[quote "الجهاز الأبيض ينفع في اليوم الأسود". ]

في الفترة الراهنة قد تبدو فكرة "تجميع" أو بناء جهازك المكتبي فكرة صعبة المنال، نظراً لأسعار القطع الباهظ وعدم توافر المكونات بالشكل الأمثل، عادة ما تُضطر أما للامتثال للقطع الموجودة في السوق آملاً الحصول على "أفضل الخيارات" أو الإنتظار حتى تجد الفرصة سانحة لتنقض عليها كما يُنقض المُفترس على فريسته و يباغتها ، وللأسف هذا هو حال الصناعة الآن التي كانت من المفترض ان تكون أسهل من كل هذه التعقيدات .. ولفترة أيضاً لا نعلم إلى متى سيستمر هذا الوضع.

سلسلة [تجميعات AHW] أو تجميعات عرب هاردوير عادت بحُلتها الجديدة مُنذ شهرين على موقعكم المُفضل، اليوم لدينا بناء مختلف وهو يُركز بشكل أساسي على القطع باللون الأبيض، حسناً ليست جميعها ، أحدثك مُنذ دقائق عن عدم توافر القطع بالشكل الأمثل والآن أحاول إقناعك أنني استطيع اختيار حتى ألوان القطع، ما هذه الرفاهية صديقي خليل؟

في الحقيقة لم يكن الأمر بهذه السهولة ، لذا التجميعة ستكون أقرب إلى دمج ما بين اللون الفضي والأبيض، على كل حال لنبدأ بإستعراض هدف التجميعة ثم القطع الأساسية بها.

[تجميعات AHW] التجميعة البيضاء من NZXT .. القوة تجتمع بالأناقة!

هدف التجميعة الأبرز هو الشكل الجمالي، مع الاقتران بالقوة التي تُمكن هذا الحاسب من تشغيل أعتى الألعاب على دقة العرض 1440p بشكل أساسي وباعلى الإعدادات الرسومية الممكنة، ويُمكنها أيضاً التعامل مع دقة العرض 4K وذلك نظراً للبطاقة الموجودة في التجميعة وهو RTX 3070 TI ، أيضاً هذا البناء سيكون قادر على التعامل مع البرامج و تطبيقات المونتاج و الرندر بشكل جيد جداً بفضل المُعالج المركزي 5800X من AMD وسنتحدث عن كل قطعة وسعرها ثم الأداء بالتفصيل.

طالع أيضاً : [تجميعات AHW] تجميعة Ryzen 7 5700G المثالية بدون بطاقة منفصلة !

قطع التجميعة الرئيسية :

  • اللوحة الأم : B550 Aorus Pro AX بسعر 190 دولار.
  • المعالج المركزي : AMD Ryzen 7 5800X بسعر 500 دولار.
  • الذواكر العشوائية : AORUS RGB 2x8GB 3600Mhz بسعر 165 دولار.
  • البطاقة الرسومية : NVIDIA GeForce RTX 3070 TI بسعر 1300 دولار.
  • وحدة التخزين : XPG GAMMIX S70 بسعر 150 دولار.
  • وحدة تخزين إضافية : TEAMGROUP Delta MAX White ARGB 1TB بسعر 130 دولار.
  • الصندوق : NZXT H510 Elite بسعر 150 دولار.
  • مبرد المعالج المركزي (سائل) : NZXT Z63 AIO 280MM بسعر 250 دولار.
  • مزود الطاقة : NZXT C750 بسعر 130 دولار

NZXT PC

إجمالي سعر التجميعة: 2755 دولار، دون احتساب وحدة التخزين الإضافية، أي ما يُعادل 43 ألف جنيه مصري "تقريباً" ، وقد تختلف الأسعار بحسب توافر القطع في الأسواق ، والآن ننتقل للحديث بشكل مُفصل عن كل قطعة من قطع التجميعة، قبل مشاهدة نتائج الأداء الخاصة بها.

في تجميعة باللون الأبيض كنت أتمنى أن استخدم اللوحة الأم NZXT N7 Z590، ولكن لسوء الحظ لم نستطع الحصول عليها في الوقت الراهن، كما أن استخدامها كان سيحول التجميعة من كونها تمتلك معالج من AMD إلى مُعالج من إنتل، ولم تتوفر أصلاً لوحة باللون الأبيض في الأسواق أخرى، لذا غضوا النظر عن ذلك، استخدمت هنا اللوحة الأم Aorus Pro AX بشريحة B550، وفضلت استخدام شريحة B550 لتقليل التكلفة العامة للتجميعة خصوصاً انها تقدم كل مميزات X570 تقريباً.

[تجميعات AHW] التجميعة البيضاء من NZXT .. القوة تجتمع بالأناقة!

تُصنع NZXT أيضاً لوحات أم من لسلسة N7 باللون الأبيض مع الشريحة B550 ولكنها تأتي بتسعير أيضاً مرتفع حوالي 60 دولار عن اللوحة الذي استخدمتها لكم في تجميعة اليوم. على كلاً ،
مع اللوحة، استخدمنا المعالج المركزي AMD Ryzen 7 5800X، مُعالج عمره 10 أشهر الآن ، ولكنه مازال قوى بطبيعة الحال ويقدم الأداء المرجو سواء في أعمال الإنتاجية أو الألعاب.

الذواكر العشوائية RAM

خيار آخر باللون الفضي، وهو الذواكر العشوائية AORUS RGB، بسعة 16 جيجابايت موزعة على قطعتين كل واحدة 8 جيجا مع تفعيل وضع الـ Dual Channel للحصول على الأداء الأقصى من الذواكر والاستفادة من كل إطار زيادة في الألعاب، تردد الذواكر هو 3600 ميجاهرتز أيضاً لنفس الأسباب.

طالع أيضاً : [تجميعات AHW] تجميعة 1080p المثالية للعب بمعدل إطارات مرتفع!

هناك خيار آخر يُمكن استبدال فيه هذه الذاكرة، وهي الذواكر Corsair Dominator Platinum باللون الأبيض بالكامل ولكنها غير متوافرة في الأسواق حالياً.

البطاقة الرسومية GPU

البطاقة RTX 3070 اطلقت في نهاية أكتوبر من العام الماضي، وقد جاءت لتحطم كل معايير البطاقات الرسومية في هذا السوق، ربما في تاريخ البطاقات الرسومية بأكملها، فهي بطاقة تبدأ بسعر 500 دولار ولكنها من  أسرع أو تقدم نفس أداء البطاقة المتوحشة RTX 2080 TI والتي ظلت تتربع على عرش البطاقات الرسومية لمدة عامين كاملين قبل إطلاقها، كما تفوقت عليها في أداء تتبع الأشعة أيضاً.

لكن بسبب مشاكل السوق، هذه البطاقة ظُلمت ظُلماً بيناً، ولكن تظل الأفضل لدقتي العرض 2K و 1080p من حيث السعر حيث أطلقت بعدها إنفيديا بطاقة RTX 3070 TI ولكنها كانت غير مُقنعة من ناحية التسعير بالرغم من فارق الأداء الجيد، سعرها الرسمي هو 600 دولار ولكنها تتوفر في الأسواق بحوالي 1300 إلى 1400 دولار

[تجميعات AHW] التجميعة البيضاء من NZXT .. القوة تجتمع بالأناقة!

على كلاً استخدمنا النسخة القياسية من البطاقة RTX 3070 TI والتي تأتي باللون الفضي مع هذه التجميعة لتوافرها لدينا، لكن عند الشراء أنصحك بالذهاب مع نسخة RTX 3070 العادية، وإذا كنت تريد اللعب على 1080p بشكل أساسي يُمكن تقليل التكلفة قليلاً والذهاب إلى RTX 3060 TI أو AMD RX 6600 XT ، جميعها خيارات ستكون ممتازة مع التجميعة.

الصندوق Case

إختيار اليوم في التجميعة وقع على الصندوق NZXT H510 Elite، باللون الأبيض المميز وهو واحد من أفضل الصناديق من ناحية الشكل الجمالي ، يأتي بحجم Mid-Tower ولكنه ليس الأفضل من ناحية التبريد وذلك بسبب قلة عدد فتحات ومنافذ دخول الهواء، بالأخص الجانب الأمامي المغلق بشكل شبه كامل وذلك بالرغم من أنها مُحكمة بشكل يمنع بشكل كبير دخول الأتربة والاتساخات وربما تعد واحد من الأسباب التي ميزته من ناحية الشكل الجمالي.

لتقليل التكلفة هنا الكثير من الخيارات من NZXT أيضاً ، بدون المظهر الأمامي الذي يحتوى على مروحتين، مثل NZXT H510I COMPACT باللون الأبيض أيضاً، وكل هذه الصناديق مُتاحة عبر متجر عرب هاردوير للشراء.

[تجميعات AHW] التجميعة البيضاء من NZXT .. القوة تجتمع بالأناقة!

مزود الطاقة Power supply

يقع هذا المزود في منتصف جدول سلسلة C من NZXT وهو يأتي بـ 750 واط من الطاقة، لذا سيكون أكثر من مناسب لباقي مكونات التجميعة التي اخترناها لكم ، يأتي المزود مع شهادة الـ 80+ الذهبية وهذا يعني أن هذ المزود يوفر كفاءة الـ 87% عند التحميل عليها بأقصى الحدود، كفاءة الـ 90% عند وضع 50% من الأحمال وكفاءة الـ 87% عند التحميل عليها بنسبة 20%.

ميزة أخرى أردت الحصول عليها مع المزود وهي مهمة، وهي انه يأتي بشكل Fully Modular وهي ميزة توفر إمكانية تركيب الكابلات التي نحتاج إليها فقط لا غير، مما يعني أنه لا يوجد تكدس للكابلات بداخل صندوق حاسبك وتتيح لك إمكانية تنظيم وأدارة الكابلات بالشكل الأمثل.

لا يهم اللون هنا في حالة المزود، في النهاية سيكون مخفي.

المُبرد CPU Cooler

اخترنا لكم المبرد NZXT Kraken Z63 RGB White باللون الأبيض بالكامل، الرديتر والمراوح تأتي باللون الأبيض لتكمل "كونسبت" هذه التجميعة ، من ناحية المواصفات تمتلك NZXT عائلة من المبردات السائلة المغلقة مقسمة إلى ثلاث سلاسل هي : Z وX وM ، تعتبر السلسلة Z هي الخط المتميز للشركة مع شاشات LCD على كتل وحدة المعالجة المركزية وقدرة تبريد استثنائية كالمبرد الذي الموجود في تجميعة اليوم ، سلسلة X هي الحل الوسط، حيث توازن بين السعر والأداء، في حين أن السلسلة M تمثل المدخل لعالم التبريد السائل بالنسبة للميزانيات المحدودة

[تجميعات AHW] التجميعة البيضاء من NZXT .. القوة تجتمع بالأناقة![تجميعات AHW] التجميعة البيضاء من NZXT .. القوة تجتمع بالأناقة![تجميعات AHW] التجميعة البيضاء من NZXT .. القوة تجتمع بالأناقة!

يأتي المبرد بحجم 280 ملم، وهذا يعني أن كل مروحة تبلغ 140 مم وهو مناسب للتركيب مع الصندوق المختار في التجميعة بلا مشاكل وأيضاً وجوده مهم من أجل تبريد المعالج 5800X والحصول على أفضل معدلات أداء ، والمُفاجاة في هذا المبرد أنه ياتي بمراوح بإضاءة RGB ، دعونا نذهب لنتائج وأداء هذه التجميعة.

وحدة التخزين

بسرعات قراءة تتخطة حاجز الـ 7000 ميجابايت في الثانية مع مُشتت ضخم باللون الفضي المميز، كان خيارنا لهذه التجميعة هو وحدة التخزين XPG GAMMIX S70 بحجم 1 تيرابايت وذلك لسعرها المناسب واداؤها القوى في هذه الفئة، وأيضاً كونها تأتي باللون الذي يكمل هدف التجميعة.

[تجميعات AHW] التجميعة البيضاء من NZXT .. القوة تجتمع بالأناقة!

أداء التجميعة

كما يُظهر الرسم البياني الموجود أسفل هذه الفقرة، نجد أن المعالج 5800X قد حقق 5631 نقطة في إختبار Cinabench R20 الأشهر لتعدد الأنوية مع وصول درجات الحرارة للرقم 70 مع المبرد المستخدم التجميعة وذلك بإستخدام الوضع المتوازن للمراوح Balanced، في حال وضع المبرد على السرعة القصوي أنخفضت درجة الحرارة درجتين لتسجل 68 لكن في الواقع كان هناك مُعدلات إزعاج ، وبالتالي فضلنا استخدام الوضع المتوازن حيث أن درجات الحرارة متقاربة ولا تؤثر على الأداء.

في أختبار FurMark للمعالج الرسومي حققت البطاقة الموجودة في قلب هذه التجميعة الرقم 5253 نقطة مع بقاء درجة الحرارة عند الرقم 68 وهو رقم جيد للغاية، بالانتقال للألعاب ، حققت التجميعة 99 إطار في لعبة Metro Exodus مع إستخدام الإعداد الرسومي High ودقة العرض 1080p ، عند رفع الدقة إلى 1440p حققت التجميعة 81 إطار ، بالنسبة للعبة متطلبة رسومياً مثل Exodus يُعد هذا مُذهلاً.

في لعبة أقل من الناحية الرسومية مثل Warzone، حققت التجميعة 171 إطار على دقة العرض 1080p و 129 إطار على دقة العرض 1440p.

[تجميعات AHW] التجميعة البيضاء من NZXT .. القوة تجتمع بالأناقة!

طالع أيضاً : [تجميعات AHW] تجميعة 1440p المثالية للعب بمعدل إطارات مرتفع!

في النهاية … تجميعة اليوم قد تبدو مختلفة قليلاً من ناحية"الكونسبت" ولكنها ستكون مميزة لمحبي اللون الأبيض في قطع وعتاد الهاردوير، للأسف القطع البيضاء لا تتوافر بسهولة لذلك نلجأ في  بعض الأوقات للون الفضي كبديل، ولكن بعيداً عن تلك الأمور التي تتعلق بالمظهر ، فهذا الحاسب هو وحش حقيقي عندما يتعلق الأمر بالأداء سواء في الألعاب أو المونتاج.