Intel-Knights-Landing-06

وضعت Intel المزيد من التفاصيل حول المعالج المركزي Xeon Phi الجيل الثاني، المعروف باسم Knights Landing. يتميز المعالج بعدة إنجازات فنية في تصميمه وهو ما تفتخر به Intel، بدئا مع دقة تصنيعه وهي 14nm، الأولى من نوعها لهذه السلسلة. بما أنه مصمم ليعرض حوسبة عالية الأداء فإن معالج Knights Landing يختلف عن المعالجات المركزية الأخرى المستندة على السيرفر بحيث أنه يستخدم العديد من الأنوية منخفضة الطاقة لتشغيل مهام متوازية، بينما العروض التي تقدمها كلا من IBM أو Oracle تستخدم نواة أكثر قوة وأكثر أستهلاك.

مبني على معمارية (Intel MIC (Many Integrated Core مع إجمالي 8 مليار من الترانزستور، فإن معالج Knights Landing يعمل كنسخة معدلة من نواة Atom Silvermont x86 في تكوينه الخاصه، بالأضافة الى وحدات تنفيذ إلى جانب كاشيه L2 مشتركة. ذكرت Intel أيضا أن كل حزمة من Knights Landing ستتضمن معالج مع 30tile أو أكثر و8 نماذج ذاكرة على رقاقة واحدة.

وما يميز أيضا معالجات Knights Landing أنها ستكون قادرة على العمل كمعالج مضيف، مما يعني أنها تستطيع الإقلاع وتشغيل أنظمة تشغيل x86. ويمكنها أيضا أن تتصرف كمعالج مشترك...كل هذا الكلام قد لا يفهمه بعضكم وهو أمر طبيعي لأنه كلام تقني بحت :-).

من ناحية أخرى يجب أن نتحدث أيضا عن ذاكرة معالج Knights Landing, فهو يتميز بثمان رقاقات ذاكرة بحجم 2GB مكدسة، أي بالمجمل ما يصل إلى حجم 16GB. رقاقات الذاكرة مصنوعة لدى شركة Micron، التي يبدو أنها نوع من ذواكر Hybrid Memory Cube، فهي تتضمن تكديس الذاكرة بشكل ذكي والتي أيضا تعرض نطاق ترددي أعلى عند أستهلاك طاقة أقل.

يعود السبب لاستخدام ذواكر Micron هو أن طرازاتها HMC ستكون قادرة على نقل البيانات على نحو أسرع بـ15 مرة من طراز ذاكرة DDR3 القياسي، وبنفس الوقت استخدام طاقة أقل بـ70%. إلى جانب ذاكرة على رقاقة التي يتضمنها المعالج، فإن Knights Landing سيأتي مع ست قنوات ذاكرة يمكن أن تتصل بإجمالي ذاكرة DDR4 بحجم 384GB. 

بفضل عملية التصنيع الجديدة 14nm فإن معالج Knights Landing سيعرض ثلاث مرات أداء معالج Knights Corner الجيل الحالي، وتزعم Intel أيضا بتحقيقه لأداء دقة مضاعفة بـ 3TF و أداء دقة مفردة بـ6TF. هذا العدد قريب من رقم 7TF التي تحدثت عنه انفيديا خلال إطلاقها لبطاقتها الرسومية الأحدث وهي GTX TITAN X.

يمكن استخدام هذا المعالج لتحليل البيانات والتعلم العميق وغيره من المهام. لكن رغم ذلك انفيديا استثمرت بذكاء منصتها الجديدة، فهي الأن تعرض أدوات مثل Digits software framework. ولكن رغم ذلك وحتى لو لم تتمكن Intel من تحدي انفيديا بشكل ناجح مع معالج Knights Landing، فإنها تشهد منذ الأن كما هائلا من المطلب، وذلك مع أكثر من 50 شركة مستعدة لتبيع أنظمة سيرفر مع هذا المعالج المركزي الجديد.