AMD-Radeon-Fiji-XT-03

أحدث المعلومات المتوفرة اليوم تقول أن AMD تعمل على بطاقة رسومية ثنائية النواة مستخدمة نواتين Fiji XT الجديدة مما يعني أن البطاقة تحتوي على ذاكرة أجمالية بحوالي 16GB. البطاقة المستندة على نواتين Fiji XT وفقا للمعلومات الحديثة بالتأكيد أنها لن تحمل أسم AMD Radeon R9 390X لكن إذا كانت المعلومات الواردة صحيحة، فهذا يعني أننا أمام أسم اخر غير معروف بعد...ربما تطلق بإسم R9 395X2 وذلك بنفس تسمية بطاقة الجيل الحالي R9 295X2.

في وقت سابق قامت AMD بعرض حي ومباشر من أجل العرض التجريبي لـ Oculus Rift Crescent الذي كان يعمل على بطاقة Radeon من الجيل الجديد ولم يعرف وقتها ما هي البطاقة التي كانت تشغلها. لكن ما يلاحظ أن تقنية Liquid VR من AMD تعرض ميزات لدعم البطاقات المتعددة من أجل التصيير المتزامن. فهل هذا يعني أن البطاقة التي كانت تشغل ذلك العرض التجريبي بطاقة ثنائية النواة؟ وليست بطاقة أحادية النواة؟

AMD-Radeon-Fiji-XT-01

هذا اقتباس من خبر سابق نشرته بعنوان "AMD تقدم دعم للواقع الافتراضي بفضل منصة LiquidVR البرمجية" ويقول: “Multi-GPU لتصيير قابل للتدرج” وهي تقنية تسمح للبطاقات الرسومية المتعددة من العمل سويا لتحسين معدلات الإطار في تطبيقات الواقع الافتراضي وذلك بالسماح لها بتعيين العمل على بطاقة رسومية معينة. حيث كل بطاقة رسومية تصير وجهة نظر من عين واحدة، ومن ثم يتم توجيه المخرجات إلى صورة stereo 3D واحدة. مع هذه التقنية، فإن تكوينات Multi-GPU تصبح مثالية من أجل تصيير الواقع الافتراضي عالي الأداء، والذي يقدم معدلات إطار عالية من أجل تجربة أكثر سلاسة".

المثير للاهتمام أن البطاقة الرسومية القادمة سواء أحادية النواة أو ثنائية النواة سوف تستخدم نواة Fiji المصنوعة بدقة تصنيع 20nm. لكن حتى الآن لا يعرف ماهو نوع الذاكرة المتعمد مع البطاقات...هل هو (HBM1 الجيل الأول او HBM2 الجيل الثاني). لتعرف أكثر عن هذه الذاكرة الجديدة شاهد الخبر السابق الذي نشرته بعنوان "تأكيد أخر…عدة أنوية من سلسلة R9 300 معادة التسمية!".