

ولأن فارق السرعات الكبير بين وحدات التخزين لن تفرق بشكل مهول مع الألعاب، سنختار في هذه الحالة وحدة تعمل بواجهة الـ PCIe من الجيل الثالث، ولن نأخذ الجيل الرابع في الاعتبار لأن الفارق -كما أشرت- لن يكون محسوساً مقارنةً بالسعر الذي ستدفعه. لذا سأختار لك يا صديقي نفس وحدة التخزين التي أستخدمها عن نفسي، والتي نقوم كثيراً بعمل الإختبارات عليها في معملنا وهي وحدة  XGP GAMMIX S11 Pro المميزة، نظراً لما تقدمه من أداء يُعد من أفضل ما يُمكن أن تراه مع واجهة PCIe 3.0.

نحن هنا نتحدث عن سرعة قراءة تصل إلى 3500 ميجابايت في الثانية الواحدة، وهي السرعة الأهم بالنسبة للألعاب، وسرعة كتابة تصل إلى 2300 ميجابايت في الثانية الواحدة. الوحدة تأتي أيضاً بمشتت خاص بها وهو فعالٌ بالفعل، وهذا يجعلني أرشحها لمن سيستخدم جهاز الكمبيوتر الخاص به لفتراتٍ طويلة على مدار اليوم.

أما بالنسبة للوحدة الثانية، سنختار هنا الحصول على وحدة تخزين من فئة الهارد ديسك بسعة 2 تيرابايت لتضع عليها الألعاب التي لا تلعبها كثيراً وما شابهها من ملفات لا تتعامل معها بشكل مباشر. لا نحتاج لأن نحدد أي خصائص خاصة بالهارد ديسك،  أنت تعلم حدود أدائه بالفعل. وحدات الهارد ديسك جميعها متشابهة من ناحية الأداء. وصلنا إلى نقطة إشباع كاملة في هذا السوق، لكنني سأختار وحدة Barracuda من Seagate نظراً لأنها الأكثر توافراً في الأسواق ولن تكون هناك أي مشكلة في الحصول عليها.

[تجميعات AHW] تجميعة 1440p المثالية للعب بمعدل إطارات مرتفع!

كل ذلك سيكون داخل؟

صندوق الحاسب يُعد أحد القطع الهامة للغاية في تجميعتك، وهذا لأنه يوفر المتنفس الذي يستقر في داخله كل شئ. لذلك وبالنسبة لي فإن إختيار صندوق حاسب واسع الحجم مع الكثير من التهوية وبعض الجماليات يُعد أمراً مميزاً للغاية. ويوفر صندوق الحاسب Antec NX800 الجديد، العديد من الميزات التي قد تحتاجها في أي صندوق حاسب وبسعر ممتاز للغاية.

[تجميعات AHW] تجميعة 1440p المثالية للعب بمعدل إطارات مرتفع!

ستحصل مع هذا الصندوق على الكثير من تدفق الهواء الذي تحتاجه، وستحصل أيضاً على المساحة الكافية لتركيب 6 مراوح بمقاس 120 مليمتر، وهذا سيكون كافياً لتركيب أي رادياتير تفكر في الحصول عليه إن فكرت في تحديث المعالج أيضاً. الصندوق يأتي في الأصل مع ثلاثة مراوح مُضيئة ARGB، أي أنك ستحظى بالتبريد المميز والشكل الجمالي بدون بذل الكثير من المال. بالتأكيد يمكنك أيضاً الحصول على مراوح زائدة إن كانت هناك أي حاجة للحصول عليها، والتي ستعرف هل ستحتاج إليها أم لا مع التجربة، ولكن ومع درجات الحرارة التي أراها هذا الصيف، قد تحتاج لها بالتأكيد.

لشراء صندوق XPG، قم بالنقر هنا!

أما بالنسبة لمزود الطاقة، لن نحتاج لأكثر من 650 واط لتشغيل جهاز الكمبيوتر الذي قمنا بتجميعه. لهذا السبب، فهناك خيارين أمامك يُمكنك الإختيار من بينهم. فإما أن تقوم بإختيار CORE REACTOR التي قمنا بترشيحها في أخر مرة، والتي توفر قدرة650  واط من الطاقة لتشغيل الجهاز الخاص بك. أو يمكنك الذهاب لوحدة Seasonic Core GX-650 650W 80 PLUS Gold ، في حال كُنت من عُشّاق العراقة والجودة الأفضل.

[تجميعات AHW] تجميعة 1440p المثالية للعب بمعدل إطارات مرتفع!

وعلى كل حال، فكل من المزودين المذكورين في الأعلى سيوفر لك إستقرار ملحوظ في الأداء، وذلك بفضل أنهما يأتيان بشهادات 80+ الذهبية، والتي ستوفر لك كفاءة عالية مقارنةً بما نراه مع وحدات التزويد التي تأتي بالشهادات البرونزية وبنفس السعة أيضاً في السوق. كما أن طبيعة هذه المزودات من فئة الـ Modular ستلعب دوراً أفضل في تنظيم الكابلات، وهذا لأنك ستكون قادراً على فك وتركيب جميع الكابلات على حسب احتياجك أنت ولن تتسبب لك في أي أزمة مع عملية تنظيم الكابلات، سواء في الجزء الخلفي أو الأمامي.

لشراء مزود  XPGيمكنك النقر هنا! ولشراء مزود Seasoniuc إضغط هنا.

حسناً هل إنتهينا؟

حسناً إلى هنا عزيزي القارئ تنتهي تجميعتنا الخاصة بدقة العرض 1440p الأساسية. أنت الآن تستطيع لعب جميع الألعاب الموجودة تقريباً بدون إستثناء مع مُعدلات اطارات تفوق ال60 إطار، بل وتزيد عن ذلك كثير مع الكثير من العناوين الثقيلة في حالة تشغيل تقنيات تعظيم الصورة DLSS.  ستوفر لك هذه التجميعة كل ما تُريده على الدقة المذكورة، كما أنها سترتقي في الكثير من الأحيان للدقة الأعلى 4K ويمكنك تجربة ذلك بنفسك!.

ولكن في حال أردت الحصول بالفعل على الأداء الأفضل مع تلك الدقة المهولة 4k، فما عليك سوى الإنتظار ومتابعة موقعك المُفضّل عرب هاردوير...