في السابق كان من المعتاد عندما تنفذ المساحة على الهارد ديسك بجهاز الكمبيوتر لديك فأمامك اختيارين: إما أن تقوم بإزالة بعض الملفات أو ترقية الهارد بواحد جديد بمساحة أكبر. ثم بعدها ظهرت الفلاشة ميموري التي يسهل حملها وتخزينها للملفات وتوصيلها بالجهاز دون مشكلة، إلا أنها كانت عرضة للتلف أو التهديدات الأخرى مثل الفيروسات والبرامج الضارة كما أن عمرها الإفتراضي كان قصير. بينما ، مع السحابة العامة ، تظل مخاوف الخصوصية ورسوم الترخيص المتكررة مشكلة دائمة.

لهذا ظهرت أجهزة التخزين الشبكي NAS كحل متطور يسمح لك بتخزين وحماية البيانات مع إمكانية مشاركتها مع الآخرين والوصول إليها في أي وقت وأي مكان وعبر أي جهاز دون مشكلة، وجهاز التخزين الشبكي NAS هو منتج متعدد الاستخدامات يمكنك الاعتماد عليه في القيام بالكثير من الأشياء. هذا قد يجعل الأمر أكثر صعوبة في اختيار جهاز NAS مناسب لك، لذا سنتعرف خلال السطور التالية على أجهزة التخزين الشبكي وبعض النصائح والإرشادات التي ستساعدك على اختيار جهاز NAS مناسب لك ولاحتياجاتك..

ما هو جهاز التخزين الشبكي NAS؟

 

أجهزة التخزين الشبكي NAS عبارة عن أجهزة تخزين خارجية متصلة بشبكتك. يؤدي توصيل هذه الأجهزة بشبكتك إلى فتح عدد كبير من المميزات الرائعة التي يمكنك الاستفادة منها وهذا يشمل مشاركة الملفات مع أجهزتك المختلفة كما يمكن لجهاز NAS العمل كخدمة بث لتشغيل فيديوهاتك ومكتبة أفلامك ومسلسلاتك المفضلة على التلفاز أو إدارة صورك بخصوصية تامة.

اقرأ أيضاً: لماذا صور سينولوجي هي البديل الأمثل لـ iCloud وصور جوجل؟

ولكن هذا ليس كل شئ، هناك الكثير من الميزات التي ستحصل عليها إذا قررت شراء جهاز NAS من سينولوجي، ولكن السؤال الحقيقي هنا، هل تحتاج فعلا إلى جهاز تخزين شبكي، نظرًا لأنه تلك النوعية من الأجهزة ليست رخيصة، لهذا قد تتردد وتختار الاعتماد على الطريقة التقليدية عبر تخزين ملفاتك في أحد خدمات السحابة أو عبر محرك أقراص خارجي، والحقيقة أن الطريقة التقليدية ستكون مناسبة لك إذا كانت الملفات التي تريد حفظها وتخزينها صغيرة الحجم، أما إذا كانت ضخمة وسوف تزيد فيما بعد، حينها سيكون من الأفضل والأرخص لك الحصول على جهاز تخزين شبكي بدلا من دفع مبلغ بشكل شهري أو سنوي لحفظ ملفاتك على السحابة.

أيضا، يمكنك التفكير في امتلاك جهاز تخزين شبكي من سينولوجي على أنه استثمار للمستقبل مع ميزات إضافية وحماية وأمان للملفات المهمة التي تخشى فقدانها وسهولة في الاستخدام..

ما هي أفضل شركات تقدم أجهزة NAS؟

هناك العديد من الشركات التي تقدم أجهزة التخزين الشبكي ولكن أفضلها هي شركة سينولوجي Synology التي تستخدم حلول مبتكرة ومبدعة تعمل على تسهيل الأعمال وزيادة الكفاءة والإنتاجية عبر أجهزتها التي توفرها للمستخدمين العاديين والشركات الصغيرة والكبيرة وحتى للمؤسسات، كما أن أجهزتها تمتاز ليس فقط بسهولة في الاستخدام ولكنها توفر موديلات متعددة تناسب كافة الميزانيات وتُلبي احتياجات الجميع مع قوة في الأداء والكثير من التطبيقات المميزة.

من يجب أن يمتلك جهاز NAS؟

الإجابة بكل بساطة: أي شخص يمكنه امتلاك جهاز تخزين شبكي، حيث يوجد العديد من الإصدارات المختلفة لأجهزة التخزين الشبكي وكل جهاز يوفر ميزات معينة، هناك أجهزة NAS للمستخدم العادي وللشركات الصغيرة وحتى المؤسسات كما ذكرنا.

ولكن بالنسبة للمستخدم العادي، أو من يرغب في استخدام جهاز تخزين شبكي في المنزل، هناك إصدارات مختلفة من أجهزة NAS التي يمكنها تلبية رغباتك واحتياجاتك كالتالي:

سعة تخزين كبيرة

إذا كنت شخصًا لديه الكثير من الملفات، حتى أن الهاتف الذكي بمساحة 256 جيجابايت لا يكفي لجميع البيانات التي تمتلكها، قد تقول سوف استخدم الحل التقليدي وهو هارد ديسك خارجي ولكن تلك الأقراص معرضة لأي شيء من تعطل النظام لتلف الهارد نفسه، وبالتالي فقدان الملفات وخسارتها للأبد.

إذا ما العمل؟ الحل سيكون مع جهاز تخزين شبكي NAS يتيح لك نقل الملفات عبر الشبكة والاحتفاظ بنسخة احتياطية لها. لست مضطرًا للتعامل مع حذف الصور والملفات الأخرى لأن بإمكانك حفظ نسخة احتياطية منها يمكن الوصول إليها من أي مكان باستخدام جهاز الكمبيوتر أو الهاتف الذكي أو اللابتوب.

المميز في أجهزة التخزين الشبكي أن بإمكانك زيادة مساحتها بشكل سهل ومرن عن طريق شراء محركات أقراص تخزين أحدث وأكبر. وقد تقول هناك حلول أخرى متاحة أخرى مثل الاشتراك في خدمة سحابية عبر الإنترنت حيث يمكنك تحميل ملفاتك، ولكن تتطلب منك هذه الخدمات الاشتراك في رسوم شهرية متكررة ستكلفك بمرور الوقت أكثر من شراء جهاز NAS في المنزل يسهل الوصول إليه وإدارته دون أي مشكلة.

إذا كنت تبحث عن جهاز تخزين شبكي لحماية بياناتك على جهازك سواء كان ماك أو ويندوز وعمل نسخ احتياطي لملفاتك المهمة، حينها سيكون لديك عدة خيارات تقدمها لك سينولوجي، إما جهاز DS220j أو حتى جهاز DS420j.

مشاركة الملفات بسهولة

إذا كنت شخص يحب نقل الملفات كبيرة الحجم وترغب في الوصول إليها بسهولة أنت وآخرين على الشبكة، مع القدرة على مزامنة الملفات ومشاركتها بسلاسة عبر العديد من الأنظمة والأجهزة المختلفة فأنت بحاجة إلى جهاز تخزين شبكي من سينولوجي. لأن امتلاك جهاز NAS يعني تحميل الملفات إلى جهاز التخزين الشبكي الخاص بك ومشاركة الملفات مع أي شخص تريده داخل شبكتك بكل سهولة دون الحاجة إلى مزيد من الكابلات والمنافذ.

أيضًا امتلاك جهاز تخزين شبكي سيجعل العمل أكثر كفاءة من خلال نقل الكثير من الفيديوهات والصور لجهاز التخزين الشبكي الخاص بك، وتشغيل تلك الملفات من جهاز NAS على هاتفك الذكي أو حتى أي جهاز آخر. إذا كنت تبحث عن جهاز NAS يسمح لك بمشاركة الملفات بسهولة، وكل هذا عبر سرعات نقل تصل إلى 10 جيجابيت في الثانية، وهذه السرعة كافية لأي شخص من أجل نقل الملفات الكبيرة عبر الشبكة دون أي مشكلة، حينها سيكون لديك خيارات من سينولوجي.

تجربة استخدام سهلة

بخلاف النسخ الاحتياطي لملفاتك، توفر شركة سينولوجي تجربة سلسة وبسيطة. ولهذا ستجد كافة أجهزة التخزين الشبكي الخاص بها تعمل من خلال واجهة مستخدم بسيطة للغاية وسهلة في الاستخدام، حتى يتمكن أي شخص من التنقل والتحكم في جهازه بالطريقة التي يريدها دون مشكلة.

بالإضافة إلى القيام بوظائف أخرى مثل إنشاء المستندات وجداول البيانات والشرائح وتحريرها ومزامنتها بسهولة عبر الاتصال في الوقت الفعلي، حينها يمكنك استخدام إما جهاز DS118 من سينولوجي أو جهاز DS220j أو حتى جهاز DS418.

حماية وتأمين الملفات.

إذا كنت تخشى حذف بياناتك المهمة وترغب في الحفاظ على ملفاتك و ذكرياتك الثمينة من الضياع، ستكون أجهزة التخزين الشبكي من سينولوجي ملاذك الوحيد الآمن، لأن أفضل جزء بالنسبة لأجهزة NAS أنها تقوم بعمل نسخة احتياطية من ملفاتك.

هناك أيضًا ميزة مثل المصادقة الثنائية التي تعني أنه لا يمكن لأي شخص الوصول إلى حساب DSM الخاص بك، كما يمكنك أيضًا التحكم في من يمكنه تسجيل الدخول والوصول إلى حساب سينولوجي الخاص بك باستخدام تسجيل الدخول الآمن، وفي حالة قيام شخص ما الدخول بدون علمك، سيصلك تنبيه سريع على هاتفك الذكي ويمكنك إما السماح له بالوصول لحسابك أو حظره ومنعه من ذلك.

بالإضافة لذلك، ستوفر لك أجهزة سينولوجي راحة البال التي تبحث عنها عندما يتعلق الأمر بملفاتك لأن الأمر لا يقتصر على حماية الملفات عبر عمل نسخ احتياطي لها ولكن توفر تلك الأجهزة حماية إضافية من التهديدات الأخرى وهذا يشمل الفيروسات والبرمجيات الخبيثة وأي خطر آخر قد يؤدي لإزالة بياناتك المهمة.

كيف تختار أول جهاز تخزين شبكي NAS؟

بعد أن تعرفنا على أجهزة التخزين الشبكي وما يمكن أن تقدمه لك، حان الوقت من أجل الحصول على جهاز NAS مناسب لك، ولكن المشكلة التي تواجهها هنا تكمن في كيفية اختيار أفضل جهاز تخزين NAS لك لأن هناك العديد من الأجهزة التي توفرها شركة سينولوجي والتي تلبي احتياجات كافة المستخدمين، وإذا كنت لا تعرف ما الذي تبحث عنه، سوف يكون اختيار جهاز تخزين شبكي أمر محير وصعب بالنسبة إليك، لكن لا عليك، سوف نقدم لك دليل إرشادي يساعدك على شراء جهاز التخزين الشبكي المناسب لك من شركة سينولوجي.

إذا قررت شراء جهاز تخزين شبكي من سينولوجي بعدما رأيت أن حجم الملفات والبيانات الخاصة بك ضخم لدرجة أن محرك الأقراص الخارجي أو حتى السحابة لن تستطيع التعامل معها، ستكون على الطريق الصحيح نحو امتلاك جهاز أكثر من رائع يمنحك الكثير من الميزات المفيدة، ومع ذلك كيف تختار جهاز التخزين الشبكي NAS المناسب لك؟

هناك عدد من العناصر التي من خلالها سوف تحدد أي جهاز NAS هو ما تبحث عنه ويلبي احتياجاتك واغراضك الأخرى وهي كالتالي:

المعالج

جهاز NAS عبارة عن كمبيوتر صغير متصل بشبكتك. لذا فهو يمتلك أشياء مثل وحدة المعالجة المركزية وذاكرة الوصول العشوائي وفتحات خاصة بالهارد ديسك. وبالنسبة للمعالج، لديك مجموعة من الخيارات حيث توجد أجهزة تخزين شبكي تعمل عبر معالج ثنائي النواة وهي كافية إذا كانت استخداماتك مقصورة على تخزين البيانات وإدارة الملفات.

أما إذا كنت تحب تشغيل مهام متعددة مثل أجهزة المحاكاة الافتراضية والتطبيقات الثقيلة، فيجب أن تفكر في الحصول على جهاز NAS بمعالج رباعي النواة يعمل بسرعة 2 جيجاهيرتز على الأقل حتى تتمكن من التعامل مع مثل هذا مهام الكثيفة بدون أي مشكلة.

الشبكة

تأتي أجهزة التخزين الشبكي من سينولوجي مزودة بمنافذ إيثرنت، بعضها يوفر سعة نقل تصل إلى 125 ميجابايت في الثانية وهناك منافذ بحجم 10 جيجابايت إيثرنت تمنحك سرعات نقل أعلى كما تحتوي أجهزة NAS الأخرى على منافذ LAN متعددة، لذا تحتاج لاختيار جهاز التخزين الشبكي الذي يتناسب مع احتياجاتك وعدد الأجهزة التي ترغب في الاتصال بها عبر الشبكة وسرعة النقل التي تبحث عنها.

الرامات

ذاكرة الوصول العشوائي أو الرامات شائعة الاستخدام في أجهزة NAS يصل حجمها إلى 2 جيجابايت والتي يجب أن تكون أكثر من كافية للاستخدامات العادية لعمليات نقل الملفات وتخزينها ومشاركتها. إذا كنت تستخدم تطبيقات متعددة في نفس الوقت أو تنوي استخدام مهام مكثفة مثل المحاكاة الافتراضية فإننا نوصي بالحصول على ذاكرة وصول عشوائي بحجم أعلى لضمان تشغيل ما تريده بشكل أكثر سلاسة وسرعة.

محرك الأقراص

يمكنك الحصول على أنواع متعددة من محركات الأقراص في أجهزة NAS مثل HDD أو SSD للتخزين و هارد M.2 SSD للتخزين المؤقت.

الشيء المهم الذي يجب البحث عنه هنا هو اختيار محرك أقراص ثابت مصمم خصيصًا لأجهزة التخزين الشبكي من سينولوجي.

محركات الأقراص الصلبة المخصصة للاستخدام في محركات أقراص NAS جاهزة للعمل على طوال الوقت بكل سهولة دون التعرض لأي أعطال قد تؤدي إلى فقدان في البيانات، وأثناء اختيار سعة التخزين المناسبة لك، يجب أن تضع في اعتبارك عدد الأجهزة التي تستخدمها وحجم البيانات والملفات الخاصة بك.

الحماية والأمان

الإنترنت أصبح مكانا غير آمنا وزادت الهجمات الإلكترونية الفترة الأخيرة كما إنتشرت عملية انتهاكات واختراق البيانات وبرامج الفدية التي تعمل على تشفير ملفاتك وفقدانها للأبد، لذا عليك التأكد من أن جهاز التخزين الشبكي الخاص بك يحتوي على خيارات أمان قوية بالإضافة إلى دعم عملاء مرن.

وصراحة سينولوجي لديها نظام أمان وحماية مميز واستجابة سريعة أمام التهديدات الأمنية من خلال فريق الاستجابة للحوادث الأمنية وهو المسؤول عن المساعدة في حالة حدوث مشكلة من خلال إجراء تقييم للحادث في غضون ثماني ساعات وإصلاح الثغرة الأمنية في غضون يوم واحد.

لذا، عند اختيار أول جهاز تخزين شبكي لك من سينولوجي، فإن قرارك الأول هو ما الذي ستستخدم الجهاز من أجله؟ هل فقط لمنزلك أو للاستخدام الشخصي؟ أم أنك ستستخدمه في العمل أو في مكتب أكبر؟ إذا كنت ستستخدمه لمنزل صغير أو حتى في مكتب صغير، فإن السؤال التالي هو ما الذي ستستخدمه من أجله؟

هل من أجل عمل نسخة احتياطية للملفات فقط؟ ام انك ستستخدمه لمشاركة الملفات ومزامنتها؟ أو ستستخدم جهاز NAS الخاص بك كخادم وسائط حتى تتمكن من تشغيل الصور والفيديوهات والموسيقى ومشاركتها عبر الشبكة؟ أيضًا يجب أن تضع في اعتبارك عدد المستخدمين الذين سيتصلون بالشبكة وجهازك..

إذا كنت ترغب في الحصول على جهاز NAS لمنزلك أو في مكتب صغير، فربما يتعين عليك الحصول على جهاز تخزين شبكي قوي مثل +DS920 أو أحدث طراز DS923+ الخاص بهم والذي يمكنه دعم بيئة شبكات تصل إلى 10 جيجابت أو ربما ترغب في جهاز أعلى مثل DS1522+ أو DS1621+. هناك تشكيلة متنوعة من أجهزة التخزين الشبكي التي توفرها سينولوجي والتي ستلبي جميع احتياجاتك بسعر مناسب، كل ما عليك فعله هو زيارة موقع الشركة الرسمي من هنا وتحديد الأشياء التي تريدها في جهاز NAS الذي ترغب في شرائه وعدد المستخدمين وستظهر لك الخيارات التي تناسبك.

أخيرًا، مع اقتراب أعياد العام الجديد  والكريسماس، قد تُفكر في شراء هدية لشخص تهتم به، حان الوقت للابتعاد عن الهدايا التقليدية والتفكير في هدية عصرية تتناسب مع وقتنا الحالي، ولا يوجد هدية أفضل من شراء جهاز تخزين شبكي من سينولوجي للشخص الذي تحبه. بشرائك لجهاز NAS ستتمكن من مشاركة ومزامنة الملفات عبر الشبكة مع الآخرين وحمايتها وعمل نسخ احتياطي لها وتشغيل ملفاتك عبر أي جهاز بسهولة تامة، كما يمكنك اختيار الجهاز الذي تريده حيث توفر سينولوجي خيارات كثيرة ومتنوعة تناسب كافة الاحتياجات وتلبي جميع الميزانيات.

 

  • يمكنك إيجاد أفضل منتجات  NAS التي تغطى كافة احتايجاتك من هنا: https://sy.to/cirtq 
  • للتواصل مع خبير من Synology اتبع هذا الرابط: https://sy.to/f4g7l
  • لأماكن الشراء في مصر: https://sy.to/r6qzo