GTX-TITAN-X-Liquid-Cooler-01

شركة يابانية تجد الحل المثالي للبطاقة الرسومية الأسرع في العالم وهي NVIDIA GeForce GTX TITAN X. هذه البطاقة تتميز بقوة ضخمة ولكن ما يجعلها في حالات كسر السرعة بطاقة تعاني من حرارة عالية وذلك بسبب المشتت القياسي لها وعدم قدرته على تشتيت تلك الحرارة الناتجه من المعالج الرسومي, لذلك وجدت الشركة اليابانية حل مثالي لهذه البطاقة القوية.

بما أن البطاقة تعاني من حرارة عالية وضجيج عالي, كان لا بد من حل لهذه المشكلة بابتكار حل تبريد مائي جديد متكامل. صحيح أن شركة EVGA و EK قدمت حلول تبريد مائي احترافي مميزة لهذه البطاقة, ولكن لا بأس أيضا بمشاهدة حلول تبريد مائي متكامل أخرى. كما نشاهد بالصور فإن بطاقة GTX TITAN X المعدلة لا تختلف كثيرا عن التصميم القياسي، باستثناء اقتطاع في الجزء العلوي من هيكل البطاقة، والتي منها تمر أنابيب سائل التبريد.

وأيضا يلاحظ بداخل البطاقة وجود بلوك مائي ضخم يبرد بدوره المعالج الرسومي، والذي يبدد حرارتها بواسطة رادياتور بقياس 120mm x 120 mm. الذاكرة والـVRM مبردة بواسطة قطعة معدنية تتم تهويتها بواسطة المروحة القياسية للمشتت القياسي للبطاقة.

يجب التنويه أن انفيديا لا تسمح لأحد من شركائها بطرح تصميم غير قياسي لسلسلة بطاقات TITAN بما فيها هذه البطاقة, لذلك ما نشاهده الأن مع هذا التعديل للبطاقة أمر مقبول وذلك لأنه قادم من قبل مصنع OEM، بمعنى أن تلك البطاقات لن تُباع في قنوات بيع التجزئة. ليس هناك معلومات عن السعر أو فترة التوفر التي سوف نرى فيها هذه البطاقة مطروحة في جهاز مكتبي متكامل.