amazon-AMD-01

مؤخرا اشار عدد من المتسوقون على موقع الشراء المشهور Amazon ان هناك عدد من معالجات AMD المعروضة والتي تباع بشكل رسمي تبين عند شرائها انها مزيفة فعلا! المعالج المركزي الذي يحذر منه بالذات هو AMD A8-7600. هذه الحادثة التي تكررت مع عدد من المشترين, حيث كانت تحدث ببساطة عند توجه الزبائن لتشتري معالج مركزي من AMD ومن النوع الذي ذكر من موقع Amazon كالعادة، لكن حينما يستلمون المعالج ويفتحون العلبة الخاصه به، فإن المعالج المركزي المذكور يكون عبارة عن معالج اخر ولا يعمل!

يبدو ان شخص ما يأخذ تلك المعالجات المركزية الأقدم والأقل ثمنا ويفتحها. ثم يأخذ المعالجات المركزية الأحدث التي لها قيمة أكبر، ويفتحها كذلك، ومن ثم يضع الـ IHS من المعالجات المركزية الجديدة على المعالجات المركزية القديمة...وبعد ذلك يتم عرضها للبيع ويتم بيعها ببساطة. لن يلحظ أحد ان كانت المعالجات مزيفة ام لا إلا في حالة وحدة وهو ان ينظر الى أسفل الرقاقة من منطقة الدبابيس, ولكن لا فائدة من ذلك بعد شرائك لها.

amazon-AMD-02

وفقا لـComputer Base، وهو موقع أخبار ألماني، فإن المعالجات المستخدمة "المستبدلة مع الجديدة" هي AM2 Athlon X2. حاليا، يبدو وأن النسخ المزيفة محصورة فقط على معالجات AMD A8-7600، وحالة التزوير كذلك محصورة بموقع Amazon في المملكة المتحدة. مع هذا، ينبغي للمستخدمين أخذ الحيطة والحذر من هذه المعالجات المركزية المزيفة. لم يبلغ المستخدمون عن هوية البائع الذي اشتروا منه هذه المعالجات, حيث كل المعلومات تقول ان تلك المعالجات عبارة عن معالجات جديدة بالكامل كانت معروضة على موقع Amazon.

يمكن لحركة التزوير هذه أن تنتشر بسهولة لمنتجات أخرى إذا نجح الأشخاص القائمين خلفها بتحقيق الربح منها. على سبيل المثال، سيكون من السهل تقريبا لشخص ما أن يقوم بالمثل مع منتجات Haswell، بتبديل IHS لـ Celeron مع Core i7، لأن كلا المنتجين يعمل بسوكيت LGA1150. من السيء أن تكون عالقا في وضع ما ولاتعرف مالذي يمكن أن تفعله في هكذا حالة ان وقعت في عملية احتيال وتدفع مبلغ كبير من المال وبالمحصلة تحصل على معالج من فئة منخفضة ولا يعمل حتى مع لوحتك!

تواصل موقع Tomshardware مع Amazon و AMD من أجل الحصول على رد حول ذلك. لم يكن هناك ردا من قبل Amazon، لكن AMD أصدرت هذا التعليق: 

"يبدو وأن هذه الحادثة الفردية ليس لها علاقة بأي طريقة بالتصنيع أو التعبأة لشركة AMD، مع هذا فإن شركة AMD تأخذ بشدة مسألة العبث بالمنتجات على محمل الجد. جزء من جهودنا المستمرة هي للمساعدة في ضمان أن ما يُباع للمستهلكين هو معالجات AMD أصلية، قمنا بالتحري بشكل دقيق في هذه الحالات النادرة للغاية لتحديد مصدر المنتجات المعدلة، كما اننا ننظر في جميع السبل القانونية المتاحة, بما فيها المقاضاة المدنية والجنائية ضد الأشخاص المتورطين في أعمال الاحتيال المؤثر على منتجات AMD".

"نحن نعمل على نحو وثيق مع Amazon والسلطات المحلية لإنهاء هذه الحادثة بسرعة وضمان أن المعايير الجودة والاعتماد المتينة المعروفة بها AMD سيتم المحافظة عليها. إضافة لذلك، في حين أن AMD طبقت إجراءات أمنية مكثفة لضمان صحة وأصالة منتجاتنا، فإننا نقيم حاليا المزيد من الإجراءات لإضافة حماية أكبر لمنتجاتنا لكي تحصل على ما انت تريده".

كل منتج PIB يمتلك رقم تسلسلي فريد مما يساعد AMD في تتبع التوزيع ويساعد في ضمان أن المشترين يتلقون منتجات AMD أصلية. تُستخدم الأرقام التسلسلية للتعرف بصحة الـ PIB من أجل خدمة الضمان. وكل PIB يمتلك لصاقة 3D AMD واضحة على العلبة لتساعد المستخدمين في التعرف على أن منتجات AMD PIB أصلية. ما رأيك في عملية الأحتيال هذه؟ وهل تتحمل Amazon مسؤولية لما حدث؟