[تجميعات AHW] تجميعة الـ4K الأرخص.. هل من الممكن أن يجتمعان؟

منذ شهر - بتاريخ 2021-10-18

لاشك أن عملية بناء حاسوب مكتبي في الوقت الحالي قد تُعد بالنسبة للكثيرين ضرب من الخيال. خصوصاً وأن أسعار وتوافر البطاقات الرسومية قد أصبح كالفوز في اليانصيب (ليس بالضبط مؤخراً). ولكن وبغض النظر عن ذلك، فلا تزال هُناك فئة قد تكون هي الأبعد "قليلاً" عن عيون وأيدي طوفان التعدين والمُحتكرين، على الأقل من ناحية توافر المُنتجات، وهي فئة الـ 4K من البطاقات الرسومية، أو ما نعرفها نحن باسم الفئة العُليا.

منذ شهرين تقريباً، عادت لكم سلسلة [تجميعات AHW] أو تجميعات عرب هاردوير، ولكن هذه المرة بحُلتها الجديدة على موقعكم المُفضل، واليوم لدينا تلك المنصة التي كان لابد لنا من الوصول إليها عاجلاً أم آجلاً. المنصة التي لا تتهاون عندما يتعلّق الأمر بالأداء الأفضل وتقديم تجربة أداء مميزة. يُسمّيها البعض تجميعة تُجار المُخدرات، ويُطلق عليها آخرون تجميعة الأحلام، ولكننا سنُطلق عليها اليوم ولأغراض إحترافية بحتة "تجميعة الـ4K الأرخص" من عرب هاردوير.

سيستوقفني أحدكم الآن قائلاً "دقيقة ماذا تقول !"، وبالطبع هو يقصد "لا يمكن أن تكون تجميعة 4K ورخيصة في نفس الوقت". أنا أتفق معك عزيزي، فمن قال لك أنها رخيصة أصلاً، ولكننا هذه المرة سنقوم بأمر مُختلف قليلاً. فبالرغم من أنها لن تكون تجميعة رخيصة، إلا أننا سنحاول توفير أكبر قدر من المال، والأداء في نفس الوقت. وحتى تفهم قصدي جيداً، دعنا لا نُضيّع المزيد من الوقت ونبدأ في الحديث..

AHW Builds 4K Gaming

قبل أن نبدأ دعوني أوضّح أمراً هاماً. هدف التجميعة الأبرز هو الأداء والسعر في نفس الوقت،  فبالرغم من أن تشغيل الألعاب على دقة عرض 4K عادة ما يُصاحب منصة من الفئة العُليا تماماً. تستطيع تشغيل العناوين الحديثة بأعلى الإعدادات الرسومية الممكنة، ويُمكنها أيضاً التعامل مع البرامج و تطبيقات المونتاج و التصيير أو الرندر بشكل جيد جداً بفضل المزج بين مُعالج ذو أعداد أنوية مُرتفع وبطاقة رسومية قوية، إلا أننا لم نُهمل أبداً عامل السعر هذه المرة. لذا سنقوم بتوفير أرخص الحلول المُتاحة التي تستطيع توفير تجربة الأداء المُتوقّعة والثابتة أيضاً. لذا دعونا سنتحدث عن كل قطعة وسعرها ثم الأداء بالتفصيل.

قطع التجميعة الرئيسية :

 

إجمالي سعر التجميعة: 3160 دولار تقريباً، هذا بالطبع دون احتساب وحدة التخزين الإضافية، أي ما يُعادل 49700 جنيه مصري "تقريباً" ، وقد تختلف الأسعار بحسب توافر القطع في الأسواق ، والآن ننتقل للحديث بشكل مُفصل عن كل قطعة من قطع التجميعة، قبل مشاهدة نتائج الأداء الخاصة بها.

اللوحة الأم والمُعالج المركزي Motherboard & CPU

عادة في مثل هذه التجميعات من الفئة العُليا، قد يلجأ الكثيرين لترشيح الأفضل والأغلى دائماً. ولكن لحسن حظك عزيزي القارئ فأنا من هواة السعر مُقابل الأداء، لذلك فقد تجدني كثيراً ما أهتم بعامل الأداء والسعر وقلّما أهتم بالشكل الجمالي أو الرفاهيات الزائدة. ومن هذا المُنطلق، فقد قمت خصيصاً بإختيار اللوحة الأم ASUS TUF GAMING X570-Plus (Wi-Fi)، والتي توفّر لك العديد من الميزات الحديثة التي تتمتع بها شريحة X570، بدون التضحية بالكثير من الأموال، بل يُمكننا القول أنها تتوفّر أصلاً بسعر يُنافس الكثير من اللوحات الأم التي بشريحة B550 من ناحية السعر.

أما بالنسبة للمعالج، فقد استخدمنا هذه المرة المعالج المركزي  AMD Ryzen 9 5900X، وهو كما نعلم جميعاً أحد المعالجات الأفضل على الإطلاق من ناحية الأداء. بالطبع كان من الممكن ترشيح المُعالج الأصغر Ryzen 7 5800X لهذه المُهمة ولكننا نُريد الحصول على جهاز يستطيع تحمّل أعباء العمل المتنوعة بشكل أكثر سلاسة. وهو ما يوفّره معالجنا مع 12 نواة و 24 خيط مُعالجة. وهنا يجب أن أشير لملحوظة هامة وهي أنني قمت بإرفاق المُراجعات الخاصة باللوحة الأم والمُعالج من الروابط الموجودة في الأعلى لمن يُريد أن يحصل على المزيد من التفاصيل الخاصة بالأداء والمميزات.

بديل Intel

قد يسألني البعض لماذا الإهتمام دائماً بتجميعات من AMD، ألا يوجد ما يملأ عينكم من Intel ؟ هل أنتم مُتحيّزون لشركة AMD لهذه الدرجة ؟ كم دفعت لكم، وغيرها من الأسئلة المعروفة من الـ Fanboys وفي الحقيقة الإجابة البسيطة هي أن AMD هي الأفضل حالياً، وأكثر توافراً من حيث السعر كمنصة، غير أن ذلك لا يمنعني عن الحديث قليلاً عن انتل.

التجميعة الخاصة بنا اليوم يُمكننا ببساطة أن نُحولها لتجميعة Intel، وذلك عن طريق تبديل اللوحة الأم والمُعالج. فتكون اللوحة الأم GIGABYTE Z590 UD هي الخيار الذي سنختاره في هذه الحالة. ويُصبح معالج Intel Core i9-11900K هو الخيار البديل لمعالج Ryzen. الطريف في الأمر أن اللوحة الأم المذكورة من Gigabyte تُعد صورة المرآة للوحة TUF الخاصة بتجميعة AMD. حيث أنها اللوحة الأرخص تقريباً التي تتمتع بميزات شريحة Z590 وفي نفس الوقت تأتي بسعر قريب جداً 195 دولار.

وفي المُقابل، يوفّر مُعالج 11900K تقريباً تجربة قريبة للغاية من معالج Ryzen 5800X، كما أنه أرخص من Ryzen 9 5900X. وهو ما قد يجعل الكثيرين يُفكّرون به لدقة العرض المذكورة في حالة أرادوا توفير ما يقرب من 100 دولار (الأسعار المذكورة جميعها ليست مضمونة، فهي تعتمد على التوافر وعلى موقع أمازون بشكل كبير بسبب حال السوق الغير معروف). الجدير بالذكر أن الأمر نفسه يُمكن قوله عن منصة AMD، حيث يُمكنك التوجه لمعالج Ryzen 7 5800X لتوفير نفس المائة دولار، غير أنني قد ذكرت سبب تفضيل مُعالج 5900X ذو ال12 نواة بالفعل.

الذواكر العشوائية  RAM

توفّر  ذواكر HyperX Fury 16GB 3200MHz DDR4 RGB مزيجاً رائعاً من الأداء المميز المرغوب فيه والسعر المناسب للغاية. تأتي الذواكر التي بين يدينا بسعة 16 جيجابايت على شكل وحدتين، وهذا لكي نستغل وجود قناتين للذواكر على اللوحة الأم التي قمنا باختيارها. السعة التي اخترناها هي السعة المناسبة بالنسبة لاستخدام الألعاب الجديدة، كما أن تردد هذه الذواكر هو 3200 ميجاهرتز، وهو التردد الأنسب بالنسبة لنا من خلال تجربة معالجات Ryzen بشكل واسع مع الألعاب، حيث أن الترددات الأعلى لن تُقدّم لك أي زيادة تُذكر في الأداء مع الألعاب. أما في حال أردت حلول ذاكرة توفر إضاءة RGB ، فسأقوم هُنا بترشيح ذواكرXPG SPECTRIX D50   .

طالع أيضاً : [تجميعات AHW] تجميعة 1080p  المثالية للعب بمعدل إطارات مرتفع!

البطاقة الرسومية  GPU

لا شك أن البطاقة الرسومية RTX 3080  هي الخيار الأوسط من ناحية الأداء والسعر بين أولى بطاقات الفئة العُليا وهي RTX 3070، وبين بطاقة RTX 3080 ti . وهو ما يجعلها الحل الأمثل اليوم بما أننا نتحدث عن جودة 4K ونُريد توفير بعض المال أيضاً. وفي الحقيقة، فهناك الكثير من الخيارات الموجودة في السوق عند الحديث عن البطاقات المُخصصة من هذه الفئة، غير أني أشيد بشكل خاص ببطاقات ASUS GeForce TUF RTX 3080 O10G OC GAMING 10GB GDDR6X من شركة ASUS، والتي قد تجدها أو لا بفضل التذبذب الحاصل في السوق كما نعلم جميعاً. لذا سأقوم فقط بالتنويه عنها، وفي النهاية فأية بطاقة إحترافية من فئة RTX 3080 ستقوم بالواجب، غير أن البطاقة التي ذكرتها للتو هي أحد البطاقات الأفضل في وجهة نظري من حيث التوازن بين التبريد والأداء والسعر أيضاً.

الأمر المؤسف هنا والذي لا أستطيع ألّا أذكره هو أن السعر الأصلي لبطاقة RTX 3080 هو 700 دولار. ولكن بسبب مشاكل السوق، فهذه البطاقة كغيرها ظُلمت ظُلماً بيناً،  حيث أنها تتوفر في الأسواق بحوالي 1700 دولار وأكثر!. أي أننا نتحدث عن 1000 دولار أكثر من سعر البطاقة نفسها. بل إننا نتحدث أن سعر تجميعتنا اليوم كان سيصل لحدود ال2000 دولار تقريباً.

صندوق الحاسب أو الـ  Case

صندوق الحاسب يُعد أحد القطع الهامة للغاية في تجميعتك، وهذا لأنه يوفر المتنفس الذي يستقر في داخله كل شئ. لذلك وبالنسبة لي فإن إختيار صندوق حاسب واسع الحجم مع الكثير من التهوية وبعض الجماليات يُعد أمراً مميزاً للغاية. ويوفر صندوق الحاسب Antec NX800 الجديد، العديد من الميزات التي قد تحتاجها في أي صندوق حاسب وبسعر ممتاز للغاية. ولعلّك عزيزي لاحظت أنني تعمّدت إختيار رام وبطاقة رسومية بل ولوحة أم تحتوي على القليل للغاية من الإضاءة، وذلك لتوفير بعض المال كما أشرت مُسبقاً. غير أني لم أُهمل تماماً عامل الشكل الذي أعلم أن الكيس ستوفّر الكثير منه، لتقوم هي وحدها بتعويض الإضاءة التي إفتقدتها في باقي القطع.

ستحصل مع هذا الصندوق على الكثير من تدفق الهواء الذي تحتاجه، وستحصل أيضاً على المساحة الكافية لتركيب 6 مراوح بمقاس 120 مليمتر، وهذا سيكون كافياً لتركيب أي رادياتير تفكر في الحصول عليه إن فكرت في تحديث المعالج أيضاً. الصندوق يأتي في الأصل مع ثلاثة مراوح مُضيئة  ARGB، أي أنك ستحظى بالتبريد المميز والشكل الجمالي بدون بذل الكثير من المال. بالتأكيد يمكنك أيضاً الحصول على مراوح زائدة إن كانت هناك أي حاجة للحصول عليها، والتي ستعرف هل ستحتاج إليها أم لا مع التجربة.

مزود الطاقة  Power supply

بالنسبة لمزود الطاقة، لن نحتاج لأكثر من 750 واط لتشغيل جهاز الكمبيوتر الذي قمنا بتجميعه. لهذا السبب،  قمت بإختيار وحدة  Seasonic Focus GM-750 750W 80 PLUS Gold. وفي حال كنت لا تدري، فإن شركة Seasonic هي العملاق الأكبر في مجال صناعة مزودات الطاقة الإحترافية، حيث أن الكثير من الشركات الشهيرة في تصنيع مزودات الطاقة تقوم بتصنيع مزوداتها من قبل Seasonic ومن ثم تقوم هذه الشركات بوضع علامتها التجارية بعد ذلك. لذا لا تقلق فأنت في أيدي أمينة.

Seasonic Focus GM-750 750W 80 PLUS Gold

يتمتع المزود بشهادة 80+ الذهبية، والتي ستوفر لك كفاءة عالية مقارنةً بما نراه مع وحدات التزويد التي تأتي بالشهادات البرونزية وبنفس السعة أيضاً في السوق. كما أن طبيعة هذه المزودات من فئة الـ Modular ستلعب دوراً أفضل في تنظيم الكابلات، وهذا لأنك ستكون قادراً على فك وتركيب جميع الكابلات على حسب احتياجك أنت ولن تتسبب لك في أي أزمة مع عملية تنظيم الكابلات، سواء في الجزء الخلفي أو الأمامي.

المُبرد CPU Cooler

في الحقيقة إحترت كثيراً في عملية إختيار المُبرّد المائي الخاص بهذه التجميعة. فكما أشرت في بداية المقال، أردت أن أوفّر أرخص تجميعة مُمكنة تستطيع تشغيل دقة عرض 4K. بل لن أُخفيك سرّاً فقد فكرت أصلاً بالتخلي عن فكرة المزود المائي لتوفير 100 دولا مثلاً، وهو أمر يُمكنك فعله في حال أدرت ذلك بالطبع. غير أني وبعد مُراجعة الكثير من الحلول التي كانت أمامي إستقرّيت على المُبرّد المائي CASTLE 360 RGB v2  ، الذي يأتي بسعر 120 دولار.

يأتي المبرد بحجم  360ملم، وهذا يعني أن كل مروحة تبلغ 140 ملم، وهو مناسب للتركيب مع الصندوق المختار في التجميعة بلا مشاكل وأيضاً وجوده مهم من أجل تبريد المعالج 5900X والحصول على أفضل معدلات أداء ، المميز في هذه المُبرّد هو السعر الخاص به مُقابل الأداء، خصوصاً وأن الكثير من المنافسين سيتواجدون في فئات سعرية أعلى قليلاً، هذا بالإضافة إلى إضاءة RGB بسيطة لهواة البهرجة بالطبع.

وحدة التخزين

كما نعلم جميعاً، ستوفر لك وحدة التخزين التي من نوع NVMe والتي تأتي بسعة 500 جيجابايت، مساحة لا بأس بها لنظام التشغيل، بالإضافة إلى لعبة أو لعبتين أساسيتين. وبذلك ستضمن فترة تحميل أسرع لهذه الألعاب، خصوصاً إن كانت هذه الألعاب من فئة العالم المفتوح أو من فئة ألعاب الـ ESports التي نريد الحصول فيها على أقل أوقات التحميل الممكنة.

ولأن فارق السرعات الكبير بين وحدات التخزين لن تفرق بشكل مهول مع الألعاب، سنختار في هذه الحالة وحدة تعمل بواجهة الـ PCIe من الجيل الثالث، ولن نأخذ الجيل الرابع في الاعتبار على الأقل كخيار أساسي، غير أني سأُرشّح أيضاً هذا الإختيار كحل إضافي وسأذكر لماذا بعد قليل. في البداية، دعوني أقول أن فارق الأداء بين الجيلين في الوقت الحالي لن يكون محسوساً مقارنةً بالسعر الذي ستدفعه.

وهو ما جعلني أختار نفس وحدة التخزين التي أستخدمها عن نفسي، والتي نقوم كثيراً بعمل الإختبارات عليها في معملنا وهي وحدة  XGP GAMMIX S11 Pro المميزة، نظراً لما تقدمه من أداء يُعد من أفضل ما يُمكن أن تراه مع واجهة  PCIe 3.0.

ولأن المُستقبل لا يعلمه إلا الله، فقد تعمّدت أن أختار لوحة أم داعمة لواجهة PCIe 4.0 وذلك لتتمكّن في القريب من تحديث حل التخزين الخاص بك وإذافة حل آخر بجواره. وبسرعات قراءة تتخطة حاجز الـ 7000 ميجابايت في الثانية مع مُشتت ضخم باللون الفضي المميز، فإن وحدة التخزين XPG GAMMIX S70 بحجم 1 تيرابايت ستكون خياراً رائعاً يُمكنك إضافته بعد ذلك، لتُصبح لديك وحدة خاصة لنظام التشغيل بحجم 500 جيجابايت (أو 1TB حسب إختيارك) ووحدة أخرى بحجم 1TB ولكنها بسرعات PCIe 4.0 المهولة. وقد إخترنا هذه الوحدة تحديداً نظراً أيضاً لسعرها المناسب واداؤها القوى في هذه الفئة.

أداء التجميعة

كما يُظهر الرسم البياني الموجود أسفل هذه الفقرة، نجد أن المعالج 5900X قد حقق 7969 نقطة في إختبار Cinabench R20 الأشهر لتعدد الأنوية، كما أننا نرى بوضوح تقدّم المُعالج على حلول AMD و Intel الباقية بسهولة كبيرة خصوصاً مع البرمجيات الداعمة لتعدد الأنوية. كما أن ترددات المُعالج المُرتفعة تجعل يُقارع Ryzen 9 5950X في بعض الأحيان بل ويتفوق عليه أيضاً في بعض المواقف.

وبالانتقال إلى النتائج الخاصة بالألعاب، سنجد أن التجميعة يُمكنها الوصول لمُعدّلات إطارات 69 إطار في لعبة Metro Exodus مع إستخدام الإعداد الرسومي Extreme ودقة العرض 4K بالطبع. وهذه النتيجة مع لعبة مُتطلبة رسومياً مثل Exodus يُعد أمراً مُذهلاً. الأمر نفسه نجده مع لعبة RDR2 الشرهة رسومياً حيث تستطيع البطاقة بسهولة تجاوز حاجز ال70 إطار مع دقة العرض المذكورة وأعلى الإعدادات الرسومية. أما في لعبة أقل من الناحية الرسومية مثل Apex Legends، فقد حققت التجميعة 145 إطار على دقة العرض 4K. يُمكنك مُطالعة النتائج بأريحية في الجزء التالي.

طالع أيضاً : [تجميعات AHW] التجميعة البيضاء من NZXT .. القوة تجتمع بالأناقة !

في النهاية … تجميعة اليوم قد تبدو مختلفة قليلاً عما إعتدت عليه من المواقع المُختلفة، فالكثير من المُراجعين عندما يتحدثون عن دقة العرض 4K، يضعون عامل السعر جانباً إلى حد كبير. وفي الحقيقة فلا أستطيع أن الومهم كثيراً، فمن يُريد شراء تجميعة 4K قد لا يهتم كثيراً بالسعر. ولكن للناظر بتمعّن في الأمر، ستجد أن توفير 30 أو 50 دولار مثلاً مع بعض القطع مثل ذاكرة الوصول العشوائي أو وحدة التخزين، وما يصل إلى 100 دولار مثلاً مع اللوحة الأم، مع الإبقاء على عامل الأداء في أفضل حالالته. سيجعلك هذا توفر فعلياً ما قد يصل إلى 200 أو 300 دولار مثلاً مع التجميعة ككل، وهو رقم لا بأس به على الإطلاق، أليس كذلك !.

أضف تعليق (1)
ذات صلة