ALTERA-Intel-01

من الواضح أن Intel مقبلة على أحد أكبر الاستحواذات على الإطلاق حيث تشير العديد من المصادر عن نية Intel الاستحواذ الكامل على شركة Altera. تعتبر Altera شركة معروفة جدا بتصنيعها لرقاقات SoC و FPGA, مما يعني أن هذا الاستحواذ أن تم ينبغي بفضله أن يعزز وضع Intel في مجال الصناعة بشكل أكبر. وليس هذا فقط، لكنها أيضا ستسمح لـ Intel باكتساب حصة ضخمة للغاية في سوق الأعمال الخاصه برقاقات SoC وما يشابها من حلول...ما هو المبلع المطروح للاستحواذ الكامل؟ يقال بحدود 10 مليار دولار!

مجموعات programmable gate القابل للبرمجة، وأجهزة CPLD ونظام على رقاقات SoC هي بعض المنتجات التي تصنعها وتقدمها Altera. كما أن إنشاء معالجات شبه قابلة للبرمجة وقابلة للبرمجة هي نوعا ما من اختصاص الشركة أيضا. في حين أن المنافسين الذين يستخدمون مسابك TSMC فهم يمتلكون رقاقات بدقة تصنيع جيدة، لكن Altera تملك الوصول إلى عملية المعالجة الأقوى من Intel وهي 14nm.

إذا كل ما تملكه Altera وماهي قادرة على تقديمه يجعلها كما ذكرنا خيار استحواذ منطقي لـ Intel. منتجات Altera تُستخدم في كل شيء من المجال الصناعي، الطبي، الاتصالات وحتى الأجهزة العسكرية. في الواقع، منتجات Altera انتهى بها الأمر أن تكون مدمجة على بعض منتجات Intel معينة في أجهزة HPC المعدلة. من جهة ثانية أن تحدثنا عن مبيعات Altera الصافية في عام 2014 فهي قد كانت بحوالي 1.932 مليار دولار.

أحد الميزات الواضحة التي ستستمتع بها Intel هو تعديل وإنشاء تشكيلة جديدة من معالجات Xeon مع وجود رقاقات Altera SoC على متنها. ستسمح أيضا لـ Intel بالمنافسة مع مجموعة OpenPower على المدى الطويل. كما أن هذا الاستحواذ المحتمل قد يمنحها الأدوات المناسبة للاحتفاظ بحصتها في سوق السيرفر, وربما تنمو في مجال الصناعة بشكل أفضل.