من المؤكد أن هناك الكثير من الأموال التي ننفقها على الألعاب كلاعبين ولكن هل فكرت يوماً من هم العشرة المسيطرين والمهيمنين بشكل دائم على السوق خلال السنوات أو الفترة الأخيرة، أعتقد أنك فكرت كثيراً ولكن دعني عزيزي القارئ أسرد لك هذه الشركات التي تتمتع بالكثير من المال في الحقيقة وهي قادرة بالفعل في وقتنا هذا على صنع نقلة نوعية فعلية في تلك الصناعة، لكن السهل الممتنع والذي يجلب المال الآن هي الفكرة المرسوخة في أذهان تلك الشركات، هيا نتطرق إلى موضوعنا دون الدخول في تفاصيل كثيرة.

شركة Capcom - كابكوم

Capcom

إن الشركة لديها تاريخ حافل مع الألعاب بدايةً من Street Fighter إلى Devil May Cry و Resident Evil، بالإضافة إلى العديد من الألعاب والسلاسل الأخرى الأقل شهرة فيما بينها، تمكنت Capcom من البقاء على صلة بمعظم نصف القرن الماضي.

والأفضل من ذلك، أن Capcom قد انتعشت من بداية فاترة إلى حد ما لهذا العقد، ويرجع الفضل في الغالب إلى نجاح الألعاب الأخيرة في سلاسل شهيرة مثل Resident Evil و Devil May Cry و Monster Hunter، إن ثروة الشركة بالنسبة إلى احصائيات عام 2021 الأخيرة فإنها تُقدر تقريباً بحوالي 3.44 مليار دولار.

إن نجاح جميع الألعاب المستقبلية لهذه الشركة أصبح مضموناً حالياً، بالإضافة إلى إمكانية إعادة ظهور عناوين IP الخاصة بالشركة المخضرمة، فإن وضع Capcom كواحد من أغنى مطوري ألعاب الفيديو يعد شيئاً أكيداً.

شركة Ubisoft - يوبيسوفت

أغنى ناشرين في الصناعة

تأسست شركة Ubisoft في عام 1986 من قبل خمسة أشقاء مع "إيف غيليموت" على رأسها، وقد صعدت الطريق الطويل والشاق لتأسيس نفسها كعملاق في صناعة الألعاب، على الرغم من أنه لا يزال أمامهم طريق طويل ليقطعوه ليصبحوا شركة بحجم Electronic Arts, Sony و Microsoft ، إلا أن Ubisoft قد تكون في طريقها إلى هذه المكانة بالفعل.

ويرجع الفضل في ذلك إلى حد كبير إلى أفكار شركة Ubisoft وسلاسلها الناجحة. يتضمن ذلك استحواذهم على عنوان South Park من THQ، فضلاً عن كونهم العقل المدبر وراء بعض سلاسل الألعاب الأكثر شهرة في العقد الماضي.

صافي ثروة الشركة 3.69 مليار دولار، الرقم ضخم لكن أحتاج إلى تذكيرك عزيزي القارئ بأن Ubisoft هي التي طورت العناوين المفضلة للمعجبين مثل Assassin’s Creed و Watch Dogs، بالإضافة إلى سلسلة Tom Clancy وأبرزها Rainbow Six وThe Division.

هذه كلها أسماء بارزة في المجال ، وهو ما يشرح كيف اكتسبوا هذا الرقم الكبير، بالنظر إلى مدى توقع استمرار كل من السلاسل المذكورة على مدار الأعوام القادمة، يجب أن تتضخم القيمة الصافية لشركة Ubisoft حتى تمضي قدمًا.

شركة Valve

أغنى ناشرين في صناعة الألعاب

يُقال إن Valve تقدر قيمة ثروتها بحوالي 4 مليارات دولار فقط، وهي ليست من بين أغنى مطوري ألعاب الفيديو على الرغم من كونها مسؤولة عن بعض الألعاب والعناوين الأكثر نجاحًا ماليًا والتي نالت استحسانا كبيرا مثل Half-Life, Portal, Counter-Strike و Dota 2، بالإضافة إلى تطوير ألعاب الفيديو، تمتلك Valve أيضًا متجر Steam، منصة بيع الألعاب الخاصة بها.

مع زيادة حجم الصناعة في المستقبل القريب ومن الممكن أن Valve سوف تعمل على لعبة جديدة في وقت ما، فإنه دون أدنى شك ستشهد الشركة تضخم وزيادة واضحة في صافي الثروة.

شركة King

أغنى شركات ألعاب

عند الحديث عن تلك الشركات المعروفة (مثل التي رأيناها أعلاه) ربما يكون King هو أقل مطوري الألعاب شهرة في قائمتنا ومع ذلك، فهم من بين الأغنى بسبب نجاحهم المتمثل في النجاح الذي حققته لعبة Candy Crush Saga.

أصدرت King اللعبة المثالية في الوقت المناسب في عام 2012، حيث جمعت Candy Crush Saga بين آليات اللعب البسيطة والتكامل الاجتماعي ونظام المراحل الساحر الذي يسبب الإدمان، ناهيك عن أنهم كانوا من بين القلائل الذين رأوا بالفعل قيمة إضافة المعاملات المالية التي كانت بمثابة فكرة لاحقة أكثر من كونها ضرورة.

نتيجة لذلك ، بعد ما يقرب من عقد من الزمان ، لا تزال Candy Crush Saga كبيرة كما هي اليوم عما كانت عليه من قبل، إذا كان هناك شيء واحد يمكننا تعلمه من King، فهو أنك لست بحاجة إلى ألعاب متعددة لكسب المليارات من صناعة الألعاب، إذا قمت بذلك بشكل صحيح، فستكون لعبة واحدة فقط كافية.

شركة Nintendo - نينتيندو

أغنى شركات ألعاب

كانت Nintendo واحدة من رواد صناعة الألعاب، على الرغم من أن الشركة بدأت كشركة مصنعة للبطاقات (للأقراص المدمجة) منذ أكثر من عقد، إلا أن Nintendo شقت طريقها بنجاح داخل اليابان وخارجها لتصبح سببًا في جعل صناعة الألعاب في مكانها الحالي وبثروة تُقدر بـ 20.11 مليار دولار.

بعد الانهيار الذي حدث خلال عام 1982، ابتعدت معظم الشركات عن صناعة الألعاب مثل الطاعون، ولكن ليس نينتندو وعوضاً عن ذلك، أطلقوا الإصدار الأصلي من Super Mario Bros على نظام Nintendo Entertainment System، وكانت اللعبة بمثابة العنوان الوحيد الذي ساعد في تنشيط الاهتمام بهذه الصناعة.

منذ ذلك الحين، لم تتوقف Nintendo عن صنع العناوين التي تحولت إلى سلاسل نشأ معها معظمنا، بالإضافة إلى Mario Brothers، تشمل عناوين Nintendo الناجحة الأخرى The Legend of Zelda, Star Fox و Donkey Kong، لقد أطلقوا أيضًا وحدات تحكم ناجحة ومبتكرة للغاية أيضًا، من Gamecube إلى Wii وأحدث ابتكاراتهم هي منصة Switch.

شركة Electronic Arts (EA)

أغنى شركات ألعاب

على عكس بعض مطوري ألعاب الفيديو الأقدم، يُنظر إلى Electronic Arts على أنها شرير أكثر من كونها احدى أبطال الصناعة، هذا في الغالب بسبب قراراتهم المالية وكيف اختاروا تحقيق الدخل من العديد من ألعابهم، هذا الطريق ادى إلى تمتعها بثروة تُقدر بحوالي 22 مليار دولار.

ولكن على الرغم من جميع أوجه القصور فيها ، تظل EA مهتمة بدورة الإصدار السنوية التي لا تزال تتبعها العديد من الشركات حتى اليوم، بالإضافة إلى نجاح كل من عناوينها الرياضية، استحوذت EA أيضًا على العديد من المطورين ووضعتهم تحت قبضتها.

شركة Blizzard

أغنى شركات ألعاب

في حين أن Electronic Arts هي العدو العام رقم 1 في أعين العديد من اللاعبين، فإن Activision Blizzard موجودة ضمن هذه القائمة السوداء وخصوصاً بعد التصريحات الأخيرة من الموظفين ومع ذلك، تمامًا كما هو الحال مع Electronic Arts، لا يسع الناس سوى لعب ألعابهم، يساهم هذا في جعل ثروة الشركة 29.23 مليار دولار.

بفضل شراكتهم، تضم Activision Blizzard الآن بعضًا من سلاسل الألعاب الأكثر ربحية على الإطلاق وهذا يشمل، من بين العديد من الألعاب الأخرى، سلسلة Call of Duty و Destiny، بالإضافة إلى World of Warcraft و Diablo و Overwatch.

على الرغم من أن Activision Blizzard لم تكن محصنة ضد المشاريع الفاشلة، فإن Activision Blizzard تمتلك الأموال اللازمة للتعافي من مثل هذه الخسائر.

شركة سوني

أغنى شركات ألعاب

تعتبر شركة Sony Entertainment واحدة من أكثر الأسماء شهرة في صناعة الألعاب، وهي تمتلك حاليًا العديد من السجلات في هذه الصناعة، يتضمن ذلك جميع منصات PlayStation الذي تم إدراجه كواحد من أفضل 7 وحدات تحكم مبيعًا على الإطلاق، مع تصنيف PlayStation 2 في المرتبة الأولى حيث تم بيع 155 مليون وحدة، ثروة الشركة تبلغ 45 مليار دولار.

يعود نجاح Sony إلى حد كبير إلى العديد من ألعاب الطرف الأول التي تنتجها الشركة، مع توقع أن يكون PlayStation 5 ناجحًا تمامًا إن لم يكن أكثر نجاحًا من PlayStation 4، يجب أن تظل Sony Entertainment باعتبارها واحدة من أفضل وأغنى الشركات في الصناعة.

شركة Tencent

أغنى شركات ألعاب

في حين أن Sony هي أحد ملوك سوق أجهزة الألعاب، فإن Tencent هي نظيرتها في سوق الهواتف المحمولة، بعد أن استحوذت بالفعل على كل مطور ألعاب محمول كبير آخر، فإن صافي ثروة Tencent يصل الآن إلى 48 مليار دولار أمريكي اعتبارًا من أبريل 2020.

بالإضافة إلى استثماراتها في صناعة الألعاب المحمولة، تمتلك Tencent أيضًا حصصًا في العديد من شركات الألعاب، وهذا يشمل Riot Games والتي يمتلكون منها 100٪ ، بالإضافة إلى Epic Games، حيث يمتلكون 40٪ من الأسهم، من بين آخرين، إنها مسألة وقت فقط قبل أن تصبح Tencent أكبر وأغنى مطوري الألعاب هناك.

شركة مايكروسوفت

أغنى شركات ألعاب

هل تذكر عندما قلنا أن Tencent يمكن أن تصبح أغنى مطوري الألعاب في المستقبل انسى ذلك من المحتمل ألا يحدث ذلك مطلقاً والسبب مايكروسوفت، مايكروسوفت ليست مجرد واحدة من أغنى مطوري ألعاب الفيديو في العالم، إنها واحدة من أغنى الشركات على الإطلاق.

تقدر ثروتها الصافية بأكثر من تريليون دولار، لذا فإن مايكروسوفت أكثر ثراءً من معظم دول العالم الأول ومع ذلك، على عكس معظم الشركات المدرجة في قائمتنا، لم تجني Microsoft معظم أموالها من ألعاب الفيديو.

على الرغم من أن Xbox قد شهد نصيبه العادل من النجاح منذ إطلاقه في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، إلا أن Microsoft لا تزال تجني معظم أموالها من مبيعات منتجاتها وخدماتها.

أعتقد أنني أجبت على سؤالك عزيزي القارئ، لا تنسى أن تُشارك هذا المقال مع الأصدقاء حتى يعلموا من هو المسيطر على سوق ألعاب الفيديو.