NVIDIA-GeFOrce-GTX-Titan-Z-03

تفاجئ مستخدمو بطاقات TITAN Z بعد صدور تحديث CUDA 7 أن بطاقاتهم الرسومية والتي تتميز بالدقة المضاعفة المفيدة لهم قد تم تعليقها أو تعطيلها. كيف عرف أن الدقة المضاعفة تم تعطيلها أو تخفيضها؟ لوحظ أن البطاقة عادة ما تقدم دقة مزدوجة برقم DP 1/3 بينما بعد التحديث الذي أطلق لوحظ أن البطاقة أصبحت تحمل رقم DP 1/19 وهو ما يعني انخفاض مفاجئ في أداء الدقة المضاعفة.

إذا من يستفيد من FP64 والدقة المزوجة في عمله سوف يكون منزعج جدا باختفاء تلك القوة التي كان يستفيد منها، والتي أصبحت الآن بعد التحديث غير مجدية. ربما ما كان يميز بطاقة TITAN Z هو الدقة المزوجة القوية التي كانت تتمتع بها نظرا لقدومها بنواتين GK110 من معمارية كيبلر، والذي حقق لانفيديا بالمقايل مبيعات جيدة لهم لتلك البطاقة رغم سعرها الباهظ.

المشكلة حتى الآن لم يتم تحديدها وجميع مالكي بطاقات TITAN Z ينتظرون رد رسمي من انفيديا حول هذه المشكلة. لكن هناك احتمال كبير أنها قد تكون عطل في التحديث الذي أطلق مما أدى إلى هذه المشكلة. حيث وبدون هذه الميزة للبطاقة، سوف تصبح بطاقة TITAN Z بطاقة لعب مبالغ فيها من ناحية القوة التي تقدمها ودون أي ميزة احترافية.

البعض بدأ بالدخول في أسباب أخرى لما حصل بقوله أن المشكلة التي حدثت ليست عطل! وهذا يعني أن انفيديا تحاول بشكل تدريجي تخفيف القاعدة الاستهلاكية لـ FP64 لبطاقاتها من فئة GeForce لجعلها مرتبطة فقط مع فئة بطاقات Tesla الأكثر كلفة بكثير. إذا أن كنت من مالكي بطاقة GTX TITAN Z وتريد عودة الدقة المزدوجة كما كانت، فإن حذف تحديث CUDA 7  لن يحل المشكلة. وربما أن قمت بعملية مسح للتعريف باستخدام البرامج المختصة في ذلك قد يمكنك من جعل بطاقتك تعود إلى حالتها السابقة، وأن لم تستفد أيضا من ذلك، الحل الوحيد هو تنصيب جديد بالكامل أي تنصيب نظام تشغيل جديد. أخيرا لن نخوض في المزيد من الاستنتاجات ولكن ننتظر توضيح انفيديا للأمر ولماذا حصل ذلك.