AMD-CHINA-02

ربما هي خطوة قد تعيد AMD الى مجدها, ولن ابالغ بقولي ذلك, لان ما يدور حديثا من حديث من مصادر تتمتع بمصداقية تقول ان هناك توجه ضخم من قبل أحد الشركات الصينية في عملية استثمار ضخم مع شركة AMD. الكثير يؤكد ان مستقبل AMD القادم يقع ضمن سوق الصين لعدة أسباب، لكن ليس كسوق متنامي لمنتجاتها في الوقت الحالي. ضمن المصادر التي تتناقل تلك الاخبار فقد علم موقع VR World أن شركة Loongson Technology في الصين، وهي شركة مصنعة للمعالجات الدقيقة التي تعمل بمشروع مشترك بين BLX IC Design Corp المصممة للرقاقة ومقرها في بيجيانغ، مع أكاديمية العلوم الصينية ومعهد تقنية الحوسبة، انها تستعد لجعل الاستثمارات الرئيسية داخل تقنيات ومنتجات شركة AMD. تُعرف Loongson بمنتجها Godson من الرقاقات التي تستخدم معمارية MIPS.

التقارير السابقة تشير إلى أن BLX كانت تنوي القيام بعملية استحواذ تام على شركة AMD، لكن هذا الإجراء غير محتمل بسبب القلق من الناحية القانونية من Intel والمسائل التنظيمية التي قد تنشأ من السلطات الأمريكية نظرا للحساسية التي تحدث في هكذا اسثمارات واستحواذ ضخم. الاستثمارات المستهدفة لـ Loongson ستكون ممولة من قبل خزينة الحرب بمبلغ 19 مليار دولار التي وضعتها الشركة جانبا لهكذا مشاريع. لمن لا يعلم فإن كلا من Loongson و AMD كانتا تعملان سويا في الماضي, حيث فتح الاثنان مركز أبحاث وتطوير في ديسمبر 2003 لتطوير ماكان يأمله الطرفان لأن يكون شيئا يواجه فيه جبروت شركة Intel التي تسيطر حاليا على عدد ضخم من الرخص وحصة السوق العالمية.

الاستثمار في منتجات وتقنيات AMD المتعددة سيكون عملية تجارية أسهل بكثير لـ Loongson. لن يتطلب عليها أن تتعامل مع العبء التنظيمي للحكومة الأمريكية والتي قد تفرضها للتفاوض حول رخصة x86 من Intel. رغم ذلك من غير الواضح النتيجة النهائية لما ستبدو عليه هكذا استثمارات، لكن ربما سيتضمن مستقبل أسواق Loongson أنظمة Godson مع المزيد من مكونات وقطع AMD في داخلها, وهو ما يشبه معمارية المعالج الرسومي GCN.

كادر AMD الرئيسية كان في بيجيانغ في آواخر شهر يونيو وأوائل شهر فبراير وذلك في اجتماعات متعلقة بهذه الصفقة. كثير من الأمور تحتاج إلى أن تحدث لجعل هذه الصفقة تخرج للعلن وبشكل رسمي. المزيد من التفاصيل ستنشر حين توفرها لهذه الصفقة القادمة بين شركتين...مع العلم ان AMD لم تعلق بعد حول هذه الصفقة. ما رأيك ان حدثت فعلا هذه الصفقة بين Loongson و AMD؟ هل سوف نشهد بفضلها عودة قوية للشركة؟