AMD-Next-Generation-GCN-GPU-03

تراهن AMD على عمل كبير ومدهش مع الجيل القادم لبطاقتها الرسومية في عام 2016, وكما علمنا في وقت سابق أن الجيل القادم من البطاقات الرسومية سوف تطلق بدقة تصنيع 14nm FinFET من خلال خبر قمنا نحن في عرب هاردوير بطرحه في وقت سابق من هنا. دقة التصنيع بدورها سوف تساعد AMD على تقديم بطاقات رسومية تتمتع بقوة رسومية كبيرة, لكن الأهم هو أنها ستأتي بكفاءة طاقة غير مسبوقة.

الملفت أن AMD لم تهتم كثيراً لهذا الامر...تقريبا منذ سلسلة بطاقات HD 5000, لكنها اليوم تهتم بشكل واضح في جزئية كفاءة الطاقة والاستهلاك المنخفض, هذا يعني أننا سنشهد بطاقات تتمتع بأداء أفضل بكثير ولكن بالوقت نفسه تتمتع باستهلاك منخفض مقارنة بالجيل الحالي. طبعاً الجيل القادم سوف يكون من معمارية Graphics Core Next المحدثة وهو الجيل الثالث. التفاصيل الجديدة التي أفصح عنها السيد Raja Koduri من AMD هو أن AMD بصدد تقديم معالجين رسوميين جديدين كلياً  من عائلة Arctic Islands في عام 2016 من معمارية GCN مع دقة تصنيع جديدة.

بما أن المعالجين الرسومين الجديدين سوف يستهدفان الفئة العليا, فالأكيد أننا سنشهد عودة أنوية Hawaii, Tonga و Fiji مرى اخرى بإعادة تسميتها ورفع تردداتها مع الجيل القادم R400. على الأغلب أن الانوية الجديدة سوف تتمتع بأفضل ما لدى AMD من قوة, حيث يتوقع أن تحمل بداخلها ما يعادل 18 مليار ترانزستور و ذاكرة HBM2 من الجيل الثاني القادرة على الوصول الى ذاكرة بحجم كلي يصل الى 32GB في حالاتها القصوى, لكن كل ذلك يعني أيضا أننا ندخل في مرحلة جديدة من الأسعار المرتفعة. فلا ننسى دقة تصنيع 14nm FinFET مكلفة للغاية, وتكلفة تصنيع ذاكرة HBM2 المكلفة أيضاً...فهل سنشهد أسعار تبدأ من 999 دولار للبطاقات الرسومية من الفئة العليا للجيل القادم, سواء من انفيديا أو AMD, ما رأيكم؟