تستمر سوني تباعًا في جلب حصرياتها إلى منصة الحاسب الشخصي، مُعلنة بشكل غير مباشر انتهاء عصر الحصريات وأن جميع ألعابها سوف تصدر "عاجلًا أم أجلًا" للمنصة، واليوم موعدنا مع واحدة من علامات الجيل الماضي وهي مجموعة UNCHARTED: Legacy of Thieves التي تحمل الجزء الرابع من اللعبة Thief's End وإضافة The Lost Legacy.

تركت "نوتي دوغ" (Naughty Dog) مسؤولية تطوير ونقل النسخة على الحاسب على عاتق المطور Iron Galaxy، وفي الواقع هذا أمر كان مثير للقلق لأن هذا هو نفسه مطور Batman Arkham Knight وجميع لاعبي الحاسب يتذكرون تحديدًا كيف كانت تجربة الرجل الوطواط كارثية في وقت إطلاقها آنذاك في 2015.

UNCHARTED: Legacy of Thieves

في هذا المقال سنتعرف إلى أداء اللعبة التي صدرت لتوها على الحاسب وكذلك سنغوص معًا في الخيارت الرسومية التي تُقدمها، وفي نهاية المقال سوف أنصحك بإعدادات مُخصصة من شأنها أن تُحسن من تجرِبة اللعبة لديك من ناحية الإطارات وفي نفس الوقت تحافظ على الجودة الرسومية.

إقرأ أيضاً: تجربة لعبة PORTAL مع تقنية التتبع الجديدة من انفيديا.

مواصفات تشغيل UNCHARTED™: Legacy of Thieves

بداية، هذه "أفقر ألعاب سونى التي تم إطلاقها على الحاسب" من ناحية الخيارات الرسومية التي تمنحها للاعبين، كما يمكن القول أنها فقيرة من ناحية التقنيات فهي لا تدعم "تتبع الأشعة" (Ray Tracing) على سبيل المثال وتكتفي بخيارات DLSS و FSR لزيادة الأداء ودعم الشاشات العريضة ومُعدل الإطارات المفتوح.

UNCHARTED: Legacy of Thieves

بعض المشكلات التقنية!

بجانب هذا، هناك بعض المشاكل التي واجهت اللاعبين - وما زالت - حتى وقت كتابة هذه المراجعة التقنية، أولًا هو أن اللعبة لا تفتح من الأساس على تعريف NVIDIA الأخير، ما اضطرني إلى عمل Roll Back أو العودة لدرايفر قديم حتى تعمل. أيضًا فاللعبة لا تدعم الأجيال القديمة من المعالجات المركزية CPUs، مثل معالجات FX من AMD ومعالجات ما قبل الجيل الرابع من Intel.

[quote إذا واجهتك مشكلة إغلاق اللعبة بعد عرض الصور التي تظهر في بداية فتحها، فقم بإزالة الدرايفر الخاص بكارت الشاشة والعودة إلى الدرايفر السابق برقم 517.48 وبعدها ستعمل اللعبة بلا مشكلة، حتي تصدر إنفيديا أو نوتي دوج تحديث لحلها قريبًا.]

هناك أيضًا بعض مشكلات الإغلاق "الكراشات" العشوائية التي تحدث في أوقات معينة من اللعبة، ولكن لحسن الحظ تمكنت من تجاوز كل ذلك ويمكن القول بثقة أن المطور Iron Galaxy لم يقع في فخ الماضي فاللعبة مصقولة بشكل جيد من ناحية التهيئة - ليست مثل Batman Arkham Knight لا تقلق - ولكنه كسول جدًا حتى في التعامل مع المشاكل التي واجهت مجتمع اللاعبين منذ صدور اللعبة! فحتى الآن لم يصدر أي تحديث لحل المشاكل التي واجهت اللاعبين ومن المنتظر أن يطلقها في وقتٍ لاحق.

UNCHARTED: Legacy of Thieves

بعيدًا عن تلك الأمور، عندما تفتح اللعبة لأول مرة ستجد على الجانب الأيمن من الشاشة كلمة "Building Shaders" حيث تقوم اللعبة ببناء تلك الأدوات قبل دخول عالم اللعبة وأنصحك بالانتظار حتى تنتهي 100% قبل الشروع وبدأ مغامرتك، لتجنب أي مشكلات تتعلق بانخفاض الإطارات أو مشاهدة العناصر تظهر وتختفي أمامك.

UNCHARTED: Legacy of Thieves

لسوء الحظ من الممكن أن تستغرق تلك العملية حوالي ربع ساعة كاملة حتى مع المعالجات المركزية الحديثة، ولكن لن تضطر إلى عمل ذلك في كل مرة فقط أول مرة … وعند تحديث اللعبة بباتش أو تحديث بطاقتك الرسومية، تمامًا مثل Horizon Zero Dawn عندما صدرت إن كنت تتذكر … ولكن لا علينا فلندخل إلى صميم المقال.

التحليل الرسومي للعبة Spider-Man Remastered!

إعدادات الشاشة Display Settings

UNCHARTED: Legacy of Thieves

وضع الشاشة Display Mode: أول تلك الأشياء التي تجعلني أقول أن المطور انتابه الكسل خلال التطوير هو عدم دعم اللعبة لوضع "النافذة الكاملة" (Full Screen) ولا حتى وضع "النافذة الكاملة الحصري" (Exclusive Full Screen) وعلى هذا هُناك محدودية في التحكم بإعدادات الشاشة لديك ومعدل التحديث والخ من هذه الأمور.

بدلًا من ذلك، لدينا هنا وضعين فقط، هما وضع النافذة (والذي لا يُفضل) ووضع "النافذة بلا حدود" (Windows Borderless) الذي ستجده على الأغلب مُفعل تلقائيًا.

دقة الشاشة Display Resolution: بسبب الافتقار إلى ما تحدثت عنه في الفقرة السابقة، فإن دقة الشاشة هنا ستحدد تلقائيًا حسب دقة الشاشة الأصلية لديك، سواء كانت 1080p أو 2K أو 4K … أو ربما 8K - هل بعت كليتك يا صديقي؟-.

UNCHARTED: Legacy of Thieves

تقنيات رفع الدقة بالذكاء الاصطناعيي Resolution Scale: يتحكم هذا الخِيار في إعدادات رفع الدقة بالذكاء الاصطناعيي Upscaling وتقنيات التعلم العميق DLSS 2 و AMD FSR 2.0 المدعومة بشكل كامل في اللعبة وتتواجد كالعادة بأربعة إعدادات هي: 

[quote الجودة Quality وفيها يحدث أقل تأثير للجودة المرئية وأيضاً لا يرتفع معدل الإطارات كثيرًا. الوضع المتوازن Balanced وفيها يتم التوازن ما بين كم الخسارة في الجودة المرئية لتحسين مُعدل الإطارات. وضع الأداء Performance وفيه يتم تفضيل معدل الإطارات على الجودة الرسومية وستلاحظ أن الصورة أصبحت ضبابية بعض الشئ ولكن مقابل ذلك سترتفع الإطارات بشكل ملحوظ لهؤلاء الذي يريدون الاستمتاع بتقنيات تتبع الأشعة مع خسارة قليلة في الأداء. وضع الأداء الأقصى Ultra Performance وهو نمط مُخصص للدقات المرتفعة 4K فما ويهدف إلى إعطاء أفضل أداء مع خسائر واضحة في المظهر الرسومي ولكن يتم تعويض ذلك عن طريق الدقة.]

أنصحك باستخدامها بالطبع في حال كان بطاقتك لا تستطيع الوصول إلى 60 فريم ولكن في الواقع لم احتاج لها ولعبت اللعبة بشكل Native مع بطاقات مثل GTX 1070 TI و 1660 TI و RTX 2060 وانت في الأغلب لم تحتاجها إذا كنت تمتلك بطاقة من الفئة المتوسطة.

المُزامنة العمودية V-Sync: إذا كنت لا تعلم، فهذه التقنية تعمل على تثبيت مُعدل الإطارات بحيث لا يتجاوز معدل تحديث الشاشة لديك من أجل منع تقطع الصورة أو ما يعرف بالـ Screen Tearing، إذا كان لديك شاشة بمعدل تحديث 60 هرتز ولديك جهاز يستطيع تشغيل اللعبة على 90 إطار، مع تمكين المزامنة  العمودية ستتوقف الإطارات عند 60، ولكنها تزيد من معدل التأخير. لذلك قم بتشغليها فقط في حالة إن شاشتك مازالت 60 هرتز، إذا كنت تمتلك شاشة بتردد 144 فما فوق فأنصحك بإغلاق هذا الخيار.

UNCHARTED: Legacy of Thieves

ضبط الفريمات على Lock Frames to 30: لا أعلم لماذا يتواجد هذا الخيار بشكل منفرد في قائمة اللعبة؟ ولكن يبدو أنه بسبب عدم وجود إمكانية للتحكم في عدد الاطارات التي تريده بسبب ان اللعبة لا توفر وضع الشاشة الكاملة الحصري كما ذكرت، ولكن بربك، من يريد أن يلعب بـ 30 إطار على الحاسب؟ فقط قم بتعطيل ذلك الإعداد بالطبع.

عداد الإطارات Performance Counter: تتيح لك اللعبة إمكانية عرض الإطارات داخل اللعبة دون الحاجة لاستخدام أداة خارجية، ميزة لطيفة سوف تساعدك في مراقبة أداء اللعبة.

ضبابية الحركة Motion Blur Intensity: تتضمن اللعبة عشرة مستويات من ضبابية الحركة ويعتمد الخيار هذا على التفضيلات الشخصية، في حالتي أوصى بغلقها وعامة هذا الإعداد بشكل رئيس موجود ليعطي حركة اللعبة بعضًا من "الواقعية" في أثناء التحرك بوتيرة سريعة، ويختلف أشكاله حسب نوع اللعبة، ويفضل البعض استخدامه في ألعاب السباقات، ولكن الشائع هو أن الحركة للعناصر من حولك تبدو ضبابية أثناء الحركة السريعة، أغلقها يا صديقي لا تصدق ذلك الهراء.

UNCHARTED: Legacy of ThievesUNCHARTED: Legacy of ThievesUNCHARTED: Legacy of Thieves

إعدادات الرسوم Graphics Settings

كما ذكرت مُسبقًا في بداية المقال، أن هذا البورت هو "الأفقر" من ناحية الإعدادات الرسومية وإمكانية التحكم في كلّما يظهر على الشاشة والدليل أن اللعبة لا تملك سوى 6 إعدادات رسومية فقط وهي:

1 - جودة النسيج أو التركيب Texture Quality: يضم هذا الإعداد 4 خيارات ما بين Low و Ultra، جودة النسيج عمومًا تمنح اللعبة مظهرًا أكثر دَقَّة للأسطح وتعتمد في تشغليها على رامات كارت الشاشة بشكل أساسي VRAM، كلما زادت الدقة زاد استهلاك ذواكر البطاقة الرسومية، وعلى هذا هي لا تؤثر في الإطارات بأي من الأشكال، وتستهلك اللعبة حوالي 7 جيجابايت من رامات كارت الشاشة على Ultra باستخدام دقة العرض 1080p وهذا يعني أنها متطلبة جدًا خصوصًا على الدقات العالية مثل 4K، لذا إذا كان لديك بطاقة بـ 6 جيجابايت رامات انصحك بوضع هذا الإعداد على مرتفع High وإذا كنت تملك بطاقة بذاكرة 3 جيجا فالأفضل الذهاب مع المتوسط أو المنخفض Low.

UNCHARTED: Legacy of ThievesUNCHARTED: Legacy of ThievesUNCHARTED: Legacy of Thieves

2 - جودة النموذج Model Quality: إعداد قلما تجده في الألعاب ولكنه موجود هنا حيث تضمن Uncharted Legacy of Thieves نماذج مُحسَّنة Enhanced لكل العناصر الموجودة في اللعبة، مازال بامكانك الإبقاء على الوضع العادي Stantard ولن تلحظ الفرق إلا بالتدقيق الشديد حيث أن النماذج الأصلية لا تزل مليئة بالتفاصيل.

3 - التصفية المتباينة الخواص Anisotropic Filter: يمكن لهذا الإعداد أن يضيف ويحسن من جودة الأسطح عند النظر لها من زوايا معينة او من خلال مشاهد معينة لكاميرا اللعبة ، ويمكن الاختيار ما بين تعطيل الخاصية من الأساس مروراً بـ X2 حتى X16، ولكن لأن المطور كسول فهو حتى لا يضع تلك الخيارات ويستبدلها بنفس الخيارات من Low إلي Ultra وأثناء التجربة لاحظت أن هذا الإعداد لا يؤثر معدل الإطارات، ولكي أكون صريحًا، فالفروقات في الصورة غير واضحة أيضًا.

UNCHARTED: Legacy of Thieves

4 - الانعكاسات Reflection: تقريبًا هو أكثر خيار يؤثر في جودة الإطارات باللعبة، إذا كان لديك مشكلة مع الإطارات فتحقق من وضعه على Low حيث سيوفر لك ذلك حوالي 17 إطار، ولكن جودة الصورة ستتأثر بكل تأكيد، مع الأجهزة المتوسطة فالخيارات من متوسط إلى Ultra متقاربة سواء في الجودة الرسومية أو حتى الإطارات.

5 - الظلال Shadow: دائمًا ما اقول أن هذا الخِيار الرسومي واحد من أكثر الخيارات التي تؤثر في الأداء بشكل أساسي في جميع الألعاب، وضعها على الجودة المتوسطة دائماً يوفر لك الكثير من الإطارات، وكذلك وضعها على أقل جودة يجعل الظلال تبدو سيئة للغاية، لذا هذا الخيار بالتحديد أنصح دائمًا بوضعه على الجودة المتوسطة، خصوصاً ان الفارق ليس كبير بينه وبين الجودة المرتفعة على الناحية الرسومية بقدر ما يوفره من أداء.

UNCHARTED: Legacy of Thieves

6 - الانسداد المحيطي Ambient Occlusion: هو اعداد يُظهر العناصر التي لا ترى الضوء بشكل أغمق من تلك الذي يلامس فيه الضوء بشكل رئيس ومن جديد لم الحظ فارق ضخمًا ما بين الإعدادات المتاحة لذا فضلت وضعها على Medium لتوفير بعض الإطارات.

UNCHARTED: Legacy of Thieves

الكثير من الخيارات الرسومية مفقودة؟

يفتقر هذا البورت إلى العديد من الخيارات الرسومية كما ذكرت، ولكن أكثر ما أزعجني عدم وجوده هو لا يوجد خِيار لمانع التعرج في اللعبة ولا يمكن ضبطة وهو مفعل تلقائيًا على TAA، وهو يعمل بشكل جيد فالحواف تبدو جيدة للغاية وغير مزعجة أو حادة.

كذلك، "مجال الرؤية" (Field of View) هو واحد من الأمور الهامة المفقودة في خيارات اللعبة، إذا كنت سأتقبل عدم وجود ذلك على نسخ الكونسول فهو أمر غير مقبول على الإطلاق في نسخة الحاسب خصوصًا أن اللعبة تدور أغلبها داخل كهوف وخنادق ضيقة وعلى هذا كنت سأفضل وجود سلايدر استطيع من خلاله التحكم في مدى الرؤية.

الإعدادات التي أنصح بها Optimized Settings

دائمًا ما أنصح باستخدام إعدادات مُخصصة في كل الألعاب، حيث أنني أرى أن رفع الإعدادات بشكل مبالغ فيه حتى لو كانت افضل رسوميًا ولكنها ليست الطريقة الصحيحة للتعامل مع اعدادات الجرافيكس، في بعض الأحيان أحد الإعدادات المتطلبة رسوميًا تعصف بالأداء في حين أن تأثيرها على الصورة غير ملاحظ.

UNCHARTED: Legacy of Thieves

لذا هذه هي الإعدادات التي ستضمن لك 60 إطارًا في الثانية بناء على ما تحدثت معكم في السابق والتي أجدها مناسبة لتجربة UNCHARTED™: Legacy of Thieves على الحاسب:

Model Quality: Enhanced

Anisotropic Filter: Ultra

Shadows: Medium

 Reflections: Medium

Ambient Occlusion : High

بالنسبة "لجودة التركيب" (Textures) فسوف تختارها حسب رامات كارت الشاشة VRAM لديك، إذا كنت تملك بطاقة بذواكر 8 جيجابايت وأعلى قم بضبطها على ULTRA، واذا كانت لديك بطاقة بذواكر 6 جيجابايت فوضعها على عالٍ High سيكون مناسب، أقل من ذلك أنصحك بوضعها على متوسط أو منخفض.

Display Mode: Windows Borderless

V-Sync: OFF

Lock Frames to 30: OFF

 Motion Blur Intensity: OFF

[quote استخدم أيضًا DLSS أو FSR إذا احتجت بعض الإطارات الإضافية، ولكن إذا كانت أمورك على ما يرام انصحك بلعب اللعبة دونهم والاستمتاع بأفضل تجربة رسومية.]

التعليق والتقييم النهائي

بالنظر إلى UNCHARTED: Legacy of Thieves كونها لُعْبَة بعمر 6 سنوات، فيمكن تصنيفها أنها "مُذهلة" رسوميًا خصوصًا عندما تصل إلى مدغشقر لترى جمال العالم المرسوم الذي لن تشبع من النظر إليه، والتجول في أرجاءه، نعم صدرت مغامرة "ناثان دريك" تلك في 2016 على البلاي ستيشن 4، وهذه النسخة المُحسنة منها على أجهزة "الحاسب" (PC) والتي صدرت منذ أشهر قليلة مضت على بلاي ستيشن 5، لذا فهي أفضل رسوميًا من ألعاب تدعي أنها من الجيل الجديد أو صدرت في 2022!

UNCHARTED: Legacy of ThievesUNCHARTED: Legacy of ThievesUNCHARTED: Legacy of Thieves

عند الحديث عن هذه النسخة - نسخة الحاسب - تقنيًا، فهي تُعد أقل أو أفقر إن جاز التعبير حصرية من حصريات سونى من ناحية الخيارات الرسومية وكذلك التقنيات التي تدعمها وأيضًا أكبرهم من حيث مشكلات الإطلاق، ولكنها لحسن الحظ جيدة جدًا من ناحية التهيئة فبغض النظر عن تلك المشاكل - إن اعتبرنا فقر الخصائص الرسومية مشكلة - اللعبة تعمل بإطارات مرتفعة وسلسلة جدًا في كل أوقات اللعب وحتى مع الأجهزة المتوسطة والضعيفة فلحسن الحظ سوف تستمتع بالمغامرة.

مغامرة "ناثان دريك" هي واحدة من أكثر الحصريات التي انتظرتها على الحاسب ولم تُخيب ظني، سوف تسرق وقتك وقلبك بكل تأكيد، إلي أن يحين موعد مايلز مورالس الشهر المقبل ومن بعده The Last of Us.