facebook-security

كشفت شبكة فيسبوك عن الإحصائيات الخاصة ببرنامج المكافآت الخاص بها وتتضمن ترتيب أكثر الدول التي اكتشف الهاكرز الأخلاقيون فيها ثغرات في فيسبوك خلال عام 2014 .

وجائت الهند في المركز الأول على رأس القائمة حيث ساهم المطورون والقراصنة الأخلاقيون هناك في الكشف عن 196 ثغرة في الشبكة . لتليها مباشرة مصر بكشفها عن 81 ثغرة .

واحتلت الولايات المتحدة الأمريكية المركز الثالث في القائمة مع 61 ثغرة مكتشفة تبعتها المملكة المتحدة مع 28 ثغرة و الفلبين في المركز الخامس حيث كشف المطورون والقراصنة الأخلاقيون هناك عن 27 ثغرة .

وتضمنت القائمة أسماء من دول عربية أخرى مثل المغرب وفلسطين والإمارات العربية المتحدة والجزائر وتونس وليبيا .

وبحسب فيسبوك فإن إجمالي المبلغ الذي تم دفعه لمكتشفي الثغرات كمكافآت وصل إلى 1.3 مليون دولار أمريكي ليزيد إجمالي المبلغ التي دفعته الشركة ضمن هذا البرنامج عن 3 ملايين دولار منذ إطلاقه لأول مرة عام 2011 .

ومتوسط المبلغ الذي قبضه الأشخاص مكتشفي الثغرات في الهند بلغ 1343 دولار أمريكي وفي جمهورية مصر العربية 1220 دولار والرقم أكبر من ذلك بالنسبة للولايات المتحدة مع 2470 دولار والمملكة المتحدة ب2764 دولار أمريكي .

كما نشرت فيسبوك " قائمة شرف " للأشخاص الذين ساهموا باكتشاف أكثر من ثغرة أو الذين اكتشفوا ثغرات خطيرة في البرنامج وتخلل هذه القائمة عدة أسماء من جمهورية مصر العربية هي :

ابراهيم حجازي - محمد عبدالباسط النوبي - مازن جمال - محمد فايز البنا - أحمد المحلاوي - ياسين النادي - محمد رمضان - مؤمن باسل - خالد حسن - محمود رضا - مصطفى اسماعيل - عبدالرحيم خالد - أحمد السبكي - مصطفى قاسم وكريم عبده مغربي .

أما عن باقي الدول العربية فتضمنت قائمة شرف فيسبوك لعام 2014 : خليل شريتح من فلسطين - عبدالمغيث الجوادي ومحمد هاشم وعمر أزكاغ ومحمد الحافي من المغرب - مازن أحمد من الإمارات العربية المتحدة - سالم فيصل من ليبيا - جمال الدين حكيم وأيمن حوحامدي وسعيد ميسوم من الجزائر - أحمد جربي وشرف الدين حمدي من تونس .

ويمكنك الإطلاع على القائمة الكاملة بالأسماء من خلال الرابط التالي .

ومنذ بداية عام 2015 تلقت شبكة فيسبوك أكثر من 100 رسالة تتعلق بثغرات تعمل على التحقق منها لتكافئ مكتشفيها في حال ثبت صحتها .