d738d9d9-4b63-45ab-a611-7cf0a04c0cac-1020x612

بالتزامن مع إطلاقها لساعتها الذكية الجديدة والتحديث الجديد لنظام iOS 8.2 أصدرت شركة آبل تحديثاً أمنياً يقوم بترقيع الثغرة التي عرفت باسم Freak Attack إضافة إلى عدد إغلاق عدد آخر من الثغرات الأمنية .

التحديث الجديد متوفر لنظام " O.S.X " الخاص بأجهزة الكومبيوتر التي تصدرها آبل إضافة إلى نظام iOS  و جهاز التلفزيون الذكي Apple TV .

وعالجت الشركة بهذا التحديث مشاكل الاتصال ببروتوكولي التشفير SSL / TSL التي كان بإمكان القراصنة في حالات معينة تجاوز التشفير هذا والاطلاع على البيانات الخاصة بالمستخدم التي قد تتضمن أرقام حسابات بنكية أو معلومات حساسة أخرى .

وكان متصفح الانترنت " سفاري Safari " الذي تنتجه آبل هو أكثر البرامج عرضة للخطر وذلك بسبب استخدامه نظام التشفير القديم المصاب بتلك الثغرة ومن المفروض أن الخطر سيزول حال تثبيت هذا التحديث .

وفي حال كنت من مستخدمي هواتف آيفون أو اجهزة آيباد وقمت بتحدث نظام جهازك الى الاصدار الأخير 8.2 فأنت محمي بالفعل من هذه الثغرة كما يمكن لمستخدمي منصات آبل الأخرى تحميل التحديث من خلال الرابط التالي .

يذكر أن هذه الثغرة موجودة من تسعينيات القرن الماضي نتيجة سياسة أمريكية قديمة كانت تمنع تصدير تقنيات تشفير إلى خارج الولايات المتحدة اقوى من تلك التي تستخدمها هي وحين تمت إزالة هذه السياسة لم تقم الشركات بتحديث نظام التشفير الخاص بأغلب متصفحات الانترنت ماتركها عرضة للاختراق ولكن ولحسن الحظ لم يتم رصد أي حالة اختراق تمت باستغلال هذه الثغرة .