انفيديا تعلن عن شريحة Xavier SOC

ضمن مؤتمر GTC Europe 2016 المقام لاول مرة في أوروبا من قبل انفيديا وهي خطوة رائعة بالمناسبة من قبلهم ونتمنى حدوثها أيضاً في الشرق الأوسط قدم المدير التنفيذي جين-سون هوانغ عرض شامل لكل ما وصلت له انفيديا اليوم من تقنيات ومنتجات, لكن التركيز الاكبر في المؤتمر كان على صعيد التعلم العميق والقيادة الذاتية للمركبات.

جديد انفيديا كان بتقديم جين لشريحة Xavier SoC وهي عبارة عن أحدث حل من انفيديا مقارنة مع شريحة Parker المستخدمة مع منصة Drive PX2 المطلقة في وقت سابق والتي تعتمد على معالجين رسوميين من معمارية باسكال ومعالج مركزي ARM المخصصة للتعلم العميق, والقيادة الذاتية للمركبات. بهذا الإعلان يمكن أن نقول أن شريحة Xavier SoC هي تحسين واضح وقوي عن Drive PX2.

[caption id="attachment_152065" align="alignnone" width="1080"]انفيديا تعلن عن شريحة Xavier SOC انفيديا تعلن عن شريحة Xavier SOC[/caption]

هذه الشريحة مبنية على دقة تصنيع 16nm FinFET وهي تحتوي على 7 مليار ترانزيستور وقدرة هائلة ويعود الفضل الى معمارية فولتا التي ستكون مدهشة بكل تأكيد لتتوفق على المعمارية الحالية باسكال التي لم يمضي عليها سوى وقت قليل. المعالج الرسومي فولتا المستخدم مع الشريحة سيتضمن 512 نواة كودا لترفع من قدرة معالجة الصور بشكل عالي من ناحية الإدخال والإخراج لتصبح قادرة على التعامل على بث فيديو بدقة 8K HDR مع التقاط بصري من الكاميرات الموزعة حول السيارة بكل سهولة.

[caption id="attachment_152063" align="alignnone" width="4032"]انفيديا تعلن عن شريحة Xavier SOC انفيديا تعلن عن شريحة Xavier SOC[/caption]

انفيديا تعلن عن شريحة Xavier SOC

المعالج ARM المركزي المستخدم قادم مع 8 أنوية ويقال أنه سيكون Denver3 الجديد كلياً, للأسف ليس هناك أي معلومات عنه لكن ما نعرفه عن تلك الشريحة الجديدة أنها ستوفر حوسبة DLTOP بقدر 20DLTOP وباستهلاك 20 واط فقط مقارنة مع شريحة Parker الحالية المستخدمة مع Drive PX 2 والتي تعرض نفس قوة الحوسبة ولكن باستهلاك 80 واط!

اخيراً توقع أن تصل تلك الشريحة الى منصة Drive PX 3 في الربع الرابع من عام 2017 أو بداية عام 2018, والاكيد بالنسبة لنا أننا سنسمع أولى المعلومات الرسمية عن معمارية فولتا في مؤتمر GTC 2017 :-)