TITAN X

أعلنت انفيديا ولاول مرة تقدميها لبطاقتها الجديدة TITAN X والتي تتميز بذاكرة بحجم كبير يصل الى 12GB, كما انها تتمتع بمواصفات ما زالت حتى اليوم مجهولة, حيث كان الكشف الذي قدمه المدير التنفيذي للبطاقة محدود وذلك لأن البطاقة "بالتأكيد" سوف يتم الكشف عنها بشكل كامل ومن جميع النواحي ضمن مؤتمر انفيديا GTC القادم في 17 مارس.

هذه البطاقة ووفقا لما كشف حتى الأن فهي تستخدم معالج رسومي جديد "يقال اننا امام نواة GM200" وهي النواة الأقوى من معمارية ماكسويل والتي تعني انها تحتوي على ما يقارب 3072 كودا كور مع واجهة ذاكرة 384bit wide GDDR5 وايضا يقال ان البطاقة تتمتع بحوالي 8 مليار ترانزستور! بينما نواة GM204 كانت فقط تحمل 5.2 مليار ترانزستور, مما يعني بلا شك اننا امام نواة جديدة وهي GM200.

تم هذا العرض لهذه البطاقة كما ذكرنا في خبرنا السابق ضمن حدث GDC 2015 وعلى يد المدير التنفيذي الذي أطلق تصريح يجعلنا نفكر يوميا في هذه البطاقة وما هي القوة الكامنة بداخلها, حيث قال" هذه البطاقة سوف تكون أسرع حتى من بطاقة TITAN Z ثنائية النواة!...انها البطاقة الرسومية الأكثر تقدما حتى الأن". تصميم البطاقة كما هو واضح من الصور التي نشرت تبدو مشابه بشكل كبير لتصميم بطاقة GTX TITAN Black, ولكن رغم ذلك هناك اختلاف يلاحظ على تصميم البطاقة وهو ان شعار TITAN يأتي بلون فضي, بينما المروحة سوف تتضمن إضاءة خضراء اللون مميزة, حيث سوف تكون قادر على التحكم بإضاءة المروحة من خلال أداة GeForce Experience.


وايضا كان هناك عرض مشوق للبطاقة, حيث تم تشغيل عرض ديمو Unreal Engine 4 Kite وذلك على بطاقة انفيديا الجديدة TITAN X وبالوقت الحقيقي. هذا الديمو ووفقا للمدير التقني كيم ليبري انه يعمل بالكامل بالوقت الحقيقي باستخدام محرك Unreal Engine 4 وبمعدل 30 إطار... "إضافة الى ميزات العالم المفتوح الجديدة لدينا, فإنك ترى ديناميكية ضوئية مباشرة وغير مباشرة على نحو كامل في العرض, مع تصميم ذو جودة سينمائية"...شاهد هذا العرض الأن:

https://www.youtube.com/watch?v=nwuFd5uK_xQ