AMD-Fiji-GPU-Radeon-02

في حين أننا نقترب من إطلاق تشكيلة بطاقات AMD Radeon 300، مصادر متابعه تؤكد أن معظم بطاقات سلسلة Radeon 300 القادمة ستكون مستندة على معمارية GCN 1.2 و GCN 1.1 الأقدم بينما المعالج الرسومي الوحيد Fiji ستكون الرقاقة الجديدة الوحيدة فقط! وصراحة هذا خبر صادم جدا...الجميع كان يتوقع معمارية جديدة بالكامل ومعالجات رسومية جديدة تطلق لكي تشمل جميع الفئات العليا والمتوسطة والمنخفضة, إنما الأن ووفقا لتلك المصادر يبدو اننا سوف نشهد بطاقات رسومية من فئة متوسطة ومنخفضة كلها عبارة عن تصميم جديد ولكن بنفس المعالجات الرسومية السابقه مع رفع ترددتها, أي بطاقات معادة التسمية!

هذه المصادر كانت قادمة من موقع Sweclockers.com صاحب المعلومات الموثوقة، والذي يؤكد كما ذكرنا ان سلسلة بطاقات Radeon 300 الجديدة ستكون تحديثا للتشكيلة الحالية ( وعلى الأغلب من الفئة المتوسطة والمنخفضة) مع ترددات أعلى، ويمكن ان تتضمن تحديثات متميزة كدعم إضافي لتقنية ما، لكن ستبقى مستندة على معمارية Graphics Core Next 1.1 و Graphics Core Next 1.2 الأقدم. في حين ان المعلومات الاخيرة تقول ان المعالج الرسومي Grenada، هو تحديث للمعالج الرسومي Hawaii، لكنه سيكون مماثلا له بشكل كبير مع ترددات أعلى، مما يعني لا أختلاف جوهري عن الجيل السابق.

AMD-Fiji-GPU-Radeon-03

كشفت AMD عن بعض الأسماء الأخرى التي تتضمن المعالج الرسومي Trinidad الجديدة، التي قد ينتهي بها الأمر لتكون نسخة جديدة عن المعالج الرسومي Tonga أو تكون معالج رسومي جديد كليا. ينبغي للمعالج الرسومي AMD Trinidad  أن ينتهي بها الأمر إما كمعالج لبطاقة Radeon R7 360 أو لبطاقة الفئة المتوسطة AMD Radeon R9 370، وذلك وفقا لنوع المعالج الرسومي، بينما ينبغي للفئة المنخفضة أن تعمل بفضل المعالج الرسومي Bonaire القديمة.

المعالج الرسومي الجديد الوحيد هو Fiji، التي ينبغي أن تكون المشغلة للبطاقات الرسومية Radeon R9 390X و R9 390. في حين أن AMD لم تؤكد رسميا عن المواصفات، يُشاع بشكل واسع أننا ننظر إلى المعالج الرسومي مع مواصفات 4096 معالج تدفق و 4GB من ذاكرة High Bandwidth 2.5D الجديدة من SK Hynix مع واجهة ذاكرة 4096bit. ينبغي للمعالج الرسومي Fiji أن يستند على معمارية GCN 1.3 الجديدة وسيكون جزء من البطاقة الرسومية Radeon R9 395X2 ثنائي النواة Bermuda المشاع عنها. مايزال هناك الكثير عما نجهله حينما يتعلق الأمر بالبطاقات الرسومية Radeon 300 القادمة من AMD, ولكن نأمل بظهور هذه البطاقات بأسرع وقت.