شارف هذا العام على نهايته، وبدأت التسريبات بالظهور بالفعل أكثر من مرة بخصوص معالجات AMD Ryzen القادمة، مما يشعل فتيل التوقعات هنا في عرب هاردوير. فتيلي كان الأول بين زملائي وهذا يجعلني أكتب توقعاتي التي بنيتها على ما رأيته من الجيل الماضي، التسريبات التي ظهرت وما سأراه أيضاً من Intel قد تفكر AMD في تبنيه. 

لا أريد أن أطيل عليكم، فهيا بنا لندخل في صلب الموضوع ونتذكر ما حدث مع الجيل الماضي حيث قامت AMD بإطلاق معالجات الجيل الرابع تحت مسمى Ryzen 5000، وتركت مسمى Ryzen 4000 لأجهزة اللاب توب والمعالجات المسرعة من سلسلة G فقط لا غير. هذه المعالجات جاءت بعد سلسلة Ryzen 3000 التي لاقت رواجاً كبيراً، وتبعتها AMD بالجيل الحالي الذي لاقى نفس الرواج. 

حتى مع مشاكل التزويد وما إلى ذلك، ما قدمته Ryzen مع الجيل الجديد كان هائلاً، ولا يمكننا أن نمدح في هذه المعالجات لأن مراجعاتنا كافية أن تنقل لك الصورة الحقيقية لما قدمته هذه المعالجات الجديدة، ونتوقع أيضاً من AMD أن تطلق معالجات توفر تجربة من نفس هذا المعيار. 

الإطلاق والأسعار المتوقعة للجيل الجديد

AMD AM4 Socket

بما أن الشركة لم تقم بالكشف عن ميعاد الإطلاق بعد، فسأترك لنفسي حرية التوقع. إن نظرنا لما فعلته AMD مع عملية الإطلاق الخاصة بمعالجات Ryzen، فهي تؤجل تاريخ الإطلاق بمعدل شهرين كمتوسط بين كل جيل والثاني. 

على سبيل المثال، معالجات Ryzen 3000 شقت طريقها إلى السوق في يوليو من عام 2019، لكن معالجات Ryzen 5000 شقت طريقها في العام الذي يليه في نوفمبر. لهذا السبب، أتوقع أن يتم إصدار معالجات Ryzen 6000 في مطلع العام القادم على أقل تقدير. 

على الأقل، جزئية العام القادم شبه مؤكدة نظراً لأن خارطة الطريق الخاصة بـ AMD تم تسريبها بالفعل لنرى عام 2022 كهدف لـ AMD. 

بالنسبة للتسعير، فلا توجد إلا التوقعات فقط ولا توجد أي تسريبات بشأن هذا الأمر. أتوقع أن تكون التسعيرة قريبة من معالجات الجيل الماضي التي بدأ سعرها من 300 دولار أمريكي ووصل إلى 800 دولار بدايةً من Ryzen 5 حتى Ryzen 9. 

لا أتوقع أن تقوم AMD بكسر حاجز زيادة الـ 50 دولاراً التي رأيناها كفارق بين معالجات الجيل الثالث والرابع، وهذا إن حدث، سيسفر عن نقدٍ لاذع لا تريد أن تسمعه الشركة، خصوصاً وأن هذه المرة ستكون هناك منافسة محتدمة مع معالجات Alder Lake-S ولن تنافس AMD نفسها. 

هل معمارية Zen 4 هي المعمارية المنشودة مع هذه السلسلة؟

تريد AMD أن تطلق معالجات Zen 4 في عام 2022، خصوصاً وأنها دخلت مرحلة التصميم منذ عام، لكن مع غياب أي أحاديث جانبية أو تسريبات، لا نتوقع أن تكون هي المعمارية المنشودة بشكل مؤكد.

AMD 2022 Roadmap

 المعمارية التي ستأتي من أجل توفير دقة تصنيع الـ 5 نانومتر من المقرر أن توفر سرعات أفضل مع كفاءة أعلى من المقرر أن تشق طريقها إلى السوق أيضاً في عام 2022، لكن في نفس الوقت، إحتمالية أن نرى هذه المعمارية ليست بالعالية وليست بالمنخفضة أيضاً. 

ما يجعلني أشك أنني سأراها في الجيل الجديد هو مقبس AM5 الذي من المفترض أن يشق طريقه مع معالجات Ryzen 6000، والذي يأتي لخدمة معمارية مختلفة في الأغلب لكي يوفر لها أحدث التقنيات الممكنة التي ستستخدمها شركة Intel مع معالجات Alder Lake-S المنتظرة أيضاً. 

لكن في نفس الوقت، التسريبات التي نسمع عنها بخصوص معمارية Zen 3+ تجعلنا في حيرة من أمرنا قليلاً، وهذا لأن التسريبات التي تخص هذه المعمارية تنص على أنها ستأتي بدقة تصنيع أخرى وهي الـ 6 نانومتر لكي توفر أداء أفضل مع كفاءة أعلى أيضاً، ولهذا نعتبر الأمر غريباً بعض الشيء. 

ما يمكننا أن نجمع عليه هنا هو أن هذه المعالجات، في الأغلب، ستأتي بدقة تصنيع مختلفة عن ما رأيناه، وهذا أفضل في جميع الأحوال لكي نحصل على تجربة أفضل مع المعالجات، لكن في نفس الوقت، يمكننا أن نتفق على المميزات الأتية. 

المزايا التي نتوقع أن نراها في معالجات AMD القادمة

سواء كانت المعمارية هي Zen 3+ أو Zen 4، فسنرى بالطبع تحسينات في الأداء والكفاءة بشكلٍ عام. لكن إن تحدثنا عن المميزات، فلنرى ما نتوقعه. 

بدايةً بالأمر، نتوقع أن تتخلى AMD عن الأنوية الرسومية من سلسلة Vega إن قررت أن تضم معالجات G مرةً أخرى في تشكيلتها، خصوصاً وأن الزمن عفا عنها وقدمت أفضل ما عندها بالفعل ولا يوجد بالإمكان أفضل مما كان. 

نتوقع أن نرى أنوية RDNA 2 في معالجات AMD Ryzen 6000 التي ستأتي بمعالج رسومي مدمج في نفس الشريحة. أي نعم، هذه الشرائح لن يكون اللجوء إليها للأبد في معظم الأحوال، لكن وجودها على الأقل لخدمة لاعبي الـ ESports الذين سيحصلون على بطاقة رسومية في المستقبل سيعني الكثير بالنسبة لهم. 

التخلص من مقبس AM4 واللجوء إلى مقبس AM5 سيمكن منصات AMD من توفير أحدث الأجيال المممكنة من جميع التوصيلات وما إلى ذلك، وهذا يعني بالطبع أنك ستودع لوحات X570 وB550 التي لا زالت توفر تجربة مميزة من نوعها كمنصات من أجل أجهزة سطح المكتب. 

AMD ROG X570

مع وجود سلسلة 600 من اللوحات، توقع أن ترى دعم كامل لذواكر الـ DDR5 كما فعلت Intel لكي تتوفر لك سعاتٍ وتردداتٍ مضاعفة لكي تخدم جميع استخداماتك مهما كانت. أي نعم، الفارق لن يكون واضحاً بالشكل المتوقع عند تبني هذه الذواكر، لكن الأمر سيختلف في المستقبل بالتأكيد. 

واجهة الجيل الخامس من الـ PCIe قد تكون حاضرة أيضاً لكي نرى أعلى السرعات الممكنة لنقل البيانات، والتي ستكسر حاجز الـ 8000 ميجابايت بالضعف تقريباً لكي لا تحتاج لأن تنتظر إلا بضعة ثوانٍ لنقل الملفات العملاقة أو قراءتها حتى. حتى لو كانت الاستفادة منها معدومة من ناحية عمل البطاقة الرسومية، فلا أرى أن هناك ما يضر في وجودها بجانبنا. 

نتوقع أيضاً أن نرى توصيلات الـ USB 4.0 من أجل نفس السبب الذي تحدثنا عنه من ناحية الـ PCIe، لكن مع توفير هذه التوصيلات على واجهة الـ Type-C، فستكون هناك أريحية أفضل من ناحية توصيل وحدات الـ Hub التي ستنقل طاقة جيدة وتعمل مع أكثر من وحدة تخزين في نفس الوقت بسرعاتٍ ممتازة. 

بالنسبة لعدد الأنوية وما إلى ذلك، فنتوقع أن يكون أكبر عدد من الأنوية هو 16 نواة كما جرت العادة، وهذا لأن AMD لا تريد من معالجات Ryzen أن تأخذ مكان Threadripper بأي شكل من الأشكال، هذه المعالجات لها سوقها ولا يمكن التخلص منه نهائياً. 

الترددات غير متوقعة أيضاً، لكن كسر حاجز الـ 5 جيجاهرتز في التردد الأقصى بدون كسر سرعة المعالج سيكون مطلوباً، وهذا ببساطة لأن Intel توفر هذا. حتى لو ترجمة التردد إلى أداء حقيقي غير مجزية، فهذا هو الشيء الوحيد الذي أتوقعه من هذه المعالجات ولا أتوقع أي شيء بخصوصها لأنه، في النهاية، المعمارية المستخدمة هي المتحكم الأول والأخير. 

في النهاية، كلها مجرد توقعات 

أي نعم. كل ما رأيته هو توقعات. قد تصح جميعها، قد تخيب جميعها وقد يصيب البعض فقط. لم يتم الكشف عن أي شيء بعد، ولهذا لا يمكن أن نجزم بأي شيء في الوقت الحالي، لكن هذا ما نتوقع أن نراه لأنه سيكون في متناول AMD وسيكون مشابهاً لما يقدمه المنافس فقط لا غير.